منوعات
رغم أنها لم تنضم بشكل رسمي إلى المنظمة

الجزائر عاصمة للمخطوط الفرانكفوني في أكتوبر القادم

زهية منصر
  • 957
  • 18
ح.م

رغم أن الجزائر لم تنضم رسميا إلى منظمة الفرانكفونية لكن محافظة تظاهرة يوم المخطوط الفرانكفوني اختارتها لاحتضان الطبعة السادسة ليوم المخطوط الفرانكفوني في 24 من شهر أكتوبر القادم حيث تحط التظاهرة رحالها بالجزائر على هامش معرض الجزائر للكتاب بعد أن جالت عددا من النقاط منها باريس دكار اليونسكو ومعهد العالم العربي بباريس. وقد سمحت بطبع قرابة ألفي كتاب لكتاب يمثلون 35 دولة منذ بدء الاحتفال بيوم المخطوط الفرانكفوني الموافق لـ24 من أكتوبر كل سنة.

 تعقد التظاهرة بقصر الثقافة في 24 أكتوبر القادم بالتعاون مع المركز الوطني للكتاب بالجزائر ووزير الفرانكفونية والثقافة لكوت ديفوار السيد موريس باندمان، الذي أكد حضوره إلى جانب حضور العديد من الكتاب من فرنسا وعدد من الدول الإفريقية إلى جانب مشاركة هيئة صالون الكتاب بجنيف.

بالموازاة مع ذلك أعلنت محافظة التظاهرة تاريخ نهاية سبتمبر كآخر أجل لاستقبال المخطوطات الراغبة في المشاركة في السباق على أن يتم نشر المخطوط الفائز في 24 أكتوبر القادم حيث سيتم تكريم وتتويج ست جوائز في الرواية، الشعر، الدراسة، الرواية البوليسية، شهادات، الرواية المتعلقة بالخيال العلمي، إضافة إلى الجائزة الكبرى التي يتحصل صاحبها على 10000 أورو.

ويتيح الموقع الإلكتروني لمحافظة يوم المخطوط قراءة خمس عشرة صفحة الأولى لكل كتاب، حيث يمكن للمتصفحين الاختيار والتصويت على كاتبهم المفضل.

مقالات ذات صلة