-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى مناقشة قضية "السترات الصفراء".. لوراري لـ"الشروق":

الجزائر ليست عضوا في البرلمان الأوروبي لتخصص لها جلسة!

نادية سليماني
  • 2983
  • 14
الجزائر ليست عضوا في البرلمان الأوروبي لتخصص لها جلسة!
ارشيف

استنكر رجال قانون، تخصيص البرلمان الأوروبي جلسة “لمناقشة الأوضاع في الجزائر”(..)، معتبرين أن الأمر من الناحية القانونية يعتبر تعديا على السيادة الوطنية، لأن الجزائر ليست عضوا في هذا البرلمان، ومستغربين عدم تخصيص ذات البرلمان جلسات لمناقشة أوضاع في دول أعضاء، على غرار أحداث السترات الصفراء بفرنسا، والأوضاع بإقليم كتالونيا.

أكد الخبير في القانون الدستوري، رشيد لوراري في تصريح لـ”الشروق” السبت، بأنه لا دخل للمجموعة الأوروبية بما يحدث في الجزائر، حيث قال “تخصيص البرلمان الأوروبي جلسة مناقشة للأوضاع بالجزائر، هو تدخل سافر في قضية داخلية لدولتنا، ويتنافى مع مبدأ السيادة الوطنية للدول والشعوب.. فحراك 22 فيفري هو قضية داخلية بامتياز، ويجب أن تعالج في إطار النصوص الأساسية للدولة الجزائرية وفي مقدمتها الدستور”.

وأضاف المتحدث، بأن المراقبة الدستورية، تعتبر الحل الأمثل لهذه الوضعية، “فالدولة الجزائرية ومن خلال ما تتوفر عليه من نصوص ومؤسسات وهيئات، كفيلة بإيجاد مخرج ملائم لهذه الوضعية، والذي لن يخرج عن تنظيم انتخابات 12 ديسمبر المقبل”، الانتخابات، حسب محدثنا “هي الوسيلة الدستورية والقانونية الوحيدة للخروج من هذه الوضعية”.

واستغرب الخبير الدستوري، ما وصفه بتغاضي البرلمان الأوروبي، بما تعيشه بعض الدول الأعضاء فيه من أزمات مشابهة لما يجري في بلادنا، على غرار مشكلة السترات الصفراء التي دخلت عامها الثاني، وأحداث إقليم كتالونيا بإسبانيا، وغيرها من الأحداث في بلدان أخرى أعضاء في الاتحاد.

وأكد لوراري، أن القرارات والتوصيات التي ستصدر عن جلسة البرلمان الأوروبي “غير ملزمة بالنسبة للدولة الجزائرية، باعتبارها ليست عضوا في هذا الاتحاد”، مبرزا “الغرض من هذه الجلسة هو تقديم خدمات وللأسف لبعض الأطراف التي لجأت لهذه الهيئات العالمية، للضغط على الجزائر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزائري والسلام

    فرنسا هي دولة من ضمن الاتحاد الاروبي وفي فرنسا يتواجد ملايين الجزائريين ولو تتطورت الأمور الى مالا يحمد عقباه وهذا ما لا يتمناه أي جزائري . فالنتيجة : ملايين الجزائريين سوف يغزون هذا البلاد فاذا هاجر نحو هذا البلد ما يقارب 20 الف حراق جزائري أي مقيم غير شرعي ( أرقام رسمية ) في فترة السلم والاستقرار فكم سوف يهاجر لو يحدث أي مكروه ?
    حسب المعهد الوطني للإحصائيات والدراسات الاقتصادية يوجد 5.5 مليون جزائري في فرنسا منهم 0.5 مليون بباريس واذا استقبل كل جزائري مقيم بفرنسا يومها فردا واحدا من عائلته أو أقربائه فسوف تستقبل فرنسا 5.5 مليون جزائري جديد . فليصمت الببغاوات اذن !

  • جزائر الع

    الجزائر ليست عضوا في البرلمان الأوروبي لتخصص لها جلسة ! 1- الجزائر على مرمى حجرة من أروبا وبالتالي فحين تتفرج على بيت جارك يحترق ولم تتحرك فلا محال من احتراق بيتك بعد دقائق معدودة بالاضافة الى المصالح الاقتصادية لهذه الدول التي تعتمد على الجزائر في استيراد الطاقة
    2 - ليعلم هؤلاء الذين يقول لنا : لا يحق للبرلمان الاروبي الخوض فيما يحدث في لجزائر أنه لو تنفلت الأمور على شاكلة ما حدث في ليبيا وسوريا...فهذه الدول هي من تدفع الثمن لأن يومها الجزائريين سوف يقطعون البحر بالملايين ليس نحو السعودية أو الامارات ... بل نحو أروبا وخاصة فرنسا لأسباب معروفة وسنوات التسعينيات درس لا ينسى

  • صالح بوقدير

    السلمية ثم السلمية والجزائر ليست سوريا

  • أحمد ..المُنتخِب

    عملاء وخونة اليوم هم امتداد طبيعي لعملاء وخونة الأمس. كما أن لابطال وصناديد الأمس امتدادهم في الساحة اليوم. وطبعا فقد كان وهوكذلك اليوم وسيبقي الانتصار للجزائريين المخلصين ، أما الخونة الزواف فمصيرهم مزبلة التاريخ تماما مثلما كان مصير آبائهم بالأمس.

  • الجزائر ي

    من يقول ان البرلمان الأوربي حر، انه خاطء.
    البرلمان الأوربي يعمل تحت اوامر اسياده الصهاينه.
    هذيهي الحقيقة!

  • Farid

    Cette séance est relative aux intérêts européens,vis à vis le pays le plus important et riche du sud, sachant que sans notre marche pour leurs produits et nos richesses pour leurs utilisations, et la situation inerte du hirak, imposent une réunion à ce sujet, voyez d un œil global, vous comprendrez que nous devons avancez. Passez à l étape après hirak , vous tournez en rond. ,

  • جزائري

    يا ناس العالم لم يعد قرية بل بيتا واحدا او يكاد. الجزاءر ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي لكنها على مرمى حجر منه واي حدث في الجزاءر ستتاثر به اوربا حتما ايجابا او سلبا. الجزاءر ليس عضوا اوروبيا لكنها يتنافس عليها المتنافسون فوق الطاولة او تحتها. ام عن الجزاءريين فاما ان تتحدوا وتعملوا وتصبحوا اقوياء لدحر الاضرار الناتجة عن تنافس الاقوياء او انكم تتشرذموا وتضعفوا وياكلكم بوبي مثلما اكل الليبيين والسوريين . القرار بيدكم والمسؤولية مسؤوليتكم امام الله والتاريخ. الهدرة ما تنفعش وعالم اليوم لا يرحم المتخاذلين اللذين يتكلمون كثيرا ولا يعملون الا قليلا .

  • كريم

    انتوما اعطيتوهم الفرصة بذهابكم اليهم في وقت و حين، ماشي مدلسي قال في البرلمان الفرسي نحس انفسنا فرنسيين اكثر مما نحس اننا عرب، تستهلوا اكثر.

  • Daviddanielson@gmail.com

    ان كان هناك رجال في الجزائر ، فليبعثوا بعريضة الى الاتحاد الاوروبي و الامم المتحدة ، و كل المنظمات العالمية ،للمطالبة بجدولة قضايا (السترات الصفراء و كورسيكا و الباسك و كتالونيا ، وكل قضايا الاقليات التي تريد الانفصال في دول الاتحاد الاوروبي ، و الهنود الحمر في امريكا ، وكل قضية تزعزع استقرارهم كما يريدون زعزعة استقرار الجزائر ) ، في مداولات الهيئات سابقة الذكر ، و انه لفرض عين على كل شباب الانترنت ، خاصة الهاكرز منهم ، اشعال نار الفتنة الداخلية في البلدان التي تريد تدمير الجزائر .
    السن بالسن و العين بالعين و البادئ أظلم .

  • mourad

    واحد مايسمع بأروبا كلاها ماريكان ولا اشوف فيها بلدية صغيرة في الضفة المقابلة

  • الخلاط الجلاط

    لو أيد لافتخرتم

  • لخضر الجزائري

    اعداء الداخل من العصابة الجديدة التي تشكك في كل شيء فتحوا الباب لاعداء الخارج للتدخل في الشؤون الداخلية للبلد ، عليهم الخزي و العار

  • alilao

    البرلمان الأوروبي حر في تخصيص جلساته للموضوعات التي يختارها على العكس من برلمان الحفافات الذي يتلقى اوامره وبرنامج جلساته من فوق بالهاتف. السياسيون عندنا لا يملكون الا ثفافة المؤسسات الشكلية الفاقدة لكل مصداقية. لذلك يجب أن يرحلوا ويتركوا جيلا جديدا يحكم بذهنية المؤسسات الحرة وذات المصداقية.

  • محمد☪Mohamed

    البرلمان الأوروبي يقدم دعم وإعانات يستفيد من أكثرها عائلات العصابة , ...لمى أمريكة يعرض عقوبات إقتصاية على إيران وروسيا و مصر ووو كذلك واش دخلها .. يستعمل عملتها $$ وإقتصادهم عالمي معها .
    لماذا االجزائر خائفة من البرلمان الأوروبي عائلاتكم عندهم وأماوال مهرب معظمها في أوروبا وهناك دعم إقتصادي لنا .
    ثم أنتم عصابة و 90% من شعب يرفضكم وكل المعارضة هجرة لأوروبا , ثم هناك
    Cour internationale de justice في La Haye (Pays-Bas) تخوفكم قول لهم عندنا محكمة تاعنا و سجن الحراش أخونا.