الجزائر
في الذكرى الـ 55 لاستقلال الجزائر

الجيش يكشف عن صناعات عسكرية محلية

الشروق أونلاين
  • 16542
  • 22
ح.م

كشفت الجزائر، في معرض للصناعات العسكرية بمناسبة الاحتفال بالذكرى 55 لعيد الإستقلال والشباب، لأول مرة عن نماذج منظومات للمدفعية ذاتية الحركة محلية الصنع، محمولة على شاحنات.

وذكر الموقع الإلكتروني الجزائري “menadefense  “، أن الجيش الوطني الشعبي، عرض، لأول مرة، معدات عسكرية محلية الصنع، وذلك بساحة مقام الشهيد برياض الفتح في الجزائر العاصمة.

وكانت آخر إحصائيات لموقع “globalfirepower” قد أظهرت أن الجيش الجزائري، يحتل المرتبة 26 عالميا والمرتبة الثالثة عربيا، بعد مصر والسعودية.

وتعمل الجزائر منذ فترة على إنتاج معدات عسكرية وقتالية محلية الصنع، في إطار سياسة بدأت منذ أعوام، من أجل تحقيق اكتفاء ذاتي من الأسلحة والعتاد، في خطوة تهدف إلى تقليص النفقات الدفاعية والتحول إلى بلد مصدر للسلاح.

وكان العميد ميموني بناجي، المسؤول بمديرية التصنيع العسكري بوزارة الدفاع الوطني قد أعلن، في 2012، عن مشاريع مشتركة بين الجزائر وألمانيا تسمح بحصولها على تكنولوجيا تتعلق بالكشف بالرادار والاتصالات التكتيكية ومعدات المراقبة الليلية.

وأُعلن عن مشروع آخر بدأ في أواخر عام 2013، بإنشاء مصنع مشترك بين الجزائر وألمانيا لصناعة الأجهزة الالكترونية.

وعزز من اتجاه الجزائر إلى التصنيع العسكري المحلي، ما أعلن عنه مدير الصناعات العسكرية في وزارة الدفاع الجزائرية، اللواء رشيد شواقي، عام 2013، حينما كشف عن مشاريع لإنتاج السيارات الثقيلة رباعية الدفع لتغطية احتياجات الجيش، وكذلك إقامة قاعدة للمنظومات الالكترونية للدفاع.

ومن بين هذه المشاريع الشراكة الجزائرية الإماراتية لإنتاج السيارات العسكرية ذات الدفع الرباعي، والذي في إطارها كشفت مديرية الصناعة التابعة لوزارة الدفاع الوطني عن التخطيط لإنتاج 40 ألف من هذا النوع بحلول جانفي 2018، مع توجيه 25 بالمائة من الإنتاج إلى التصدير لدول إفريقية.

مقالات ذات صلة