-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحديث الكاذب.. وروح الأمل

محمد سليم قلالة
  • 1917
  • 17
الحديث الكاذب.. وروح الأمل

الأمل الحقيقي لا يقتله سوى الحديث الكاذب، أما الحقيقة فهي وحدها التي تُنعشه إن لم نقل إنها روح الأمل.

لا يمكننا أن نَبني سياسة تَسمح بإفشاء الأمل بين الناس من غير قول الحقيقة وإن كانت مرّة.

كُنَّا نعتقد إلى حين أن حديث مسؤولينا عن الإنجازات الجبّارة هنا أو هناك، وتجنب الإشارة إلى نقاط الضعف مهما كانت كبيرة أو صغيرة هو الذي يصنع الأمل، فإذا بالتكنولوجيا المتقدمة والإنترنت تدحض هذه الفرضية تماما.. يكفي وجود تعليق صحيح هنا أو خبر مؤكّد أو دليل بالصوت والصورة هناك ليتحوّل حديث المسؤول إلى حديث مثبِّط  للآمال، محطّم للعزائم والإرادات عكس المراد منه  تماما.

لقد تبدّلت قواعد التعامل مع الواقع بدخولنا التدريجي إلى مجتمع المعلومات، إلا أن سياستنا الإعلامية لم تتبدّل، مازالت إلى اليوم تسير وفق آليات عهد ما قبل انترنت.. نادرا ما يرتكز الخطاب الحكومي على قول الحقيقة وإن كانت مُرة.. باستمرار كانت الإشادة بالإيجابيات هي أسلوب مكافحة اليأس، وشيْطنة المعارضة هي طريق تبرير الهزيمة.. نادرا ما كان سعينا للوصول إلى الأمل عن طريق الحقيقة المباشرة بلا لف ولا دوران ولا خداع، حتى انهارت أسعار البترول، وفجأة تغير الخطاب، وتبدّل الحديث.

اليوم أصبح بإمكان مسؤولي القطاعات المختلفة الحديث عن الأزمة، عن نقص الإمكانات، عن عدم القدرة على الاستمرار في سياسات الدعم المختلفة، عن كون البلاد من الهشاشة بمكان، وينبغي قول ولو بعض الحقيقة للناس.

هل يعني ذلك بداية عودة لروح الأمل؟

يمكن أن يكون الأمر كذلك إذا كان ما يقال هو الحقيقة بعينها، والذين يقولونه هم الصدق بعينه، أما دون ذلك فهو مجرّد كلام سينقلب أصحابه عليه بعد حين عندما تنقلب أسعار البترول صعودا مرة أخرى.

علينا أن نتذكّر بأن ما حققه آباؤنا من انتصارات وثورة كبرى بالأمس أعادت روح الأمل للناس، لم يكن سوى قولهم الحقيقة: إنهم بلا إمكانات أو قدرات مادية، ولكنهم يتحلون بالصدق والإرادة والاستعداد للتضحيةوكان ذلك كافيا ليحتضنهم الشعب ويبتكر لهم الوسائل حتى تحقيق النصر المبين.

هل يمكن أن يتكرر ذلك اليوم بذات المنهجية وبذات الأسلوب؟ وهل سنصنع روح الأمل مرة أخرى؟

يمكن ذلك في حالة واحدة:

عندما يكون رجال ونساء اليوم في مستوى صدق وإخلاص ونية شهداء الأمس رحمهم الله.

 

 هل هم كذلك؟ هل  يكونون؟ ذلك هو السؤال

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • Marjolaine

    كلامك صحيح وينم عن حكمة ، لكن أن تسير في طريق وأنت مدرك لهدفك الذي رسمته من البداية وموقن بأن الله يمدك بعونه وموقن بوصولك، أفضل من أن تسير على غير هدى وأنت تشك إن كنت ستصل أم لا.
    سدد الله دربك فمن داوم على قرع الباب يوشك أن يفتح له.

  • نورالدين الجزائري

    كلام عطر زهرة ! و لكن.. يقول تعالى { و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} 186 البقرة. الآية بدأت بكلمة:إذا و ليس إنّ و هي تفيد الإستغراق في العبادة و الهداية . كلمة عبادي غير عبيد و هم عباد طائعين ملتزمين كذلك على الصراط فهم اختاروا الإنقياد و أضاف العباد إليه سبحانه كما قربهم و لم يقل هم قرباء مني كما سبق الإجابة عن سماع الدعاء أجيب..فليستجيبوا لي:اللام فيها هو فلينقادوا إلتزام قبل الدعاء . كل الوعود النصر و الدعاء : لها شروط في القرآن

  • بدون اسم

    مسؤلينا لم يستطيعوا حتى إيصال رسالة صادقة و واضحة تبين الحقيقة من الإشاعة كما يحدث مع ورقة 200 دج القديمة فلا هم أفهموا الناس و لا الناس فهمتهم ماذا يقصدون و الجهة التي تستقبل أوراقهم النقدية القديمة؟ و من ثم تركت الناس تتعارك فيما بينها نتيجة معلومات غير واضحة؟

  • Marjolaine

    إذا قرأت " أليس الله بكافٍ عبده " فكل المخاوف تتبدد
    وإذا قرأت " أدعوني أستجب لكم " فكل الأحلام تتجدد

  • نبيل

    تابع...كانت هناك الخفافيش طارت في الظلمة وعلِقت بالثورة فامتصت شرعيتها ورفعت رايتها لتحكم البلاد والعباد واغتصبت عهد الشهداء. لقد تلوثت دماء الثورة ووصلت الجرثمة إلى النخاع.

  • نبيل

    تابع..هذا احتمال جد وارد، ولا يبشر بأي خير أو أمل.
    4. حقا، استعاد آباؤنا الأمل في صبيحة الاستقلال بعد الثورة، ولكن ذلك يعود لعدة أسباب منها أنهم كانوا محدودو الإطلاع عما كان يجري في رأس هرم الأسرة الثورية. ليس لأن ساسة ذاك الوقت قالوا لهم الحقيقة، بل لأن أبي المجاهد رحمه الله الذي أحب الثورة كما أحبنا وأحببناه، وجدي الصلب الذي عذبه الاستعمار، كانا، كما كان معظم الجزائريين سذج، آمنوا بصفاء الثورة ونقاوتها وأقسموا لها وللشهداء بالوفاء. فكتشفنا اليوم أن نهار الثورة لم يكن كليلها. كانت هناك ...يتبع

  • نبيل

    تابع...في تثبيط الأمل لدى الجزائري. حتى في غياب الأنترنت كنا نعرف بأن ساستنا يمارسون رياضة الكذب، لأننا كنا نعيش الواقع وكنا نشعر ونرى عشوائية التسيير وارتجالية القرارات التي كانت تصدر عن ساسة متسلقين بكفاءة محدودة وانتفاخ نفسي مريض. كانوا يجترون عبارات ركيكة وحبلى بالكذب السخيف.
    3. تواتر تصريحات المسؤلين مؤخرا والتي تحاول ربط سوء التسيير بنقص الامكانيات وإنهيار أسعار البترول هو مؤشر خطير، يريدون من خلالها، حسب رأي، تبرير ماهو قادم، كإختفاء إحتياط الخزينة العامة في ظرف قياسي. هذا احتمال...يتبع

  • نبيل

    تابع.... مثل هؤلاء الساسة أصبح في تزايد مستمر في الجزائر، وهم من يشكل خطرا على مستقبل الأمة ويؤرق المواطن ويفقده الثقة والأمل.
    2. الأمل تزرعه الأفعال وليس الأقوال، صادقة كانت أم كاذبة. عندما أرى إنجازات تحقق فوق أرض الواقع، ومؤسسات تعمل باجتهاد، ومواطن راض، حينها أشعر بأمل الخروج من النفق، لا يهمني مايقوله السياسي. أما تكنولوجيا التواصل الحديثة (وسيلة يستعملها الكذاب كذلك وبحرص كبير لتلغيم طريق الحقيقة) التي تمنح هامش من الحرية في البحث عن المعلومة، فلا أضنها كانت وحدها سببا في ...يتبع

  • نبيل

    عندي عدة ملاحظات:
    1. أنت تجمع بين متناقضين: السياسة والحقيقة. متى رأيت سياسي عبر العالم يستثمر في الحقيقة؟ كلنا يعرف بأن السياسي ليس مجبرا على قول الحقيقة إذا كانت المصلحة العامة تحتم ذلك كما أوضح ذلك نيكولاس ماكيافيل. وهذا النوع من الساسة مقبول. ماهو غير مقبول هو أن يختزل معظم الساسة (ليس كلهم) كما هو الحال لدينا، الشأن العام بالخاص، ويكذب لتبرير قرارات تضر العام، كأن يعلن خوصصة مؤسسة عامة مربحة، بعد إخراج فيلم عجزها، لتعطى في النهاية للقريب أو الصديق بالدينار الرمزي مقابل صفقات معينة. ..يتبع

  • نورالدين الجزائري

    سوف نفكر في إيصال الأنابيب إلى البيوت حتى يزيد الصلاح صلاحا و يصبح الأمل حقيقة ! أما إذا كان الطريق غير هادي لا مستقيم فإن الأماني تكون بهرج أو كذب ، اختار 1 من 2 لا ثمرة سوى خيبة و تخلف. يجب وضع أساسيات على الأرض سواء فكرية أو مادية محاطة بسياج النية الصدق و الأمانة...
    نتكلم عن الحدود و ننسى أن مقاصد الإسلام ليست الحدود في حد ذاتها بل الأمان ، و الحدود أمر إستثنائي لا تفهم حكمته إلا إذا فهمنا المقصد !
    نتكلم عن : اللهم انصرنا و نغفل عن : اللهم أرزقنا مقومات النصر !
    ربي يسر و ألطف علينــا

  • نورالدين الجزائري

    طيف جميل و هو : إن شاء الله . { و لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ـ 23 ـ إلا أن يشاء الله ..} 43 الكهف .
    الأماني كالشمس الساطعة تشرق على جميع الناس و لكن شعاعها لا يخترق إلا القلوب السليم !
    الأمنية شيء مسعد و مفرح يطمح و يطمع فيه كل البشر ، و خُصَ الإنسان بمقومات ليحقق أهداف تُرقي أساليب الحياة ... مثال : فيه ناس خير في بعض القرى يقومون بإصلاح المياه المتدفقة من الصخور و الأرض ، فيبنون عليه حائط و يصنعون لها أنبوب يُسهل على أهل القرى أخذ المال براحة و يملأون جرارهم بأريحية ... حديث الأمل أننا

  • نورالدين الجزائري

    هدف و غاية ، و الهدى : ذهب في طريق موصل إلى غاية و هنا تتوقف إرادة الإنسان لأن الحديث عن النتائج تأتي في الزمن المستقبلي بإذنه تعالى ، نحن لا سلطة تنفيذية بأيدينا على الغيب ، و لكنه يتحقق على قدر نيتنا و عملنا ؟. هناك حالة ثالثة و هي الطريق المعوج الذي لا إستقامة فيه أبدا ، يسير عليه العبد و هو يعلم أنه لا يوصل إلى غاية و هو مربط فرسنا الذي لا يريد نصحا و لا إرشادا و يأبى الترويض حتى لذاته الخاصة .
    توجد درجة عالية في نفسية المرء و هي الممزوجة بالأمل و معناه ، و هو الصدق ! و رغم الصدق يضيف إليه

  • نورالدين الجزائري

    ما أكثر القيود التي تربط الإنسان بالدنيا و لكن قيّد الأمل أعجبها !
    يقول الحق تعالى { انظر كيف كذبوا على انفسهم و ضل عنهم ما كانوا يفترون } 24 الأنعام . لفتة جميلة منبهة ناصحة : أن الكاذب إذا كذب صار فعله و قوله واقعا و كأننا نراه أمامنا حقيقة لا جدال فيها { انظر } ظاهرة للعيان ... { .. ضل عنهم ما كانوا يفترون ... } هنا بمعنى الغياب فأين تلك المشاريع و الأماني و الأهداف كيف تنهار قبل أن ينهار سعر الذهب الأسود ؟! إن الضلال و الهدى ـ في دائرة الإيمان طبعا ـ نقول : ضل : أي لم يسير على طريق موصل إلى

  • Brahim

    للاسف الكذب اصبح شيئ عادي و هو الذي سبب خراب امتنا الاسلامية بداية باتباع اكذوبة اليهود بنص قراني نقول مثلهم لن تمسنا النار الا اياما معدودة تقديسا للائمة على كتاب الله
    الأمم الحكيمة هي تلك التي تتعامل برزانة مع موروت اجدادها..تراجعه من لحظة تاريخية لأخرى فما وافق فيها الحق استمسكت به و اشتغلت فيه و ما تبين لها انه كان اجتهادا خاطئا او مبررا فقط في لحظات ماضية تخلت عنه دون خوف او عقدة و استبدلته بما تراه اقرب إلى الحق..و الحق أحق أن يتبع الله عزوجل ﻻ يبارك في الباطل

  • zaid

    إن الصدق يهدي إلي البر وهو مفتاح الامل والفرج والنجاة وبلوغ الهدف ولذلك أمر به الني الكريم صلي الله عليه وسلم بقوله:{عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلي البر وإن البر يهدي إلي الجنةولايزال الرجل يصدق ويصدق حتي يكتب عند الله صديقا..متفق عليه} لكن من جعل منهجه الكذب يتحاشي قول الصق وإن قاله فهو من باب صدقك وهو الكذوب،لايلتفت إلي صدقه،فالكذوب جرحه لايلتئم ولا يمكن أن يثقه الناس وإن قال حقا وصدقا وهنا مربط الفرس كما يقال.اللهم اجعلنا من الصادقين قولا وعملابرحمتك ياأرحم الراحمبن .

  • zaid

    الصدق يهدي إلي البر وهو مفتاح الامل والفرج والنجاة ولذلك أمر به النبي صلي الله عليه وسلم بقوله:{عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلي البروإن البر يهدي إلي الجنة ..متفق عليه} لكن من جعل منهجه الكذب يتحاشي قول الصدق وإن قاله فهو من باب صدقك وهو الكذوب، فالكذوب جرحه لايلتئم ولا بمكن أن يثقه الناس ولو قال حقا وصدقا، وهنا مربط الفرس كما يفال. اللهم اجعلنا من الصادقين قولا وعملا برحمتك يا ارحم الراحمبن.

  • بدون اسم

    أثناء الازمة الاقتصادية العالمية 1929 اللتي لم تعرف أمريكا أسوأ منها خاطب روزفلت من كرسيه المتحرك شعبه قائلا: " ليس هناك شيئ يجب الخوف منه سوى الخوف نفسه" , وعبرت أمريكا الأزمة واصبحت قوة عظمى. الذين يستثمرون في الازمة ببث الهلع والخوف من المجهول في نفوس الناس يدلون أن نفوسهم مريضة إما بالانتهازية الدنيئة او رغبة التشفي. علما أن " نفسا لن تموت حتى تستوفي أجلها من الرزق" أو كما قال صلى الله عليه وسلم.