-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العميل السابق للمخابرات المغربية فريد بوكاس لـ"الشروق":

الحرب الشاملة ستدمّر الجميع والجزائر تعمل على منعها

عبد السلام سكية
  • 11942
  • 12
الحرب الشاملة ستدمّر الجميع والجزائر تعمل على منعها
ح.م

يكشف العميل السابق في مديرية مراقبة التراب/ المخابرات المغربية  DGST فريد بوكاس، عن خبايا العمل العسكري المغربي ضد مدنيين صحراويين عزّل في منفذ الكركرات غير الشرعي، ويؤكد بوكاس في هذا الحوار مع “الشروق”، أن الملف الأمني والعسكري في المملكة بيد المستشار الخاص لمحمد السادس، المدعو فؤاد علي الهمة.

ويتحدث بوكاس عن دور خطير لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يجري، ومؤامرات الكيان الصهيوني، ويؤكد جنوح الأمن المغربي لأعمال العنف والقمع ضد الصحراويين في المدن المحتلة.

خطوة مغربية غير مسبوقة، ضد مدنيين عزل في منفذ الكركرات، ماذا أراد المغرب بهذا العمل العدائي؟

هذا الحادث لم يأت عفويا، بل تم التخطيط له من أجل فرض الأمر الواقع في الصحراء، وحرق معسكر خيام لمعتصمين عزل، يعتبر خرقا سافلا لكل القوانين والمواثيق الدولية والتي وقع عليها المغرب.

كما أن معسكر خيام الاحتجاج تم بناؤه منذ ما يزيد عن 3 أسابيع.

لكن لماذا تدخَّل الجيش المغربي في هذا الوقت بالضبط؟

حسب معلومات من مصادر مختلفة، أنه قبل ثلاثة أسابيع كانت هناك مفاوضات سرية بين وفد مغربي وصهيوني وأمريكي في واشنطن، وخلال هذا الأسبوع فوجئ الجميع بفتح قنصلية الإمارات بالعيون المحتلة، مع العلم أن العلاقات بين المغرب والإمارات كانت تعرف توترا كبيرا بعدما استطاعت المخابرات الإماراتية اختراق الحرس الملكي، ما دفع بمحمد السادس إلى إقالة رئيس الحرس الملكي بحجة أن أربعين فردا من الحرس أصيبوا بفيروس كوفيد 19.

مع العلم أن عددا من قادة العالم أصيبوا به وأعلنوا به لشعوبهم والتزموا بالحجر الصحي.

وقد حصلتُ على معلومة من مصدر خاص، مفادها أن الإمارات ستفتح أكبر ميناء تجاري بمدينة الداخلة المحتلة، ولا أعتقد أن المغرب قد يمنح للإمارات مثل هذه الامتيازات بدون مقابل بعد كل التوتر الذي ساد بين البلدين، وتدخل الجيش المغربي لحرق مخيم الاعتصام كان بتزكية من دولة كانت عدوا بالأمس القريب.

من المتحكّم حاليا في الملف العسكري والأمني في المغرب، وتحديدا ملف الصحراء الغربية، محمد السادس أم مستشاروه خاصة فؤاد عالي الهمة أو جهاز المخابرات؟

إن الملف العسكري والأمني بصفة عامة يتم التحكم فيه من طرف فؤاد علي الهمة، هو من يفرض على كل أجهزة أمن الدولة سلطته التي منحها إياه محمد السادس لأن هذا الأخير منشغل بمرضه وكذا بتهريب خيرات البلاد من ذهب وفوسفاط و… ما يعني أن المغرب أصبح ضيعة للفساد في جميع القطاعات والمؤسسات.

هل للمغرب القدرة على مواجهة عسكرية طويلة المدى مع الجيش الصحراوي؟

أولا أستبعد المواجهة العسكرية رغم أن جبهة البوليساريو أعلنت الحرب، لأن المواجهة ستؤدي بالمنطقة المغاربية بكاملها إلى دمار شامل، كما أن الشقيقة الجزائر ستعمل جاهدة من أجل إبعاد شبح الحرب.

أما ما يتعلق بموضوع القدرة على مواجهة العسكرية ومداها مع الجيش الصحراوي، فذلك راجعٌ إلى الخطط العسكرية وليس إلى العتاد العسكري، وقوات البوليساريو كما يعلم الجميع ستستخدم  ما يسمى “حرب العصابات”، يعني الكر والفر، ومثل هاته الحروب حققت انتصارات من طرف دول لا تملك سلاحا للانتصار على دول عظمى، وعلى سبيل المثال الحرب التي خاضها محمد بن عبد الكريم الخطابي في الريف شمال المغرب ضد الجيش الإسباني الذي كبده خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري، إلى درجة أن ما تبقى من الإسبان فروا إلى مليلية. كما انتصرت الفيتنام على فرنسا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية بنفس الطريقة والأسلوب، فالحرب لا تُكْسَبُ بالعتاد والعدة، وإنما بالتخطيط المحكم .

ما هي الأوراق التي سيلعبها المغرب هذه المرة؟

كما ذكرت سالفا أنه كانت منذ بضعة أسابيع مفاوضاتٌ سرية بين وفد مغربي وصهيوني وأمريكي في واشنطن، وهناك بعض الإشارات إلى فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية في العيون المحتلة مقابل إعلان العلاقات الديبلوماسية المغربية الصهيونية، وفتح سفارة للكيان الصهيوني في الرباط وسفارة المغرب في تل أبيب في سياق هرولة أنظمة عربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني، كما أن التدخل الإماراتي واضحٌ في هذه القضية.

لكن قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بتقرير المصير واضحة، وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية الخارجية لن تغيِّر شيئا حتى وإن فتحت قنصلية لها في العيون المحتلة، لأن فتح القنصلية لا يعني اعترافا منها بأن “الصحراء مغربية” وإلا ستكون بذلك منحازة للمغرب وضد قرارات الأمم المتحدة .

هل تتوقع قيام المغرب بعمليات عدائية قمعية ضد الصحراويين في المدن المحتلة؟

بالنسبة للعمليات العدائية القمعية فقد تعوَّدنا عليها من طرف النظام المغربي، وقبل الإجابة عن هذا السؤال تلقيت معلومات أن هناك احتجاجات بمدينة العيون من طرف الصحراويين ضد تدخل الجيش المغربي، وهذا سيؤدي إلى استخدام القوة والعنف وتنفيذ سلسلة اعتقالات، فالنظام المغربي لا يؤمن بلغة الحوار ولا بالحريات العامة ولا بحقوق الإنسان.

أتمنى أن يلتزم الطرفان باتفاقية إيقاف النار التي توصلا إليها سنة 1991، وأن يعودا إلى طاولة المفاوضات طبقا لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حتى تتجنب المنطقة المغاربية ويلات الحرب التي نحن كشعوب في غنى عنها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • أنا

    إجابة عن المعلق الأول :
    سؤال بسيط " إن كانت الصحراء مغربية فأخبرنا لماذا قبلت المغرب تقاسمها مع موريتانيا في الـ 1975 ؟
    و لماذا بنى محمد الخامس (رحمه الله) جداراً عازلاً يقسم الصحراء عمودياً من الشمال إلى الجنوب. أليس الأحرى أن يكون الجدار في الحدود بين المغرب و الجزائر و بين المغرب و موريتانيا ؟
    في الأخير ، إعلم أن الجزائر رفضت اقتراح فرنسا احتفاظها بالصحراء و إعطاء الاستقلال للشمال لأن المفاوض الجزائري يتعرف بجزائر واحدة موحدة و ليس قطع أرض للبيع و الشراء و إن كان ذلك على حساب التضحيات بالنفس.

  • شخص

    للمعلق الأول (TAFOUGT) :
    لو كان للدول و المنظمات التي ذكرت مصداقية فلماذا لم تطالب إسبانيا بإعادة سبتة و مليلة ؟ إنها فقط لغة الدبلوماسية أيها الأحمق ، و قليل هي الدلول (مثل الجزائر و جنوب إفريقيا) التي عندها من المبادئ ما تتحدى به دولاً معترفاً من أجل حركة تحررية لأنها مرّت على قساوة الاستعمار و تعرف معناه.

  • محي الدين التلمساني

    هل هذه الاخبار التي يدرجها هذا الخبارجي قبل الانتخابات الامريكية ؟
    ممكن لكن الان كل شيء سيتغير
    المنطقة المغاربية فوق بُركان ، ليبيا ، السودان ، تونس و الان
    الصحراء ، قليل من الحكمة و قليل من العقل
    المنطقة لا تتحمل كامل هذا الصراع
    لم ناخد الدروس بعد ،نريد تكتل مغاربي يعيش فيه جميع الشعوب المغاربية و نريد تفريقه في تقسيمه في نفس الوقت عجيب و غريب !
    راه من احفر شي حفرة يطيح فيها .
    لا فرق بين الجزائري و المغربي ، الكل اخوة ، لغة ، دين ، اصهار ، فيه نفس القبايل تعيش على الحدود
    و كفانا

  • عبدالله

    تفويت فرصة العداوة والبغضاء بين شعوب تشترك في الأخوة الدينية وفي كل شيء... من الغباء الشديد الوقوع في أتون حرب يشعلها الصهاينة ودولة المؤامرات العبرية المتخذة تستنزف خيراتنا وتقتل شبابنا وتفرغ أمتنا من كل أسباب الوحدة والقوة... لا للحرب..لا للحرب..لا للحرب... حتى لا نجري في كواليس الأمم المتخذة لوقف إطلاق النار بعد حرب تدمر الأوطان وتيتم الولدان وتفقر الشعوب.. والمستفيد منها واحد شغله الشاغل إيقاد الحروب والفتن في كل أرجاء الدنيا فلا يمكنه أن يعيش في غير المستنقعات النجسة والكل يعلم من هو ......،،،،،
    قال الله تعالى: "كلّما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله"

  • قبولي حسن

    شوف،الله كبير،من أراد الخير لأخيه،فأن الملائكة تدعو له بالخير،ومن أراد به الشر نفس الشيء،والكذب لتقتل ملايين المسلمين ماجزاءه؟؟؟

  • الماحي

    مادام المغرب خاءىف من الاستفتاء__ هذا دليل على أن الصحراء ليست مغربية.

  • Populis

    اذا العقار المغربي الداخلي هو المستهدف. اما المملكة تمسك به بيد من حديد او تخرج فتضيعه.
    واذا ضاع العقار ضاع الملك.
    اما لعب الامارات فهي تنصب في عدة احتمالات ومن بينها استهظاف العقار المغربي.
    الامارات في موقع غير مستقر داخليا و محيطيا.
    بفعل الفتنة كل شعوب الجوار ينتضرون الفرصة..
    و يوما ما سوف ترون عباد هاذا يجر في مرسيدس و هاذا يجر في اثاث منزلي و الهنود هاربون نحو عمان ..و لا يطفء ابار النفط الا الامطار..
    لا نريد الشر و لا الشتيمة لاي انسان مهما كانت جنسيته او دينه لانه اخونا من سيدنا ادم و امنا حواء. لاكن لا عدوان الا على الظالمين.

  • Said

    اصلا ميناء الداخلة بدات الاشغال به وكدالك الطريق السيار المزدوج الدي سيربط المدينة باكادير وهي مشاريع عملاقة والتمويل الخليجي الأمريكي الفرنسي حاضر بقوة
    وحسب الاقوال سيكون تاني اكبر ميناء بعد طنجة واكبر ميناء مطل على الأطلسي يعني انه سيفوق ميناء الدار البيضاء واكادير

  • Populis

    هي اضن ان الامارات تضن كما يضن الامريكان بان بالمال و الدراهم تقدر تفعل ما تريد و ما تشاء. و دول الشرق الاوسط ليست منطقة اموال بل تراكمات ايديولوجية و دينية. اذا الامارات تضن ان بالدولار سوف تستطيع عمل اي شيء بدون عودة الطلقات ضدها. و هي فوق فوهة بركان. لعاملين اثنين و هما ليس لهم شعب و عندهم محلات ذهبية و مجوهرات. اصبحت تفتن و الفتنة اشد من القتل. اللذي حصل للكويت سوف يعاد ضد الامارات.
    اما الحرب بين المغاربة لا اضنها واقعة لان الملكية من طبعها لا تغامر. الا اذا فتحت لها الابواب و تكون امنة و يكون النصر مضمونا مأة بالمأة.
    لا اضن ان المغرب سوف يغامر بالعقار الداخلي ..

  • elarabi ahmed

    لتمرير الخزعبلات اخترعتم مسرحية وأشخاص لاعلاقة .المهم وهو شيطنة الآخر وهدا مند عقود والنتيجة يعرفها الجميع .عندما يكون كل شيء خاضع وتابع يصبح فاقد الشرعية والمصداقية

  • Haron

    لا تثقو به ويروجه من يخون بلده يستطيع أن يفعل أي شيء ولكم التجربة مع الحركى الذين خانو الثورة ن
    مثل هؤلاء يبيع امه من أجل المال الحذر ثم الحذر

  • TAFOUGT

    دول الخليج جميعها تؤيد المغرب فالسعودية أعلنت اليوم على دعمها للمغرب في الخطوة التي قام بها ونفس الشيء قامت به الأردن وقطر ... والامارات فتحت قنصلية لها بالعيون كما هناك العديد من الدول الافريقية التي خطت نفس الخطوة حيث فتحت بعضها قنصليات بالعيون وبعضها الاخر بالداخلة : جزر القمر ،الغابون، وساو تومي وبرنسيب، وإفريقيا الوسطى، وكوت ديفوار، وبوروندي، زامبيا ،بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو غامبيا، وغينيا، وجيبوتي، وليبيريا. والى جانب ذلك أعلنت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم عن تأييدها للمغرب في ما قام به في الكركرات . حلل وناقش