-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحكومة تتراجع وتشتري نصف مليون طن من القمح الفرنسي

الشروق أونلاين
  • 3559
  • 9
الحكومة تتراجع وتشتري نصف مليون طن من القمح الفرنسي
الأرشيف

كشف تجار حبوب أوروبيون، عن شراء الجزائر 400 ألف طن من القمح الصلب على الأقل من القمح الفرنسي بسعر يبلغ 364.50 دولار للطن، شاملا تكاليف الشحن على أن يتم تسليم الشحنة مطلع العام القادم، قائلين أن الكمية قد تصل إلى نصف مليون طن على الرغم من غياب عروض مغرية.

وقال التجار الأوروبيون إن اختيار القمح الفرنسي يعود إلى ارتفاع أسعار القمح الصلب الأمريكي، وإلى المخاوف المتعلقة بجودة محاصيل القمح في بلدان أمريكا الجنوبية التي تلجأ إليها الجزائر في بعض المناسبات القليلة، على اعتبار أن فرنسا هي المورّد الرئيسي للقمح الي الجزائر .

وتفاجأت أسواق الحبوب العالمية من العودة السريعة للجزائر إلى الاستيراد بمجرد تنحية المدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب، الذي أحرج الحكومة بتصريحات مفادها أن الجزائر التي تعد من بين أكبر 5 دول في العالم مستوردة للحبوب، لن تستورد القمح والشعير خلال النصف الثاني من العام 2012، بالنظر إلى توقعات حملة الحصاد لموسم 2011 -2012، غير أن الجزائر عادت بقوة لم تتوقعها الأسواق وسارعت لاستيراد حوالي نصف مليون طن من القمح وخاصة القمح اللين الموجه لصناعة الخبز.

وجاءت العودة السريعة للأسواق العالمية للحبوب وفي مقدمتها السوق الفرنسية التي تسيطر على أكثر من 60 بالمئة من صادرات الحبوب العالمية نحو الجزائر، بسبب فشل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في كسب رهان 60 مليون قنطار حقيقة من القمح بنوعيه اللين والصلب، بعد 11 سنة من تطبيق المخطط الوطني للتنمية الريفية الذي كلف الخزينة العمومية 399.7 مليار دج (ما يعادل 5.5 مليار دولار)، في شكل مساعدات مباشرة للقطاع الفلاحي أغلبها استحوذ عليها أشباه فلاحين، ومافيا الاستصلاح ومتدخلين في بيع التجهيزات المغشوشة والمضاربين والمهربين.

وينتقد الكثير من المزارعين الحقيقيين سياسة التعويم التي تمارسها وزارة الفلاحة، والمتمثلة في تعميم الدعم على جميع من يتظاهر بالانتساب إلى القطاع الزراعي بمن فيهم الغشاشين ومصطادي فرص الفوز بحصص من الدعم الذي توجه الدولة من المال العام إلى قطاع عجز عن توفير البطاطا للجزائريين.

وكشفت الإحصاءات الرسمية أن عدم توجيه الدعم إلى المنتجين الحقيقيين والفلاحين الفعليين، تسبب في فقدان القطاع الزراعي لحوالي 250 ألف فلاح خلال العامين الأخيرين من بين 1.8 مليون فلاح. وبلغت واردات الحبوب الجزائرية 4.03 مليار دولار السنة الماضية، وهو ما يعادل 50 بالمئة من واردات الغذاء السنوية على الرغم من أن 70 بالمئة من المساحات المزروعة في الجزائر تخصص عبثا لزراعة الحبوب، وهي الشعبة التي تتعرض لحرب حقيقية من قبل لوبيات الاستيراد التي تحتكر نشاط استيراد غذاء الجزائريين من الخارج، منذ تحرير التجارة الخارجية سنة 1992.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • jazairi

    لم ننل حق تقريرالمصير الاقتصادي في افيان

  • eljazairie

    الدول عمرها لاخططت للفلاحة بجد تونس لا تتوفر علي امكانات الجزارية وعتدها الفلاحة احسن منا. الجزائر عندها اراضي من الاستقلال لم تحرث بلعربية جام كاين شبه الفلاحين عندهم ارضي انتاع الدول يبعوا من السنة السنة الزيتون والارض راها ترتاح من عام الفول الفلاح الجزائر يخدم بالجرار تهريب المازوت اوالنقل الرمل كاين دول لوكان متخدمش الارض سنة حتي لوكان ملكية تنزع منك يعطوها الواحد يخدمها بالعربية القانون مكانش في دزاير

  • احمد

    تكمله // للجزائر امكانيات بالاكتفاء بل انتاج يتجاوز انتاج فرنسا الحالي لكن هذا لن يتحقق بالبيروقراطيه الحاليه و ادارات لا تعرف كيفيه تنميه الانتاج الفلاحي .. ايضا الفلاح يحتاج لمحو اميه فلاحي لانه ما زال لا يعرف كيف يحرث كما يجب فما بالكم بمكافحه الامراض و قياس الحاجه من الاسمده ايضا معظم الفلاحين لا يملك مكننه فلاحيه تساعد برفع الانتاج مثلا الحاصدات الحاليه تتلف اكثر من عشر الانتاج لقدمها و سوء ادامتها و الاتلاف بين تسريبها للبذور في الارض و كسر حبه القمح ...

  • بدون اسم

    طخطيكم فرونسا تموتو بلشر.

  • احمد

    يجب ان يفهم المتداخلين قبل الانتقاد ان خيارات الدوله في استيراد القمح الصلب المخصص للسميد قليله فالدول المنتجه بكميات تستطيع ان توفي بالتزاماتها خلال السنتين الاخيرتين هما كندا و فرنسا القمح الكندي اغلى بسبب النقل و ملابسات اخرى لذلك لا يوجد خيار الا فرنسا اما النوع الثاني و هو المخصص لانتاج الخبز فهو المتوفر و يتاح الحصول عليه من كل دول العالم التي تنتجه مثل امريكا و استراليا و روسيا اما السعر المذكور فهو مناسب جدا لانه حاليا و حسب السوق الدولي بسعر 381 دولار و على المشتري تحمل مصاريف النقل .

  • karim

    قولو الصح للشعب محولو الحبوب يرفضون اخذ القمح الجزائري لي يخلوه يدود ويجيبو القمح من ماما فرنسا والسؤال المحير شكون هاذو المحوليين

  • مواطن جزائرى

    اين هي التصريحات التى تقول ان الجزائر لا تستورد القمح 2011 و 2012 و لديها الاكتفاء الذاتى فى هذه الاعوام ام انها تسريحات لكى لا تكون محاسبة على المال العام الذي يصرف على الفلاحة و الفلاحين الوهميين. ام ان الحكومة لن تتخلى على فرنسا فى ازمتها الاقتصادية فسارت لنجدت ماما فافا.

  • amar19

    فرنسا فرنسا فرنسا ...نظن مكانش بلاد ثانية يعرفوها المسعولين نتاعنا الا فرنسا

  • Ahmed

    عودوا للأرشيف لتجدوا كمية الحبوب التي كانت تستوردها فرنسا من الجزائر !!!؟لكن للأسف اللامم تتقدم ونحن تتأخر . في انتظار ظهور نتائج برنامج فخامة رئيس الجمهورية التي نحن في انتظارها منذ 13 سنة !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟