الجزائر
حسب تعليمة موجهة للوزراء والولاة

الحكومة تمنع رسميا ارتداء النقاب في أماكن العمل

محمد لهوازي
  • 13279
  • 41
أرشيف

أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية، الخميس، عن قرار يمنع بشكل رسمي ارتداء النقاب أو أي لباس يمنع إظهار هوية الفرد في أماكن العمل.

وقالت المديرية، في بيان لها، إنها أرسلت توجيهات للوزراء والولاة بشأن ضرورة الالتزام الصارم بالقرار والعمل على ضمان تطبيقه لاسيما في الإدارات العمومية.

وجاء رد المديرية العامة للوظيفة العمومية، على الاستفسارات المرفوعة إليها حول واجبات الموظفين والأعوان العموميين في مجال اللباس لا سيما فيما يتعلق بارتداء النقاب.

وأشارت المديرية إلى أن التوجيهات تنص على أن “الموظفين ملزمون باحترام قواعد ومقتضيات الأمن والاتصال على مستوى مصالحهم والتي تستوجب تحديد هويتهم بصفة آلية ودائمة لا سيما في أماكن عملهم”.

وشددت المديرية في مراسلة التي تحمل عنوان “واجبات الموظفين والأعوان في مجال اللباس”، على ضرورة التزام الموظفين “بتجنب كل فعل أو تصرف غير لائق مهما كانت طبيعة مهامهم ووظائفهم وبالاتسام بسلوك لائق ومحترم يعكس القواعد والمبادئ التي تحكم المرفق العام ومنها على وجه الخصوص الحياد والاستمرارية والشفافية”.

كما ركزت على ضرورة “التقيد الصارم بما سبق ومنع كل لباس من شأنه عرقلة ممارستهم لمهام المرفق العام لاسيما النقاب الذي يمنع ارتداؤه منعا باتا في أماكن العمل”.

وفي أكتوبر 2017، بدأت وزارة التربية الوطنية، رسميا، في تطبيق قرار يحظر ارتداء النقاب في المدارس، سواء للتلميذات أو المعلمات والموظفات.

وحمل مشروع القرار الوزاري مادتين تنصان على منع أي لباس يحول دون التعرف على هوية التلاميذ والموظفين داخل المؤسسات التعليمية.

وجاء في المادة 71: “يمنع ارتداء كل لباس يحول دون التعرف على هوية الموظف”. كما جاء في المادة 46: “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هويتهم، أو السماح لهم بحجب أي وسيلة تساعد على الغش أثناء الفروض والاختبارات”.

وقالت وزير التربية الوطنية نورية بن غبريط، في تصريحات بمناسبة الإشراف على افتتاح الدخول المدرسي في 2018، إنه “يجب أن تكون هوية الموظف داخل قطاع التربية وداخل المؤسسة واضحة، لا نستطيع تسيير عملية التعليم والتعلم بدون أن يرى التلميذ وجه أستاذته، وفيما يخص كذلك الرجال يجب أن يكون لباسهم محترم ويجب عليهم ارتداء لباس لائق ومحترم”.

وأيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، قرار وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، فيما يتعلق بمنع النقاب على مستوى المؤسسات التربوية عبر الوطن.

وقال عيسى في تصريح للإذاعة إن “وزيرة التربية تقوم بعلمها بشكل جيد ووصفها بالفطنة”.

مقالات ذات صلة