-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تجاوز 7 راغبين في الترشح نصاب التوقيعات.. رخيلة لـ" الشروق":

الحملة الانتخابية ستكون “حامية الوطيس” والقذف وتبرئة الذمة لن يغيبا!

نادية سليماني
  • 3432
  • 10
الحملة الانتخابية ستكون “حامية الوطيس” والقذف وتبرئة الذمة لن يغيبا!
ح.م

توقّع مُحلّلون سياسيون أن يقتصر التنافس حول كرسي المرادية على أوجه سياسية معروفة بنشاطها في المرحلة السابقة، أو التي شغلت مناصب في عهد الرئيس بوتفليقة، بالإضافة لمُرشح أو اثنين من الشخصيات الجديدة، أو كما يسمّونها “الشخصيات الجماهيرية” على غرار الإعلامي سليمان بخليلي ورجل الاقتصاد فارس مسدور أو آخرين. وهو ما يجعل الحملة الإنتخابية “حامية الوطيس”، يُميّزها القذف وتبرئة الذمّة وتقديم الوعود الوهمية، كسبا لأصوات الناخبين.

تعالت أصوات متخوفة من اقتصار سباق الرئاسيات بين وجوه النظام السابق، في ظل تأكيد كل من الراغبين في الترشح علي بن فليس وبلقاسم ساحلي وعبد المجيد تبون إضافة لبلعيد عبد العزيز وبن قرينة ايداعهم ملفات الترشح بداية من الأسبوع المقبل، وهو  ما يطرح استفسارات عديدة حول نوعية الحملة الانتخابية التي سيقدمونها.

وفي هذا الصّدد، يرى المحلل السياسي، عمار رخيلة في اتصال مع “الشروق”، أن المترشحين المحسوبين على النظام السابق، أو أولئك الذين شغلوا مناصب في عهد النظام السابق، وفي حال تأكيد ترشحهم رسميا لرئاسيات 12 ديسمبر، فسيركزون في معظم خرجاتهم الانتخابية على “تبرئة الذمة والنأي بالنفس عن ممارسات النظام السابق”.

وأضاف مُحدّثنا، أن هؤلاء المترشحين، سيتواجهون حتما وجها لوجه مع المواطنين خلال نزولهم للميدان، “وأثناءها سيتلقون كما من الأسئلة والانتقادات، على انخراطهم في النظام السابق، وهو ما يدفع بالمرشحين للدخول في معركة تبرئة الذمة على حساب الترويج لبرامجهم الانتخابية الحقيقية” على حد تعبيره.

وعن نوعية البرنامج الانتخابي الذي سيروج له المحسوبون على النظام السابق، يرجح رخيلة قائلا “خطابهم الانتخابي لن يختلف عن خطابات باقي المترشحين، حيث سيتجهون إلى نقد الأوضاع القائمة، ومحاولة تبرئة أنفسهم من ممارسات النظام السابق، بل قد يذهب بعضهم لإدانة النظام السابق”.

وأضاف، بأنّ ثلة قليلة منهم ستعتمد على خطاب انتخابي، مبني على معطيات دقيقة وتحليل للأوضاع وفقا لما هو قائم، أما البعض الآخر فسيتبنى خطابا تفاؤليا “ولكن ليس لدرجة ادّعاء المعجزات، لأن الشّعب واع جدا بالأوضاع، وأن زمن المعجزات قد ولىّ”.

ويتوقع رخيلة، أن تحدث تجاذبات بين المترشحين، خاصة بين المحسوبين على النظام السابق والوجوه الجديدة ” في ظلّ عدم التقيّد بضوابط الحملة الانتخابية، وقلّة تجربة المُرشحين في السلوك الإنتخابي”، ومع ذلك، يؤكد المحلل السياسي، أن الكلمة الأخيرة والسيادة الإنتخابية ستكون للمواطن  “لأنه الوحيد القادر على اختيار المرشح الذي يراه مناسبا لقيادة البلد”.

من جهته، يرى الرّاغب في الترشح للرئاسيات 12 ديسمبر، فارس مسدور لـ”الشروق”، بأن الناخبين سيراهنون على الوجوه الجديدة “والتي لابُدّ لها أن تترشّح، وأن تُحدث القطيعة، وأن نبدأ مرحلة الجزائر الجديدة”، ويؤكد مسدور، أنه تمكن من جمع نصاب التوقيعات المطلوبة، وسيسلم ملفه كاملا للسلطة الوطنية قريبا، أمّا بخصوص حملته الانتخابية، فقال المتحدث “مبدئيا أن نبدأ صفحة جديدة، تُركز على برنامج اقتصادي واجتماعي، بالدرجة الاولى”، وأضاف “أنا مع المصالحة بين الجزائريين فيما بينهم، ولا أقصد المصالحة مع العصابة”.

وفنّد مُحدثنا، الأخبار المتداولة عبر “الفايسبوك” والتي أشارت إلى تنازله عن الترشح للرئاسيات، وذلك في بيان منسوب له، حيث قال “أنا لم أوقع أي بيان حول تنازلي عن الترشح، وهذه الأخبار المنتشرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، كاذبة وغير صحيحة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • جمال

    أضيف شيئا مهما: المطلوب من جميع الوطنيين المخلصين عربا و أمازيغا أن يتفطنوا لفخ المرحلة الانتقالية و المجلس التأسيسي الذي ينادي به الحراك. كيف يمكن لنا أن نتفق على تشكيلته مع وجود عشرات التيارات المتناقضة و المتناحرة؟ أليس ذلك بداية للفتنة بين أبناء الوطن الواحد؟ و اذا كان لزاما أن نذهب للصندوق من أجل ذلك كما قال أحد المحللين، فان أقصر طريق و الأحسن في هذه الحالة هو الذهاب الى الانتخابات يوم 12 ديسمبر و اختيار الرئيس الذي ينوب عن الشعب بعد انتخابه في فتح كل الملفات و في القيام بالاصلاحات المنشودة.

  • جمال

    نعم، يمكن لهذه الانتخابات ان لا تأتي بكل النتائج المرجوة و لكنها أحسن بكثير من الفوضى التي تنجم عن مرحلة انتقالية يسيرها ناس لفظهم الشعب في كل المواعيد الانتخابية السابقة. انهم يريدون ان يفرضوا على الجزائريين افكارهم المتطرفة بواسطة الحراك ( أفكار مثل: حصر اللغة العربية في المساجد و الزاويا، بناء الكنائس، المساواة في الميراث بين الجنسين،التربية الجنسية في المدارس، التسامح مع الشواذ، التنصل من القضايا الوطنية مثل قضية فلسطين فنحن في نظرهم لسنا عربا كما يدعون،...الخ....) و أنا هنا لا أبالغ لأنه يكفي أن تقرأ لبعض منظري الحراك المتخفين مثل سعيد سعدي حتى تتأكد من ذلك.

  • جزائر العجائب

    توقّع مُحلّلون سياسيون أن يقتصر التنافس حول كرسي المرادية على أوجه سياسية معروفة بنشاطها في المرحلة السابقة، أو التي شغلت مناصب في عهد الرئيس بوتفليقة ...
    وبما أن رجالات بوتفليقة يعودون للواجهة هذا يعني أن لا شيء تغير بل كل ما يقال من قبل الذين يساندون فكرة الانتخابات هو نفاق وفقط
    يقول سي مسدور : أنا مع المصالحة بين الجزائريين فيما بينهم... ليس هناك حرب ولا صراعات ولا ... بين الجزائريين ليتصالحوا اليوم فيما بينهم بل على العكس من ذلك يتحدثون بصوت واحد بل كرجل واحد منذ خاصة 22 فيفري حيث يرفع العاصميين مثلا نفس الشعارات التي يرفعها الوهرانيون والعنابيون والبجاويون ... الخ

  • جزائري حر

    أتمسخروا على رواحيكم فاللي راحت عليه تجده دائما يبحث عن خويط نجاة.

  • عابر سبيل

    الحراك هو الذي يكون حامي الوطيس وليس الانتخابات المزعومة
    اين تقام هذه الحملات!!!؟

  • djamel

    رانا نقولو ونعاودو يا صم بكم : لا لانتخبات مع العصبات والحراك سوف يفشل هذه المسرحية لتنصيب تبون الذي اقسم بالله ان برنامج فخامته لن يتوقف! اذا تركنا المهزلة تمر فقد صدق تبون وسوف نستمر في برنامج فخامته 30 سنة اخري.

  • دقيوس

    يرحم باباك...

  • بشير من تيارت

    سوف نخرج يوم 12 ديسمبر للانتخابات و بقوة إن شآء الله و سيعرف الشعب من يختار هذه المرة بكل وعي و مسؤولية أمام ألله و الوطن و مستقبل أبناءنا ... أما دعاة المقاطعة فأقول بهم كما قال الحكماء *** ايقاد شمعة خير من لعن الظلام *** و الفاهم يفهم وبالتوفيق ان شاء الله لاحرار الجزائر و ليسقط العملاء و الخونة و دعاة الفتنة ... اللهم احق الحق و أبطل الباطل و احكم و انت خير الحاكمين.

  • ابوعمر

    على هؤلاء المخللون نعم المخللون عرض عقولهم وأنفسهم عى المختص في الامراض النفسية والعقلية....فعن أي (الحملات الانتخابية الحامية الوطيس)التي لانراها الا في عقولهم المبوءة والفاسدة .فساد حبات الطماطم ....أي انتخابات أصلا..والشعب وطلاب الشعب يتظاهرون يومي الثلاثاء والجمعة رفضا لهذه المسرحية الانتخابية...هل هؤلاء الملايين الرافضين لها من سكان المريخ..يا مخلليـــن...يبدوا أنكم في حالة نفسية خطيرة....ستكون هذه الانتخابات الرئاسية حامية وسخونة جدا..لو تجرى بعيدا عن بقايا العصابة وعلى رأسهم بن صالح وبدوي وكل الوزارات والمؤسسات الأخرى من برلمان وسيناتورات وولاة ورؤساء الدوائر..لابد من التطهير أولا.....

  • ابوعمر

    على هؤلاء المخللون نعم المخللون عرض عقولهم وأنفسهم عى المختص في الامراض النفسية والعقلية....فعن أي (الحملات الانتخابية الحامية الوطيس)التي لانراها الا في عقولهم المبوءة والفاسدة .فساد حبات الطماطم ....أي انتخابات أصلا..والشعب وطلاب الشعب يتظاهرون يومي الثلاثاء والجمعة رفضا لهذه المسرحية الانتخابية...هل هؤلاء الملايين الرافضين لها من سكان المريخ..يا مخلليـــن...يبدوا أنكم في حالة نفسية خطيرة....ستكون هذه الانتخابات الرئاسية حامية وسخونة جدا..لو تجرى بعيدا عن بقايا العصابة وعلى رأسهم بن صالح وبدوي وكل الوزارات والمؤسسات الأخرى من برلمان وسيناتورات وولاة ورؤساء الدوائر..لابد من التطهير أولا.