-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحوار الثقافي لـتآخي الحضارات

محمد قيراط
  • 4212
  • 0
الحوار الثقافي لـتآخي الحضارات

احتضنت مدينة دبي الإماراتية خلال الأيام القليلة الماضية مهرجان دبي الدولي الأول للشعر بمشاركة نحو 100 شاعر عربي وأجنبي يمثلون أكثر من 45 دولة.

  • المهرجان يعتبر تظاهرة ثقافية عالمية تجسد سياسة الانفتاح الثقافي والإنساني. فالحوار الثقافي بين الحضارات يؤدي إلى الارتقاء بالإنسانية إلى التفاهم والتحاور والتعارف بهدف الاندماج والتكامل والتفاهم من أجل مصلحة الجميع. لكن السؤال الذي يفرض نفسه هنا هل تستطيع الثقافة تحقيق ما عجزت عنه السياسة؟ وهل يستطيع شعراء ومثقفي العالم، على عكس السياسيين، فتح قنوات التواصل والحوار والتفاهم من أجل التآخي والتكامل بعيدا عن النزاعات والصراعات والحروب والعمليات الإرهابية والجرائم. هل يستطيع شعراء العالم أن يتحدوا وأن يعملوا ويجتهدوا من أجل علاقات دولية صحية وسليمة تهدف إلى التقارب والتكامل بين شعوب العالم؟ يلعب المثقفون في المجتمع دورا محوريا في التربية والتعليم والتوعية بهدف مواجهة كل أساليب الاستغلال والإقصاء والتهميش. أما على الصعيد الدولي فيتحدد دور المثقفين في تقريب المسافات بين الحضارات وكسر الحواجز اللا إنسانية التي تحول دون تحقيق التعايش والتفاهم والتكامل بين ثقافات وحضارات العالم. فالتواصل الثقافي يؤدي إلى التعرف على الأنا وعلى الآخر ويؤدي إلى الحوار والنقاش ومحاولة فهم الآخر وتبادل الآراء والأفكار والتجارب والقيم والمعتقدات بعيدا عن الأفكار المسبقة والصور النمطية.  فالعالم اليوم تسيطر عليه الأفكار المسبقة والكليشيهات والدعاية والحرب النفسية والتضليل والتشويه والصور النمطية التي تفرزها الصناعات الإعلامية والثقافية التي، مع الأسف الشديد، تنشر الحقد والضغينة والكراهية واحتقار الآخر، مما يؤدي إلى المزيد من الصراع والتهميش والإقصاء بدلا من التقارب والتكامل والتعايش السلمي.
  • أفرزت أحداث 11 سبتمبر 2001 جدلا كبيرا حول علاقة الإسلام بالغرب بعد الاتهامات الكبيرة التي وُجهت للدين الحنيف وللمسلمين وللعرب وعلاقتهم بالإرهاب والعنف. في مثل هذه الظروف ما العمل وما هي الاستراتيجية الأمثل لإزالة التضليل والتشويه والصور النمطية، الحوار أم المواجهة؟ فريق يرى أن الحوار لا جدوى من ورائه، خاصة وأن العلاقة بين الغرب والشرق -بلاد الإسلام- ليست متكافئة في جميع الميادين: العسكرية، الاقتصادية، السياسية، التقنية… الخ، فلا فائدة من الحوار، خاصة وأن الغرب بقوته وهيمنته على الصناعات الثقافية والإعلامية مستمر في حملاته الدعائية والصور النمطية وحملات التشويه والتضليل ضد الإسلام والمسلمين والعرب. فأحداث 11 سبتمبر 2001 ومن بعدها الحرب على الإرهاب شكلتا أرضا خصبة للتحريض على العرب والمسلمين بحجة أن الإرهاب والصراع والصدام والقتل والعنف هي أعمال يقرها الإسلام الذي لا يعترف بالحوار والتفاهم والتعايش. وفريق آخر يوصي بالحوار ويرى أن عدم الحوار يعني الهروب من الواقع وإعطاء الفرصة للمتربصين بالإسلام وأعداء الدين الحنيف ليفعلوا ما يشاؤون بقيمه المثلى وتعاليمه الإنسانية. عدم الحوار هو التنصل من  مسؤولية كبيرة جدا وهي شرح وتفسير الإسلام والدفاع عنه وتقديمه على حقيقته للآخر.
  • وإذا اتفقنا على ضرورة الحوار، هل الدول الإسلامية والمسلمون والمؤسسات الإعلامية والثقافية في بلاد العرب والمسلمين قادرة على القيام بدورها ومسؤوليتها وفتح قنوات حوار وتواصل مع الآخر حتى يعرف حقيقة الإسلام والعرب والمسلمين وثقافتهم وحضارتهم وماضيهم؟ هل هي مؤهلة ولها القدرات والإمكانيات والوسائل واللغة والأسلوب والطريقة للوصول إلى الآخر؟ الواقع مع الأسف الشديد، يشير إلى ضعف كبير في الوسائل والإمكانيات والمناهج والطرائق… الخ. فالمؤسسات الدينية بحاجة إلى التطوير والتجديد ومسايرة القرن الحادي والعشرين ومسايرة مجتمع ثورة المعلومات والانترنت والمجتمع الرقمي. فالفقهاء وعلماء الدين والشريعة إذا أرادوا الوصول إلى الآخر وإذا أرادوا فهم وشرح وتفسير الدين الإسلامي بمنطق العصر والألفية الثالثة عليهم إتقان لغة الآخر وعلوم العصر حتى يجادلوا الآخر ويقدموا له الإسلام بلغته ومنطقه وبمنطق العلوم والمعارف. هل ننتظر من أئمة في فرنسا وهولندا لا يعرفون لغة هذين البلدين التعريف بالإسلام وتقديمه للآخر؟ كيف ننتظر في هذه الحالة نشر الدعوة وإعلاء معاني الإسلام والتسامح والحوار والجدال وفق تعاليم الإسلام ونحن لا نتقن لا لغة الآخر ولا نعرف شيئا عن خلفيته ومنطقه وأسلوب التعامل معه. وهنا تجدر الإشارة إلى ذلك المعهد الذي أُسس في القاهرة بمصر لتعليم وتسويق فن الدعوة. المعهد يهدف إلى إعلاء معاني السلام والتسامح وفق تعاليم الإسلام وهذا من خلال إعداد الدعاة. المعهد والذي يحمل اسم “جسور” مفتوح لكل الجنسيات. الجديد في هذا المعهد والذي يعتبر أساس النجاح مستقبلا هو الاعتماد كليا على مستحدثات ثورة تكنولوجية المعلومات بهدف إعداد داعية عصري يملك أدوات المجتمع الرقمي وعصر ثورة المعلومات. كما يركز المعهد على اللغات وخاصة اللغة الانجليزية التي تعتبر لغة العصر ولغة الانترنت.
  • معهد “جسور” والذي أسسه مهندس تقنية معلومات مصري يؤمن بتجديد الخطاب الديني بهدف التقارب مع الآخر وإعلاء معاني السلام والتسامح التي يؤمن بها ويكرسها الدين الإسلامي، فالجميع يلاحظ هذه الأيام، وخاصة بعد أحداث سبتمبر 2001، التشويه المنهجي والحملات الدعائية المنظمة ضد الإسلام والمسلمين والعرب، وهذا الوضع يحتاج إلى عمل منهجي ومنظم من قبل المسلمين للرد بالبينة والحجة والبرهان والمنطق. تجديد الخطاب الإسلامي مسؤولية الجميع وخاصة أهل الذكر والعلم الذين هم بحاجة إلى التحكم في مهارات الإقناع والحوار ومخاطبة الآخر. تقنيات تعتمد على برامج الكمبيوتر الحديثة والوسائط المتعددة وأساليب العرض والجرافيك المتطورة التي تخاطب العقل مباشرة وتؤثر فيه. الدعاة بحاجة إلى التحكم في فن الخطابة والإلقاء والعرض وكيفية التعامل مع المفاهيم الدينية والعقائد بشكل جديد في أسلوب طرحها وتقديمها للآخر، وكذلك القدرة على تفنيد الأساطير والحملات الدعائية والحرب النفسية والتضليل والتشويه بطريقة يفهمها العقل الغربي.
  • من المشاريع الناجحة كذلك في خدمة الإسلام والحوار بين الديانات والحضارات برنامج الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة “هارفارد” بكلفة 20 مليون دولار. التمويل يهدف إلى زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية في قسم الدراسات الإسلامية وتقديم الدعم اللازم لطلاب الدراسات العليا والباحثين والأساتذة في القسم وكذلك توفير الوثائق النادرة في حقل الدراسات الإسلامية. مبادرة الأمير الوليد بن طلال تهدف إلى تقديم وتوفير المفهوم الشامل للدين الإسلامي ودوره في الحضارة الإنسانية، كما يهدف كذلك إلى دعم الإسلام وتقديمه للعالم بالبيّنة والعلم والحجة والبرهان. وحسب الأمير الوليد بن طلال يهدف البرنامج “لدعم السلام في عالمنا فإنه من الضروري والمهم جدا دعم جسر التواصل بين الشرق والغرب”.            
  •  
  •     الإشكالية الأخرى التي تطرح في موضوع الإسلام والغرب وضرورة الحوار والتعايش هي التجمعات الإسلامية الموجودة في الغرب وإلى أي مدى استفاد منها المسلمون لخدمة الإسلام وشرحه وتفسيره وتقديمه للآخر. ما هي آليات عمل هذه التجمعات؟ ماذا عن التنسيق فيما بينها وما هو دورها في خدمة الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية في بلاد الغرب؟ الواقع، ومع الأسف الشديد، يشير إلى أن هذه التنظيمات على مختلف أنواعها لم ترق إلى المستوى المطلوب من حيث التنسيق والمتابعة والتنفيذ فيما بينها في بلاد المهجر وفيما بينها والمؤسسات الدينية في المجتمعات الإسلامية. وبدون تعميم، نجد أن معظم هذه التجمعات تنقصها الوسائل والإمكانيات الضرورية لمحاورة الآخر والتعايش معه، كما نجدها مسيّسة تخدم جهات محددة وأيديولوجيات قد تناقض قيم الإسلام. التجمعات الإسلامية في الغرب عبارة عن جزر معزولة، فهي لا تعاني من العزلة فقط، وإنما تعاني من التهميش وعدم التنسيق مع مؤسسات دينية أخرى كذلك -المجامع الدينية، الأزهر الشريف والجامعات الإسلامية الكبرى المنتشرة في الدول العربية والإسلامية- بإمكانها أن تزّودها بالكثير من الوسائل والإمكانيات لتأدية رسالتها بطريقة حضارية ومنهجية وعلمية.
  • الإشكال الآخر المطروح على مستوى الحوار مع الغرب يتمثل في الالتباس في موضوع الحوار نفسه. وهنا يجب الاقتناع بأن الطريق الصحيح لبناء علاقة إيجابية مع الآخر وبعيدا عن الصور النمطية والأفكار المسبقة هو الحوار. أما من يرى أن الحوار مع الآخر لا فائدة منه انطلاقا من مبدأ أن الآخر لا يقبل الحوار ولا يريد الحوار، فهذا المنطق خطأ لعدة اعتبارات، وهنا يجب أن نقر أن التقصير فينا وليس في الآخر، فالرسول صلى الله عليه وسلم خاطب كفار قريش وهو  في حالة الضعف، لا حول ولا قوة له إلا بالإيمان بالله عز وجل. كما استطاع أن يبلّغ الرسالة لشعوب عديدة كانت تتفوق عليه في المال والجاه. فإذا كانت القضية صحيحة ومبنية على أسس الحق والمنطق فباستطاعة الأمة الإسلامية أن تحاور الآخر وتفند الأساطير والأكاذيب وتقدم الحقيقة للعالم، لكن بشرط أن تقدم هذه الحقيقة بسلاسة ووضوح ومنهج وطريقة تقوم على العلم والمنطق والبيّنة ولغة العصر والمجتمع الرقمي. هندسة الإقناع علم وفن له طرقه ومناهجه وأساليبه، هذا يعني أن التعامل مع الغرب يجب أن يتم وفق عقلية يفهمها الغرب، وهذا يعني بدوره ضرورة تطوير الخطاب الإسلامي وضرورة تطوير طرق وأساليب الدعوة الإسلامية ومحاورة الآخر بالتي هي أحسن. العالم الإسلامي بحاجة إلى عشرات المعاهد من شاكلة معهد “جسور” وعشرات المبادرات مثل تلك التي قام بها الأمير الوليد بن طلال من أجل بناء جسور وقنوات الاتصال والتواصل والحوار مع الآخر بهدف التفاهم والتعايش والتآخي وليس التصادم والصراع والإقصاء.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!