الجزائر
بعد قرار استدعاء السفير للتشاور

الخارجية الفرنسية: متمسكون بتعميق العلاقات مع الجزائر

الشروق أونلاين
  • 22763
  • 72
الشروق أونلاين

أكدت فرنسا، الأربعاء، عملها على مواصلة تعميق العلاقات الثنائية مع الجزائر، وذلك غداة إعلان استدعاء السفير الجزائري بباريس للتشاور ردا ما وصفته وزارة الخارجية بحملات الإساءة للشعب الجزائري ومؤسساته من قبل وسائل إعلام عمومية فرنسية.

وأكدت الخارجية الفرنسية في تعليقها على قرار استدعاء السفير الجزائر للتشاور، ان وسائل الإعلام تحظى باستقلالية كاملة في خطها التحريري وهي حرية يحميها القانون.

وأوضحت انه في إطار العلاقات العميقة والقديمة بين البلدين والتي نولي لها أهمية كبيرة، فرنسا تحترم بشكل كامل السيادة الجزائرية.
وأضافت أنها تنوي في هذا الإطار  مواصلة العمل لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعلنت وزارة الخارجية، الأربعاء، استدعاء سفير الجزائر بفرنسا للتشاور في اول رد على بث فيلم وثائقي على قناة فرانس 5 اعتبر مسيئا للشعب الجزائري ومؤسسات الدولة.

وحسب بيان للناطق باسم الخارجية بن علي الشريف فإن الإستدعاء جاء بعد بث قنوات حكومية فرنسية لبرامج هاجمت الشعب الجزائري ومؤسساته.

وحسب الوزارة “إن الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التي تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتي كان آخرها ما بثته قناة فرانس 5 و القناة البرلمانية بتاريخ 26 ماي 2020، التي تبدو في الظاهر تلقائية، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، ليست في الحقيقة إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني”.

و أكدت وزارة الشؤون الخارجية أن “هذا التحامل و هذه العدائية تكشف عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال في كنف الاحترام المتبادل وتوازن المصالح التي لا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال موضوعا لأي تنازلات أو ابتزاز من أي طبيعة كان”.

مقالات ذات صلة