-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“الخضر”.. وسياسة الأرض المحروقة

ياسين معلومي
  • 3045
  • 4
“الخضر”.. وسياسة الأرض المحروقة

جرت منذ أيام بالقاهرة قرعة تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2015 المقررة بالمغرب. وأوقعت المنتخب الجزائري في مجموعة سهلة تضم مالي وإثيوبيا ومنتخبا رابعا ستسفر عنه الأدوار التمهيدية.. مجموعة قال عنها المختصون في عالم الكرة إنها سهلة مقارنة بمجموعة الموت التي ضمت السنغال وتونس ومصر. وهو ما ارتاح له رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، محمد روراوة، الذي قال حرفيا بأن طموح الجزائر ليس التأهل لكأس إفريقيا بالمغرب بل اللعب من أجل الأدوار الأولى، ما يعني الوصول إلى المربع الأخير.. ولمَ لا التتويج بالكأس التي حرمنا منها منذ المرحومين عمر كزال وعبد الحميد كرمالي.

 غير أن أهداف المدرب الوطني وحيد خاليلوزيتش واتحاديته مختلفة تماما، ولا تسير في نفس الاتجاه رغم أنها توفر له راتبا شهريا قد لا يتقاضاه عامل جزائري طوال أكثر من نصف قرن من الشغل، كيف لا وهو الذي سكت (مع وسائل الإعلام الوطنية) دهرا ونطق كفرا، حين قال إن قرعة كأس إفريقيا بالمغرب لا تهمه وهمه الوحيد هو كأس العالم والتأهل للدور الثاني. وهي إشارة واضحة أنه لن يبقى على رأس العارضة الفنية لـ “الخضر” بعد المونديال. ومن الأجدر البحث عن مدرب آخر.

بقدر ما يحترم الجزائريون مدرب المنتخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، بقدر ما أصبحوا ينزعجون من تصريحاته غير المؤسسة ومن خياراته العشوائية التي تضرب بسمعة مسؤوليه، الذين “حفت أرجلهم” في الملاعب الأوروبية لجلب لاعبين يتقمصون ألوان المنتخب الوطني على شاكلة بلفوضيل وتايدر وفيغولي وبودبوز وغيرهم، ليقرر البوسني في رمشة عين التخلي عن بعضهم وافتعال مشاكل للبعض الآخر، وهو ما جعل الخلاف بينه وبين رئيسه يشتد يوما بعد يوم، وقد “يتأجج” في الأيام القادمة حين يجد رئيس الفاف بعض اللاعبين الموهوبين خارج قائمة المونديال، وهو ما قد يخلق مشكلة كبيرة قد تعصف بمنتخبنا الوطني في البرازيل.

سياسة الأرض المحروقة التي يطبقها الناخب الوطني منذ مدة تجاه بعض اللاعبين، قد تؤزم الأمور بعد المونديال وستحدث مشاكل جمة في المنتخب، خاصة حين يحتج اللاعبون الذي أقصوا من المشاركة لسبب أو لآخر في بلد السامبا، وأولئك الذين لم يعتمد عليهم وتجاهلهم.. وهي مصاعب ستواجه المدرب الجديد الذي عليه أن يكون حكيما لإرضاء من أغضبهم البوسني الذي أصبح همه الوحيد هو المشاركة في المونديال كمدرب للمنتخب الجزائري والعودة بعدها   للتدريب في القارة العجوز، وهو أمر صعب باعتبار أن كل المنتخبات الأوروبية والأندية قد اختارت مدربيها قبل المونديال البرازيلي .

منطقيا، المنتخب الجزائري يختار للمونديال لاعبين أكفاء قادرين على تشريف الراية الوطنية بالبرازيل، ومن يمكنه أيضا البقاء في التشكيلة بعد المونديال، وليس بسياسة الكيل بمكيالين التي يطبقها ناخبنا الوطني للانتقام من الذين اختاروه ليمثل الجزائر في بلد كرة القدم.. نعرف أن الجزائر لن تفوز بكأس العالم أمام عمالقة الكرة العالمية، لكن على الأقل المرور إلى الدور الثاني، الذي عجزنا عن تحقيقه في المشاركات الثلاث السابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الاسم

    الجزائر في 1982
    الكاميرون في 1990
    نيجيريا في 1994
    السنغال و كوريا الجنوبية في 2002
    غانا في 2010
    كلها بلدان "صغيرة" كما يقال كانت في المستوى و قادرة على الوصول للنهائي و لملا الفوز باللقب العالمي لولا سوء الحظ
    و نحن الجزائريون (و انت معنا يا سي معلومي) لن يبدأ المونديال بعد و حددنا طموحاتنا و حصلنا غير في كلمة "الدور الثاني"
    شوية تفاؤل يا اخواني ! اليس فريقنا الوطني ملقب ب"محاربون" الصحراء ؟

    1 2 3 VIVA L'ALGERIE

  • سليم بن اخلف

    عندنا اكثر من 80 لاعب عندهم نفس المستوا يعني اي مدرب يصعب عليه الاختيار التشكيل المناسب
    لماذا اخترناه المدرب لانو هو المسؤول علي التشكيلة وليسة روراوة هو يريد النجاح متل اي مدرب
    يوصل للعالمية ولكن القماش هدا هو معندكمش ميسي ولا رونالدو ولا هازراد وحرمكم منو..واما للاعبين اللي خايفين ميكنوش في تشكيل حاب نقولهم الاختيار بيناتكم صعب عندكم كلكم نفس المستوا وخليلوزيتش انسان يمكن يصيب يمكن يخطئ في
    وفي مثل بيقول ..ادراك الناس غاية لا تدرك وادراك الله غاية لا تترك فاترك ما لا يدرك واذهب الى ما لا يترك

  • دكتور

    لم أر في حياتي كاتبا مريضا نفسيا و معقدا مثلك.
    * أولا: كأس افريقيا حرمنا منها منذ 1990 لأننا لم ننظمها ، فطبيع كأس افريقيا من نشأتها أن يتوج بها من ينظمها الا في بعض الحالات.
    * ثانيا: كل مدرب حر في خياراته.
    * ثالثا: من الطبيعي أن يهتم الناخب الوطني بالمنافسات التي يشملها عقده.
    * رابعا: ما قدمه روراوة للمنتخب لا يمكنك تغطيته بغربالك الخروق.
    * خامسا: (و هذا المهم كما قال البومباردي) سئمنا من كتاباتك الخالية من روح المسؤولية (تماما)

  • كريم المطمر

    الغالبية العظمى من الجمهور الجزائري راضية عن المدرب إلا الصحافة الجزائرية "بحجة أنه لا يدلي بتصريحات ". نحن لا تهمنا أقواله بل أفعاله , فالجميع يعلم أن الصحافة هي السبب في قراره الرحيل . بسبب التأويلات والفتن التي تنشرونها .
    و ليسمح لي كاتب المقال بسؤال ." هل تعتقد بأن وجودبودبوز و بلفوضيل في قائمة المونديال سيؤهلنا إلى الدور الثاني "؟.
    فمن واجبكم الوقوف إلى جانب المنتخب و عدم التدخل في خيارات المدرب ... فسياسة الأرض المحروقة تنتهجونها أنتم ضدّ حاليلوزيتش ...
    تبا لكم . أنشروا ........