-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدعوة من الرئيس الإيراني أحمدي نجاد

الرئيس بوتفليقة في طهران هذا الشهر

الشروق أونلاين
  • 2454
  • 0
الرئيس بوتفليقة في طهران هذا الشهر
الرئيسان: عبد العزيز بوتفليقة وأحمدي نجاد

يقوم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هذا الشهر، بزيارة دولة الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ،تلبية لدعوة نظيره الرئيس محمود أحمدي نجاد ،التي وجهها له خلال زيارته للجزائر السنة الفارطة،هذه الزيارة التي تعتبر فرصة لإبداء الجزائر موقفا من العرض الإيراني المتعلق بتصدير تجربتها في الاستعمالات السلمية للطاقة النووية للجزائر، وكذا الرد على آخر طلب تقدمت به إيران بخصوص تمكينها من تسهيلات وحوافز لصالح مستثمريها والسماح لهم باستغلال الإمكانيات الجزائرية .

  • وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن مصدر مطلع فإن مصالح رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ،أخطرت نظيرتها عبر ممثليها الدبلوماسيين بتلبية الرئيس دعوة زيارة طهران ، وذلك ردا لتلك الزيارة التي قام بها الرئيس أحمدي نجاد الى الجزائر العام الماضي، من دون أن تحدد تاريخا مضبوطا عدا تحديدها لشهر سبتمبر القادم، وكان أحمدي نجاد قد وجه دعوة للرئيس الجزائري خلال زيارته للجزائر ،قبل أن يجددها مؤخرا نيابة عنه وزير السكن والتعمير الإيراني محمد سعيدي الذي جاء حاملا لدعوة رسمية لبوتفليقة .
  • وإن اعتبرت إيران دائما النظرة الجزائرية لملفها النووي نظرة إيجابية ، فإنها ما تزال دائما تنتظر الرد الرسمي بخصوص العرض الذي قدمته لوزير الطاقة والمناجم شكيب خليل بخصوص استعدادها تصدير تجربتها في الاستعمالات السلمية للطاقة النووية للجزائر ، غير أن حالة الترقب هذه جعلت العارفين بالملف الإيراني والعلاقات الجزائرية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الجزائر لا تزال تنظر بإيجابية إلى البرنامج النووي الذي تعتمده الجمهورية الإسلامية الإيرانية تستبعد تماما طرح الملف النووي الإيراني على طاولة مباحثات الجانبين . وتبرر هذه المراجع قراءتها باستنادها على أبعاد السياسة الخارجية الجزائرية التي تعتمد على مبدأ عدم التدخل أبدا في أي قضية يتم عرضها على مجلس الأمن الدولي.
  • أما على الصعيد الاقتصادي، فمن المرتقب أن يشغل حصة الأسد في المحادثات ،خاصة بعد الطلب المعلن من قبل وزير السكن والعمران الإيراني ، والقائل بضرورة تمكين المستثمرين الإيرانيين من تسهيلات وتحفيزات خاصة ،إن كانت آخر الأرقام تقول بأن حجم التبادل التجاري قفز بعد زيارة نجاد السنة الماضية  الى نحو أزيد من مائة مليون دولار بعدما كانت عند حدود الـ 9 مليون دولار أمريكي، على الرغم من أن إيران كانت ترمي الى تحقيق رقم المائتي مليون دولار .
  • ومعلوم أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد، جمعتهما خلال زيارة هذا الأخيرة التي دامت يومين محادثات ثنائية ، كما أفضت الزيارة الى افتتاح نجاد لملتقى رجال الأعمال الجزائريين والإيرانيين، أين أكد استعداد بلاده لنقل الخبرات الإيرانية إلى الجزائر. و من المنتظر أن لا تخلو زيارة الرئيس بوتفليقة من التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.
  •  و تعد زيارة الرئيس بوتفليقة هذه الثانية الى إيران بعد تلك التي قام بها سنة 2003 ،في مقابل زيارة واحدة لنجاد كانت مسبوقة بزيارة وزير الخارجية الإيراني. والتي أدرجتها عدد من المصادر الإعلامية في سياق محاولات الحصول على الدعم الجزائري في غمرة أزمة الملف النووي الإيراني، كما اعتبرتها منابر أخرىمأزق دبلوماسيوضعت فيه الجزائر ،غير أن مجريات الزيارة وتلبية بوتفليقة للدعوة الجديدة بددت نهائيا هذه النظرة .
  • ومعلوم أن الملف النووي الإيراني، كان محل زيارات متواترة قام بها مسؤولون كبار في طهران للجزائر رغبة كما قيل في لعب دور وساطة لدى الإدارة الأمريكية بهدف تخفيف الضغط عليها، وسبق لطهران أن اقترحت على الجزائر تصدير تجربتها في الاستعمالات السلمية للطاقة النووية وذلك خلال زيارة قادت وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل إلى طهران شتاء 2006.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!