-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ترحيب بالمقترحات ودعوة لمناقشتها.. محللون  لـ"الشروق":

الرئيس تبون وفّى بتعهداته.. والتعديلات ستمرّ بتزكية الشعب

نادية سليماني
  • 5560
  • 18
الرئيس تبون وفّى بتعهداته.. والتعديلات ستمرّ بتزكية الشعب
الشروق أونلاين

رحب محللون سياسيون بمضمون مسودة الدستور، الموزعة على الأحزاب والنقابات وأطياف المجتمع المدني ووسائل الإعلام، معتبرين أنها تجسيد لأهم تعهدات رئيس الجمهورية، وكل ما تحتاجه حاليا هو مناقشة عميقة وتوضيحات لإزالة غموض بعض المواد.

يرى المحلل السياسي، رياض بوهيدل، في تصريح لـ”الشروق”، أن مسودة الدستور الموزعة مؤخرا، تحتاج إلى شرح وتفسير من طرف اللجنة التي صاغتها، لعدم ترك المجال “لأشباه مختصين، رأيناهم يفسرون عشوائيا ويعارضون، دون فهم منهم، وكأنهم في المقاهي…”، معتبرا أن التعديلات الدستورية الجديدة، تثبت وجود نية للتغيير والتوجه نحو الجزائر الجديدة.

وقال بوهيدل، من بوادر حسن نية السلطة، وجود مواد لاستقلالية القضاء، وتنازل رئيس الجمهورية عن بعض الصلاحيات، التي كان يحتكرها سابقوه. وحسبه فإن “تعيين نائب للرئيس والرجوع إلى رئيس الحكومة بدل رئيس الوزراء، هما مؤشران جيدان، على أن يتم تطبيق هذه التعديلات”.

وحتى قضية استحداث منصب نائب الرئيس أثار غموضا لدى كثيرين، حسبه، فراحوا يؤكدون سعي السلطة لتطبيق النظام الرئاسي، وهذا خطأ، موضحا “لا نزال  في النظام شبه الرئاسي، لأن النظام الرئاسي يكون فيه فصل للسلطات وغياب منصب رئيس الحكومة وانتخاب نائب الرئيس.. فالنظام السابق شوه أصول النظام شبه الرئاسي”، على حد قوله.

وبالتالي، أي تعديل للتخلص من أخطاء دستور 2016 نرحب به، “فمثلا عند محاولتنا تطبيق المادة 102 من هذا الدستور، لتفادي أزمة غياب الرئيس، وجدنا صعوبات”.

إرسال الجيش خارج الحدود لحفظ السلام وليس للحروب

وبخصوص النقطة التي أثارت الجدل، والمتعلقة بإرسال الجيش خارج حدودنا، أوضح المتحدث “هذه نقلة نوعية لعقيدة الجيش الجزائري، ولا تعني مشاركة جيشنا في الحروب، وإنما لحفظ السلام، والدفاع عن الوطن”. وحسبه، لا يعقل مجيء قوات تركية وفرنسية إلى ليبيا، ونحن أولى بذلك.

وجميعنا، نتذكر-حسب المتحدث- حادثة خطف الدبلوماسيين الجزائريين في أفريقيا ومقتلهم، وضرب سفارتنا بليبيا، وخطف والي إليزي ولم نستطع التحرك للدفاع عن أنفسنا، وبالتالي “فالوضع الأمني الإقليمي يحتم علينا تغيير عقيدة جيشنا، كما أنها رسالة قوية للخارج”.

وأكدد أستاذ العلوم السياسية، بشأن من وصفهم بـ”المشوشين” والذين انتقدوا مسودة الدستور “أن هذه التعديلات، تبقى مسودة وأفكارا معروضة للنقاش، ويمكن إحداث تغييرات فيها”، والإيجابي، أن هذه التعديلات لن تمر دون استفتاء شعبي، فالكلمة الأخيرة ستكون للشعب، حسب تعبيره.

فيما اعتبر الناشط محمد بوخطة، بأن أزمتنا- شعبا وسلطة- ليست في النص الدستوري ولكن في الالتزام الدستوري، وحسبه، فإن ثقافة الالتزام هي الغائب الأكبر في حياتنا، مضيفا “وثيقة الدستور هي النص القانوني الأساس الذي يحدد معالم وتوجه النظام السياسي، وما دامت مطروحة للنقاش فالخوض فيها حتمي على كل مثقف مهتم بالشأن السياسي والوطني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • انا وانت

    ياو شعب ماشي بقرة ايزكي الحوت في البحر ياو شبعنا من للعبة صفرة تربح

  • رحمة الله على اسد الجزائر

    الى رقم 8-------المسودة لن تمر كما كتبتها الجماعة المجهولة....وادا مرت سيقول الشعب....لا لا لا لا
    -------- و حالة الحصار و الطوارئ التي تتمناها دهبت مع نزار و توفيق و....

  • كمال الحر

    ترحيب بالمقترحات ودعوة لمناقشتها.. محللون لـ"الشروق":
    الرئيس تبون وفّى بتعهداته.. والتعديلات ستمرّ بتزكية الشعب
    المحللون : بوهيدل ,الناشط محمد بوخطة
    بلبل بلبل اين التحليل و هما لم يتنولا سوى قضية نائب الرئيس والجيش
    "وأكدد أستاذ العلوم السياسية، بشأن من وصفهم بـ”المشوشين” والذين انتقدوا مسودة الدستور “أن هذه التعديلات، تبقى مسودة وأفكارا معروضة للنقاش", فكيف يكون هناك تحليل ونقاش وانتم لا تاتون برأي مخالف ؟؟؟ فكيف سيحكم الشعب ان كان هناك توجه واحد؟؟

  • ابوالأيتام

    ما كان لله دام و اتصل و ما كان لغيره انقطع و انفصل
    الله ما جنب بلدنا الجزائر الفتن ما ظهر منها و ما بطن اللَّهمَّ آمِنَّا في أوطانِنا، وأصلحْ أئمتَّنا ووُلاةَ أمرِنا، اللهمَّ وفِّقْهُم لما فيه صلاح الإسلامِ والمُسلمين،
    يا ربي من أراد الجزائر بخير فوفقه لكل خير و من أراد الجزائر بسوء فاجعل كيده في نحره و اجعل الدائرة عليه.
    عاشت الجزائر رئيسا و شعبا وترابا وهواءا وماء و جبالا و صحاري و رمال

  • لا للعبودية

    أين هو وعدهم بجعل اللغة الانجليزية (اللغة الأكثر إنتشارا في العالم) لغة أجنبية أولى و مع مرور الزمن تصبح لغة المعاملات الإدارية في المؤسسات و لغة التعليم في الجامعات , فهي أولى الخطوات للتخلص من بقايا الإستعمار الفرنسي.

  • أمال

    هناك عدة تعديلات في مسودة الدستور عهدة واحدة تكفي سواء للبرلمان أو للرئاسة ثاني أين المادة 7 و8 ثالث نريد حزب واحد او اتنين وليس عشرين لا مراقبة ولا أيىشئ .رابعا حقوق الاطفال والشيوح والرجال هم يتعرضون الى العنف .سادسا تكون عندنا 20 وارة تكفي وليس 39 وزارة .أين سيولة .نريد مراقبة على كل شي خاصة الولايات والبلديات ..الخ .

  • قناص بلا رصاص

    عاش الرئيس و عاشت الجزائر الجديدة.

  • adam

    السلام عليكم
    انا ضد تعديل المادة التي تمنع ارسال الجنود الجزائريين خارج الوطن .. لا تقولي باشراف امم متحدة ولا جامعة عربية .. تتذكرون عندما طلب النظام السعودي الصبياني من الجزائر ومن خلال (الجامعة العربية ) ارسال جنودنا لقتل اليمنيين وتم رفض طلبهم بسبب هذه المادة التي جنبت الجزائر حروب اهلية ومشاكل وفتن .. وزير خارجية الجزائر انذاك نصح السعودية بالحوار مع اليمنيين ولكنهم اصروا على حربهم العبثية وقام السعوديين وحلفائهم بشن حملة اعلامية بغيضة على الجزائر لرفضها .. انضروا اليوم الى النتيجة .. السعودية غرقت في دماء اليمنيين ومعظم الدول التي ارسلت جنودها لليمن انسحبت مثل المغرب وقطر

  • Samir

    من اراد ان يحارب في ليبيا الله يسهل عليه لكن لا يجب ان تفرضوا على الجنود و الضباط ان يحاربوا خارج الوطن بدون موافقتهم اي يجب ان يكون القتال في الخارج (حفظ السلام كما تسمونه) خاضعا لرغبة الفرد العسكري في التطوع الحر مقابل تحفيزات كالتسريع في الترقية و منحة خطر و ما شابه ذلك. نحن لسنا امريكا. لا نستطيع ان نتحمل المزيد من الاعداء.

  • HOCINE HECHAICHI

    التعديلات لن تغير من "الواقع" شيئا.الواقع :
    رغم "الإرادة الخيرة والمبادرات الحسنة للسلطة" ما زلنا (وسنبقى) في "الجمهورية الأولى" المبنية على اقتصاد "الريع" ( استيراد الطعام واللباس والدواء والأفكار واللغات والرياضيين و…و الكمامات إلى ينتهي إحتياطي الصرف) الذي جعل- منذ الاستقلال- نظام حكمنا فاسدا وشعبنا مسعفا (assisté) شعاره ( ragda wa t’manger) … .
    الحل :
    قيام "الجمهورية الثانية " بإعلان حالة طوارئ وخطة "اقتصاد حرب" لمدة 10- 15 سنة لنصل في 2035 إلى "الجمهورية الجديدة " (هدف الحراك الشعبي الأصيل في 2019 ): المزدهرة والديمقراطية والعادلة .

  • elarabi ahmed

    كل دساتير العالم عبارة عن كلمات صيغت بلغة ...........؟ كتبت على ورق بغض النظر عن نوعية الورق والمداد لبقى المشكل فى من يطبق ومطبق عليهم فهل يجدون أنفسهم فى دالك الدستور أم لا وهده هي المعادلة التى تضمن الأستقرار ولو لبعض الوقت -على أي يبقى المشكل دائما فى من يطبق الشعب الجزائرى وليس ...............؟ المسيرة طويلة فما على الجيل الحالى اٍلا أن يغرس لكي يجنى من يأتى بعده

  • اسامة قسنطينة

    وفى بتعهداته واسترجع الاموال المنهوبة في الخارج

  • ??Sniper Dz??

    إذا مرت هذه مسودة للإستفتاء فالتصويت سيكون بلا وألف لا .. لأن يوجد فيها مواد مُلغمة .والشعب هو من يقرر وليس محليلون ولا أكاديميون من يقررون!

  • Imazighen

    من نفح دستور 2016 هو نفسه في دستور2020، يجب فتح تعديل كل مواده، هو دستور تصادق علبه أغلبية شعب، ما فعلته عصابة دستور 2016 ان ترك يبقى عار وغير مقبول...

  • ابو عبد الله.

    اين هم المحللون

  • alilao

    الجزائر بلد المعجزات. لا يوجد رئيس في العالم حقق كل وعوده في مدة 3 اشهر. في الكلام فقط

  • امال

    مناقشة دستور يكون من طرف الشعب لا يهم مسوي لا نريد مناقشة من طرف محللون في قنوات بودن قيمة نريد الشعب

  • الوطني

    اقترح كمواطن التخلي عن معاملة اي بلدية معاملة خاصة فقط اذا كان بلدية تعرضت لزلزال او فيضان او كارثة بيئية .. التخلي عن جعل الامازيغية صماء لان هذه الكلمة جديدة وهي مرفوضة عاد الاغلبية واستبدالها بالاحتفاظ وتطور كل اللهجات الى لغة وطنية بين قوسين نذكر اللهجات المعنية ( التارقية الشنوية الشاوية المزابية القبائلية الشلحية السنوسية ) اما فيما يخص نائب الرئيس يجب تحديد المدة والتي لا تتجاوز 3 اشهر وفيها ينظم انتخابات في حالة مرض او عجز او وفاة ..غير مقبول ان يحكم الجزائر نائب رئيس لمدة 4 سنوات ونصف اذا مرض الرئيس في 6 اشهر الاولى .. بالنسبة للجيش لا لتدخل الجيش بل نعم للمساعدة بضباط للاستفادة.