-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العفو مس المحكوم عليهم بأحكام نهائية في الجرائم البسيطة فقط

الرئيس يعفو عن 296 سجين نجحوا في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط

الشروق أونلاين
  • 7335
  • 0
الرئيس يعفو عن 296 سجين نجحوا في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط

عاشور عبد الرحمن يسجل في قسم الحقوق ببن عكنون

  •  
  • كشف المدير العام لإدارة السجون مختار فليون أمس أن رئيس الجمهورية أًصدر عفوا جزئيا وكليا على 296 سجين نجحوا في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط للسنة الدراسية 2007 / 2008، وكلهم محكوم عليهم بأحكام نهائية في الجرائم البسيطة، من بينهم 128 مسجون ناجح في شهادة التعليم المتوسط استفادوا من عفو كلي، و132 آخر استفادوا من تخفيضات في العقوبات، و34 سجينا ناجحا في البكالوريا استفادوا من العفو الكلي، وناجحان اثنان في البكالوريا استفادا من تخفيض في العقوبة.
  • ومن المنتظر أن يقوم وزير العدل حافظ الأختام الطيب بلعيز الأسبوع القادم بتكريم المساجين المتفوقين في امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط وذلك في مؤسسة إعادة التربية والإدماج بالحراش بالجزائر العاصمة.
  • وحسب مختار فليون فإن استفادة هؤلاء السجناء  من العفو  جاء تنفيذا للمرسومين الرئاسيين الخاصين بالعفو الجماعي عن المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا والأشخاص المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تابعوا تعليما أو تكوينا ونجحوا خلال فترة حبسهم في امتحانات أطوار المتوسط والثانوي والجامعي وفي مختلف تخصصات التكوين المهني”، اللذين أصدرهما رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكرى 46 للاستقلال الوطني وعيد الشباب، غير أن المرسومين لم يحددا عدد السجناء المعنيين بالعفو آنذاك، لأن نتائج امتحانات نهاية السنة لم تكن قد ظهرت.
  • وأوضح فليون في تصريح له أن المستفيدين من العفو الرئاسي سواء بصفة كلية أو جزئية يعدون ضمن المحكوم عليهم نهائيا كما أنهم اقترفوا جرائم “عادية أو بسيطة”، لأن العفو استثنى المحبوسين المعنيين بالأمر المتضمن تطبيق ميثاق السلم والمصالحة الوطنية وكذا الأشخاص المحبوسين لارتكابهم أو محاولة ارتكابهم أعمال إرهابية أو تخريبية وتحويل أموال عمومية أو خاصة والرشوة واستغلال النفوذ والتهريب والاتجار بالمخدرات.
  • وفي هذا الإطار علمت الشروق اليومي أن المتهم الرئيسي في قضية اختلاس 2300 مليار سنتم من البنك الوطني الجزائري عاشور عبد الرحمن الذي فاز  بشهادة البكالوريا في تخصص الآداب واللغات الأجنبية بمعدل 11 فاصل 24 لم يستفد من العفو لأنه غير محكوم عليه نهائيا،  كما أنه متهم في قضية تتعلق بالرشوة وتحويل أموال عمومية، وذكرت نفس المصادر بأن عاشور  اختار  مباشرة دراساته العليا في تخصص الحقوق ببن عكنون، وقد باشر تسجيلاته الجامعية مثل كل الطلبة.
  • من جهة أخرى أفاد فليون أن العدد الإجمالي للناجحين في شهادة البكالوريا من المساجين لهذه السنة بلغ 481 أي بنسبة 40 بالمائة حيث بلغ عدد المترشحين 1201. أما الناجحون في شهادة التعليم المتوسط فبلغ 772 أي بنسبة 37 بالمائة ضمن المترشحين البالغ عددهم 2085.
  • ولا يتعدى سن 36 ناجحا في شهادة البكالوريا  25 سنة في حين يتراوح سن 138 من الناجحين بين 25 و30 سنة و112 منهم يتراوح سنهم بين 31 و35 في حين بلغ عدد الناجحين من فئة ما بين 36 و40 سنة 81 ناجحا، وزاد عمر 87 منهم عن سن الأربعين.
  •  وأوضح فليون من جانب آخر أن بعض المؤسسات العقابية سجلت علامات جيدة ونسبا مرتفعة من الناجحين في امتحانات البكالوريا كما هو الحال بالنسبة لمؤسسة بوصوف بقسنطينة التي سجلت أحسن علامة بلغت 65 . 15 من عشرين، وسجلت مؤسسة البوني بولاية عنابة أعلى نسبة نجاح بلغت 28 . 98 بالمائة وكان عدد مترشحيها قد بلغ 57 سجينا كما سجلت في أربع مؤسسات درجة جيد.
  • أما بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط سجلت مؤسستا الأغواط والجلفة نسبة نجاح 100 بالمائة، كما سجلت مؤسسة تازولت بولاية باتنة، أعلى علامة قدرت بـ 15 . 17 من عشرين تليها مؤسسة الأغواط التي سجلت ثاني أحسن علامة قدرت بـ 16 من عشرين.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!