-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الزواج دون إذن الأهل.. الوقاية خير من الأمر الواقع!

جواهر الشروق
  • 14955
  • 41
الزواج دون إذن الأهل.. الوقاية خير من الأمر الواقع!
ح.م

كانت تأتي إليها والدتها في غرفتها قائلة: “حبيبتي لقد قرأ والدك اليوم الفاتحة مع فلان ووالده واتفقا أن العرس خلال ثلاثة أشهر لنقوم بتجهيزك” ويتم الزواج دون كلام أو اعتراض، كان هذا قديماً لكن مع الوقت تغير الوضع فأصبحت الفتاة تختار من تراه مناسباً لها وكذلك الشاب لم يعد ينتظر والدته أن تبحث له عن عروس ترضاها زوجة له، بل وصل الأمر لخصام الأهل واعتراضات وبكاء وصراخ، ومناقشات واحتجاجات، وإضراب من وقت لآخر عن الطعام أو حتى الكلام، أفعال كثيرة كئيبة ومؤلمة في مقابل التمسك بهذا الشريك عندما يواجههم اعتراض عليه.

قرار الزواج من أخطر القرارات التي يتّخذها المرء في حياته.. وأي خطأ في عملية الاختيار سيدفع ثمنها ربما حياته كلها.. ولذلك يولي الأهل أهمية كبرى في اختيار الابن أو البنت لزوج المستقبل.. وكذلك الأمر يعتبر الأهل زواج أولادهم فرحة العمر فقد كبر العيال وحانت لحظة الانتقال إلى منزل الزوجية ليبدؤوا حياة جديدة ستثمر بنين وحفدة بإذن الله جل وعلا.. وبما أن الزواج ليس ارتباطاً بشخص واحد وإنما بعائلة كاملة يحرص الأهل على الاختيار الصحيح لتجنب المشاكل التي يمكن أن تتفاقم مع الوقت وتحيل الحياة تعاسة دائمة..

فكثيراً ما نرى اندفاع الشباب وراء اختيارات واهية نتيجة “الحب” والرغبة فيتهوّرون في اتخاذ القرار دون دراسة المشروع بتأنّ وحكمة وتعقّل..  وهنا يأتي دور الأهل للتصويب وإلقاء الضوء على المشاكل التي يمكن أن تنبع من هذا الاختيار.. إذاً الأهل يتدخلون عادة في عملية الاختيار حباً وخوفاً.. وإشراكهم في هذا الاختيار ينبع من أمرين أساسيين وهما: الوفاء لما قدّموه من رعاية والبر بهما.. إضافة إلى الاستفادة من الخبرة التي اكتسبوها في الحياة..

ولكن الأمر لا يكون مُرضياً في كل الحالات.. فأحياناً يتدخل الأهل ويطالبون الأبناء أو البنات الاختيار على أسس غير صحيحة اعتقاداً منهم أن ما يدفعون إليه أولادهم سيحقق السعادة لهم.. وهذا أمر خاطئ  لأن معايير السعادة تختلف من شخص لآخر وأحياناً كثيرة يرتكز الأهل على معيارَي المال والجمال أكثر من غيرهما ويكون ذلك على حساب الدِّين والتكافؤ والانسجام ما يُنذر بطلاق صامت أو فِعلي في قابل الأيام إن لم يحصل التوافق الزوجي!

الأسباب والعلاج

وإن أردنا ذكر الأسباب التي تجعل الأبناء أو البنات يتزوجون دون موافقة الأهل فيمكن القول على سبيل المثال لا الحصر:

– اختلاف معايير الاختيار بينهم وبين الأهل.

– العلاقة المضطربة مع الأهل وعدم الاهتمام بنيل رضاهم.

– التعوّد على أخذ القرارات بشكل منفرد.

– توقّع الرفض إن تم عرض الموضوع عليهم وعدم تفهّمهم لرغبة الأبناء.

– غياب الحوار بين الأهل والأبناء.

– التأثّر بالإعلام أو بنصائح الأصحاب.

– الانصياع لتخدير الرغبة وعواطف الحب.

ولا شك أن الأهل يتحمّلون جزءا كبيراً من المسؤولية في انقطاع التواصل بينهم وبين الأبناء والبنات.. فقد يكونون قد قابلوا نقاشاتهم بالصدّ أو المواجهة السلبية أو عنّفوهم حين اختلفوا في وجهات النظر.. أو أنهم بعيدون عنهم –روحياً- فلم يحاولوا مد جسر التواصل بينهم خلال فترات حياتهم جميعها.. أي منذ الصِغر مروراً بالمراهقة وحتى البلوغ..  وقد يكونون من النوع الذي يتملّك ويتسلّط ويطالب بتنفيذ القرارات دون أدنى نقاش كأن يمنعوا ابنهم من اختيار مَن يرغب أو يجبروا ابنتهم على الزواج ممن لا ترغب.. ولا شك أن هذه مصيبة عائلية ستورد المهالك وقد “يضطر” بعدها الأبناء إلى الانسلاخ من الأهل رغبة في تحطيم القيود المفروضة عليهم..

الاستقلال بالقرارات

ومن جهةٍ أُخرى، فإن الأبناء والبنات يشعرون في مرحلة معيّنة أنهم كبروا وعليهم الاستقلال بقراراتهم.. ويعتبرون ذلك من قوة الشخصية التي يتميّزون بها.. وقد يثورون على العادات التي لا تسمح لهم بالزواج إلا برضا الأهل.. خاصة إن اقتنعوا بمواصفات الطرف الآخر بينما رفضه الأهل.. فيبدأ صراع الأجيال بالظهور.. وحقيقة هناك مفاهيم مغلوطة لدى الشباب حول عملية الاختيار نفسها.. فالبعض يعتقد أن مجرد تسارع ضربات القلب والأمور الظاهرة في الآخر كفيلة بجعل القبول قراراً حتمياً.. وحين يقف الأهل في مواجهة هذه الأفكار يتحسس الأبناء والبنات ويعترضون على قرار الأهل ويخرجون من عباءاتهم.. ولو أن الفتاة أقل قدرة على اتخاذ القرار المنفرد نتيجة التربية والعادات والدِّين إن كانت ملتزمة..

وعليه فلا بد من أن ينتهج الأهل خطة مدروسة للتعامل مع أبنائهم منذ الصِغر بطريقة إيجابية.. ويكون حوار وتنمية قدرات ومهارات وتربية روحية ودينية عميقة.. حتى يترعرعوا ويشبوا وقد استقرت في داخلهم الصورة النمطية الرائعة عن الأهل والمفاهيم الراقية عن البرّ والطاعة والوفاء..

طرق الإقناع بين الطرفين

ولا بد أن يبقى في إدراك الأهل أن دورهم في عملية اختيار الشريك لأبنائهم لا يتجاوز النصح والإرشاد والتوجيه فلا إلزام ولا إجبار ومن ناحية أُخرى لا رفض ولا استبداد.. ولا يكون رفض حازم إلا في حالتين:

– أن يكون الشريك الذي اختاره الأبناء فيه فسق أو ما يهين ويعيب

– أن يفتقد أبناؤهم للحكمة والقدرة على الاختيار والنضج والتمييز والعقلانية

كما أنه يتوجب عليهم سرد الأسباب الموجِبة لهذا الرفض.. وفي هذه الحالة على الأبناء والبنات الالتزام برأي الأهل إن كانت الأسباب مُعتَبَرة لأن رفضهم ليس نابعاً من تنطع أو تسلط أو هوى.. وإنما من منطلق الحرص على سعادتهم المستقبلية واستقرار أُسرهم..

أما إن كانت الأسباب واهية فعلى الأبناء الرفق والصبر واستعمال الحكمة في محاولة إقناع الأهل لعل الجليد يذوب ويتم التفاهم وتتقارب وجهات النظر.. وإن لم يتوصل الطرفان إلى نتيجة مناسبة فلا بأس من أن يتم الزواج ولو أنني أنصح أن لا يقرر الأبناء أي قرار من شأنه أن يقطِّع أوصال الأسرة..

ولا بد من الأخذ في الحسبان أن الزواج من دون موافقة الأهل قد يكون له تداعيات سلبية بالنسبة للخلافات الزوجية وخاصة بالنسبة للفتاة إن كانت قد تزوجت من دون رضا الأهل فماذا ستفعل إن استفحل الخلاف بينها وبين زوجها؟ كما أن نظرة الزوج بعد فترة من الزواج لها ربما تصبح نظرة دونيّة.. لأنها بنظره قد تركت أهلها فمن الممكن أن تتركه أيضاً!كما أن النظرة المجتمعية للفتاة التي تتزوج من دون رغبة أهلها سيئة نتيجة العادات والتقاليد وقبلها رأي الشرع الذي يحرمه في بعض الأحيان.

لا للرفض التعسفي

فحينما يرفض الأهل شريك الحياة على الشباب أن يأخذوا وقت للتفكير المتأني في أسباب رفض الأهل، فكثيرا ما يكون لدي الأهل أسباب منطقية يقبلها العقل، و لكن كما يقولون الحب يعمي ويصم ، فإذا كان الأهل موضوعيين في أسباب رفضهم يجب على الشباب التأني للتفكير والاستجابة لصوت العقل، وإذا لم يصل الشباب لاقتناع برأي الأهل نلجأ للخيار الثاني وهو مشورة شخص حكيم ليحاول إقناع الأهل أو الشباب حسب وضع كل حالة، و يفضل أن يكون كبير في السن والمقام ولديه خبرة بالحياة من داخل العائلة خال أو عم أو عمة أو من خارج العائلة متخصص مستشار اجتماعي أو خبير في العلاقات الزوجية.

مع الأخذ في الاعتبار أن الزواج من وراء الأهل مرفوض كلياً، و إن الزواج مع معارضة الأهل قد يتم تحت رعايتهم، وإذا كان هناك إصرار على الإقناع و الإلحاح بالأهل غالبا ما يستجيبون للضغط الناعم ، ولكن لا انصح الشباب بلجوء لهذه السياسة ما لم يكن الأهل شديدي التعنت في الرفض لأسباب غير منطقية وطبعا في هذه الحالة يتحمل الشريكين مسؤولية اختيارهم كاملة التعاسة او السعادة، فلن تجد هذه الزيجات دعم من الأهل بخاصة إذا كان الاختيار خاطئ، وطبعا المصير يختلف من زيجة لأخرى على حسب مدى حرص الشباب على مراعاة معايير الاختيار الصحيح ومدى الحكمة في التعامل مع رفض الأهل.

هناك بعض الأسباب التعسفية من الأهل لرفض زواج الأبناء، مثل رفض الزواج من خارج العائلة فيصر الأهل علي زواج الابن من داخل العائلة في حين يكون هذا الاختيار لا يتلاءم مع قبول الشاب، أو تحجز الفتاة لابن عمها أو قريب لها منذ الصغر بينما تلك الزيجة لا تتوافق مع طموحات الفتاة بأي شكل من الأشكال، واستحواذ الأهل علي راتب الشاب أو الفتاة والوقوف بالاعتراض علي كل من يقع عليه الاختيار خوفا من تحول هذا الدخل للأسرة الجديدة.

أو قيام الفتاة برعاية أخواتها الصغار لظروف ألمت بالأسرة كوفاة الأم أو طلاقها، أو حب الأم وتعلقها المرضي بابنها خاصة إن كان وحيدا لشعورها أن أخري ستنافسها في حبه لها، أو انتظار العريس كامل الأوصاف والذي ربما لا يأتي أبدا، ومقارنة المتقدم للزواج بزوج الأخت أو بنت العم أو غيرها.

وهناك بعض الأسباب التربوية التي تجعل الأبناء يقدمون على الزواج دون موافقة الأهل كعدم قيام الأهل بواجبهم تجاه الأبناء من حيث التربية والتقويم والإرشاد منذ صغرهم، وضعف الوازع الديني، والتفكك الأسري و غياب الحوار مع الأبناء،وغياب القدوة الرشيدة والمثل الأعلى للوالدين، وعقوق الوالدين و إهمال النصيحة، التحرر والتسيب الزائد داخل الأسرة.

تزوجوا.. أمر واقع!

أما إن حصل وتزوج الأبناء أو البنات رغماً عن أهلهم فأستطيع تفهّم الأهل إن قاطعوا الأبناء لأنهم خرجوا عن طريق الطاعة فهم يرون الأمر من هذا المنظار.. ونصيحتي للأهل أن يتريّثوا ويُعيدوا دراسة الموضوع من جديد فلعلهم رفضوا لأسباب واهية أو اتخذوا موقفاً سلبياً من الوافد الجديد إلى الأسرة ولمّا يعرفوه حق المعرفة.. وليتذكروا أنه من الطبيعي أن يخطئ الأبناء ولكنهم في النهاية يبقون ثمرة العائلة التي لا يمكن لها أن تتخلى عنهم وأنهم سيبقون مهما علت مراتبهم وقويت شخصيتهم بحاجة إلى منبع الحنان والدعم الأول المتمثّل بالوالِدَين.. ثم إن الموضوع قد انتهى وتم الزواج فالمقاطعة لن تؤدي إلا إلى مزيد من التشرذم والتفكك الأسري..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • الطيب اللونشريسي

    وقعت قصص وحكيايات ...لاحصر لها.. وإذا جاء الشاب يريدها في الحلال قالوا اما فقير او لايناسب.وان تزوجتيه نحن برءاء منك.........وقد بينهما ماوقع.....متى يستفيق مجتمعنا؟
    ..

  • بدون اسم

    الى الرقم 38 راك تفهم هل جربت

  • بدون اسم

    الراجل تاع هذا الزمان ما يحبش يماه تخيرلوا يحب هو يخير وحدة يعيش معاها histoire d'amourيخيرها تشبه للمسلسل تركي و فالحلقة الاخيرة يشوف ويلا عجباتوا ليامات لي قضاهم معاها يجي لدار ويلا ما عجبوهش يبدى مسلسل واحدوخر فيه 350حلقة ولكن ما زال ما شافش l'actriceديالوا كي تنوض الصباح كيفاه دايرا....يخلق الله ما يشاء.......وتقوالوا علاه الطلاق كثر

  • الطيب اللونشريسي

    الاهل مرات لايعرفون مايفعلون...ويرفضون...لو علموا ان ابنتهم سقطت في احضان.هذا الشاب.... وووو ووووو
    لقبلوا بالمر .

  • اخت في الله

    سلام عليكم
    الحمد لله انا تزوجت و لم يكن للاهل مانع و الحمد لله فابي متفهم حتى ان زوجي طبق العرف لاهو غني ولا يملك المواصفات التي يتركز عليها البعض في هذه الايام والشروط اللاعقليه انه يجب ان يكون ثريا وعنده بيت لوحده وانه يعمل’الله يهدي ماخلق و كان الاباء في عهدهم لماارادوا الزواج بامهاتنا كانوا يملكوا كل هذا؟؟؟؟؟؟.الاان زوجي متخلق ومن عائله محترمه ومتدين.لمتخلق لا يهين زوجته ابدا و لهذايذكر في الحديث:اذاجاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوتكن فتنه" التي نحن فيها.احمد الله و ربي يفرج عليكم

  • اخت في الله

    سلام عليكم
    الكل له الاختيار ولايجب علي الوالدين الاجبار ولكل واحد منا حق اختيار من نحب ومن نحس انه سوف يكون شريك حياتناو بالنسبه للذي دخل مع ابيه في اختلاف انه يريد زوجه منقبه و و انا اظن انه كان قادرا ان يتجنب الخلاف و ان يقنع ابيه انه يريد ان يختار بنفسه اما المواصفات فذلك تخص العريس الذي يريد الاختيار تبقى له ان يختارها و كل ولحد منا كما نشا الذي يختار المحجبه تو المنقبه او غير ذلك والولد شرعا له حق الزواج فهو ولي نفسه يعني يستطيع الزواج حتي بمخاله الاهل و اما البنت فلا من الاحسن قبول الولي.

  • جزااااااااااائررررية حقة

    الله يهدي ما خلق.آآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • واقعية

    و فيك بارك الله و حفظك و يرزقك ما تتمنى و تحب عاجلا غير اجلا

  • عمر

    انا شخصيا كنت متفق مع بنت على الزواج بعد ان انهى تربصي وفى السنة الاخيرة جلب لها عمها عريس وفرضه على ابوها الدي كان فى صفه وتم تزويجها رغم محاولتى اقناعهم ،وبعد فترة حاولت الاتصال بي فصددتها خوفا عليها وحفاظا على شرف عائلتها رغم المى واسفى على فقدانها فقط اردت ان اقول ان الاجبار قد يؤدي الى عواقب وخيمة من خيانة زوجية و مشاكل كبيرة بين الزوجين

  • omar kabily

    الي واقعية
    بارك الله فيك
    صحيح لا يعارض ان تكون بيتوتية وفي نفس الوقت متدينة
    ولكن انا اقصد ملتزمة
    الله يحفضك

  • بدون اسم

    زفيرة عندك حق هنا الكلام على الاخلاق و شرف العايلة و الدين بالصح الحقيقة غير هذا يكذبوا علىينا حنا صرا زمان وحدة اداها باباها غصب عنها للبلدية باش يعقدلها قالت لضابط الحالة المدنية انها مش موافقة الغي الزواج و من يومها اصبح كل بنت تسال هي راضية او لا ما ذنب الرجل يدي وحدة مش قابلة بيه هذا خداع و ظلمليهم في زوج الزواج مهوش لعبة عروس و عريس ليلة و تخلاص راهي حياة و حب و مودة الله غالب شعب ناقص دين و تعامل و رحمة

  • زفيرة

    المرأة التي تعيش مع رجل زوجت اليه بلا رضاها فعلاقتها اذن هي غير شرعية

  • زفيرة

    الزواج الذي يتم بدون موافقة البنت هو باطل باطل باطل يعني هو و المساكنة سواء ، يعني يعيشان تحت سقف واحد في الحرام ، فما هو تبريركم لهذه العلاقة الغير شرعية ؟

  • زفيرة

    عيب وعار كبير يتم ارتكابه من طرف المجتمع الجزائري وهو السكوت على سلوك لا أخلاقي يتمثل في خرق شرط أساسي من شروط الزواج الصحيح وهو موافقة البنت فكم من بنت يزوجها ولي أمرها بلدون رضاها

  • زفيرة

    تزويج البنت بلا رضاها هو اغتصاب علني بمباركة ولي الأمر و الأسرة و المجتمع

  • زفيرة

    أين الفرق بين الأب الذي يزوج بناته بلا رضاهم و من يبيع البنات في أماكن الرذيلة

  • زفيرة

    من شروط الزواج الأساسية التي بدونها يعد الزواج باطلا هو اشتراط موافقة البنت لكن هذا الشرط تم خرقه في مجتمعنا الذي يزعم أنه يطبق الشريعة في شؤون الأسرة و لكنه يخرقها دون حياء ولاخجل فكم من فتاة تم تزويجها من طرف ولي أمرها وهي غير راضية ولا موافقة ، و بلا حياء يتم تزويجها بشكل عادي ولا نسمع استهجان المجتمع ولا أي كان ، وأتحدى من يقول العكس ، أنتم ازدواجيين تدعون حرصكم على الأخلاق عندما تكون في صالح الرجل ، ولكن اذا كانت في صالح المرأة فهي فلا أحد يستنكر و لا يعارض ، اذن لا تهمكم الأخلاق و لا شيء

  • زكية

    والله اخي تزوج بهذه الطريقة رفضنها هي ساحرة وامها هربت من البيت ولم تعد الى اهلها حتى مات أبوها وأخي مسكين من كثر السحر تلعثم لسانه انا اقول الصح اخي أشفق عليه كثيراً مسكين لم تغضب عليه أمي وكلت الله على زوجته وسامحت اخي مشي غرضو احيانا يأتي يزور أمي لدقائق معدودة ولكن زوجته ممنوع عليها دخول منزلنا ولحد الان مرفوضة ولن نقبلها مهما كان الامر وايضاً نخافو سحورها والله هذي حقيقة والله على ما اقول شهيد ان لديها ساحر يهودي اختها أخبرتني بأمر لكم ان تتخيلو حذاري يا شباب من بنات الزنقة

  • بدون اسم

    خليني وحدي شوف الجمال

  • بدون اسم

    Ahmeeed

  • بدون اسم

    من لا يحب حظور درسك فليخرج وليس له مكان بينكم استاذ وان كانوا قلوبهم خشبية بها طلاء في اجفانهم وشفاههم واحيانا في افراحهم يرقصن

  • بدون اسم

    والله خير الماكرين صدق الله العظيم

  • بدون اسم

    اسمع نتفاهمو لا عجار لا نقاب علاش جميلة وفاتنة طز

  • واقعية

    ان تكون الفتاة بيتوتية لا يتعارض ابدا انها تكون متدينة اراه عادي و مفروض المراة تهتم ببيتها و زوجها و صلواتها و تطيع زوجها وتعين زوجها و العكس على الطاعات و ان خرجت من البيت تخرج مستورة تضع نقابا او عجار من حقه ان يفرض الرجل شروط كهذه من الاول و هي لا تتعارض ابدا مع فطرة المراة تحب غيرة زوجها و اهتمامه و حرصه عليها و ارفض تماما ان تنكشف زوجة الاخ الا في الوجه و الكفين الستر واجب و احترام اخ عمر لا اراك تطلب العجب العجاب و هالشيء نشجع عليه و ليس العكس ربي يهدي و يرزقك ما تتمنى و تحب

  • واقعية

    ان تكون الفتاة بيتوتية لا يتعارض ابدا انها تكون متدينة اراه عادي و مفروض المراة تهتم ببيتها و زوجها و صلواتها و تطيع زوجها وتعين زوجها و العكس على الطاعات و ان خرجت من البيت تخرج مستورة تضع نقابا او عجار من حقه ان يفرض الرجل شروط كهذه من الاول و هي لا تتعارض ابدا مع فطرة المراة تحب غيرة زوجها و اهتمامه و حرصه عليها و ارفض تماما ان تنكشف زوجة الاخ الا في الوجه و الكفين الستر واجب و احترام اخ عمر لا اراك تطلب العجب العجاب و هالشيء نشجع عليه و ليس العكس ربي يهدي و يرزقك ما تتمنى و تحب

  • بدون اسم

    خلق الدنيا و انشأ فيه رسالات من اكرمه بعقل واحسن خلقه

  • بدون اسم

    اعطيني كتاب لا يبوح صاحبه بعنوان ولا بمؤلف ولا برقم الصفحات ولا بدار نشر كتاب حامله يحفظه ولا يفهمه وان جلس يقرؤه نزلت سكينة في قلبه وان قاطعه ابوع غضب وكتم انفاسه وهجره فجاء الغبار ومسح لونه واختبأ بين الرفوف لا يتذكر من اشتراه انه يتركه

  • بدون اسم

    مش العقاد ومش الغزالي ومش احمد عيساوي

  • بدون اسم

    اعطيني كتاب اقرؤه احس بفراغ رهيب

  • بدون اسم

    لا احتاجك شكرا

  • بدون اسم

    ا وش من خير فيك

  • بدون اسم

    انا مرتاحة وسعيدة جدا لا ادري لماذا!؟

  • saby

    أنا لا أشعر اتجاهه باي احساس بل لا أطيق أن يلمسني .فهل هذا شعور كاف للانفصال؟؟....

  • omar kabily

    السلام عليكم
    علي كل حال دنيا تبدلت انا واحد منقدرش انخلي والديا يخيرولي بنت لانهم يحوسو علي بنت تاع دار و انا نحوس عليها تاع دين
    و انا و الوالد مختلفين في العقلية انا قلتلو نحبها تكون متدينة قالي حبيت تجيبهالي متنقبة
    قلت مادابيا تكون ملتزمة و متنقبة علاش لا لا قلتلو حتا خاوتي ما يشوفوهاش
    زعف عليا
    و الام مسكينا قالتلي اتزوج برك ياوليد ي علبلها عقليتي قال جيبها كما حبيتها
    هذا مزال متزوجتش ربي يجعل الخير
    الله يرزقنا

  • واقعية

    الشرع لم يمنع الاختيار و توفر القبول فالرجل لا يتقبل فكرة اجباره على بنت و هذه العادة مازالت موجودة فكيف بالبنت ؟ انها ماساة و لكن بالمقابل الشروط و المعايير تغيرت و لا تنكرو يا قراء ان المادة طغت هناك الكثير من البنات تقبل شابا رات فيه الرجل لكن اهلها يرفضوا لاسباب مادية و ممكن حتى عنصرية و رايتها بام عيني حتى بعد سنوات و انجاب الاولاد لا يمكن للبنت ان تنسى ان اجبرت على زوج و ذرفت دموع الحزن يوم زفافها ناهيك عن المشاكل و الطلاق الزواج يبنى على الرضا و ليس النفور

  • بدون اسم

    الله يستر من هذا الوقت نريد الحلال والزوج الصالح بدون مشاكل

  • بدون اسم

    اول مرة تكتب في هدوء بعد فشل الاخوان

  • بدون اسم

    جميل هو الحب

  • hamza

    السلام عليكم جميعا : أنا في نظري أن السبب الذي ذكرته صاحبة المقال الذي هو "- الانصياع لتخدير الرغبة وعواطف الحب." هو فعلا السبب الرئيس لإنفلات البنين و البنات و جروجهم عن دائرة الطاعة ، و السبب في ذلك كله هو كثرة الاختلاط بين الجنسين .و إلا فكيف نفسر نجاح الزواج قديما و فشله الذريع في أيامنا هذه..!!؟؟

  • بدون اسم

    لم انسى كيف تزوجت صديقتي من عائلة امي عندما اجبرتها امها على قبول بعريس ربيب خاتها لم يشفع لها صغر سنها ولاجمالها مسكينة ربي يصبرها وخلاص او جارتنا ايضا حتمها ابوها زواج وهي كانت تريد اكمال دراستها هي اختارت دراسة وهو اختار لها زواج وهذا طبعا في غياب امها مرحومة لكن الطلاق حتى زمان كان يقع لكن مراة مطلقة زمان تتزوج في غالب بعد عدة طلاق ليس مثل اليوم تبقى عار ومنبوذة وكانها عملت جريمة برغم في غالب رجل هو الي طلق بسبب تافه اما مراة التي تطلب الخلع تكون مرغوبة عند رجل يظن انها امراة قادرة

  • simone

    إذا أقصينا الأهل ماذا بقي
    قريبا سنسمع عن زواج الخطيفةهو لفظ مشتق من الخطف، وهي إحدى الطرق التي قد يلجأ إليها بعض الشبان والفتيات عند رفض أهلهم لهذا الزواج ، إما لإختلاف مذاهبهم أو
    للفارق الاجتماعي، غني وفقير
    نكاح المتعة
    الزواج المدني والأفضل أن يسمى الزواج اللاديني.........