-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التونسيون ينتظرون منه جلب 125 مليار دولار

السبسي في قصر قرطاج.. ثأرٌ مرير من التاريخ

الشروق أونلاين
  • 12922
  • 63

أعادت صناديق الاقتراع في تونس الباجي قائد السبسي إلى قصر قرطاج، الذي خبِر خفايا وشهد جزءا من تاريخه، بل كان ـ في فترات عديدة ـ أحد أهمّ الفاعلين فيه، خصوصا أثناء فترة الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، حين تقلّد السبسي عديد الوزارات، بل كان أحد المقرّبين من وسيلة زوجة بورقيبة حينها.

في تجاوز للمعطى التاريخي، يمكن الجزم إنّ فوز السبسي يأتي ممزوجا ببعض المرارة، حين لم يتمكن من المرور من الدورة الأولى، كما أعلن أتباعُه بل أكدوا قبيل الدور الأوّل في اتّكال على الفوز الكبير والمفاجئ لحركةنداء تونسبالنصيب الأوفر من مقاعد مجلس نوّاب الشعب، وكذلك على شخصية الباجي ذاته، الذي أشرف على الحكومة التي نظمت انتخابات 23 أكتوبر 2011، ما جلب للرجل الكثير من التقدير والثناء سواء في الداخل أو في الخارج.

يأتي انتصار الباجي حاملا للكثير من المرارة، حين شهدت تونس على مر الحملات الانتخابية المتلاحقة توترا كبيرا على خلفيّة ما تراكم من صراع بين حركةنداء تونسوما يقابلها من جهات ترى في الحركةالوريث المباشرلـالتجمع الدستوري الديمقراطيوالابن الشرعي للمنظومة السابقة أو ما يسمّى   الدولة العميقة“. 

كذلك جاءت مساندة عديد وسائل الإعلام المرئيّة للسبسي وحركته، لتعمّق هذا الخلاف وتوسّع الهوّة بين الرجل وحركته من جهة، وعمق شعبي لا يزال يرى في هذه الوسائل ـ على مستوى الانتماء أو الدورـ امتداداً لمنظومة بن علي الإعلاميّة. 

هو إنجازٌ مزدوج ونجاح مضاعف؛ نجاح في إنجاز أوّل انتخابات أعطت لتونس مجلسا تأسيسيا، وكذلك نجاح في الوصول إلى قصر قرطاج إثر انتخابات تعدديّة. 

صعود الباجي إلى قصر قرطاج وفوز حزبه بالأغلبيّة النسبيّة في مجلس نوّاب الشعب، سيجعل السلطة التنفيذيّة   كتلة واحدة، بقطع النظر عن الشخصيّة التي ستتكفّل بتشكيل الحكومة، ما يجعل الباجيالمسؤول الأوّللدى العمق الشعبي، سواء عن تجسيد مطالب اجتماعيّة لا تزال قائمة، أو ـ وهنا الخطورة ـ ما قد يرى العمق الشعبي منعجزأو هوتقصيرفي هذا التجسيد. 

في تجاوز للرهانات السياسيّة القائمة والعميقة بين الأطراف الفاعلة ضمن المشهد السياسي القائم، يمكن الجزم أنّ الرهان القادم، سيكون على المستوى الاجتماعي، حين تكمن مهمّة السلطة التنفيذيّة في تنفيذ ليس فقط الوعود الانتخابيّة بجلب 125   مليار دولار كما وعد الباجي أثناء الحملة الانتخابيّة، بل في تجسيد مطالب شرائح واسعة، ما يعني بالتأكيد أنّ التصويت في الدور الثاني لم يأتِ صكّا على بياض أو تفويضا مفتوحا دون تحديد. 

ومن أبسط المؤشرات على ذلك، أنه لم يمرّ على غلق مكاتب الاقتراع ساعات حتّى اندلعت اضطرابات خطيرة في مدينة الحامّة الواقعة في الجنوب الشرقي لتونس، تنديدًا بما قال المتظاهرون إنّهعودة للنظام القديموكذلكردا على الاستفزاز الذي أقدم عليه محسن مرزوق بإعلان الفوز، لكن أخطر من الأحداث ذاتها، أنّ المدينة مسقط رأس راشد الغنوشي زعيم النهضة، ما يعني أن فترة الباجي لن تكون بالسهولة التي يبغيها أو باليسر الذي سيجعل البلاد تسير في درب الانتقال الديمقراطي. 

  

استاذ القانون الدستوري قيس السعيد لـالشروق“: 

السبسي فاز بتزوير غير تقليدي في الرئاسيات


ماهي مفاتيح فوز السبسي؟ 

هنالك مفاتيح قانونية وأخرى سياسية، أما في الجانب القانوني فهي مرتبطة بالنتائج المحققة في التشريعيات، والمتأتية من النظام الانتخابي المعتمد، أما المفاتيح السياسية فكثيرة، أولها الشخص الذي اراد بخطابه أن يكون امتدادا للمشروعية التي تتبع الحبيب بورقيبة، فجمع من حوله عديد الأطياف السياسية ومن المنتمين السابقين للتجمع الدستوري. 

 

ألم يلعب المال السياسي دورا حاسما؟ 

مما لا شك فيه، فقد كان ورقة حاسمة سواء في التشريعيات أو في الرئاسيات، لكن هنالك فاعلا آخر، فقد وقع تزوير غير تقليدي في الانتخابات، وتم التزوير في العقول عبر الإعلام وتمت صناعة الناخب عبر تاطيره نحو مرشح واحد فقط. 

 

هل ارتكب المرزوقي أخطاء قاتلة ألحقت به الخسارة؟ 

لا اعتقد أن الامر متعلق بأخطاء قاتلة، ولكن الامر حصل نظرا لتحالفات جديدة بدأت في التشكل منذ 2012 وعرفت تجسيدا كاملا خلال 2013، والنتائج المحصل عليها في التشريعات ثم الرئايسات تجسيد لهذا المسار. 

 

 هل نتجه الى هيمنةنداء تونسعلى مناحي الحياة السياسية؟ 

 نعم هنالك اتجاه نحو الهيمنة، فهو مسيطر على قصر قرطاج والقصبةيقصد مقري الحكومة والرئاسةورغم هذا فهم بحاجة الى تحالفات. 

 

 هل انتهى العمر السياسي للمرزوڤي بإعلان النتائج؟ 

لا أعتقد، فما يردده مقربوه انه سيواصل العمل والنضال الحزبي.

 

 حيا التونسيين علىالوعي والرشادفي إنجاح الرئاسيات

بوتفليقة يهنئ السبسي ويؤكد استعداده للعمل على تعميق علاقات الأخوة والتضامن 

بعث أمس، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، برقية تهنئة إلى الباجي قايد السبسي، إثر انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية. وبالمناسبة، حيا بوتفليقة، الشعب التونسي لما أبداه منوعي ورشادمكناه من إنجاح الانتخابات الرئاسية. وجاء في برقية رئيس الجمهورية: “يسرني وقد أولاكم الشعب التونسي الشقيق ثقته الغالية بانتخابكم رئيسا للجمهورية أن أتقدم لفخامتكم، باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي، بأحر التهاني وأخلص التمنيات بموفور الصحة والعافية، سائلا المولى العلي القدير أن يمدكم بعونه وتوفيقه في النهوض بمهامكم السامية ويفتح على أيديكم أسباب الخير والرفاه للشعب التونسي الشقيق“. 

واستطرد رئيس الدولة قائلا: “وأنتهز هذه السانحة السعيدة لأوجه تحية إكبار وإجلال لشعب تونس الحبيبة على ما أبداه من وعي ورشاد مكناه من إنجاح هذا الاستحقاق الهام والإبانة عن مدى نضجه وحرصه على استكمال إعادة بناء مؤسسات دولته في كنف الوئام والسكينة“. 

..”   هذا، وأنتهزها فرصة، يضيف الرئيس بوتفليقة، لأعرب لفخامتكم عن خالص استعدادي للعمل معكم على تعميق علاقات الأخوة والتضامن بين بلدينا والدخول بها مرحلة تؤسس لشراكة شاملة ودائمة تستجيب لطموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين، وكذا على تمتين التنسيق والتشاور لمواجهة التحديات المشتركة“.

 

*لتفاصيل اكثر تابعو الفيديو المرفق ..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
63
  • algerien

    les tunisiens sont bien choisir pour cette periode

  • algerien

    filicitation pour la tunisie

  • مصطفى

    سلام الربيع العربي يرجع الى نقطة الصفر

  • مصطفى

    يضهرلي انت تونسي راك غير تخلط وتكعور ما راك فاهم فيها والو

  • kam-sam

    مبروك السبسي الراعي الرسمي ل coca cola بالبلد الشقيق تونس....اعتقد ان اول مشروع سيكوك مصنع les couches للكبار.

  • الباتني

    مبروك لتونس
    لا استطيع ان اعلق اكثر من هذا لانني لست تونيسيا
    الا التوانسه يمكنهم التعليق بسوء او بخير لانتخاباتهم
    وبعض عرب الجزائر فاهمين بما انهم عرب يتدخلو في شأن عرب تونس وهم منبوذين في الجزائر

  • جزائرى

    تعليق جميل.

  • عبد الحكيم س

    من ردك يظهر متفم والو والله ما فاهم كوعك منبوعك

  • جمال

    مبروك على التوانسة بالأمس كناتم تتشدقون بإحترام ما إختار الشعب و اليوم تلوموا الشعب إختياره و بهذه التعليقات المتناقضة أبطلتم إدعاآتكم الكادبة

  • الجـيجـلي الغبـي

    لقد احسنت فرانسا في تطبيق ديموقراطيتها شاء من شاء وكره من كره وكل شيء واضح واصبحنا لعبة في يد الغرب والعصاء لمن عصاء

    وحرية ؟؟؟ الهراوة تعلى ولايعلى عليها vive عالم الأنحطاط المفروض

    علينا ايها البارز ::

  • بدون اسم

    لحسن حظه رئيس زمبابوي يكبره بسنتين وعمره ٩٠ سنة! اخ تونسي قال لي ان السبسي كان يلازم المسجد كثيراً قبل ان يأتوا به جماعة السلطة السابقة ليرجعوا للحكم ايام بورقيبة، ايام العصا والقزول! مهزلة بكل أشكالها!

  • صياد المخازنية

    الى المعلق رقم 23 المخزني المروكي تحت اسم البطل العربي بن مهيدي و حاشا لبطلنا المغوار ان يمثله اصحاب الفتن في منطقتنا عملاء الصهاينة, لقد انعزلتم اكثر بعد انتخاب السيد قايد السبسي و اخر ورقتكم المرزوقي في المنطقة سيفتح مكتب محامي في بلده الثاني فرنسا و يرجى ان تقدموا له ملف"الصحراء الغربية" عسى ان ينفعكم لان شهر ابريل 2015 ليس ببعيد, اما ان تتدخل بين الشعبين التونسي و الجزائري من الافضل ان تسأل على ميمي6 والغياب المريب قرابة شهر خارج البلاد و اربعة طائرات و عائلته تلتحق به في تركيا؟ماذا يجري؟؟

  • صياد الشياتين

    المرزوقي متقدم في السن مثل السبسي؟؟؟ باباباباباابااباباباا اياكم و الشيتة فهي من رجس العمل

  • الجـيجـلي الغبـي

    ربما انت افلاني ولهادا ترى نفسك في وضية تسلل

  • الجـيجـلي الغبـي

    après ben ali !! c est ben ali ! pour ! 30 ans ! ou bein ! c est laratatouille

    في مجتمعنا العربي كل شيء ممكن يــــــــــــــــا لـــــلأ ف

    88 !! سنة يـــــــــــــــــا ر ب الى ا يـــــن انحن بشر ام نعاج نساق

  • حيران

    شعب ضد نفسه!؟
    يختار الدينصورات !!
    الله المستعان

  • مواطن

    ذكرني فوز القايد السبسي بما يعرف في تاريخ فرنسا ب"la journée des dupes"إذ الغريب في الأمر أن تعترض أحزاب اليسار على مساندة المرزوقي وهو الأقرب إليها من حيث المبادئ إلا لأنه تعامل مع النهضة ذات الفكر الإسلامي.لا أرى في الطبقة السياسية التونسية إلا مجموعة من الانتهازيين ما عدا حزب النهضة الذي تحاشى الانهزام لأنه تيقن أن الفئة البرجوازية ما زالت تسيطر على المجتمع التونسي خاصة بعد الهفوات المرتكبة من طرف الإسلاميين.أما المرزوقي فكفانا الله شره لعداوته المعلنة للجزائر لكن السبسي نعرف اندفاعه وأنانيته

  • غريسي

    تونس دخلت او بالاحرى ادخلها السبسي نفق مظلم .
    المرزوقي والغنوشي الان يقفون مترقبين دخولهم السجن
    بتهم وهمية يعدها الان مؤيدي الرئيس بن علي
    بن علي سيعود الى تونس معزز مكرم
    وهذه الديمقراطية التي يراها اللصوص
    المجرمون يعودون الى حكم مصر وتونس
    واحلام الشباب تبخرت

  • عندي وما نقولك

    ياو فاقو بكم يا اتباع قطر روحوا قولوا لشيخكم يحرر قطر من القاعدة الامريكية ثم بعد ذلك تعالوا نظروا في حبكم للاسلام لا تستحمروا الناس بلغ السيل الزبى.

  • djazairi

    (التوانسة صعاب بزاف ميعرفهم غير لي عاشرهم) العرب المتخلفين الذين كانو يضنون ان الفوضى او ما يسمى الثوارات العربية مجرد تقليد. هم وحدهم من دفعو و يدفعو الثمن الباهض بسبب جهلهم و تقليدهم الاعمى , التوانسة رجعو للخلف وتركو العرب الاخرين في وضعية تسلل

  • عزيز

    و الله يا تونسيون كنا نعتقدكم واعيين لكن ظهر العكس خاصة الممتنعون عن التصويت.
    الان سوف يتقوى معسكر الدكتاتوريين و ذو المصالح بحكم التجربة و توحد قوى الظلام العربية و الغربية , و انتم انتضروا كاش انهار انوب ربي.

  • محمد

    لم يعلق احد على نفاق النهضة التي قررت الحياد في حين كان يمكن ان تدعم المرزوقي مع اني على شبه يقين انهم دعموه سرا يعني على مستوى قواعدهم لكن لم يصرحوا بذلك علنا لكي يحصلوا على حقائب في الحكومة في حال فوز المرزوقي او السبسي ... يا خويا الشيطان مايقدرش يفكر هكذا

  • Solo16dz

    يا اخي مثل السبسي مثل المرزوقي متقدمان في السن و كلاهما افرزته صناديق الاقتراع للجولة الثانية و اختار الشعب التونسي رئيسا لهم السبسي في انتخابات يشهد لها اكثر من 8000 مراقب دولي و الصحافة الدولية و حتى الشعب التونسي نفسه يشهد على نزاهتها و يفتخر بذلك و كما نعرف عن الاخوة التوانسة انهم منفتحون على العالم و يتمتعون بمستوى ثقافي لا بأس به فانهم اختاروا احد العارفين بدواليب السياسة و الاقتصاد و المجتمع في تونس بغض النظر عن سنه على المرزوقي ذو الميولات الاسلامية و التي هي ليست ميولات غالبية التوانسة

  • عبد الحكيم س

    اولا نجاح الانتخابات بدون مشاكل تهزها هو انجاز عظيم اما عن هذا الرجل فمن حقه ان يحلم اما الناخبين له فهم ثلاثة اقسام قسم نفعي لا يهمه لا وطن ولا دين وقسم يكره الدين وخاف من فوز المرزوقي لا ن جل مناصريه وناخبيه فيهم حب للاسلام ولا يريدون كثرة التفسح المشهود في تونس اماالقسم الثالث فهم امعيون لا يعون ما يفعلون وما هزيمة المرزوقي الا تردد الشباب وعزوفه عن الانتخاب ولو انتخب لرجح كفته ولكن لا الومه فهو لا يعرف ما يحاك ضد الامة وغير ناضج سياسيا والايام سوف تصقله ونتمنى لتونس كل خير والسلام

  • ولد فريقة

    شكرا لإخواننا و أخواتنا في الجزائر على التهاني. لقد انتخب الشعب التونسي أخف الضررين بعد تجربة الترويكا المريرة. فلقد أعطيت الترويكا ثلاث سنوات لتجرب نظرتها للحكم. لكنهم أخفقوا شر إخفاق و أدخلوا البلاد في مسالك مظلمة نحن في غنى عنها. ثم جاءت الانتخابات وقال الشعب التونسي-القوي بمجتمعه المدني و اليقظ بصحافته المتعددة و المتحررة- كلمته التي لا كلام بعدها. الآن يجب تحريك الملفات النائمة و الانطلاق نحو الإصلاح بتفاني و صدق و عزيمة و أمل متجدد. كل انتخابات و الجميع بخير.

  • ABDENOUR

    RÉPONSE POUR Mr L'ANALYSTE DU JOURNAL: LE NOUVEAU PRÉSIDENT TUNISIEN EST PLACÉ PAR LA FRANCE TT SIMPLEMENT, AVEC UNE PIÉCE THÉATRALE UN PEU DRAMATIQUE...................PUBLISHED PLEASE DAILY ACHOUROUK HAFIDHAKOUM ALLAH

  • جزائري مغترب

    لقد أحسن التونسيون تطبيق الديموقراطية وقواعدها ولعبوها كما يلعبها الكبار في الدول العريقة في الحضارة.
    كما يُعتبرتقبّل المرزوقي لنتائج الإقتراع بروح رياضية قمّة النضج السياسي .
    فهنيئا لإخواننا في تونس بهذا المكسب التاريخي العظيم وإن شاء الله نرى تونس الخضراء سعيدة إجتماعيا تنعم بالسلم والسلام ومزدهرة إقتصاديا في المستقبل القريب . فهنيئا لكم ياتواسى والعقوبة لنا في الجزائر إن شاء الله.

  • يكره النفاق

    تابع لتعليقي الاول""كيف ترى المعارضة الوطنية(التنسيقية المشبوهة) حول سياسة الخارجية الخارقة للمحنك الداهية العزيز علينا السيد عبد العزيز بوتفليقة مع دول الجوار(تونس و ليبيا)حول وقوفه بنفس المسافة مع الجميع و الجميع يثني عليه, يا ترى لنفترض لو كانا بن فليس او مقري على رأس الدولة ماذا كان حالنا اليوم في اقليمنا؟اما نجاح السيد السبسي صفعة قوية لمول المروك ميمي6 الدليل بكاء و نواح الاعلام المخزن حول خسارة المرزوقي مغربي الولادة اخر مسانده في المنطقة,شكرا برشا برشا يا اخواتي التوانسة,انشر يا ولدبلادي

  • mahfoud

    اذا البترودولار يوما اراد السبسي فلا بدللشعب الفقير ان ينتخب
    مبروك على التوانسة السيسي والسبسي

  • بدون اسم

    و الله العضيم ما ستطعت انقطع على الضحك لانني تعجبت في شيئ عندي صديق تونسي و انا كجزئري و عندي خبرة و بعد ما يسما بالثورة التونسية بدء يقول لي نحن شعب مثقف وووو و انا في كل مناسبة اتذكر قول سيدنا علي رضية الله عنه على الفقر و الجهل ثم اصمت لان بعض الصمت من ذهب و اليوم بعد هذه الانتخابات لم اره و كنت رئيته يومين من قبل الانتخبات و كن يدعم الدكتور منصف المرزوقي. ما احرجني كلمة نحن شعب مثقف كائننا نحن الجزائريين لا نملك جامعة و لا كلية و لا مدرسة و الله لو يدخل للجزائر يتعجب بالمستوى التدريسي.

  • يكره النفاق

    اهنيء الشعب التونسي الواعي و ارفع له القباعة و نهنأ انفسنا لانه ضرب بقصوى و كسر ظهر كل المخططات الاخوانجية في منطقتنا بتمويل عثماني قطرئيلي تحت رعاية العم صام, اما عن فوز السبسي الوطني لسببين 1) سقوط الحر للاخوانجية و ما فعلوه اثناء وجودهم في سد الحكم من تخبطات في كل المجالات و تأثيره سيمس اخوانجيتنا لمدة طويلة في مصداقيتهم 2) البرلماني مرزوق الذي لم ينتخب عليه الشعب سقط لخرجاته الهاوية و خاصة سياسته الخارجية و كذلك حمله لجنسية زوجته الفرنسية و هذا ما لا يقبله التوانسة, شكرا للتوانسة الاحرار

  • كريم

    يا ريت تصير عندنا ديمقراطية.

  • بدون اسم

    و الله يا خويا سماعيل ـ (البلد) رقم 4 - و لقيق نخلاصلك قهوة كيما نقولو في بالدرجة العامة و الاخ سماعيل يفهم ما اقصد.

  • zambrito

    selam .ni filicitation ni rien ,la tunisie et malade comme algerie . alors attendez le pire ,ils crois qui vont vivre bien ,attender la misere et la pauvreter ,selam

  • algerien

    مبروك للاشقاء التوانسة عن الديمقراطية الحقيقية في العالم العربي واشكر الجيش التونسي المغوار الذي انحاز عن السياسة منذ بداية الثورة ولم يتدخل في السياسة ابدا. هذا هو دور الجيش الحقيقي يحارب الارهاب و يحمي اليلاد لا غير.و اتمنى ان تعم الديمقراطية الحقيقية بلادنا ان شاء الله.

  • بدون اسم

    اين انتم ياشباب العرب اربا العجوز يراسها شباب ونسبة الشباب في الدول العربية75/100ويرآسها شياب اين الخلل من العصور السابقة كان الشباب هو الذي يغير ويقود الامم وابطال ثرة نوفمبر ليس ببعيد(ملاحضة انا ليس شاب)

  • عبدالحق صبيان

    علام البكاء وان كانت مؤامرة فالشعب هو الذي تىمر على نفسه المهم ان يسير قطار الديمقرلطية طالما ان الانتخابات غبر مزورة فالامور بخير

  • العنابي

    عجبا للبلدان العربية التي لا يجكمها الا من وصل الى ارذل العمر و اصابه الخرف و الزهايمر و كأن النساء عقرن عن انجاب شباب صالح لقيادة هذه الامم التي تستحق حكام شباب متعلمين مثل ما هو حاصل في الغرب و اوروبا , و لا ندري ماذا نقول لاخواننا التونسيين هل نعزيهم ام نبارك لهم على اختيار هذا السبسي الذي خرج من الماضي البعيد و من رحم النظام السابق و هنا نطرح السؤال هل نجحت الثورة ام مات من مات من اجل لا شيئ ؟ المهم نحن كلنا في الهوى سوى و يحكمنا العجزة الخرفة التي عادت بنا الى العهد الطباشيري .انشر يا مراقب

  • العربي بم مهيدي

    أتعجب من الرئيس الجزائري الأول في المهنئين للسبسي كما فعل مع السيسي! تونس الشابة الخضراء تفقد بريقها و تنتخب الشيخ الباجي رئيس لتونس ما بعد الثورة؟ لنكن صراحاء هناك دول عربية و غربية رأت في السبسي الشخص المؤهل لخدمة مصالحها و هناك دول غربية كفرنسا التي ترى في السبسي أحد الرجال الأوفياء لبورقيبة و أحد الأشخاص الداعمين لحرية المرأة أعني"ثقافة العري " أما المرزوقي فقوة شخصيته و مد يده للاسلاميين و العلمانيين أثار حفيظة الغرب فمن يقول أن داعمي المرزوقي ارهاب ترضى عليه فرنسا و دول الخيلج و هدال ماحصل

  • العربي بن مهيدي

    نمودج فريد و رائد؟؟؟؟ عن أي ريادة تتكلم عنها و الكثير من الدول العربية و الاقليمية دعمت السبسي بكل قواها و كان المال الفاسد عنوان لحملة الشيخ السبسي؟ من ساند السبسي هو نفسه من ساند السيسي و كلاهما عنوان لمرحلة عودة الأنظمة الشمولية الاستبدادية أعرف أنك لم تكن تفضل المرزوقي لأنه شريف و له رؤيا طيبة للوضع المغاربي و التونسي و هو معارض و ليس من أزلام النظام فوز السبسي هو خطوة للوراء و ضربت لثورة الياسمين التي لعبت فيها دول عربية و غربية دورا هاما لاسقاطها لأنه لا أحد تمنى أن تحقق تونس الديمقراطية

  • بهتون

    يتبع
    اثبت السلاميون انهم الاكثر توجها الى الديموقراطية من المدعين لها الا وهم العلمانيين
    كفانا الله من شرهم

  • بهتون

    يتبع
    هل سئل احدكم مثل هدا السؤال
    كيف يكون الحال لو فازت النهضة و المرزوقي
    هل كانوا سيتركونهم ام سيبدؤون في خلق الحجج والتماطل عليهم في كل القنوات.
    ادن فتعلمواالديموقراظية الحقيقية التي منحها المرزوقي لتونس وهي
    تقبل النتيجة واختار الشعب وعدم محاولة تعكير صفو التونسييين عن طريق تهنئته لالسبسي.
    لكن تصوروا لو انهزم العلمانيون هل كانوا سيكنون ديموقراطيين كالمرزوقي كلا والله لن يهدؤو حتى ينقلبوا كما انقلب مجرم مصر على البريئ مرسي. ادا على الاقل اثبت التاريخ انالاسلاميين اكثر توجها الى الدموقراطية من

  • Farid

    تمخض أخيرا جبل ليلد ما هو أقل من الفأر.
    LA DÉMOCRATIE DES ILLETTRÉS, LE VOTE, OÙ ON N'A QU'À METTRE UN X au lieu de s'exprimer

  • ملاحظ

    سبسي هو سيسي تونس بفوزه في الرئاسة فانتظروا ياأهل تونس شقيق عودة البوليس وفتح المعتقلات السريّة وعودة نظام المقبور بن علي وودعوا الديمقراطية إلى إشعار آخر واضح من تصريح الرجل أنه يحقد على الإسلام والمسلمين فهو يعمل على عودة الديكتاتورية بدعوى محاربة الإرهاب إرضاء لأمريكا حتى يبقى في الكرسي . ياأهل تونس سيكون لكم كباقي دول عربية مستبدة . فهنيئا لكم بفوزكم برئيس جديد 88 سنة فظلمتموه على بورقيبة واخشى عليكم مستقبلكم مع اسلام يريد دفنه

  • مواطن

    كان اجدى ان يعيدوا بن علي للحكم من عودة احد مخلصين له رغم نزاهة الانتخابات كل دول الغربية ابتهجوا بفوز سبسي شيء لم يفعلوه عند فوز نهضة كل دول منعت رعاياها من سفر الى تونس كي تنهار الاقتصاد وفي ظرف خطورة الوضع وعجز الاخوان من تحكم في وضع لجأ تونسيين الى اختيار سبسي لانهم يريدون عودة النظام سابق رغم فساده كانت اقتصاد تونس بأحسن لكن سبسي هو مرشح سعودية وسيسي والغرب استرجعوا مصالحهم بعد ان كانت لقطر وتركيا الاخوان شعوب العربية ليست مستعدة لحكم اسلامي حتى يغيروا ما في انفسهم اسلام ضعيف جدا ونجحت غرب

  • مواطن

    انها انتصار لفرنسا مع محور خليج مصري بزعامة السيسي واسمه مقرب منه و تساندها الغرب ودول الخليج لوضع حد للإخوان تونس واستمرارية لسفاح السيسي واسمه مقرب له احسن دليل سعودية تريد ارجاع بن علي سالما مسالما وكما قيل ستعود تونس لأسوء من عهد بن علي واني متخوف من حملة ضد اسلام وخلطهم مع داعش وارهاب حظر حجاب تشجيع الدعارة حتى الكيان الصهيوني ترى فوز سبسي خير لإسرائيل اليس هذا غريب شعب تونسي شقيق لقد اخترتم استقرار ولكن ايضا عودة نظام سابق فهنيئا لكم يا شعب تونس بنظام قديم ستكون تؤامة جزائر باستعباد شعبه

  • بدون اسم

    مبروك يا التوانسة

  • محمد

    كل الامة العربية و الاسلامية كانت ترى في شعب تونس و نموذج و الخطوة التي ستقودنا نحو الحرية و من ثم الى العزة و الكرامة اكن و للاسف تجري الرياح بما لا تشتهي السفن لاكننا لن نياس ابدا ابدا من ازاحة الانظمة الفاسدة و المتعفنة سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و اخلاقيا

  • zino

    ألف ألف مبروك لإخواننا في تونس على الخيار الصائب.
    حمى الله تونس وأهلها.
    المرزوقي سياسي جيد لكنه لا ينفع لهذه الفترة العصيبة في تاريخ تونس

  • محمد

    خبر فاجع .....مراني فاهم فيها و لا ..... راهي سامطة رهج لانني اشعر بان العرب يحبو لي يذلهم ....انا شخصيا نموت بشر و اقتل باسم مكافحة الارهاب و لن استسلم للانضمة العربية العميلة التي بصراحة تحارب الاسلام الدي لا يريدونه ان يحكم لانه سيحاكمهم بتهمة الخيانة و الفساد و الرشوة و نشر الرديلة و الجهل و الاكثر من ذالك اخراج المجتمع الاسلامي عن ملته لان بسببهم اصبحنا الاقرب الى اذل البشر في حين ان ديننا دين عزة و سمو و شهامة

  • tablati

    MERZOUGUI ETAIT CONTRE LE COUT D'ETAT D'EGYPTE ET A DIT QUE MORSI DOIT SORTIR DOIT ETRE LIBERE...ET BIEN C'EST LE MOMENT DE PAYER

  • Algerian Marine

    بالفعل مسار ديمقراطي رائد وفريد من نوعه ما داموا حطموا الرقم .
    الدول الديمقراطية يا سي Solo لما يتعدى الرجل فيها سن الـ 70 يذهب لبيته ليستريح أو يلعب Golf ويبقى شخصية محترمة وتمثل كعنصر من حكماء البلد وليس حكامه، ويستشار عند اللزوم وليس القيادة والسهر على "راحة" مواطنيه فقوانين الطبيعة والبيولوجيا تتحكم في قدرات الإنسان. الربيع العربي ومتهوروه قضوا للأسف على النوايا الحسنة للوطنيين الأحرار من"داخل" الأنظمة الطامحة لتغيير سلس وبناء دولة العدالة والعصرنة

  • بدون اسم

    أمس، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، برقية تهنئة إلى الباجي قايد السبسي، إثر انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية. وبالمناسبة، حيا بوتفليقة، الشعب التونسي رام كلاصة وحد 78 +82 لا كيف كيف صبحان الله التاريخ لا يرحم

  • Zohra Tamtoche

    125 مليار دولار كثير و خاصتا مع الازمة الاقتصادية و حتا الدول المنتجة للذهب الاسود تعاني و ما بالك بلد كا تونس ليس لديه ما ينتج الى القليل من الزراعة و حتا السياحة اللتي تعتبر من الاساس الرئيسي للاقتصاد التونسي ترجعت في كل البلدان و اذا رائينا لي السياحة في تونس تراجعت كثيرا بقدوم الارهابيين مقارنة مع الدول السياحية الاخرى ان ارى باءن االاعوام القدمة تكون قاسية بالنسبة للاخوى التونيسيين الله يكون في عونهم اما بما يخص الثورة ها هيا نتائجها عودة النضام السابق سلميا بدون انقلاب كما حدث في مصر.

  • م

    رئيسب88سنة با با با اكبر حتى من بوتفليقةب9سنوات با با با

  • بياع الحوت

    هذا عام السين

  • س

    اعتقدانهاكبررئيس ينتخب في هذا السن88سنة

  • الطيب

    و ما الفرق بين السبسي و اليسيسي الا نقطة واحدة...!

  • نصف عاقل

    مبرووووووووووووك للتوانسة الزهايمر

  • سماعيل

    مبروكلاخواننا التوانسة بنجاح هذه الانتخابات.
    اما عن السبسي فانه ديناصور ذكي وبفضل هذاالذكاء استطاع ان يتكيف مع كل العصور بدءا بالعصر الجليدي والطباشيري والحجري وصولا الى العصر البوعزيزي.

  • ALGERIEN

    ESSEBSSI rayeh youkel Essebssi lakher li b9a fi Touness, Allihh Ben Ali est de retour avec un nouveau visage. Les arabes aiment les vieux dirigeant, lui aussi il va finir dans une charette.

  • بدون اسم

    Tahhia assabssi tah hia assabssi tahhaia assabss

  • Solo16dz

    هنيئا للشعب التونسي الشقيق مساره الديمقراطي الرائد و الفريد و الأنموذج في الوطن العربي نتمنى لإخواننا التوانسة تقدم آخر في المجال الإقتصادي على وجه الخصوص للخروج النهائي من الازمة المتعددة الابعاد كما نتمنى ان تتحقق نفس الديمقراطية التونسية في جزائرنا الحبيبة رغم اختلاف الخصوصيات بين الساحتين السياسيتين بين الجزائر و تونس و اختلاف الرهانات الجوهري بينهما لكن نتمنى تكرار ديمقراطية بداية التسعينات بدون تداعيات و التداول على السلطة بحكمة كما نتمنى رئاسيات شعبية حرة و ديمقراطية لدى جيراننا المغاربة