الجزائر
الكيلوغرام الواحد بسعر 800 دينار

السردين صار طعام الأثرياء في الجزائر

أحمد زقاري
  • 5064
  • 17
أرشيف

تعرف أسعار السّردين، ارتفاعا قياسيّا، لم يسبق وأن بلغته في مثل هذا الموسم، اذ قفزت لسقف الـ 800 دينار للكيلوغرام الواحد، في الولايات الداخليّة، على غرار العاصمة، تيبازة، وبومرداس، وتتراوح ما بين الـ600 والـ 700 دينار، في ولايات شرق البلاد، والأمر نفسه بولايات غرب البلاد. وتتراوح أسعار السردين في الولايات الداخليّة، ما بين الـ 600 والـ800 دينار للكيلوغرام الواحد، في مفارقة عجيبة وغريبة، يقول الصيّادون بأنّها تعود لندرة الأسماك، لتزامن هذه الأيام مع اللّيالي القمرية، ويقول المستهلكون بأنّها مضاربة بعيدة عن أعين القانون.

جولة في أسواق السمك، كشفت لنا، بأنّ السردين بأنواعه المختلفة السردين الحرّة، ولاتشا، لونشوا، والساورال، ومن مختلف سواحل البلاد، قد عرفت أسعارها قفزة غير مسبوقة، اذ تتراوح ما بين الـ500 والـ800 دينار، وبينما تستقرّ أسعار الساورال ما بين الـ450 والـ550 دينار، تتراوح أسعار باقي الأنواع بين الـ600 والـ800 دج.

حاولنا معرفة أكثر التفاصيل، عن السّعر والكميّة، ولكم أن تتصورّوا، عدد حبّات الساورال في الكيلوغرام الواحد ما بين ما بين 15 والـ 20 حبة سردين، ونفس الشيء بالنّسبة للسردين من نوع لاتشا، بينما تتجاوز عدد الحبّات في الكيلوغرام بالنسبة للونشوا، ال45 الى 50 حبة، وتتراوح ما بين الـ 35 الى 45 في كيلوغرام من السردين العادية.

ما يعني أنّ حبة السردين الواحدة، ما بين الـ 20 الى 30 دينارا وأكثر، وفي ظلّ الظروف والأوضاع التي يعيشها الجزائريون، بسبب تضرّر الدخل المادي بالنسبة للكثير من العائلات، فانّ السردين باتت حرام على الجزائريين.

مقالات ذات صلة