-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

السعوديات يعلنّ “حملة تحدّ” جديدة لقيادة السيارات في 26 أكتوبر

الشروق أونلاين
  • 16431
  • 84
السعوديات يعلنّ “حملة تحدّ” جديدة لقيادة السيارات في 26 أكتوبر
ح. م
صورة لسعودية تتحدى حظر قيادة السيارات

أعلنت ناشطات سعوديات عن حملة جديدة للسماح للمرأة بقيادة السيارة في ظل عدم وجود نص فقهي يمنع ذلك، وحددن موعد 26 أكتوبر لتحدي الحظر المفروض على قيادة النساء في المملكة

ودعا بيان على الانترنت بلغ عدد الموقعين عليه، الأحد، في اليوم الثاني لانطلاقة الحملة أكثر من خمسة ألاف شخص، الى الاعتراف بحق المراة “الشرعي والمدني (…) وكما كانت الصحابيات يركبن الخيل والإبل حسب آليات عصرهم، فمن حقنا القيادة حسب آليات عصرنا الحديث،إلا إن أردتم لنا العودة على البغال والخيول”.

وأضاف “لا يوجد نص شرعي واحد او مانع فقهي يحظر علينا ذلك، وان كانت هناك مبررات ممانعة فإنما تنطلق من موروثات وعادات”. 

وقالت الناشطة الحقوقية نسيمة السادة لفرانس برس “سأقود السيارة في 26 الشهر المقبل” مشيرة إلى ان حوالي عشرين امرأة سيفعلن ذلك في المنطقة الشرقية” من المملكة. 

واضافت السادة التي تقدمت بدعوى للحصول على رخصة قيادة السيارة “هناك رغبة عارمة تبلغ حد الحماسة لدى كثيرات ليتعلمن القيادة او ليعلموها” مؤكدة وجود تواصل وتعاون بين الناشطات في هذا المجال”. 

واعتبر البيان ان “كثرة الجدال حول قيادة المرأة للسيارة لن يحسم الا بقرار حازم (…) نذكر بان النساء لن يجبرن على القيادة إن لم يرغبن بذلك” مشيرا الى ان ارجاء امر كهذا لحين +اتفاق المجتمع+ عليه ليس الا زيادة في الفرقة وليس من المعقول والمنطق اجبار الناس بالاتفاق على رأي واحد”.

من جهتها، قالت الناشطة نجلاء الحريري وهي من اوائل النساء اللواتي قدن السيارة انها تؤيد بقوة الحملة التي تطالب بذلك.

واضافت لفرانس برس “لكنني لا استطيع القيادة شخصيا بسبب التعهد الذي وقعته عندما اوقفتني الشرطة اثناء قيادتي السيارة”.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.

وكان عدد قليل من السعوديات لبين في السابع عشر من جوان 2011 دعوة اطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع الى العاهل السعودي لالغاء الحظر.

وكانت هذه الحملة عبر فيسبوك وتويتر الاوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في تشرين الثاني/نوفمبر 1990.

وقبل أكثر من عامين، قامت مئات النساء بخرق حظر القيادة فاعتقل العشرات منهن ثم اطلق سراحهن بعد التوقيع على تعهد بعدم القيادة مرة ثانية.

 

 

وتابع البيان “نحن مجتمع كغيرنا يجب عليه الرضى باختلاف وجهات النظر، خاصة في امر لم يحرمه نص صريح من القرآن او السنة. وفي حال رفضت الدولة ان ترفع الحظر الحالي على النساء، نطالبها بأن تقدم مبرراتها راجين ان لا تنقل مسؤولية قرار كهذا للمجتمع كبديل التبرير”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
84
  • بدون اسم

    لا ارى في سياقة المراءة. ههههههههههههههه من تكون انت؟؟

  • بدون اسم

    نور هداك الله
    اكثر شي استخدم فيه العقل هو الدين
    عبارة قالها الصحابي الجليل علي بن أبي طالب في نقاشه للخوارج: لو كان الدين بالعقل لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه
    فالنكارة هنا على استعمال الرأي الفردي مع اختلافه
    ففي مسائل دينية معينة لا يجوز استعمال الرااي فيها لصعوبة ادراكها او لاختلاف الاراء حولها
    فما يدرينا ان راي فلام هو الاقرب للصواب من غيره
    اما مسالة العقل فلا اختلاف ان الاسلام لا يخالف العقل في كل اموره

  • بدون اسم

    افضل الموت على ان تخرج زوجتي بالسيارة
    هل يكفيك هذا
    هل تعرفين ماذا طلب عثمان بن عفان رضي الله عنه من زوجته قبل دخول السفاحين اليه لقتله ام انك تعرفين فقط نهايات مسلسلات الغرام التي افسدت عقول الفارغات منكن

  • بدون اسم

    يا سي حمزة قال تعالى{فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}
    هل فهمت ؟؟؟

  • بدون اسم

    طيب لو حدث ان تعطلت سيارتك من سيصلحها ميكانيكية او مصلحة عجلات او كهربائية و ما ستفعلين ان تعطلت خارج المدينة او منطقة خالية نوعا ما راك من لا يخاف الله ؟؟؟
    دعك من التحضر الزائف اللذي استوردتيه من وراء البحار فهم ليس لهم شرف و لا عرض يخشون يخافون عليه

  • بدون اسم

    ماذا قدمتم انتما غير الكلام الفارغ

  • بدون اسم

    بارك الله فيك و اكثر امثالك

  • بدون اسم

    ابقي في بيتك افضل لك
    رب عذر اقبح من ذنب

  • lazary

    السلام عليكم انا اقود سيارة و ساكون صريحة .. انا عاملة و كنت اذهب بالحافلة للعمل و ما جعلني اشتري سيارة ليس حتى اصل مبكرا للعمل او زوخ و لكن لحفظ كرامتي اااااه اكيد تعلمون .رايت العجب في الحافلات من تحرش و التصاق بالنساء و .صدقوني السيارة تجعل المراة منرفزة و قلقة و رغم اني استعملها فقط من البيت للعمل و لما اوقف في الباراج او البنزين لا انزل ابدا فالحق الجزائريون متربون ويحترمون المراة بصفة عامة.. لكن لو وجدت من يوصلني للعمل اخ او زوج او اب لتركتها ..و مليح امراة تعرف تسوق للضرورة و الحمد لله

  • بدون اسم

    راك تشوف يا سي عمر و بعدها يقولون لمذا هم متخلفون و لمذا هم اضحوكة العالم حقا استحي من انتمائي لهذه الامة

  • عبد الرحمان

    أي حجة وأي برهان تتحدث عنه لقد تتبعت حججهم وبراهينهم فما وجدت غير التبرير الذي لا يقنع بل ذهب الأمر ببعضهم أن قال في خطبة أن السبب يعود إلى ما تعانيه المرأة في الدول الأخرى جراء السياقة ولست أدري من أين جاء بهذا

  • الجزائر المسلمة

    الغريب اني وجدت البعض يتحدث عن التطور و هم يناقشون العلماء في مجال اختصاصهم ...انت توضح له بفتاوي العلماء مفسدة هذه المطالب التي تهدف الى امركة المجتمعات المسلمة وهو يقول لك نحن في 2013 ..ان شريعة الله و مبادئ و اخلاق الامة لا تتغير بتغير الزمن بل هي ثابتة باقية الى قيام الساعة ...انتم في 2013 و الغرب لازال يرسل لكم كل شيئ ثم تتحدثون عن التطور و التقدم ...قبل الحديث عن اي نهضة علمية يجب ان تكون نهضة اخلاقية راقية مرجعها شريعة الله مع دعم علماء الفيزياء و الذرة و الرياضيات و العلوم الانسانية الخ.

  • نور

    بنت الحرمين صدقيني انا اكثر شي استخدم فيه العقل هو الدين لو تكلم احد عن تحريم المسلسلات ساوافقه في الراي لكن تحريم العمل والقيادة امر لا يقبل انت تتكلمين على التحرش وكانه لا يحصل الا عندما تقود المراة السيارة ولكن التحرش هو عادة بذيئة تتعرض له كل النساء وفي كل مكان وانا اعي جيدا مااقول فاانا ارتدي الحجاب الشرعي ولست فاتنة الجمال و لا املك سيارة حتى

    حاسة انو كلامي عدائي شوي بصح ختي انت روعة ونحبك انت وكل تعليقاتك بصح هنا اختلف تماما معك في الراي

  • فهيم الباتني

    جوهر الدين هو عبادة الله و حده لا شريك له و ليس الإنسان

  • كمال

    السلام عليكم
    حتى الخمر فيه إيجابيات وسلبيات لكن الشرع حرمه ، ولاأحد يقول بأنه حلال، لأن سلبياته أكبر من إيجابياته ، كذلك قيادة السيارة بالنسبة للمراة ، فالعلماء رحمهم الله أفتوا بتحريم قيادة المراة للسيارة وذلك بالنظر للمصالح والمفاسد والنظر في جميع النصوص الشرعية .

  • حمزة

    أين دليل الحرمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حمزة

    الموضوع شيء و الإستدلال شيء آخر تماما لا علاقة له بهذا الموضوع

  • salah

    التحدى في مجالات اخرى ليس في قيادة السيارة . شعوب ستقبع في التخلف الى يوم الدين.

  • Nora

    اظن هنا يجب علي المراة تقويم سلوكها و مراعاة الاداب ولا جب ان نلقي اللوم علي السماح بقيادة السيارة. حسب رايي البلدان العربية وااسلامية تعاني تخلفا كبيرا ناتجا عن عدم الفهم الصحيح للدين و ربطه بسطحيات الامور دون التركيز علي الجوهر, وهو الانسان فالسيارة مثلها مثل اي وسيلة اخري كالهاتف و الانترنت, لها مضارها و منافعها. فهل يجب منع كل هذه الاليات علي المراة و حبسها في الازمنة اغابرة بدعوي حماتها. ام الاجدر عليمها وانارة عقلها بامور الدين و الدنيا معا فتصبح مواكبة لعصرها دون التفريط في دينها.

  • Nora

    اظن هنا يجب علي المراة تقويم سلوكها و مراعاة الاداب ولا جب ان نلقي اللوم علي السماح بقيادة السيارة. حسب رايي البلدان العربية وااسلامية تعاني تخلفا كبيرا ناتجا عن عدم الفهم الصحيح للدين و ربطه بسطحيات الامور دون التركيز علي الجوهر, وهو الانسان فالسيارة مثلها مثل اي وسيلة اخري كالهاتف و الانترنت, لها مضارها و منافعها. فهل يجب منع كل هذه الاليات علي المراة و حبسها في الازمنة اغابرة بدعوي حماتها. ام الاجدر عليمها وانارة عقلها بامور الدين و الدنيا معا فتصبح مواكبة لعصرها دون التفريط في دينها.

  • OMAR

    OOOPPPS IL EXISTE CA EN 2013???? LES GENTS PENSENT CMT DEVELOPENT LES TECHNOLOGIES ET TRAVERSE L'ESPACE ET LES ARABES PENSENT QUI EST LE DROIT DE CONDUIRE LA VOITURE!!!!

  • اعمر الحراش

    بسم الله
    مسألة سياقة المرأة قد كثر اللغط فيها من غير ذوي العلم
    و المسلمون إذا إختلفوا في أمر ردوه ألى الله ورسوله
    هنا رابط للشيخ العثيمين رحمه الله يبن أمر هذه المسألة
    http://www.saaid.net/female/f14.htm
    و الله ولي التوفيق.

  • رهينة الصبر

    الي يقول لان المراة لاتعرف سياقة اقول له هذا القول يدل على تخلف الرجل العربي الذي يدعي التحضر وتقدم الا في الاشياء التي تناسب فكره المتحجر انا افضل ان اقود السيارة واذهب الى المكان الذي اريده بدل الركوب الحافلة وكل يعرف مالمعنى ان تركب امراة حافلة مليئة بلي يسوى والي ميسواش اما قيادة بنسبة للمراة السعودية اهل مكة ادرى بشعابها لكن اتمنى ان تقول سيارتها بنفسها ويطبق عليها القانون مثلها مثل غيرها ان شاء الله

  • عابر سبيل

    كان من الأحرى كتابة الجملة كالآتي :
    وقالت الناشطة الحقوقية الشيعية نسيمة السادة لفرانس برس

    لا يضر السحاب نبح الكلاب

  • عابر سبيل

    كلامي ليس موجه لجماعة التطور بمفهومه السلبي ( العري و الدياثة و تقليد الكفار...)

    إخواني لا يخفى لى أحد منكم مفاسد سياقة المرأة للسيارة من تعرضها للفتن خاصة عند الإزدحام و عند محطات البنزين و عند حصول عطب ما ، كيف تعرض زوجتك و أختك و أمك إلى التحرشات و ما أكثرها في بلادنا حيث لا تسلم النساء حتى و هن رفقة أزواجهن فما بالك و هي وحيدة
    إنا المملكة العربية السعودية و بفضل الله ثم بفضل علمائها وولاة أمورها لا زالت غصة فى حلق كل مدعى و داعى للحريات الزائفة المخالفة لشرع اللة عز و جل.

  • عابر سبيل

    ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    إنتهى من فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

  • عابر سبيل

    ؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .
    وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا ...

  • عابر سبيل

    مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟

  • عابر سبيل

    وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

    وقال صلى الله عليه وسلم : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
    وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر ...

  • estouestsudnord

    سياقة السيارة ليست مشكلا و لكن ما بعد سياقة السيارة ..لان ما يحدث من خيانات زوجية اعظم بكثير من سياقة السيارات ..والكل يعلم ان بنات اليوم يلهثن بالزواج من اصحاب المال دون اية معايير شيخ شاب زوج وسيم زوج له قوة الشباب كل هذا لا تريده المراة .بل تريد المال و عندما تشبع بالمال تبحث عن حقوق المراة كزوجة من مكان نتفذه غبران الكواليس..ان كيدكن لعظيم..

  • عابر سبيل

    من نشر أسباب الرذيلة .

    وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ....

  • عابر سبيل

    أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ }

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع ...يتبع

  • عابر سبيل

    وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ....يتبع

  • عابر سبيل

    ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية .

    وقال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }...يتبع

  • عابر سبيل

    حكم قيادة المرأة للسيارة
    الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
    فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت...

  • zouhir

    هؤوﻻء الاعراب يحاولون الصاق حكم العرف ااذي تواراثوه بالدين و هذا الضغط هو ااذي أخرج جيﻻ ينقم عاى كل الاعراف وحتى الدين

  • سمية

    مرة سمعت احد الدعاة المعتدلين يقول انه توجد نكتة رائجة في السعودية تقول"أن ( سد الذرائع) هو اكبر سد في المملكة"، و من هنا يتضح مدى المبالغة في العمل بسد الذرائع في السعودية.
    و أيضا ألا يجدر من باب أولى تحريم ركوب المراة مع سائق أجنبي و احيانا يكون غير مسلم اصلا؟ كيف تأمن المرأة على نفسها مع السائق فقط، هنا مثلا في الجزائر إذا كانت وسيلة النقل العمومي شبه فارغة إلا من السائق و القابض لا أركب خوفا على نفسي مع أن المسار واضح وسط العمران و مرورا بالعديد من الحواجز الأمنية فما بالك السير في الصحراء

  • مالك

    كون حتى جات غير فسياقة السيارة وحبست ارواحو تشوفو عندنا كيفاه ولات المراة ولات زي الراجل تماما تخدم في بلاصة الراجل وتلبس السروال مشبوح ولات شرطية لابسة القصير في الشوارع .

  • جزايري

    نظرا لطبيعة المتجتمع السعودي منعو سياقة المراة للسيارة فلو ساقت السيارة سيعتدون عليها الشباب السعودي وهدا بسبب كبتهم وانغلاقهم وخاصة ان بلادهم فيها اماكن واسعة ومفتوحة وغير مأهولة لكن ما لا يعجبني في السعودية انهم يفتون على حسب مزاجهم ومصلحتهم سابقا افتو بعدم تنقل المراة مع السائق الباكستاني لانها خلوة والان حللوه كالفتوة التي حرمو فيها المضاهرات والخروج على الحاكم ولكن حللوها وافتو بها على السوريين والليبيين مشكلة السعوديين او الدعاة عندهم يظنون ان الاسلام عندهم يحبس

  • mouni

    السعودية من بلد الإسلام الى بلد الإدعاء باسم الإسلام للاسف تطبيق الإسلام يتم الا على عامة الشعب أما الأميرات والأمراء والفضائح اليومية التي يرتكبها هؤلاء تمر دون عقاب لأنهم ليسوا كباقي السعوديين , النفاق وصل درجة كبيرة في بلد شوهه أزلام النظام الأمريكي , لما يدعموا ضرب سوريا . قتل القذافي , لما يستبيحوا دماء المسلمين عادي وسياقة المرأة بالنسبة لهم عار , العار هو ما يفعله ولات الأمور والملوك والامراء دعوا المرأة تقود السيارة . حان وقت الوقوف الى جانب الدول ضد البرنامج الصهيوني عار يا بني سعود

  • amira hamdi

    من حق المراة السعودية ان تقود السيارة مثل الرجل هل من الصحيح ان تركب السيارة مع رجل غريب يسمى السائق او تعتمد على نفسها المانع الحقيقي من قيادة المراة لسيارة هو الخوف لا اكثر و لا اقل يخاف الرجل ان تتمرد عليه المراة و تصبح مثله يريدها دائما ان تكون في المرتبة الثانية لكي يسيطر على الحرمة او الحريم او تبقى المراة متخلفة قليلا و هدا يخدمهم و خاصة السياسين .انه الخوف و العادات و النضرة الى المراة بنضرة سلبية .كلما تطلب المراة حقوقها يدخلون الغرب او امريكا او اطراف خارجية لاخافتها .هده قديمة .

  • الجزائر المسلمة

    يامنال ...اقرأي تعليقاتي في الاسفل و ستجدين اجابة الشيخ ابن عثيمين على هذا السؤال الذي تطرحينه ...وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟ ...لقد اجاب الشيخ رفقة علماء الحجاز بالحجة و البرهان على جميع التساؤلات مظهرين المفاسد الكبيرة لهذا الامر الذي يبدو ظاهريا في مصلحة المرأة و باطنيا نسف و ضرب لتماسك بنية المجتمع المسلم

  • بدون اسم

    لازم يا اخوان نفرق بين المسافة القريبة والتي لا تتعرض فيها المراءة الى الفتن والمسافة البعيدة هناك ضوابط واعراف لا نستغني عنها وكل امراءة ان كانت حريصة على شرفها فهي اعرف بما يضر وما ينفع

  • مسلم

    اعلم رحمك الله أن كلامك هذا ستسأل عنه ..اذا كان التمسك بالدين يعتبر تطرف فأنت تتهم الرسول و الصحابة هداك الله...و لا تقل مساوات بين الرجال و النساء لأن الله يقول وليس الذكر كالأنثى..الأية....قيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد..مثلا اذا تعطلت سيارة في طريق خال مذا سيحدث للمرأة اذا التقى بها مرضى القلوب؟؟ تخيل بارك الله فيك...و يوجد مفاسد كثيرة أظن بأنك تعرفها...

  • بدون اسم

    يا أختي نور من أين لها هذا الحق وهل قادت الصحابيات عائشة أو فاطمة رضي الله عنهم الدابات كانت عزتهم كلها لم تركب الدابة ويقودها رجل من الصحابة وما رأيك بالسيدة خديجة رضي الله عنها كانت إمرأة غنية جدا وتركت حقها لنبي عليه الصلاة والسلام في التجارة وجلست هي في بيتها معززة مكرمة

    وما هذا الحق الذي يترك المرأة تزاحم الرجال في الطرقات وتتعرض للإهانة والتحرش فكروا بعقولكم قيادة المرأة أضرارها أكثر من فوائدها

    أنشر حفظك الله

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا أختي سمية المشكلة ليست في إحترام القوانين المشكلة في المرأة السعودية ترى نفسها فوق كل العالم تخيل أن شرطي المرور يوقفها سوف تقلب عليه الدنيا وتبدأ أنا بنت فلان وأخت فلان لأن السعودية عبارة عن مدن وقرى صغيرة جدا حياتهم كلها يعيشونها بواسطة وبأسماءهم المهم الله يستر علينا

    على كل حال الكلمة الآن ليست للملك إنما هي للشعب إذا وافق أكثرية الشعب سيقبلون وإلا العكس

    أنشر حفظك الله

  • مواطن عادي

    المراة اليوم تخلت عن انوثتها و اصبح همها الوحيد المساواة المزعومة مع الرجل ..و هدا ما اوهمها به الغرب و يقول حسين عمران في محاضرة عن نساء خر الزمان (انهن تابعات للدجال و يقول ايضا ان الحضارة الغربية تقول " اتينا لتحرير المراة بالقول لها انه لا يوجد فرق بين و ظائف و دور الرجل و وظائف و دور المراة في المجتمع و هكدا اي شيىء يعمله الرجل يجب ان يكون للمراة حرية عمله ايضا ) ..محاضرة قيمة لخص فيها الشيخ استعمال المراة كوسيلة لتفكيك البنية الاسلامية للمجتمع و كل هدا من علامات ظهور الدجال في اخر الزمان

  • منال

    انت تقول منعوا يعني امر صدر من قوى إنسية لا يوجد نص في القران لذلك لا يمكنك ان تقول حرموا ، و ما لم يحرمه الله فلا يستطيع للإنسان تحريمه ليتهم يهتمون بما هو أنفع كالتوقف عن مساندة امريكا في تدمير دول إسلامية و يهتموا بتطوير شعبهم الفقير بدل التركيز على الفئة الحاكمة في البلاد يا سيدي هناك ما هو اهم من سياقة المرأة للسيارة

  • منال

    و هل السائق الأندونيسي او الباكستاني يعتبر في رأيك محرم ، كيف يقبلون ان تنتقل في سيارة مع رجل غريب بينما يحرمونها من قيادةالسيارة ،السعوديات يتعرضن باستمرار للتحرشات من طرف السائقين او العمال الذين يحضرونهم للمساعدة في
    اعمال البيت ، بالله عليك أليس هذا هو التخلف بعينه يسمحون بما هو حرام و يحرمون ما لم ينزل به الله من سلطان .

  • habib habib

    يا اختاه الكريمة هؤلاء العلماء ال>ين تتكلمين عنهم و يجراء احد يوما وتكلم عن ال سعود ال>ين يفسدون فوق الارض اينما حلوا راجعي افكارك و ابحتي عن ال سعود مادا يفعلون من فصق لا يفعله اي جاهل او ملحد فوق الارض لا يهمهم هم و علماءهم الا الكرسي فقط

  • الجزائر المسلمة

    وأما قول السائل :
    وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟

    فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع ال***** المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه

  • الجزائر المسلمة

    ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة

  • الجزائر المسلمة

    في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً

    ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه

  • الجزائر المسلمة

    فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .

    ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .
    وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة

    من مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها

  • الجزائر المسلمة

    السؤال : أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟

    الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :

    القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .

    والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .

    فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]

  • نور

    قيادة السيارة حق للمراة لا يهمني الهدف الذي تهدف له من القيادة فكل شي في الدنيا مسخر لنا لنستخدمه اما لطاعة الله او معصيته ....... ولكن هناك حقوق لا يجب ان تسلب من المراة ولا تحتاج حتى تبرير سبب طلبها لها

  • نور

    سد الذريعة ليس اصل للتشريع هو تحريم لما احل الله
    لقد مضى الوقت اللي نستغبى فيه نعرف جيدا مالنا وعلينا

  • اسمي

    وكان الدول الاسلامية راهي معدولة في كلش بقات غير سياقة المراة برك اللي مشكل

    الدول الاسلامية مهتمة بالتفاهات وتناسات الاهم بركاونا من الخرطي

  • بدون اسم

    ماهو الافضل لو ان زوجا أصابته وعكة صحية في الليل أتأخذ زوجته مفتاح السيارة وتوصله الى المستشفى أوتدقدق على الجار ياجارى العزيز الله يرحم باباك خذ زوجي الى المستشفى انه في خطر أيهما خير؟

  • بدون اسم

    منعوا المرأة قيادة السيارة من باب سد الذريعة
    راجعي كلام أهل العلم في ذلك -غير مأمورة-

  • بدون اسم

    أين وجدت أو قرأت "سمح لزوجته أو ابنته بالرّكوب مع رجل غريب.."؟

  • نائلة

    سوف يتهمُني البعض بالرجعية والمُتخلِفة لكن سأقول رأيي في الموضوع لا أرى في قيادة السيارة شيء خارق وعلى المرأة إثباتُ وُجودها عبر سياقة السيارة يعني فعلت كل ما يجبُ عليها فعله ولم يبقى لها الا قيادة السيارة حتى ترتاح بالنسبة لي لا تُوجد مُتعة او فخر أكثر من ان يقود بكِ زوجُكِ او إبنُك او أخوك هناك مشاكل اهم .كل منطقة تتميز بعادات وتقاليد تخُصُها لا ينبغي التدخل فيهم السعودية لا يُريدون إمرإة تقود السيارة هم أحرار و الله لا أراها الا من باب الحفاظ و السترِ على بناتهم يعني يغارون على نسائهم جداً

  • بدون اسم

    ما فهمناش برقم 2013 ربما تقصد في 2015 نمشوا عرايا في الشارع الاخ قال الصح

  • واحد حاير

    غريب امر السعوديين
    ما يخليش مرته تسوق لكن يخليها تروح وين تحب مع سائق هندي ولا بكستاني ههههههه تبا لك لو خليتها تسوق ارحم من انك تخليها مع رجل اجنبي عليها

  • بدون اسم

    فيها ان الرسول قال انو المرأة لا تسافر لمسافة بعيدة وحدها بل يجب ان تكون بمحرم...و قيل ان المسافة تم تحديدها بمسافة يوم على الاقدام
    يعني بالسيارة اكيد راح تحلالهم و يسافرو وحدهم ...ادا كان الحج عبادة و المرأة لازملها محرم

  • بدون اسم

    وش راح يديرو زعما؟ المسؤولين و الوالدين و الازواج كامل مش راح يخلوهم يسوقو
    و حتى معلمي السياقة رجال و مش راح يحبو يعلموهم
    و الشرطة رجال و مش راح يخلوهم يسوقو
    وش راح يديرو في 26 اكتوبر؟ نظن اتفقو ما يطيبوش العشا لرجالهم حتى يخلوهم يسوقو هههه
    المفروض المرأة الجزائري تشكر الرجل الجزائري ليل نهار لانه بفضله ساقت و تعلمت و عملت و دارت شحال من حاجة غيرها من نساء يحلمن بها
    كل هذا بفضل الرجل الجزائري فلو شاء لجعلها كالسعودية فهو ابوها و زوجها لي قراها و دارلها البرمي و علمها تسوق و شرالها سيارة

  • بدون اسم

    علي خاطر مايعرفوش يسوقو علابيها يحترمو قانون المرور.

  • بدون اسم

    لم تجب عن سؤالي إعطيني فتوى تقول فيها حرام على المرأة قيادة السيارة ؟؟؟؟ و أنا أيضا طالبة جامعية بسيطة أريد إجابة شافية لسؤالي ؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    شوفو الوهابيات واش يخرج منهم.

  • الجزائر المسلمة

    اسمعيني ..انا مجرد طالب جامعي جزائري بسيط و لست سعودي هل تعلمين ماهي مرجعية كلامي ؟ انهم علماء العصر امثال الشيخ ابن باز و العثيمين رحمة الله عليهم و الشيخ الفوزان و ال الشيخ حفظهم الله فماهي مرجعيتك ؟؟ .انا لم اتكلم مثلما قلتي و لكن قرأت و لاحظت ثم تأكدت بفتوى كبار العلماء ...نعم تدعون انكم تعرفون الدين لذلك نرى في مجتمعنا الظلم و الفساد و التبرج و الاختلاط و الرشوة و ماخفي اعظم .....تقولين انني مخطئ اعطيني دليل من الشريعة الاسلامية على ذلك و الا فلا داعي لمناقشتي

  • بدون اسم

    2013
    2013
    2013

  • بدون اسم

    NOus sommes en 2013 et vous parlez de "daba"!!!!!!!!

  • بدون اسم

    طرحك جد معقول لكن هناك استثناء....... في السفر من العرف لا تسافر المراءة وحدها ولو عندها ..........سيارة نقصد داخل المدينة في اطار المصلحة لكن هم اعرف منا بواقعهم درء مفسدة اولى من جلب مصلحة.

  • امازيغية حرة

    اين تعليقي ياشروق ولى وصلكم مقص الرقابة
    آسف أختاه
    التو باشرت العمل
    أعيديه ولك كل الشكر
    المراقب

  • الجزائر المسلمة 4

    الغزو الثقافي الغربي ...يتحدثون عن التطور و امتهم مازلت في ذنب الامم ...ينتقدون عدم قيادة المراة للسيارة و يسمونه جهل و كانهم صنعوا النووي و الكيماوي لبدانهم و امتهم و هم مجرد ضعاف النفوس مهمتهم الوحيد تحطيم قلاع الاسلام عوض التفرغ لوضع الخطط لمواجهة اعداء الامة المسيطرين على القدس و يريدون اسقاط افغانستان بعد ان قضوا على العراق و هم سعيدين بما يجري في سوريا و مصر .....نعم انهم الجهال الحقيقيين و لكنهم لا يعلمون لانهم مخدرون

  • إمرأة

    نرجو فتوى من حضرتك تحرم على المرأة قيادة السيارة
    الأفضل أن تقود هي السيارة بنفسها على أن تذهب رفقة سائق أجنبي بمفردها كما هو معمول به الأن في السعودية .........و رب عذر أقبح من ذنب.
    عندما تتكلموا تكلموا بمنطق و ليس الكلام من أجل الكلام...و ليست كل إمرأة تقود السيارة خارجة الطريق هناك نساء سائقات أشرف من الشرف و ليست عدم القيادة معيارا للأخلاق و الشرف ......
    نعرف ديننا جيدا و ربما نطبقه أحسن من الذين يتشدقون به في كل موضوع.

  • الجزائر المسلمة 3

    اعطوني اسم واحد فقط لزوجة الرسول صلى الله عليه و سلم او احد الصحابة رضوان الله عليهم او احد التابعين سافرت وحدها بمركبة لمسافات بعيدة ؟؟ لم تكن المرأة في عهد الصحابة تسافر وحدها بدون محرم و المرأة في الاسلام تخرج وحدها فقط للضرورات و الحالات الاستثنائية و لسنا ندري لماذا لا تعطينا نساء 2013 خاصة العميلات الحجازيات المدعمات من السفارة الامريكية مثال واحد فقط يؤكد مطلبهن او حجة من الشريعة الاسلامية تقوي اقوالهن ....الامور واضحة كل من يقول ان منع المرأة من القيادة جهل و تخلف نقول له انت تحت تخدير

  • الجزائر المسلمة 2

    و دول الغرب التي يصفونها بالعظمى اصبح اكثر مايزعجها هذا الامر .و هل الجهل و التفهات كما تقولون يقلق الدول العظمى؟هم رأو ان المرأة الحجازية محمية و المجتمع محترم لذلك يصرون على قيادة المرأة و هو امر لمصلحة المجتمع و لو راوه جهل لما اصروا على ازلته لانهم يحبون ان يبقى المسلمين في الجهل.اما من تسمين انفسهن بالناشطات فهن مجرد عميلات للسفارة الامريكية و راضخات للثقافة الغربية و عدوات للاسلام لا يهمهن الا تنفيذ رغبات انفسهن الضعيفة و الاكيد انه في حالة تنفيذهن هذا الامر فالجلد في انتظارهن لكي يتأدبن

  • الجزائر المسلمة

    المجتمع الحجازي رفقة المجتمع اليمني اخر القلاع الاسلامية الصامدة في وجه امركة المجتمعات و تغريبيها ..انا اثمن قرار السطات الحجازية و علمائها بتمسكهم برفض قيادة المرأة للسيارة ليس جاهلية و تخلف كما يقلن و لكن حماية لمجتمعهم المحافظ ..ربما هناك بعض النسوة يستغلن السيارة حقا للضرورة و لكن عند اغلبهن فانها مجرد مبرر فقط لاستعمالها تنفيذا لاهوائهن و محاولة تقليد الغربيات ....يكفي ان كبار علماء الحجاز اظهروا بالحجة و البرهان مفسدة هذه المطالب ..و الغريب ان البعض يقول ان هذا تخلف و جهل اذا لماذا امريكا

  • السيدة حلزونة

    سمعنا الكثير عن حوادث خيانة السعوديات لأزواجهن مع السائق،و حالات اغتصاب كثيرة قام بها السائقين مع أطفال كفيلهم من باب الشذوذ أو الانتقام،آن الأوان للمرأة السعودية أن تسوق سيارتها بنفسها و توفّر عليها مصاريف السوّاق و الأهم من ذلك هو تطبيق شرع الله و عدم الخُلوة مع رجل غريب،استغرب من الوهابيين التشدّق بالاسلام الذي هو قانون البلد و المشرّع الوحيد للسعودية ،و في ذات الوقت يسمح لزوجته أو ابنته بالرّكوب مع رجل غريب..
    وأقول للمرأة السعودية كمّلي مزيّتك و نظفي دراك وحدك و ربّي ولادك وحدك
    أكره النفاق

  • بدون اسم

    لا ارى في سياقة المراءة.....حرج ان كانت وسط المدينة....ولضرورة ما ......مثلها مثل ركوب الدابة في عهد الصحابة رضي الله عنهم ...

  • بدون اسم

    مشيرة إلى ان حوالي عشرين امرأة سيفعلن ذلك في المنطقة الشرقية" من المملكة.
    أي الشيعيات الرافضيات اللاتي يقطن المنطقة الشرقية
    لا يهمهن سياقة السيارة و لا الطيارة همهن الوحيد إثارة الفوضى و الشغب و تحقيق أهداف معروفة لأجندات خارجية

  • محمد رايس

    الفكر الاسلامي المتطرف في السعودية و في بعض الدول الاسلامية يحتقر المراة و الانسان بشكل عام و يجعلهما في مرتبة اقل من الدواب . ما الذي يضير الرجل ان تقود المراة سيارة , هل في الامر كارثة او مصيبة ؟؟؟ المراة في العالم المتطور تعتبر مواطنا مساو للرجل في الحقوق و الواجبات و استطاعت ان تقود ليس فقط سيارة و لكن ان تكون رائدة فضاء بامتياز . اما عندنا فما زالت تعتبر عورة و مصيبة و عارا ....

  • سمية

    و ماذا فيها لو قادت السيارة ؟؟؟؟؟ فالنساء هن الأكثر إحتراما لقانون المرور في كل دول العالم ......