-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

السفارة الكندية تحذر الجزائريين من التأشيرات الوهمية

الشروق أونلاين
  • 11468
  • 1
السفارة الكندية تحذر الجزائريين من التأشيرات الوهمية

حذرت أمس السفارة الكندية بالجزائر، المسافرين طالبي التأشيرة الكندية، من الوقوع في فخ “أعوان وكالات غير معتمدة”، توهم زبائنها بتسهيلات وتأشيرات وهمية. وفي إتصال مع “الشروق اليومي”، قال المكلف بالإعلام في السفارة الكندية، سليم عقار، بأن البيان جاء بهدف تحذير طالبي التأشيرة الكندية من عمليات النصب والإحتيال، داعيا الجزائريين وكل من يرغب في إيداع طلب تأشيرة، الإتصال مباشرة بالمصالح القنصلية.وقال بيان للممثلية الدبلوماسية الكندية بالجزائر، بأن “العديد من الأشخاص إتصولوا بالسفارة الكندية، وأخطروها بأنهم دفعوا مبالغ مالية معتبرة لأعوان غير معتمدين، إقترحوا عليهم الحصول على الفيزا وعلى تحاليل طبية”. وأشارت الممثلية الديبلوماسية الكندية، حسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، بأن العملية التي تم التبليغ عنها، تندرج في سياق “النصب والإحتيال”.

وذكرت برقية وكالة الأنباء الفرنسية، بأن “مراكز هجرة” تسير من طرف جزائريين وكذا كنديين جزائريوا الأصل، تهتم بطلبات التأشيرات المودعة من طرف الراغبين في الهجرة أو السفر إلى كندا، وتلعب دور الوسيط بين هؤلاء ومصالح القنصلية الكندية بالجزائر. وأكدت الممثلية الديبلوماسية الكندية، بأنها “لا تقيم أي شراكة مع أي جهة بشأن التأشيرات”، متبرئة من تبعات ومسؤولية تحايل الوكالات غير المعتمدة في الجزائر. ولم تحدد السفارة الكندية حسب وكالة الأنباء الفرنسية، العدد الحقيقي لحالات أو ضحايا النصب والإحتيال الخاص بالتأشيرات والوكالات الوهمية.

وتشير أرقام لمصالح السفارة الكندية، بأنها وزعت في العام 2006، على الجزائريين، 3500 تأشيرة سياحية و1500 تأشيرة هجرة. وحسب ما أكده، مدير العلاقات العامة، بالسفارة الكندية بالجزائر، في اتصال هاتفي، مع “الشروق‮ ‬اليومي‮”‬،‮ في وقت سابق، ‬فإن‮ ‬دراسة‮ ‬طلبات‮ ‬الحصول‮ ‬على‮ ‬التأشيرة‮ ‬من‮ ‬طرف‮ ‬الجزائريين،‮ ‬تتم‮ ‬بسفارة‮ ‬كندا‮ ‬بالجزائر‮ ‬منذ‮ ‬العام‮ ‬2004‮، وقبل ذلك، كانت طلبات الجزائريين المتعلقة بالتأشيرة الكندية، يتم دراستها والرّد عليها من طرف سفارة كندا بتونس، وذلك خلال التسعينيات، بسبب “المخاطر الأمنية” التي كانت أغلب الدول تبرّر بها قضية “فرارها” من الجزائر ونقل أو تحويل مصالحها القنصلية إلى بلدان أخرى “أكثر أمنا”.

وتعتمد حاليا دائرة الهجرة بكندا، المصلحة المتكفلة بمهمة المهاجرين ومنح التأشيرات للأجانب، على نظام “الهجرة الانتقائية” في عملية إختيار المهاجرين إلى الأراضي الكندية، وذلك خلال مرحلة فحص الملفات المتعلقة بطلبات الحصول على تأشيرة كندية. وإلى غاية أواخر شهر نوفمبر 2006، حسب ما وقفت عليه “الشروق اليومي” أنذاك، ظل “الموزع الهاتفي” للسفارة الكندية بالجزائر، وهو رقم: (00 30 08 070)، يشتغل بالردود القديمة، رغم اعتماد أوتاوا على إجراءات جديدة فيما يخص طلبات الجزائريين للتأشيرة، حيث كان يبلّغ كل متصل بأن دراسة طلبات الهجرة والتأشيرة إلى كندا يتم دراستها بسفارة هذه الأخيرة بفرنسا، كما يردّد “العون الآلي” بأن مصلحة التأشيرات بفرنسا تستقبل الطلبات حصريا عن طريق الفاكس، مخبرا المراسلين الجزائريين بأنه لا يسمح بالتكلّم مع أعوان السفارة للحصول على أية تفسيرات أو معلومات.

وجاء “التحذير” الكندي، ثلاثة أيام بعد انطلاق أول رحلة جوية من الجزائر إلى مونريال الكندية، في أولى رحلاتها التجارية وعلى متنها 175 مسافرا، وذلك تطبيقا لإتفاق مبرم بين البلدين، يسمح للشركتين الجويتين للبلدين بإستغلال هذا الخط، وستسير الجزائر رحلتين في الأسبوع باتجاه كندا، فيما تعتزم الشركة الكندية، تقديم خدمات تقاسم الشفرات-كود شار- نحو الجزائر مرورا بأوروبا، بالتعاون مع الشركات الجوية الشريكة مع ستار اليانس، حيث تسمح هذه الخدمة الجوية لشركة نقل جوي بإستغلال رحلات شركة نقل جوى أخرى لجزء من الرحلة.

جمال لعلامي

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • خيرالدين

    تلقيت رسالة على ايميل في تسجيلي على الهجرة الى كندا Canadian Visa Expert ماذا افعل رقم الهاتف 0791384714

  • bederrar

    win djaya safara ta3 kanada fi algria