-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع اقتراب رمضان وتزايد مسابقات القرآن

السلفيون للمقرئات: أسكتن.. أصواتكن عورة!

جواهر الشروق
  • 8009
  • 76
السلفيون للمقرئات: أسكتن.. أصواتكن عورة!
ح.م

تحظى المشاركات في مسابقات تجويد القرآن الكريم التي تنظمها وزارة الشؤون الدينية عادة بمناسبة قدوم شهر رمضان باحترام وتقدير منقطع النظير من طرف معظم الجزائريين الذين يجدون أنفسهم يعقدون مقارنة فورية بينهن وبين المشاركات في برنامج ألحان وشباب، فيتضح الفرق جليا بين من تسعى إلى نيل رضا الله، ومن تحلم بصعود سلم الشهرة، حتى وإن داست على عنق الحلال.

غير أن بعض الجزائريين المحسوبين على التيار السلفي، ينظرون إلى الأمر من زاوية أخرى تجعل هذه الصورة الجميلة تتوارى خلف الفتاوى التي تندرج في إطار الفتنة والخضوع بالقول اللذان يهيجان المشاعر الراكدةّ فيطمع الذي في قلبه مرض، لذلك يعارضون مشاركة الفتيات والنساء في مسابقات القرآن درءا للفتنة.

وحول هذا الموضوع تقول إحدى السلفيات الجزائريات إنها وجدت قريبتها جالسة أمام التلفاز وهي تذرف الدموع تأثرا بترتيل مترشحة لمسابقة فرسان القرآن التي تبث على القناة الوطنية، مبدية استغرابها من هذه الفتاة التي تختبر صوتها “العورة” أمام الرجال، في الوقت الذي كان يجب أن لا تسمح بأن يراها الجنس الآخر من الأصل، محمّلة من أسمتهم “دعاة على أبواب جهنم” مسؤولية هذه التجاوزات الخطيرة في حق الدين، واستندت في كلامها إلى مجموعة من الفتاوى التي لا تجيز للمرأة قراءة القرآن أمام الرجال الأجانب لما يحصل عند قراءته من ترقيق للصوت وتزيين وتحسين له وهذا ما يتنافى مع قوله تعالى (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).

وقد نال رأي هذه السلفية، والفتاوى التي استندت إليها، إعجاب العديد من الرجال، حيث رد عليها أحدهم بنبرة المتعجب قائلا، إنه في ليلة السادس والعشرين من شهر رمضان يتم تكريم حفظة القرآن الكريم في المساجد، حيث تتلو الفتيات القرآن في قلب بيوت الله على مرآى ومسمع الرجال ” والعجب العجاب أن القوم جعلوها قربى في ليلة مباركة بزعمهم”، مضيفا: ” لا أدري أهي بلوى عامة أم في منطقتنا فقط؟”.

 فيما نقل أحد المعارضين لمشاركة النساء في مسابقات القرآن، معلومة لصاحبة الموضوع من باب التأييد، حيث قال إن هناك امرأة تبلغ من العمر 59 سنة تدرس القرآن برواية ورش على يد الرجال في المسجد.

 وخشي متذمر آخر من قيام النساء بإمامة الرجال في صلاة التراويح، طالما أن المرأة زاحمت الرجل في كل شيء وأصبحت أعذب منه صوتا.  

واستغرب جزائري آخر يدعى رضا من إطلاق اسم “فارسات” على النساء المشاركات في مسابقات تجويد القرآن، مشيرا إلى أن كلمة “فارسات” لا وجود لها في قاموس اللغة العربية، والأصح أن نقول “فرسان”، مؤكدا على أن منظمي هذه المسابقات يهدفون إلى إبعاد المرأة عن أسمى الأهداف التي خلقها الله لأجلها، مستعينا هو الآخر بمجموعة من الفتاة التي تعتبر صوت المرأة عورة، وعليه فإنها مأمورة بتجنب الفتنة إذا كان يترتب على سماع صوتها افتتان الرجال فإنها تخفيه، وهي منهية من باب أولى عن ترخيم صوتها وتحسينه عند مخاطبة الرجال لحاجة ما، وتساءل رضا عن إقدام لجنة التحكيم المكونة من الرجال على وضع المرأة أمامهم والإستماع إلى صوتها الجميل دون غض البصر.

وردا على هذا الرأي، قال أحد الجزائريين إن مفهوم الفتنة تغيّر ولم يعد صوت المرأة مثيرا للفتنة كما كان في القرون التي خلت بعدما ألف الرجال رؤية النساء، ولم تعد حتى الراقصات والفنانات، كما قال، يثرن الفتنة بين الرجال، فكيف لامرأة تتلو القرآن الكريم، وفي زمن أصبح فيه اقتناص الأصوات الجميلة للنساء على قدم وساق لتوجهيهن إلى الغناء والتمثيل، وأصبح من النادر أن نرى امرأة تقرأ القرآن بصوت جميل، وعليه ينبغي أن نشجعهن لأن اهتمامهن بالقرآن، أفضل من اهتمامهن بشيء آخر، مذكّرا في نفس الوقت بالجزائريات اللواتي شاركن في ثورة التحرير، حيث قال “المرأة التي نتناقش اليوم حول جواز مشاركتها في مسابقات الذكر الحكيم، كانت قد شاركت في الثورة الجزائرية والتحقت بجبالها ولاتزال ذاكرتنا تحتفظ ببعض الأسماء”، مضيفا “لو اعتمد الجزائريون على الفتاوى التي نسمعها هذه الأيام، لما قامت الثورة أصلا لا بالرجال ولا بالنساء”.

ويبقى أن نقول إن العلماء اختلفوا في صوت المرأة، فهناك من اعتبره عورة إذا تسبب في فتنة الرجال، وهناك من لم يعتبره عورة، على اعتبار أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم، كن يروين الأخبار للرجال، وطالما أن الأمر بهذا الشكل، فينبغي على المرأة المقرئة وهي تتقدم لمسابقات التجويد والترتيل أن تبتغي وجه الله من خلال قراءتها للقرآن، وأن لا تكون غايتها أن تشدّ أسماع الرجال بصوتها الجميل، وعلى الرجل المستمع أن لا يكون هدفه الاستمتاع والتلذذ بالأصوات الرخيمة للنساء، وإلا فمن الأولى إغلاق هذه المسابقات، حتى لا تكون مجالا للدخول إلى الحرام من نافذة الحلال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • بدون اسم

    75 كل الفنانين العرب والمسلمين بما فيهم الشاب خالد كانوا يجودون القرآن في بداية مشوارهم الغنائي صوت المغني .

  • بدون اسم

    من يحفظ القران ترتيلا و تجويدا فى الصغر مرشحا لان يصبح من اكبر المطربين

  • بدون اسم

    فتوى وهي مصطلح ديني يقصد بها (وجهة نظر مثقف يتوفرعلى قدر من العلم والمعرفة في مسألة معينة تحتاج إلى رأي سليم يؤدي ‘لى حل ملائم ) وبأعتبار الفتوى رأي سليم فإنه لا يقتصر على شخص معين بعينية إنما على وجهة نظر في مسالة معينة وما دام الأمر كذلك يمكن لوجهة نظر صحفية أو صحفي جزائري ذكي ودقيق الملاحظة وعلى قدر من الفكر والعلم أن يعطي وجهة نظر سليمة في مسالة معينة تتناسب والعصر أحسن بكثير من كل آراء الفقهاء المسلمون في أي مكان بما فيهم الإمام مالك وغيره . ن

  • بدون اسم

    62 - 68 موضوع المراة هو الموضوع الأساسي والمحور الوحيد الذي ركزوا عليه المصريون كل دروس علومهم وقت أن احتكروا المنظومة التربوية الجزائرية لمدة فاقت 20 سنة وهو مانتج عنه الجهل والتجهيل والإرهاب الأعمي كون أغلب المعلمين والأساتذة من اشباه الأميين ينتمون لتيار الإخوة المسلمين'( تخلص منهم جمال عبد الناصر برميهم للجزائر) . هذا المصري المشعوذ يحاول الأستمرار في مسيرة التجهيل بكل قلة حياء وسوء أدب. مواضيح يحشم واحد يقراها . أوراسي

  • بدون اسم

    55 أختصري باه ماتعبيش ( الأدب مع المؤدبين) قوليلو حاشاكم واسمحولي ، انتي اعلا بالي تحشمي ماتقوليهاش ، أنا انقولو : ( هؤلاء مثلهم ح...خير منهم ) والسلام على أنايا ومن تحب ويقدرها . على بالي اتحبي بنت اختك امينة .

  • بدون اسم

    70 ماتديريش اعلا عمك الونشريسي راه عاطفي بزاف أوحابس أحيانا .. روحي تقراي اللغات الحية أفضل باه اتكوني اطبيبة ولا قاضية ولا محامية خير من إمام ببغائي حابس .

  • الونشريسي

    هنيئا...للحافظات لكتاب...يابيتني احصل على واحدة.اقدرها واحترمها احترما لامثيل بل هي قائدي للجنة... من 35 الى45 سنة.ليصبح في بيتنا مزمار من مزامير داوود...؟@%

  • كمال

    إلى الأخت anaya 54 قلت لك أن منهج الذي يتبعه السلفيون هو المنهج الحق ويقول الشيخ الألباني أن تسمية سلفية هي مبتدعة لم تكن من قبلنا وإنما سميت بذلك نسبة إلى السلف الصالح و يضيف الشيخ أننا نفتخر بذلك واعلمي أيتها الأخت الفاضلة أن أعداء الله بجميع أصنافهم هم الإرهابيين و أنا السلفية لا علاقة لهم ببداية الإرهاب في الجزائر بل الذين إنحرفوا عن منهج أهل السنة والجماعة.

  • بدون اسم

    اصوات المقرئين الرقيقة والفخمة فتنة للنساء امنعوها من دخول البيوت بالتلفاز والمذياع والمساجد والحرم المكي وكذلك امنعوا أصوات المؤذنين الرجال مهما كان صوتهم فالرجل فتنة في حد ذاته يكفي ان تعلم المرأة أن هذا الصوت لرجل فتفتن

  • ابو ياسر

    ومن فتاوى أهل العلم في منع قراءتها للقرآن بحضرة الرجال ما جاء في (المغني) لابن قدامة في إمامة المرأة للنساء ، قال: فصل: وتجهر في صلاة الجهر، وإن كان هنالك رجال فلا تجهر، إلا أن يكونوا من محارمها فلا
    بأس.

  • ابو ياسر

    وسئل ابن عثيمين في طالبة تقرأ القرآن بمكبر الصوت في المدرسة. فقال: لا ينبغي ذلك؛ لأن المرأة مأمورة بالتستر والاختفاء عن الرجال، وكونها تُعلن صوتها بمكبر الصوت ينافي ذلك. كما في أسئلة (نور على الدرب)
    وسئل الشيخ الألباني عن قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب فقال: لا يجوز. كما في (فتاوى المرأة المسلمة) التي جُمعت له.

  • ابو ياسر

    وقال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله في (شرح منتهى الإرادات): صوت الأجنبية ليس بعورة، ويحرم التلذذ بسماعه، ولو كان صوتها بقراءتها، لأنه يدعو إلى الفتنة بها.
    وفي كتاب (الإنصاف) للإمام المرداوي: ذكر عن أحمد روايتين في صوت المرأة هل هو عورة. ثم قال: وعلى كلا الروايتين يحرم التلذذ بسماع صوتها ولو بقراءة. ونقله عن جماعة من العلماء.

  • ابو ياسر

    وصوتُ المرأة ليس بعورة؛ بخلاف ما هو مشهورٌ عند النَّاسِ؛ ولكن يُشترط في ذلك أن يكون صوتُها ذلك الصُّوتُ الطَّبيعي؛
    أمَّا وهي تقرأ بالغنَّة، والإقلاب، والإظهار، و و إلى آخره، والمدُّ الطبيعي والمتَّصِل والمنفَصِل، وهذا هو التَّجوِيد.
    ويأتي قوله عليه السَّلام: ((مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ فَلَيْسَ مِنَّا)). إذن هي ينبغي أنْ تَتغنَّى بالقرآن. فلا ينبغي أن يكون هذا أمام رجال إطلاقًا، سواء كان هذا بواسطة الإذاعة، أو بواسطة التليفون الشيخ الالباني الشريط 20

  • ابو ياسر

    هل من العلماء السلفين من يقول بان صوت المراة عورة

  • ابو ياسر

    السؤال: هل صوت المرأة عورة؟
    الإجابة: من تأمل نصوص الكتاب والسنة وجدها تدل على أن صوت المرأة ليس بعورة، بل بعضها على ذلك بأدنى نظر:

    . فمن ذلك قوله تعالى يخاطب نساء النبي صلى الله عليه وسلم: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً}، فإن النهي عن الخضوع بالقول، وإباحة القول المعروف يدل على أن صوتها ليس بعورة إذ لو كان عورة لكان مطلق القول منها منكراً، ولم يكن منها قول معروف، ولكان تخصيص النهي بالخضوع عديم الفائدة. الشيخ ابن العثيمين

  • مالكي مهموم

    فضحتونا .اصبحت كلمة الصحافة تسبق فتوى العلماءفي الجزائر.لما الهلع ...كلمل اصدر السلفيون فتوى يهرع الصحافةلنقدها ولو ادى بهم الامر لمخالفة الامام مالك في الاصول .او الانسلاخ من المالكية.اقول باش تفهموني .السلفيون حنابلة والمالكية والحنابلة يتوافقون في الاصول وايضا في بعض الفروع .

  • مالكي فلا تلومني

    المقال مخالف اكلام الامام مالك .ولن اخالف المدهب ولو وافق السلفيين في الف الف مسالة

  • مالكي متعصب

    انا لم اجد فتوى تجيز الامر لاعند مالكية المغرب ولامالكية المشرق ولامالكية الاندلس .انا مالكي في هدا الامر ماحييت وان امت ووصيتي للناس فيه ان يتملكوا

  • الى الظلاميين

    كيف ترون في امراة ترتل القران مادة للشهوة ؟
    متى تكونون أرواحا مترفعة على الشهوات ان لم تكونوا كذلك في مقام التعبد و في محراب القدسية ؟
    كيف ترون في امراة ترتل القران مادة للشهوة ؟
    متى تكونون أرواحا مترفعة على الشهوات ان لم تكونوا كذلك في مقام التعبد و في محراب القدسية ؟
    كيف ترون في امراة ترتل القران مادة للشهوة ؟
    متى تكونون أرواحا مترفعة على الشهوات ان لم تكونوا كذلك في مقام التعبد و في محراب القدسية ؟
    كيف ترون في امراة ترتل القران مادة للشهوة ؟
    متى تكونون أرواحا مترفعة على الشهوات

  • كريم

    قبل الحديث عن صوت المراة نتكلم عن الاختلاط الدي يكون في مسابقات الكريم ثم عن صفر المراة بدون محرم للمسابقة واخاف بعد المسابقة ان تصلي المراة بالناس ثم تخطب في المنبر

  • عبد الحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    الى الرامي المتدينين بالظلامية إعلم أصلحنا الله جميعا أن الله قد أنزل سورة سماها النور بين فيها سبحانه الأحكام المنوطة بالعفة والطهارة النفسية فاليراجعها كل معاد للنور الرباني المستمد من الكلام الإلهي.
    أما تهمة الشهوانية فالمعلوم أن اللوبيدو فكرة الغربيين لعالمهم النفساني فرويد الذي يفسر المزاج والحركية النفسية على أساس الشهوانية المحضة. وهذا ما نخالفهم فيه فأنظر كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين لإبن القيم أو كتاب طوق الحمامة لإبن حزم فإن فيه نفائس الحب العفيف الطاهر

  • Anaya

    على ما أظن أن الله خلق الإنسان و خلق الحيوان؛
    ميز الإنسان بالعقل؛ هذا العقل مهمته التفكير و كبح الغرائز، والشهوات و الرغبات حتى يرقى الإنسان بمنزلة الإنسان أما من راحولو الفرانات les freins و أصبحت كل حركة من المرأة تثير غرائزه و صوتها حتى في تلاوة القرآن يفتنه يؤسفني أن أقول أن الغريزة الحيوانية طغت على عقله و هو بذلك يتخلى عن ما ميزه به الله و ينزل درجة أدنى!

  • Anaya

    السلفية هو المنهج المعتدل! !!!؟؟؟؟أشك كثيرا في ذلك. الشيء الوحيد الذي انا متأكدة منه هو أننا بدأنا نسمع بالسلفية عندما بدأنا نسمع بالإرهاب! أترك لك الإستنتاج!

  • بدون اسم

    ربي يهديكم ما تفتيوش فيما تعرفوهش هناك حديث عن دالك

  • ammed

    فالأصل أن يقوم بتعليم المرأة النساء، لكن إذا لم تجد المرأة من يقوم بتعليمها من النساء، فلا مانع من قيام الرجل بتعليمها عند أمن الفتنة، بشرط عدم الخلوة والالتزام بالحجاب الشرعي وغض البصر وعدم الخضوع بالقول، ولا حرج حينئذٍ في قراءتها القرآن أمامه بهذه الضوابط .

    فإن الراجح أنّ صوت المرأة ليس بعورة، قال ابن مفلح : صوت الأجنبية ليس عورة على الأصح ، ويحرم التلذذ بسماعه ولو بقراءة. اهـ من المبدع شرح المقنع

    وأمّا قراءتها أمام الرجال لغير التعلم فالأولى أن تكون سرّاً،

  • بدون اسم

    محمد 49 حدودك تنتهي عندما تبدأ حدود الآخرين وهاته الحدود لست انت من يحددها وفق أهوائك وللمرأة الحق في التكلم الترتيل وسؤال اهل الاختصاص وان كانو رجالا اذا انت مريض ولك شهوة زائدة روح تعالج . تعلم تتحمل مسؤوليتك ولا تلقيها على الطرف الآخر

  • Noureddine

    السلام عليكم
    سؤال للجميع: هل تجهر المراة في الصلوات الجهرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد

    رغم أني لست سلفيا , فأنا أؤيد ذلك فصوت المرأة الجميل و المنسق و الملحن يشد الرجال إليها
    و زد على ذلك رأيت وجهها و تفاصيل ملامحها
    و إذا شأنا أم أبينا فالرجل بطبعه و فطرته ينجذب إلى المرأة و كل حركة منها تثير غرائزه
    و بالتالي أرجوا من الجزائريات المسلمات العفيفات أن يلزمن بيوتهن و يسترن أنفسهن
    .............

  • بدون اسم

    في سورة المجادلة نقرأ هذه الاية :
    (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ)
    أي أن المرأة كانت تتكلم و تحاور و تجادل و سماع الله لكلامها دليل على أن صوتها كان مسموعا ، و لكنه لم يعترض عليها و لم يقل أن صوتها عورة و لم ينهاها أو يزجرها و يوبخها ، و لكن بعض المتفيهقين يزعمون أنهم أعلم من الله و أحرص منه على الشرف يخرجون عليها بفتاوي تحرم كلام المرأة و صوتها بحجة أنه عورة و العوار في عقولهم

  • بدون اسم

    وحده من أصيب عقله بالعوار و العمى من يعتقد بأن صوت المرأة عورة ، لا يخجل و لا يستحي من التفكير في الشهوات المستعرة في مقام التعبد بالقران
    تقولون أن صوت المرأة عورة ما رأيكم بسورة المجادلة :
    (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ)؟
    ( تجادل - تشتكي - و الله يسمع تحاوركما ) يعني كانت الصحابية تتكلم و لم تكن تستعمل لغة الاشارات ، و الله لم يعترض و لم ينهاها عن ذلك فهل أنتم أعلم منه ؟

  • اتمنى ان أكون سلفيا

    إلى رقم 18،
    الحمد لله، أنا لم أكفر أحدا، ولم أذكر شعبا معينا، والصفحة أصبحت متعددة الأجناس والملل،
    الحمد لله أني وجدت جاهلا ( ولم أكن مفتريا)،
    وأنا حين قلت لا أريد من كافر ان يجيب على السؤال، فتلك أمنيتي، ومن أقر بكفره فلماذا يجيبني؟ ( إذا لم يرد من وراء ذلك نفاقا)،

    لو لم تكن جاهلا لأجبت في صلب الموضوع، وابتعدت عن كلام الشارع،

    وحتى أشعل جاهليتك، فإذا كنت تقصد بأنني سلفي، فأنا لست منهم، وأتمنى أن أكون سلفيا، وأغبطهم على سلفيتهم،
    ولست جاهلا مثلك ( الناس أعداء ما جهاوا)

  • أخوكم

    والله غير خسارة التزغريتة نتاع المرأة الفحلة وبالاك رايحين ننساو عليها.....على كل حال كلشي والظرف تاعو النية كل شيء ولما يحدث ما قد يفسدها نجتبها أفضل............الحلال بين والحرام بين ....والنتقي الشبهات..

  • كمال

    والله أعلم ويمكنكم البحث عن فتاوى العلماء الموثقين في هذه المسألة لأن الراسخون في العلم وعلماء الحق هم كلمة السر في الدنيا -اللهم إنني بلغت -اللهم إنني بلغت-اللهم إنني بلغت- والسلام عليكم

  • كمال

    واعلموا أن المنهج السلفي هو المنهج المعتدل هم الذين يحاربون البدع و التطرف و التعصب و يحاربون داعش و أمثالهم و يحاربون السفهاء و العلمانيين و الخروج عن الحكام و كل أسباب الفتن بإذن الله عن طريق تبيان الحق والإسلام المصفي و عليه فإنني أنصح رقم 10 و رقم 18 بالتوبة إلى الله لأن هذا الكلام لا يأتي إلا من ضعف الشخصية وضعف الإيمان وإنني أخشى إن تكلمتم على علم وتعمد فإن الله يتولى أمركم و أخشى عليكم المعيشة الضنكة أما فيما يخص صوت المرأة فإن صوتها هو عورة إلا للحاجة والضرورة لأن الضرورة تبيح المخظور

  • كمال

    السلام عليكم أما بعد اعلموا جميعا أيها الإخوة أن هناك 73 فرقة كلها في النار إلا واحدة - حديث صحيح- أنا العبد الضعيف أؤكد لكم أن من كان مخلصا وصادقا مع الله و يرجوا الأخرة ولقاء الله أن الله لن يسمح فيه أبدا فسيوجهه إلى الصراط المستقيم وعليه أشهد أمام اله أن الذين يسمونهم السلفية أو الوهابية ......هم الفرقة الناجية بإذن الله و من أراد أن يعطي فرصة لنفسه فليسمع إلى إلى علماء العصر والعلماء الربانيون أمثال الشيخ ناصر الدين الألباني - الشيخ ابن الباز - الشيخ ابن العثيمين و في الجزائر الشيخ فركوس

  • Carawan

    أما مسألة التي ينسبها الأجدب و يركزها على السلفيين في زعمه أنهم يأتون بأشياء لم يسبقهم أحد من العلماء.. فمن يظن ئلك فهو إما جاهل بالشريعة والعلماء واجتهادهم قديما وحديثا وإما هو زنديق فاقد الشرف والهوية علماني قبوري أو شيعي ليبيرالي ذيل المجوس.. مسألة هل صوت المرأة عورة أم لا ؟ مسألة اختلف فيها بين الأئمة الأربع وهي من فروع الشريعة وليست من أصولها..لكن مادام الناشر حاقد على السلفيين ويريد ان يشويه توجهاتهم مثل مسألة سبقهم فيها أئمة 10 قرون. بئس ما كتب الناشر لم يجد سبيل يسترزق منه إلا الإفك

  • بدون اسم

    ان خوض الظلاميين في موضوع المرأة بمثابة تكلم البدوي القرشي في المطبخ الياباني المعاصر، فالمراة بالنسبة اليه كالمطبخ الياباني المعاصر بالنسبة للبدوي الذي لم يعرف سوى الثريد في أحسن حالاته .
    المراة منتوج حضاري فما شأن البدو به ؟ كيف يفهم المرأة من لم يعرف العطر و أنواعه و لم يعرف فنون الحلاقة و التجميل و لم يعرف فنون التشكيل و الموضة و الموسيقى و الرقص و لم يعرف اداب الايتيكيت و اللياقة و لم يعرف فن العيش وممارسة الرياضة و اكتساب الرشاقة ؟
    كيف يفهم المراة من يخشى الأنوثة ؟

  • Carawan

    اختلف أهل العلم في صوت المرأة هل هو عورة أو لا؟ على قولين. والذي يدل عليه ظاهر الكتاب والسنة أن صوت المرأة ليس بعورة وعليه جمهور العلماء فهو الأصح عند الحنفية والمعتمد عند المالكية وهو المذهب عند الشافعية والحنابلة.وهذا كله فيما إذا لم يكن شبهة وشهوة في حديثها أما سماعها تلذذاً بصوتها فهذا لا ريب في تحريمه فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والأذنان زناهما الاستماع" رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
    يا أجدب لا تركز على السلفيين في نشر مسائلهم لما لها أصل اجتهد فيها بين الأئمة الأربعة

  • بدون اسم

    الأنثى بالنسبة للبدوي هي شيئا في ملكه مثل الناقة أو الخيمة و هذا ما يفسر سلوكه تجاهها، يعتبر جسدها موضوع تملك و روحها أو ذاتها المعنوية مصدر خطر، هو سيرضى عنها مادامت في ملكه و في عداد ممتلكاته الشخصية ، لكنها تكون مثار سخط و قلق متى ما فكرت في نفسها كذات حرة مستقلة .
    تحول الانثى الى امراة يصيب البدوي بالسعار، لأنه بذلك سيفقد الجسد المملوك ، فالانثى بالنسبة له هي جسد مثير للشهوات و جهاز نفسي يثير القلق من أي تحرر محتمل .

  • بدون اسم

    المرأة عند الفقهاء هي ليست سوى مثيرا جنسيا تفسد على الرجل عباداته حينما لا تكون من ممتلكاته الشرعية
    الفقيه كائن في حالة تعبدية دائمة وعندما تظهر أمامه المرأة وهو غير مستعد للاستمتاع بها ، يقول أنها تفسد عليه طهارته وصفاء توحده بالله ، لذلك تعتبر فقهيا من مفسدات العبادات ، تنقض الوضوء وتبطل الصوم والصلاة ،هم يرفضون قيم الحرية و الاستقلالية و العدالة و المساواة و ما الى ذلك من القيم الكونية لأنها أعادت للمرأة كرامتها وآدميتها و مكانها الطبيعي في العالم .

  • بدون اسم

    اذ يجب ان تكون دائما جاهزة لتلبية رغباته الجنسية بالدرجة الاولى ثم ان تسهر على راحته ،أما الثانية فأقل شأنأ من الاولى اذ يعتبرها كالجزء غير التافع من الشيء "قشرة بصلة " دورها ينحصر في اثارة رغبته الجنسية بطريقة لباسها و وقوفها او جلوسها ،تكون دائما مبرزة لمفاتنها عدا اعضائها التناسلية:
    الفقهاء لا يناقشون موقفهم تجاه المرأة في حد ذاتها باعتبارها انسانا و كائنا ادميا كامل الاهلية ، و انما يركزون على شكلها فقط لأن المرأة عندهم ليست كائنا عاقلا يفكر ، يحس، يريد ، يرفض ، وانما هي مثيرا جنسيا خالصا .

  • بدون اسم

    الدافع الاول و الاساسي الذي يشرع للظلامي تصوراته و سلوكاته هو نيل النساء .
    كل شيئ في سلوكهم أساسه النظرة الى المراة و الجنس ، و هذه النظرة هي التي تميز ثقافتهم عن ثقافة الشعوب الأخرى، و مهما طاف الظلامي أطياف الحديث يدور يدور ، و يعود الى موضوع الجنس و المراة .
    وضعية المرأة عند الظلاميين هي واحدة ، سواء تعلق الأمر بالمرأة الشرعية الزوجة و البنت ، أو بغير "الشرعية" سبية أو ملكة يمين ، في كلا الحالتين هما من ممتلكات الرجل ، الأولى أكثر أهمية لأنها أم ابنائه الشرعيين لكن ذلك لا يشفع لها شيئيتها

  • بدون اسم

    لا يلتفت الظلاميون الى المراة الا حينما تشتعل شهواتهم و تتقد بهيميتهم؟
    كيف ترون في امراة ترتل القران مادة للشهوة ؟
    متى تكونون أرواحا مترفعة على الشهوات ان لم تكونوا كذلك في مقام التعبد و في محراب القدسية ؟
    كيف تستمتعون بالمرأة في جهاد النكاح و تخشون صوتها اذا رتلت القران و تعتبرونه عورة ؟
    كيف تخشون الصوت و تستحلون الجسد؟

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    يجب أن يعالج الأمر بالروية ,فالتشبت بحكم رب البرية المؤسس للنفس الزكية هو ديدننا أجمعين إن كنا لللّه حقا عابدين
    قال تعالى:"وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا"
    "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصير

  • محمد

    ما اكثر الجهلة المتجرءين على الفتوى بغير علم.
    اما السلفية فنور سيتمه الله ولو كره الكارهون

  • Anaya

    لماذا لم يخلقنا الله صم بكم مادام صوتنا عورة! !؟؟

  • ...

    رقم 17 الجهر في الصلاة لا علاقة له بعورة ولا غير عورة المرأة تصلي في بيتها حتى لو علات صوتها لن يسمعها غير أهلها الي لا يختلف اثنان ولا يتناطح كبشان ان مباح لها تتكلم معاهم . في حين في القرآن مباح للمرأة التكلم مع الرجال {وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب}{فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً}

  • ...

    صو ت المرأة ليس عورة ولا غناؤها واللائي يشاركن في ألحان وشباب على خير مادام لا يغنين في مواضيع ماجنة والموسيقى كذلك حلال ونعرف من السنة حذيث المرأة الي كانت تضرب الدف وتغني ويستمع لها رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام

  • ...

    الآية الي يستشهدوو بيها السلفية فضحتهم الله تعالى لم يشر لصوت المرأة بالعورة واباح تكلمها مع الرجال والخضوع ليس الترتيل ولا التجويد ولا ترقييق ولا تفخيم ولا تحسين الصوت- مع العلم ان المرتلات لا يرققن اصواتهن - الخضوع هو ان تتكلم في مواضيع يجرها الرجال للتكلم فيها

  • ...

    يقولوالسلفيين صوت المرأة عورة و انا نشوف في اول الموضوع مرأة سلفية تتكلم وجماعة من الرجال سلفية يتكلمو معاها يدعموها ويزيدو عليها !!

  • بدون اسم

    عندما أراجع ما أحفظه من القرآن الكريم لا أحس بنفسي إلا وصوتي يرتفع شيئا فشيئا وعند ذالك زوجي لا يعجبه الحال ويقول هاهو الباف بدى يعلى صوت المرأة عوره نقصي نقصي الصوت

  • nacer

    رقم 8 ، لا يقول السفيه إلا ما فيه

  • فريدة

    مالة وحد الفتاة فرنسا أخذت دارها و في الشتاء دخلوا عند ناس لم يريدوا إطعامهم و لا تقديم غطاء لهم مالا الصباح طلع الغاز في دماغها و طارت طيرة مهبولة و طلعت لجيش تاع فرنسا و قالت يخرجوا بالسيف من داري و كانت جد جميلة فانتبه والدها لخروجها فصار يصرخ على العجائز الطفلة الصغيرة خرجت و العجايز قاعدين و قد خرجت العساكر من دارها صح هذه تنطبق على المشايخ المسلمين.

  • فريدة

    المشايخ لا ثقة لي فيهم لأن ما أصابنا سكتوا عنه و السكوت علامة الرضى و المشاركة

  • فريدة

    لك الحق أن تطرح سؤال بطريقة أخرى هل أنت ترتلي القرآن على مسامع الناس أقول لك لا لأنيني لست مجبرة على ذلك لدفع ضرر

  • فريدة

    هل أنت مجبر على خلق ضعف نفسي لنفسك
    الذي سوف يترتب عليه مسؤوليات لأن الرجل بطبعه مسؤول و هل تتحمل وزر التهلكة التي ترمي بها نفسك و غيرك فيما بعد
    يقولها لك إمام هذه فهذه حقيقة و من يخفي الحقيقة فهو مثله مثل كاتم شهادة حق شفتي الأوزار الموبقات التي تصيب الأمة المسلمة

  • فريدة

    ما صاب الأمة المسلمة حيث ألبسهم الله شيعة يقتل بعضهم بعضا لأنهم سمعوا لحديث أنفسهم فقط و إنما يخشى الله من عباده العلماء و أنا لا يأمرني بالسكوت أي كان صوتي أسمعه و نقضي يسمعه من كره قبل من أحب

  • حسان.هـ

    اذا اعتبرنا صوت المرأة عورة هذا يجعلنا نحبس النساء جميعا للذهاب الى المدارس والجامعات ويجب عليهن تعلم لغة الاشارة
    لنتأمل الاية "ورتل القرآن ترتيلا " فهو يقصد الجميع دون استثناء وتعلم الترتيل واجب علينا وتعليمه يقتضي سماع الصوت لتصحيح التلاوة يكفي فقط التعليم دون اختلاط او من وراء حجاب ..
    اما الصلاة فهي تختلف عن حكم تلاوة القران وترتيله وتعلمه والله اعلم واحكم .

  • جزائري

    إلى رقم 17: قد يكون في صفوف الجزائريين جهلة وعلمانيون، ولكن ليس في صفوفهم "كفار" كما وصفتهم، كفى من هذا التفكير التكفيري للمسلمين، فهو تفكير اجرامي ارهابي داعشي وهابي خطير.

  • أرجوا الإجابة ممن لهم علم شرعي

    رقم 13، كاد كلامك ان يكون منطقيا، لو لم تشيري لشيخ معين: لستِ معيارا لنثق في من تثقين فيه،
    اما كيف يتصرف الإعلاميون، فكأنك تعتقدين بأنك تخاطبين فئة متعلمة: أغلب الإعلاميين جهلة، وهم مصدر أغلب الفتن،
    أما في ما يخص الموضوع، فأنا لست هنا للدفاع عمن يطلق (او يطلق عليهم) صفة السلفية،
    لكن أريد أن أطرح سؤالا ربما ينير لنا الطريق جميعا:
    لماذا يقرأ الرجل جهرا في بعض الصلوات، ويمنع على المرأة ذلك؟

    وأرجوا الإجابة ممن لهم علم شرعي،
    اما الجهلة والعلمانيين والكفار فاليمسكوا ألسنتهم، ولا داعي للتفلسف

  • فريدة

    اضرب في صدرك و أمر شيطان نفسك بالصمت كما فعل الرسول (ص) مع الأعربي يا سلفي

  • فريدة

    وعلاش لقباحة الجاهلة لأصحاب التعاليق
    من قال أن صوت المرأة عورة فهو يعاني من حالة ربط بين عقله و قلبه فهو حين يستمع يسمع بالنفس و نسي الاستعاذة بالله فلا تسمع بحديث النفس بل أترك حديث لقلبك و عقلك فلا تعاني إنشاء الله من أي ضرر

  • حسان.هــ

    صوت المرأة ليس بعورة ولكن يمكن ان تتلو من وراء حجاب والقران كلام ليس فيه حرج في تلاوته للذكر او الانثى والله اعلم

  • منى

    لو أن جواهر الشروق عندما تطرح موضوع متعلق بالدين تأتي بفتاوى مشايخنا الذين نعرفهم و نثق بفتواهم مثل الشيخ *أبو عبد السلام* حفظه الله حتى يصمت الذين يفتون بغير معرفة.

  • للرقم 6 الاخ من جيجل

    لايااخي لست متخلفا انت انسان مسلم طبيعي تطبق شرع الله عزوجل الذي جاء بان صوت المراة عورة ولايجوز لها مجالسة الرجال والحديث معهم حتى لو كان لقراءة القران ......جزائرية

  • زهرة

    لماذا لا تحبون صوت الحق , إذا ذكر في القرآن (الآية التي في المقال ) و في السنة أن أن صوت المرأة عورة فهو عورة لا نقاش في الأمر و لا تستخدموا كلام الله لإشباع رغباتكم الدنيوية, ثم إن برنامج فرسان القرآن فيه العديد من التجاوزات ربما أكثر من الموجودة في ألحان و شباب على الأقل هم لا يدعون التدين و ربي يهدينا جميييييعا

  • كمال

    عيب وعار عليكم .... السلفية عدوة الاسلام فحذرو منها

  • بدون اسم

    نعم صوت المرءاة عورة .....و الله لم يكلفها بتلاوة القرءان االكريم ءامام الناس.....هذا يعد ءاتباع للهوى و ليس عبادة ءاو طاعة لله.......فلتاءخذ ءاجرها من عند الناس و ليس من عند الله.......الدين هو قال الله قال الرسول ص......و ليس من

    الرويبضات.....الخيركات.....و ماا ءاكثرهم.......
    ABDALLAH.....ABDALLAH
    FRANCE

  • بدون اسم

    عدنان ابراهيم سفيه

  • حسان.هـ

    السلام وبعد:المرأة مخلوق رائع بصوته وحنانه وجماله ودلاله .........رائع في كل شيء سبحان من خلقها والاحتفاظ بها مسؤولية ملقاة على عاتق الرجل حتى لا تتعرض للاذى .ونص الفتوى بين ايديكم
    فصوت المرأة ليس بعورة لقوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب). [الأحزاب: 53] ، فلم يأت النهي عن الحديث وإنما جاء الأمر بعدم الخضوع بالقول وهو ترخيم الصوت وترقيقه، قال تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً). [الأحزاب: 32].

  • أخوكم

    أنا ..أعود بالله من كلمة أنا لا أقدر أن أستمع إلى زوجتي ،امي ، إبنتي أو أختي وهن يرثلون القرآن أمام الملأ في المسجد أو في موقع إسلامي آخر يكون فيه الذكور حاضرين .....والله داخليا لا أتقبله وهو إحساس أنتابني و الله غالب ..بالاك راني متخلف ....في حالة وحدة برك لما تكون القاعة نسائية واللجنة من الذكور مع مراعاة عدم التسجيل تقدر تفوتها ممكن لن أنزعج لاكن الحقيقة المرأة في بيتها خير وأتقى.

  • بدون اسم

    عندي اختي الصغرى بفعل الدعوة التي نشرتها في منزلنا اصبحت تغني بالقرآن وتحكي على امور تشعرني بالقيء ففهكتها ولم تفهم فكأنها ديك

  • بدون اسم

    العورة هي تعريفها شرعا ما لا يجوز كشفه وهو الستر واذا بالعورة تصبح كتاب الله وحق على هؤلاء كشف عورات في فهمهم للدين!

  • بدون اسم

    والواضح ان هاتهه الاخوات منزعجات من تحمل المسؤوليات

  • بدون اسم

    تعب وكسل وأحباط

  • كريم

    الذي يفتنه صوت امرأة تقرأ القرآن هو بلا عقل،كي لا أقول حيوان
    ،كما قال الدكتور عدنان ابراهيم:حرموا كل شيء ،الله يحرم عيشتهم،جهلة في علم الدين و في علم الحياة،يجعلون الحياة صعبة و سوداء خاصة للنساء،تركوا سيم القرآن العليا ،فليذهبوا ليتدبروا القرآن و سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ،حقا جهلة،تجدهم لا أخلاق و لا تربية،لا لحفظ الأعراض القيم،فقطالحديث في النساء ،لهذا ابتليت الأمة بهم،ارجو النشر من فضلكم