-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يلقبها البعض بالعلبة السوداء وصاحبة الجلالة

“السّكرتيرة”.. من تنظيم العمل إلى صاحبة القرار

جواهر الشروق
  • 8396
  • 37
“السّكرتيرة”.. من تنظيم العمل إلى صاحبة القرار
ح.م

لا تزال مهنة السكرتيرة، التي ظلت لعقود من الزمن، تتهم بالغدر تارة ومرآة تعكس صاحب المؤسسة أو مسؤول الإدارة تارة أخرى، في صميم بعض النقاشات الساخنة بسبب الذهنيات المتجذرة لدى البعض، أن مهمة هذه الأخيرة الاقتراب من مرؤوسها وأحيانا كلمتها هي التي تتفوق في قضايا عديدة قد تصل إلى فصل من يروق لها وتشغل من تحب دون أخذ حتى رأي مسؤولها.. وإن كانت أغلب الاتهامات تتمحور حول تحول هذه الأخيرة إلى “الضرة” التي تنافس الزوجة على زوجها، فإن هناك من يراها بـ”الفاتنة” التي يمكن أن تغري أكثر ما يمكن أن تمنحه من إضافات للمؤسسة حتى ولو كانت “غبية” ولا تتقن إلا الرد على الهاتف!

عود بنا وظيفة السكرتيرة إلى طرح العديد من التساؤلات حول معايير تشغيلها وعن الخبايا التي تختفي وراءها “صاحبة الجلالة”، التي لا تزال نظرة المجتمع إليها تقتصر على أنها تلك المرأة التي تمثل واجهة المؤسسة أو إدارة الشركة التي تعمل بها، كما لا تخلو علاقات العديد منهن بمطاردة المرؤوس لهن أو أنها الصندوق السري له لتفضيلها على باقي العمال بعد قضاء سنوات من العمل معا يأتمنها على أسراره.. وبين طريقة لبس هذه الأخيرة غير المضبوطة بقوانين وبين ما تخفيه وراء وظيفتها تبقى العديد من السكرتيرات محافظات على صورتهن المحترمة رغم المغريات التي تواجههن داخل وخارج العمل.

 

سكرتيرة المدير.. سلطة غير محدودة

تشير أغلب المواقف المستقاة من الإدارات والمؤسسات، إلى أن للسكرتيرة سلطة صارمة وغير محدودة قد تنوب عن رئيسها في مواقف كثيرة بعلم منه أو دون ذلك حتى إنها قد تتخذ قرارات في مكانه بحجة أن هذه الأخيرة لها مكانة مميزة لدى المرؤوس كتحولها وبعد سنوات من العمل بجانبه إلى حافظة أسراره أو يمكن أن يكون هذا الأخير قد منحها السلطة المطلقة في تطبيق كثير من القرارات لعلمها بكل كبيرة وصغيرة تحدث بالمؤسسة.

ولأن “صاحبة الجلالة” كما يسميها البعض لقبضتها الحديدية على كامل أمور الشركة أو المؤسسة فهي عادة ما تكون شخصية تميل إلى أن تكون “متكبرة” تحب لفت الأنظار بشكلها وملابسها وزينتها كما نجدها في أغلب الأحيان متسلطة ومغرورة لا تحب إلا نفسها وتقود كل من يحيط بها حتى إنها تملك مفاتيح مديرها، فهي التي تستقبل زواره، تسمح لمن تريد بالدخول وترفض من لا تريد، لذا تجد الكل يتسابق إلى نيل رضاها، لأن رضاها من رضا المدير الذي يكون تحت تصرفها بحكم الوقت الطويل الذي تقضيه بالقرب منه، والأمر هنا لا ينطبق على مدير مؤسسة فقط بل حتى الطبيب والمهندس والمحامي وكل المهن التي تتطلب واجهة للمساعدة..

وقائع كثيرة قُصت علينا، ضحاياها شابات وقعن في مخالب أنياب السكرتيرة، فبمجرد الرد على كلامها أو رفض مطلبها أو حتى من دون سبب ظاهر، تُحيل من تريد على البطالة أو تغير لهن مكان أو مكتب العمل، ولم يقتصر الأمر على الجنس اللطيف المنافس لها بل يمتد في أحيانا أخرى إلى الجنس الخشن الذي عادة ما يجد بعضهم نفسه مجبرا على تغيير مكان العمل بإيعاز منها أو لعدم تقبل “عقلية القيادة” التي تفرض عليهم من طرف السكرتيرة “المزاجية”.. هذا الصنف من السكرتيرات يقابله صنف آخر محافظات على هدوئهن ورزانتهن كما أنهن فئة عملية كلاسيكية تقوم بوظيفتها وتفرض احترامها على الكل بمن فيهم رئيسها الذي يكون عادة إنسانا عمليا، طموحه يرتكز على سير العمل بشكل إيجابي ودون مشاكل وكفى. 

 

السكرتيرة بين “الضرة” والصديقة المفروضة على الزوجة

السكرتيرة التي ظلت ولا تزال كابوسا يخيف الزوجة، استطاعت في كثير من الأحيان أن تخطف الأضواء وتفوز بقلب رئيسها كزوجة ثانية عرفيا أو مدنيا.. فالاقتراب المفروض بينهما يحول علاقتهما لا محالة إلى الاقتران العلني أو حتى السري، فهي التي ترتب له أوراقه ومواعيده ومقابلاته، وتعرف الكثير من أسرار عمله… ليس هذا فقط بل إنها تخفف عنه إذا كان في حالة ضيق، وتسانده في كل حالاته حتى إنها هي التي تقدم له القهوة وما شابه من تعديل المكتب وتراعي كل متطلباته.. فالأجواء التي تمنحها السكرتيرة لمديرها تجعل زوجة هذا الأخير تتجسس على كل كبيرة وصغيرة تحدث في المكتب حتى وصل الحد بالبعض منهن إلى غاية مصاحبة كل عاملة لها قرابة بزميلاتهن السكرتيرة للإبلاغ بكل صغيرة وكبيرة تحدث بينهما.. حالات أخرى وصلت ببعض الزوجات إلى البحث عن رقم هاتف سكرتيرة زوجها والوصول إلى غاية مصاحبتها حتى لا تقترب من زوجها الذي يعتبر مملكتها.. هي قصص وأخرى واقعية يرويها إداريون لطالما وقفوا أمام وقائع مماثلة منها ما هو مضحك وأخرى مبكية أجبرتهم على تغيير حتى مكان عملهم. 

 

هندام غير مضبوط بقوانين!

المهنة التي عرفت تطورا كبيرا في سوق العمل بتطور التكنولوجية، بدأ مفهومها يتجه نحو الإدارة واتخاذ القرار أكثر من كونه عملاً يقوم على تنظيم سير العمل والرد على الهاتف وترتيب المواعيد والإجابة عن المراسلات، غير أن هذا التطور بمفهومه الواسع لم ينتشر إلا في البلدان المتقدمة اقتصاديا، التي تتطلب أشخاصا ذوي كفاءات عالية تتمكن من النهوض بالمؤسسات.. وبقي مفهومها التقليدي لا يزال مطبقا في الدول المتخلفة التي تفضل استخدام المرأة في مثل هذه المناصب على الرجل لطبيعتها الفيزيولوجية التي عادة ما تتصف بالصبر والليونة، غير أن ما يلام عليه في كثير من الأحيان هو الهندام غير المضبوط بقوانين، فجلهن مجبرات على إظهار مفاتنهن ولبس الضيق والقصير حتى تجلب الإعجاب والانتباه، غير مباليات بالزوار أو الزملاء، وكم من سكرتيرة تدخل على المدير أو رئيسها بمكتبه وهو برفقة مسؤول أو زائر غير مبالية بهندامها “المثير” الذي يمكن أن يخدش الحياء وأمثلة عديدة تم ملاحظتها ببعض المؤسسات والإدارات العمومية وحتى بالبلديات. 

وفي السياق، يؤكد عبد القادر فاطمي، عضو بالمجلس الوطني لمستخدمي الإدارة أن هندام السكرتيرة يدخل ضمن الحريات، والإدارة– حسبه- هي الجهة الوحيدة المعنية بضبط نوعية اللباس، المتمثلة في الوظيفة العمومية التي يتطلب أن تفرض لباسا “منظما” تتحكم فيه ضوابط معينة كما يفترض– حسبه- أن تحمل السكرتيرة شارة تميزها عن باقي العمال، معتبرا في الوقت ذاته أن عديد القوانين والمراسيم لا تطبق كقطاع الصحة مثلا فما بالنا بفرض أمور غير مقننة؟ وختم كلامه بالقول إن السكرتيرة تمثل صورة المسؤول والإدارة معا وهي الواجهة التي تستقبل المواطنين والزوار من مختلف الفئات ما يفرض على الإدارة وضع ضوابط وفق أطر منظمة و”محترمة”.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • بدون اسم

    بالاك ماكيش باهية واكبيرة في السن أوكحلوشة على هذيك خلاوك طرانكيل.

  • بدون اسم

    ومرت اياما وكونى انسانة ""رزبنة"" على حسب قول رئيس دائرة الشؤون البيداغوجية. تعاملت مع المدير بصفة موظفة وكاتبة وامينة على كل ما يخص مكتبه. واقول جانبا انه مرة اقترب نحوى بحيث غطانى جانب ظهرى فابديت له استيائى من ذلك فلم يكررها

  • بدون اسم

    عندما وظفت فى بداية عملى ولانه بقى منصب الكاتبة شاغرا بعد عرضه فى اعلان مسابقة التوظيف. سلمتنى الادارة منصب عملى ككاتبة لدى المدير الفرعى للشؤون البيداغوجية وفى اول وهلة رانى ردا على فورا بانه ليس بحاجة الى كاتبة فسكت وكان يمشى بجانبه رئيس الجلس العلمى وقال لى اتبعينا وحينما وصلنا الى المكتب سالنى عن معلومات تخص مستواى التعليمى وعملى السابق ثم سلمنى مفاتيح المكتب وقال "" اقعدى من بعد نشوف"" و عرفت فيما بعد انه ذو شخصية قوية وصارم فى عمله.

  • بدون اسم

    أتضح أن الونشريسي هة الأولى بالجلد لا نتحاله صفة الغير .

  • الونشريسي

    لاتاكلي هم...امضي في تعليقاتك...

  • واقعية

    يوجد هنا أناس تافهون فكرا و اخلاقا لا هم لهم الا تكذيب الناس و اتهامهم في اصولهم ... و ما يثبت الا قول كل اناء ينضح بما فيه و السفيه على ما فيه و لا يرى الناس الا مثله .

  • واقعية

    بعد قرابة عامين من متابعة الصفحة و التعليق اصبحت مصريا ؟؟؟؟؟ حسبي الله و نعم الوكيل في كل من ظلمني و اتهمني في شرفني بالبهتان والله اني لن اسامحه .... و شكرا

  • بدون اسم

    26 قلت لك إنك إنسان طيب وتتسرع في إصدار الأحكام ( واقعية ليست إمرأة جزائرية إنما ذكر مصري ) وعليه فإن حكمك السابق يستوجب منك إعادة النظر فيه والقضاء من جديد بإلزام الكائن الأجنبي المتطفل بتحمل 160 جلدة عن التدخل في أمور لا تعنيه وفي حالة العود يرجم كالشيكان الرجيم .

  • بدون اسم

    الله يهدي ما خلق

  • بدون اسم

    قول واشي هي الدعوة باه انعاوبك بزوج ؟ ياخي موجهة لرقم 22 ؟ انوي برك بلا ماتكتبيها ربي راه يقرا النوايا الصادقة .

  • بدون اسم

    26 ما على رقم 19 سوى التنازل عليها للمصري بمباركة الونشريسي طبعا .

  • الونشريسي

    لقد فعلت فعلة توجب 80 جلدة حد القذف....فلابد ان نرطب السنتنا باختيار كلمات وقوالطيبة
    واقرا الاية ومثل كلمة طيبة.............

  • بدون اسم

    21 شكرا أخي الونشريسي . إذا كانت جزائرية فعرضنا جميعا ولا يخصها التعليق وهي صادقة في قولها كون الجزائرية متكذبش بزاف. أما إذا كان مصريا ممن قذفو شهدائنا فلا عرض له أما إذا كانت مصرية فعرضك واحدك. وتكون أنتا الليخدايمك ماشي املاح بزاف.

  • بدون اسم

    23 إذا كنت ذكرا وخوانجي فدعا ؤك غير مؤسس إما إذ كنت جزائرية أنثى فالتعليق الهزلي لا يعنيك إطلاقا كون المرأة الجزائرية شريفة وتستحق كل الأحترام ومن لايحترمها فهو سيء الأدب إما إذا كنت مصريا أو مصرية من النوع الرديء وليس من الشرفاء اقول لك والله أعلم ( دز امعاهم ) وبالمناسبة أقول للواقعية لا تسيء الظن كثيرا والله إحفظك ويحفظ أسرتك الكريمة ويمدك بالصحة والعافية إن شاء الله . بصح انقولك حسان هذا باين اعليه مصري ولا يساحق الأحترام من عندي على اجتراره لكل ماقيل ملايين المرات ( ببغائي شارف واقديم )

  • واقعية

    دعوة من قلبي في هذا اليوم المبارك ... حسبي الله و نعم الوكيل فيك و فيك وفيك الف مرة .

  • حسان.هـ

    أن النبي -صلى الله عليه وسلم- مَثَّل المثلَ لمحارم الله بالحمى الذي يحميه المَلِكُ من الأرض، ويمنع الناس من الدخول فيه؛ فمن تباعد عنه توقى سخط الملك، وعقوبته، ومن رعى بقرب الحمى فقد تعرض لمساخط الملك، وعقوبته؛ لأنه ربما دعته نفسه إلى الولوج في أطراف الحمى.
    قالوا: وفي هذا دليلٌ على سد الذرائع، والوسائل، والمحرمات، ثم ضربوا أمثلةً لذلك مما هو شائعٌ في وقتهم، فمثَّلوا بالخلوة بالمرأة الأجنبية، وبشرب قليل ما يسكر كثيره.....الخ...(ولاتقربوا الزنا) يشرحها العلماء على انها مقدمات الزنا...

  • الونشريسي

    نعم الم تعلم....انني ادافع عن عرضي

  • 18و19

    ما زال الدنيا توريلك في ذريتك العجب
    كما تدين تدان (فتذكر )العيب ساهل
    خاف مولاك من قذف المحصنات الغافلات

  • بدون اسم

    15 أشكون قاللك بلي نجاها ؟ زعمة انتا إنسان عاقل أوتفهمها أوهي طايرة . رسمي كاينا حاجة

  • بدون اسم

    16 حابس على طول الخط ( ماعندكش كلمة في راسك اتقولها ؟ ) 17 مجاملة بدون موضوع . واش قال حتى اتقولو بارك الله فيك ؟ ( مجرد ببغاءات مريضة بالصيدا ) .

  • 16

    بارك الله فيك

  • حسان.هـ

    عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم

  • الونشريسي

    الحمد الله الذي نجاك من مخالب ..النفوس المريضة...ولدالك يختار السؤول العذراء الرشاقة وكثيرة القهقهة..
    وربما يلبس يوم الحمعة القيص الابيض ويصلي في الصف الاو .ل..اللهم اجعلنا هادين مهتدين....

  • *

    هذه المهنة ابتلاء كبير للعاملة و لزوجة المدير كان الله في عونها.. عن نفسي اشتغلت شهورا كنت كل يوم اتمنى التوقف احتراما لنفسي كوني احمل اسم مسلمة.. خفت على روحي و خفت ان اضيع ثقة والدي في و سخط الله المدير كان رجلا بمعنى الكلمة لكن الرجل يبقى رجل و المراة تبقى مراة ونحن في الدنيا فان غاب شيطان الجن كان شيطان الانس يحوم و يوسوس وهو الاخطر ربي يستر كل المومنات ويكفينا شر قذفهن و شر البلايا ..

  • amira hamdi

    المسؤول الدي اشتغلت عنده كان ذو اخلاق رائعة ملتزم يخاف الله و يخاف علي و كاني ابنته كل واحد منا عنده حدوده و عمله سخصيته قوية مهتم بعمله كثيرا .

  • amira hamdi

    لقد اشتغلت هده المهنة اول شرط طلبه مني الاخلاق و الالتزام بالعمل كان يمتحني في بداية العمل باشياء كثيرة مثلا يخرج و يقول لي لن اعود اليوم ثم يعود يريد ان يعرف هل انا اخرج من ورائه ام لا .ولاني ذكية كنت اعرف كل الاعيبه و نجحت في الامتحان واشتغلت مدة .تقابل اشكال من البشر يوميا رغم عندهم مستوى لكن بعضهم متل الذيئاب لكن وجوهمم الحقيقية كانت تضهر لي رغم انها مختفية في شكل انيق مهذب منهم من هو ذئب متيسم والاخر ماكرو الاخر وحش جبان اشكال عديدة منهم نساء رائعات الخ عمل السكرتيرة تكون انيقة ذكية .

  • بدون اسم

    عندما يكون المدير و او المسؤول بغير مستوى او شخصيته ضعيفة هنا تصبح السكرتيرة متحكمة اما ان كان مستواه عالي و شخصيته قوية فلن تستطيع فعل شيئ

  • بدون اسم

    الأنثى ليست ملاكا،لكن مقود التوجه الملائكي والشيطاني في يد الذكر،إن كان رجلا وهم قلة مع الأسف بسبب المناخ الغير الصحي غير أنهم موجودين(مبادئء وأخلاق إنسانية)فالسلوك سيكون حتما في الطريق الواضح المعلوم(الملائكي)،إنما إن كان ذكرا وهم الأغلبية وبيئة تكاثرهم أساسها الفساد المعمم ولسوء حظهم أن تواجدهم مرتبط بفصل الفساد الزائل بقوة دورة الطبيعة(لا أخلاق لهم سوى ماتتطبه عادات وأعراف مقتضيات بطونهم وما عليها) سبل سلوك مآربهم المتنوعة الألوان والأشكال هي من تجعل فكر البشر ذكرا كان أما أنثى شيطانا.نقاوسي

  • بدون اسم

    المسألة لا تتعلق بجنس الشاغل لمنصب الكتابة أو غيرها(كاتبة-كاتب)إنما بشخصية المسؤول(مستواه الفكري،الأخلاقي، الكفاءة م ومدى الأطلاع والتحكم في دواليب تسيير أمور المهام المسندة إليه وأخيرا كرامته وعزة نفسه التي تتحكم في كل خطون من خطواته)فالفساد المجسد في الميدان أساسه الرشوة وسرقات الأموال العامة والخاصة وسوء التسيير والظلم الناتج عن اللاعدل، فكثير من القضايا الخطيرة يكون السائق والحاجب هم العناصر الأساسية في تجسيد خطة المسؤول المرتشي.إذا الأمر لايتعلق بالكاتبة إنما بنوعية المسؤولين. نقاوسي

  • بدون اسم

    كان فهمتم فهموني

  • زليخة

    قال صلى الله عليه وسلم "لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم"و"لا يخلون رجل بامرأة ولو كان يعلمها القرآن".وقال:" إِلا هَمَّ أَوْ هَمَّتْ بِهِ،قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَا صَالِحَيْنِ ؟ قَالَ : وَلَوْ كَانَتْ مَرْيَمَ بِنْتَ عِمْرَانَ ، وَيَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا " . وقال: ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان. وقال:« لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له »العلمانيون يريدون للمدير سكرتيرة فوق الزوجة ولا يريدون له زوجة ثانية أي شيء مما يحب ابليس.

  • RETARD

    أن مهمة هذه الأخيرة الاقتراب من مرؤوسها وأحيانا كلمتها هي التي تتفوق في قضايا عديدة قد تصل إلى فصل من يروق لها وتشغل من تحب دون أخذ حتى رأي مسؤولها..
    عجبا هذه الامور تحدث الى عندنا و العلم المتخلف فقط.

  • بدون اسم

    واعلاه انتي مايسمويكش ضركا مادام دليلة ؟ كل النساء مدام دليلات .

  • بدون اسم

    اعملونا تقرير عن الفرملية التي صار الطبيب يوكل لها صلاحية التحكم في ادخال المرضى الصابرين
    وكيف صارت تهين الناس وتدعس عليهم
    فرمليات اقل مايقال عنهم انهن ديكتاتورات تطرد من تشاء وتدخل من تشاء في ظل تحول العيادة الى مؤسسة ربحية مصغرة
    ثمن الرأس الواحدة 1500 دج وزيادة كل هذا
    الا من رحم ربي بالطبع

  • I

    Elles font la pluie et le beau temps les secretaires !ne cherchez pas ..c'est elle la véritable de
    patronne

  • بدون اسم

    تكون في البداية سكرتيرة ثم تصبح مدام دليلة هههههههه

  • واقعية

    راي الشخصي وعن تجربة لمدة قصيرة فيها و نفذت بجلدي و الحمد لله ... ابشع و اقذر عمل للمراة هو السيكرتارية فهي مستعبدة لهذا جعلوها للنساء فهي مطالبة بتحمل المدير كانه الزوج يغضب ينهر يشغلها حتى في العطل و احيانا يعفس عليها و بغض النظر عن اخلاق و تربية و صرامة البنت الا ان المكان في حذ ذاته مهين ولا ارى فيه اي ايجابية الا لمن لها اهداف و استطاعت ان تتاقلم اما لحاجة ملحة او مصلحة غيره لا انصح بها اي بنت و شكرا