-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشروق اليومي في بيت بطل أبطال بكالوريا 2007

الشروق أونلاين
  • 8267
  • 0
الشروق اليومي في بيت بطل أبطال بكالوريا 2007

لم يكن سهلا اصطياد أهم طير في سرب المتفوقين في شهادة البكالوريا لعام 2007، فالمعني يدرس في ثانوية القديس أوغستين بعنابة والثانوية هي مركز تصحيح محصن داخليا وخارجيا، وكان علينا بذل المستحيل لأجل لقاء أحد عباقرة الجزائر وهو ما تحقق لنا بمساعدة مديرة الثانوية، إلى أن بلغنا مسكنه في شارع ميموزا بحي إليزا…والمشكلة الأولى التي صادفتنا، أن عبد الجليل يوسف مسكين، هو الذي فتح لنا الباب وسألنا ببراءة “ماذا تريدون؟”وأجبناه أيضا ببراءة: “نريد محادثة صاحب أعلى معدل في البكالوريا لعام 2007…” وحينها فقط دخل عبد الجليل في شبه تيهان من شدّة الفرحة والمفاجأة وتحوّل المسكن، وهو عبارة عن “فيلا”، إلى أفراح وزغاريد، مع العلم أن عبد الجليل الذي ولد في 13 جويلية 1989 بحيدرة بالعاصمة، لأن والده كان إطارا ساميا في الدولة الجزائرية سيحتفل بعيد ميلاده الـ18 بعد ثمانية أيام من الآن.. كان يجب علينا أخذ أنفاسنا مع أنفاس هاته العائلة المثالية قبل الخوض في حوارنا مع بطل أبطال بكالوريا 2007 الذي بدا عليه التردّد بفعل تواضعه الكبير وحيائه، لكننا أقنعناه أنه مثال لبقية الطلبة، وهو ما جعله يفتح قلبه ويخوض في أيامه الدراسية وحميمياته وكله أمل في أن يسير بقية الطلبة على مشواره لأجل ربح معركة العلم.

­ هل خطر على بالك أن تكون المتفوّق رقم واحد وطنيا؟
­­ لا، لم يخطر على بالي أبدا ذلك، بل كنت أتوقع أن أحتل صدارة المتفوقين بثانويتي “القديس أوغستين” كأقصى تقدير.

­ ما شعورك عندما زف إليك الآن فجأة الخبر؟
لقد اندهشت وسال عرقي في الوهلة الأولى، لأنني لم أصدّق فعلا ما يحدث، خاصة وأنني نلت شهادة البكالوريا بمعدل “17.84” وبتقدير جيد جدا، ما جعلني أعتلي عرش البكالوريا في الجزائر دون منازع، ولهذا فأنا فخور وسعيد جدا بإنجازي هذا.. فعلا الشروق اليومي أسعدتني بأجمل مفاجأة في حياتي.

­ من يقف وراء نبوغك؟
­­ ساعدتني في التفوّق أمي وهي أستاذة لغة عربية في ثانوية عمار العسكري وكذلك والدي، حيث حققا لي كل الظروف المواتية لأجل النجاح، إضافة إلى الجو العائلي المناسب.

­ هل يوجد ضمن العائلة نوابغ ومتفوقون؟
­­ جميع إخوتي وعددهم ثلاثة متفوقين في دراستهم بدءا من الشقيق الأكبر محمد الأمين، وهو متخرّج من مركز المراقبة الجوية بالرغاية، أما أختي الكبرى سناء، فهي تدرس بمعهد الطب بعنابة وأصغر إخوتي خير الدين، فهو يدرس بالخامسة إبتدائي وله معدّل 17 من 20.

­ هل كنت دائما الأول في دراستك؟
­­ نعم، وأذكر أنني كنت أول تلميذ في شهادة التعليم الأساسي بإكمالية الشيخ الطاهر بمعدل 18.29 من 20. أذكر أنني كنت الأول في إكماليتي وبقيت الأول في المراحل الثانوية “مديرة المؤسسة وعدت بمنح وسام إستحقاق نظير حصوله على المركز الأول لمدة ثلاث سنوات كاملة”.

­ كيف كانت تحضيراتك لامتحانات شهادة البكالوريا؟
­­ كانت شاقة ومكثفة، لاسيما أنني سهرت الليالي أراجع الدروس، حتى استدعى الأمر مني طلاق التلفزيون لمدة فاقت سنة.

­ ماهي المواد الدراسية المفضلة لديك؟
­­ أولي اهتماما كبيرا لجميع المواد العلمية والأدبية منها دون استثناء، وأنا متفوّق في جميعها، ماعدا مادة الفلسفة التي كانت فيها أضعف علاماتي، حيث أتحصّل في الغالب على علامة 12 من 20.

­ وهل لجأت للدروس الخصوصية؟
­­ لا، أبدا.. لم يحدث ذلك، فأنا أعتمد على التكثيف من المراجعة وحدي داخل منزلي، إضافة إلى فهمي الكبير للدروس داخل القسم وكذا الإعتماد على الحاسوب وشبكة الأنترنيت.

­ وهل تعتمد على الدراسة الجماعية رفقة زملائك؟
­­ في بعض الأحيان، أما في العادة، فأنا أومن بالعمل الفردي المركز بسبب أن القسم الذي أدرس فيه مكون من خيرة التلاميذ، حسب برنامج الثانوية، الذي يخصص قسما خاصا بالنجباء.

­ بعيدا عن الدراسة ماهي هواياتك؟
­­ أهم هواياتي التجوّل في الطبيعة خلال العطلة الأسبوعية.. ولا أمارس الرياضة مع أنني أحبّ ممارسة ألعاب القوى، غير أن وقتي لا يسمح بفعل ذلك.

­ كل شباب عنابة، اهتموا هذا الموسم بصعود إتحاد عنابة إلى القسم الأول؟ ­
­ “يبتسم”، والله أنا أتابع الشأن الكروي المحلي مع أن المنافسة الدولية تجذبني وأحب منتخب الأرجنتين.

­ ماهي طموحاتك المستقبلية وماذا تريد أن تكون؟
­ ­ أنا متردد في اتخاذ قرار صائب بخصوص رسم مساري المهني والحياتي المستقبلي الذي اخترته أن يكون في إطار الجيش الوطني الشعبي، أي على خطى ودرب والدي الإطار المتقاعد في صفوف الجيش الوطني الشعبي، فطموحاتي تتأرجح بين الطب العسكري والانضمام إلى المدرسة الوطنية العسكرية لعلوم الهندسة.

­ هل تحلم بالدراسة في الخارج؟
­ ­ لا أدري، سأعيد كامل حساباتي بهذا الأمر، لاسيما أن مواصلة الدراسة بالخارج شيء آخر هو أكثر إيجابية.. صراحة دعني أفرح أولا بنجاحي وبعد ذلك سأختار بالتشاور مع والدي.

­ هل تطالع الجرائد وتشاهد الأفلام؟
­ ­ أعشق أفلام الحركة “آكشن” الأمريكية، أما عن الجرائد، فأقرأ المفرنسة أكثر..

­ بمن تأثرت في عائلتك؟
­ ­ تأثرت بجدي من والدتي المؤلف برتعي محمد الصالح صاحب مؤلفين عن الرياضة والتسيير الجمعوي.

­ بماذا تدعم تفوقك العلمي؟ ­
­ أقرأ باستمرار القرآن الكريم الذي اعتبره دعامة علمية لا مفر منها، إضافة إلى الحديث النبوي الشريف وكتب الفقه.

­ ماهي نصيحتك للمقبلين العام القادم على شهادة البكالوريا؟
­ ­ أنصحهم بالتحصيل والتركيز داخل القسم.. ثم العمل المتواصل.. وشكرا للشروق اليومي التي فاجأتني بأحسن خبر في حياتي.

حوار/ فارس مصباح تصوير/ مكتب عنابة

عبد الجليل مع أفراد عائلته

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!