-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عائلاتهم اجتمعت في مقر الجريدة وطالبت بالعفو عنهم

الشروق توكل محامين للدفاع عن مساجين النصرية والقبة

الشروق أونلاين
  • 14933
  • 73

قررت، أمس، جريدة “الشروق” تكليف محامين للدفاع عن المحبوسين في قضية أعمال الشغب والتخريب المصاحبة لمباراة رائد القبة ونصر حسين داي. وجاء قرار جريدة “الشروق” خلال منتدى أولياء الموقوفين والمحكوم عليهم في هذه القضية بمقر الجريدة

والتزمت “الشروق” أمام عائلات الموقوفين بمساعدتهم في مسعاهم لتبرئة بعض المحبوسين أو إعادة النظر في الأحكام الصادرة بحقهم على الأقل، والذين تم القبض عليهم بالخطإ، على
 حد تعبير أوليائهم، وقال علي فضيل الرئيس المدير العام لـ”الشروق”: “قررنا توكيل محامين للدفاع عن المحبوسين تضامنا مع عائلاتهم،  خاصة  أن  الموقوفين  شباب  ومراهقون،  وبعضهم مقبل  على  اجتياز  امتحان  البكالوريا  خلال  أيام .. ” .
إلى ذلك ثمنت عائلات الضحايا وقفة “الشروق” التي تبنت قضيتهم، كما طالبوا بدعمها ومساندتها من أجل إطلاق سراح المحبوسين، خاصة أن أغلبية من زّج بهم في السجن لا توجد دلائل وقرائن تدينهم، على حد تعبير ممثلي الأولياء، الذين حضروا إلى مقر “الشروق” أمس، مشيرين إلى أن  المتسببين  في  تحطيم  السيارات  والسرقات  لم  تحدد  هويتهم،  ودعا  هؤلاء  إلى إعادة  النظر  في  الأحكام  الصادرة  بحق  المحبوسين،  لا  سيما  أن  بعضهم  مقبل  على  اجتياز  امتحان البكالوريا .   
من جهة أخرى رجح  ممثلو الأولياء خيار التعقل والاحتجاج السلمي للتعبير عن رفضهم للعقوبات والأحكام المسلطة على الموقوفين، حيث أكدوا لـ”الشروق” أنهم سيلجأون  للطرق القانونية والودية لتحقيق مطلبهم المتمثل في العفو عن المحبوسين.
 
عائلات  الموقوفين  شكرت  الجريدة  على  وقوفها  إلى  جانبهم
” الشروق ”  لم  تتقدم  بشكوى  ولم  تتهم  أي  شخص
أزال، أمس، لقاء ممثلي عائلات الموقوفين في قضية أعمال الشغب والتخريب المصاحبة لمباراة رائد القبة ونصر حسين داي، بمسؤولي “الشروق” اللبس الحاصل حول هذه القضية وسوء الفهم المرتبط بدور الجريدة في التوقيفات والأحكام الصادرة بحق الموقوفين، والذي ترسخ بأذهان بعض الأشخاص، حيث تأكد أولياء الموقوفين أن “الشروق” لم يكن لها دخل مباشر ولا غير مباشر في هذه القضية، خاصة أنها تنازلت عن حقها في التعويض بعد حرق إحدى سياراتها وتخريب مقرها، كما أنها لم تتأسس كضحية في القضية، بالإضافة إلى أنها لم تتهم أي شخص رغم أنها كانت من ضحايا  أعمال  الشغب  والتخريب،  التي  سبقت  مباراة  القبة والنصرية .
وفي سياق ذات صلة عبر أولياء الموقوفين، الذين تنقلوا إلى مقر الجريدة أمس، عن قناعتهم التامة بأن لا دخل لـ”الشروق” في هذه القضية: “الآن فهمنا أن “الشروق” لا دخل لها فيما حدث..كان هناك لبس في الأحداث، خاصة أن بعض الموقوفين اختبأوا بدار الصحافة، وهي الدار التي لا تضم مقر “الشروق” فقط، بل تضم مقرات جرائد أخرى، وبما أن “الشروق” معروفة جدا تم حصر الحديث عنها فقط وتم تحويل الاختباء بدار الصحافة إلى مقرها، ما دفع البعض إلى وضعها في قفص الاتهام..”، قال أولياء الموقوفين، الذين طلبوا مساعدة “الشروق” لإيجاد حل يرضي جميع  الأطراف  في  هذه  القضية .
 
في  صورة  مؤثرة  ومعبرة
عجوز  في  الخامسة  والسبعين  تبكي  حفيدها  بحرقة  
لم يكن منتدى “الشروق” أمس عاديا بعد أن ذرفت جدة أحد المحبوسين الدموع وبكت حفيدها بحرقة، الذي تم سجنه بسبب أحداث مباراة النصرية والقبة في صورة مؤثرة ومعبرة.. العجوز البالغة من العمر خمس وسبعين سنة. تحدت ثقل السنوات والمرض، وتنقلت إلى مقر “الشروق” من أجل توجيه نداء للعفو عن جميع المحبوسين في هذه القضية، ومن بينهم حفيدها، التي أسالت الكثير من الحبر منذ الجمعة الفارط، مؤكدة أنها أصرت على حضور منتدى “الشروق” لرغبتها في توجيه نداء للعفو عن المحبوسين وإعادة النظر في الأحكام المسلطة عليهم، خاصة أن أغلب المحبوسين مراهقون  وشباب  في  مقتبل  العمر،  بحتاجون  للنصيحة والرعاية  أكثر  من  العقاب .
 
لم  أصدق  خبر  اعتقال  جمال
إلى ذلك، أكدت الجدة، التي أثرت في جميع من كان حاضرا بمنتدى “الشروق” أمس، أنها لم تصدق خبر اعتقال حفيدها خلال أحداث مباراة النصرية والقبة، “لم أصدق خبر اعتقال جمال، لأنه شاب مسالم وبعيد عن المشاكل..”، تتأثر وتبكي بحرقة “..كل ما أطلبه هو العفو عنه وعن باقي المحبوسين، لأن الكثير منهم زج بهم في السجن خطأ..” قالت هذه العجوز، مضيفة “لقد زرت حفيدي في الحبس وتأثرت كثيرا للوضعية التي يتواجد فيها.. خاصة عندما يقول لي بأنه لم يفعل شيئا يستحق عليه السجن”.
كرة  العار  التي  فرقت  بين  الجار  والجار   
جاءت الأحداث الأخيرة التي عرفتها مباراة نصر حسين داي لتؤكد الوضع المتعفن الذي وصلت إليه كرة القدم الجزائرية التي أضحت السبب الأول في الكثير من الأحداث الدامية التي وقعت سواء داخل الميدان أو خارجه، والأكثر من هذا فقد تسببت في وقوع الكثير من الضحايا.
وأصبح المشهد الكروي في الجزائر ينذر بتداعيات خطيرة، خاصة وأن أخبار التخريب والحرق والاعتداءات في محيط الملاعب طغت على النتائج الفنية للمباريات، رغم الحلول المبتورة التي حاولت فرضها الرابطة الوطنية لكرة القدم من خلال برمجة الكثير من المباريات دون أنصار، وهي  الإجراءات  التي  لم  تجد  نفعا،  سيما  وأن  الظاهرة  في  تفاقم  مستمر  وأصبحت  بعض  الملاعب محرمة  على  أنصار  الفرق  الزائرة .
ما حدث في مباراة رائد القبة ونصر حسين داي أعاد إلى الواجهة الكثير من الأحداث التي وقعت من قبل بين أنصار الكثير من الفرق مثلما حدث في وقت سابق بين أنصار وفاق سطيف وأهلي برج بوعريريج وأنصار مولودية وهران مع مشجعي جمعية الشلف، وما وقع بين مولودية باتنة وشباب قسنطينة  واتحاد  الحراش  مع  مولودية  الجزائر  .
الأحداث الخطيرة التي تقع في كل المباريات وفي مختلف الأقسام تؤكد على ضرورة أن تكون هناك وقفة حقيقية للمسؤولين من أجل إيجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة الغريبة التي تسبب في الكثير من العداوة بين فرق تمثل أحياء أو مدنا متجاورة.
 
ممثلو  المعتقلين  يستنجدون  بـ ” الشروق ”  
أبناؤنا  ضحايا .. ونطالب  السلطات  بالعفو  عنهم !
استنجد ممثلو الموقوفين في أحداث مباراة رائد القبة ونصر حسين داي بالشروق من أجل الطلب من السلطات العفو عن أبنائهم، سيما أن البعض منهم مقبل على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، في الوقت الذي يتكفل فيه البعض الأخر بعائلاتهم.
وأكد  بعض  ممثلي  الموقوفين  الذين  تنقلوا  إلى  مقر  الجريدة  أمس،  أنهم  قاموا  بالطعن  في  الأحكام التي  صدرت  في  حق  أبنائهم  والتي  أوضحوا  أنها  كانت  قاسية .
وأجمع كل الحاضرين أمس، على أنهم لديهم أمل كبير في السلطات العليا حتى تستجيب لندائهم، خاصة أن جل الموقوفين لم يسبق لهم وأن تورطوا في مثل هذه الأعمال من قبل، حيث يشهد لهم الجميع بسيرتهم الحسنة، في الوقت الذي أبدى البعض منهم خشيتهم أن يتأثر أبناؤهم سلبا خلال فترة  سجنهم .
لا  يشرفنا  ما  وقع .. لكن  بعض  المتورطين  لازالوا  طلقاء  
وأكد أحد المتدخلين أن ما وقع لا يشرف أي كان، لأن لا أحد يقبل أن تحطم أملاك الغير أو يتم الاعتداء على أشخاص أبرياء، لكنه شدد على أن بعض المتسببين في الأحداث لم يتم إيقافهم إلى حد الآن، وهو ما دفعهم للقول إن الشباب المحبوسين دفعوا ثمن تلك الأحداث غير الرياضية  التي  سبقت  مباراة  في  كرة  القدم  التي  تحولت  في  بلدنا  من  وسيلة  للتقارب  بين  مختلف الأنصار  إلى  كابوس  يهدد  الجميع .
.. وعلينا  الاعتبار  من  الأحداث  
كما اعترف بعض ممثلي أولياء أنصار رائد القبة ونصر حسين داي الموقوفين الأسبوع الفارط أن أبنائهم أخطؤوا ويستحقون العقوبة، ولكن ليست كالتي أقرتها محكمة حسين داي يوم الأربعاء الماضي، حيث تراوحت الأحكام ما بين عامين إلى ثلاث سنوات، بداعي مساهمتهم في أعمال الشغب التي  سبقت  الداربي  العاصمي  بين  الرائد  والنصرية  يوم  الجمعة  الفارط .
وقالت سيدة من اللواتي زرن أمس، مقر جريدة الشروق أنها تمني النفس في أن يطلق سراح جل الموقوفين: “أدرك تماما بأن ابني وبعضا ممن كانوا معه أخطؤوا، ولكن العقوبات التي سلطت على الجميع جد قاسية ولا يستحقونها، وكان من المفروض تسريحهم بكفالة وإنذارهم ليكونوا عبرة للبقية، وما يحزننا كثيرا هو أنه من بين المسجونين تلاميذ كانوا يحضرون أنفسهم لامتحانات البكالوريا لهذه السنة، وأتمنى أن يعفى عنهم ليجتازوا الامتحانات التي ظلوا يحضرون لها طيلة السنة الدراسية 2010 / 2011 .
القبة  وحسين  داي  جيران ..  فلماذا  كل  هذه  الشحناء؟
وصرح والد أحد الموقوفين أيضا أن جل من تم إيداعهم السجن الأسبوع الفارط أبرياء، مشيرا إلى أن بعض المشاغبين الذين أشعلوا فتيل أعمال الشغب أحرار، فيما عبر آخر عن دهشته لحادثة الجمعة الماضي التي تسبب فيها أنصار من فريقي القبة والنصرية: “نحن من بلد واحد ولا أجد فرقا  بين  بلديتي  القبة  وحسين  داي  المتجاورتين  فلماذا  كل  هذه  الشحناء  بين  أنصار الفريقين؟ ”  
وأضاف نفس المتحدث بأن على الجميع الاعتبار من هذه القضية لعدم تكرار نفس السيناريو كلما التقى الفريقان “كلنا مسلمون وجزائريون وعلينا التحلي بروح التسامح، وليس من أجل كرة القدم يضيع مستقبل بعض الشبان الواعدين فهذه رياضة فقط”. 
يجب  وضع  قوانين  واضحة ..  وأبناؤنا  لن  يذهبوا  ضحايا  
وطالب أحد أولياء الموقوفين السلطات العليا بضرورة سن قانون واضح تتم المصادقة عليه في البرلمان يتم من خلاله تحديد العقوبة التي ستطبق على كل من تسول له نفسه المشاركة في أي أحد خلال مباريات كرة القدم، وقال ذات المتحدث: “على المسؤولين تحديد مدة العقوبة التي ستطبق  على  الأشخاص  في  مثل  هذه  الحالات،  حتى  يعلم  كل  من  تسول  له  نفس  الاعتداء  عن الغير  مصيره  الذي  ينتظره ” .
وحسب  ذات  المتحدث  فإنه  يرفض  أن  يذهب  أبنائهم  ضحايا  لأنه  سبق  وأن  وقعت  في  بعض الملاعب  أحداث  أخطر  من  تلك  التي  وقعت  في  القبة،  لكن  الأحكام  كانت  أقل  على  حد  تعبيره .
وذهبت متدخلة أخرى أبعد من ذلك عندما طالبت بايقاف جميع المباريات بسبب أحداث العنف التي أضحت قاسما مشتركا في جميع ملاعب الجمهورية “سنعمل المستحيل من أجل إيقاف كرة القدم باستثناء مباريات المنتخب الوطني، لأننا كرها ما يحدث حاليا، كلما تلعب المباريات نضع أيدينا  على  قلوبنا  وننتظر  عودة  أبنائنا  سالمين ” .
    أضف تعليقك

    جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

    لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
    التعليقات
    73
    • رابيد

      أوكلوا محامين شباب من المتخرجين حديثا .

    • sidali

      rabi m3ak khoya malek (mosi(

    • wahid

      hadihia idirha boulagron wikhalassha alfartass kikounou bara rojla ou mor les baraus nasswa yassthalou ma ktar

    • toufik0215

      الشروق الجزائريه اسم علي مسمي كل ما نرجوا منكي نحن 10 متضررين من الرشوه والفساد من بعض المرتشين القادرين علي التضليل هو ان تفضحي كل م ثبتت عليه رشوه او فساد بي الدليل هذا ان كان القنون يسمح بذالك لان بالقانون نحارب الفساد والرشوه وبالقانون نحميهم يجب كشفهم بالصوره والاسم وانتي قادره يا شروق لان مكانتك عاليه داخل وخرج الوطن نصركم الله ودمتم ي الرياده

    • abdleghani

      je dit et je le re dit tjr il faut que la justise joue le grand role .cha que voyou prend 5 ans de présent comme ça cét une leçons au autres .un état son justise elle va nul part merci chourouk

    • kouka

      kamal dhartou ttfalsfou houma y9oulou 3ndhoum bac y3ni c la venir en+ ntouma ma rahch thasou bihoum kima malihoum li rahoum ytwaj3ou 3la wladhou tt simplement tahdrou normal 9olou rabi yjib li fih l khir et ctt

    • L'algérien

      Et maintenant on soutient la délinquance et l'incivilité???? ah, vous dites quoi

    • عبدالله

      جات غير فالمناصرين تع النهد الحراش والقبائل الناس ماتت م دخلوش الحبس او زيد واش هاذ التنوفيق ملاول كانو مجرمين و الان يرولهم محاميين من بكري ترمو الناس على راسها كيما مظاهرت نصرة غزة طفرت غير فالزوالي

    • ام ملاك

      اطلب من اولياء المسجونين لو كان في قلوبكم رحمة وشفقة ابكيو على الناس اللي روعوهم اولادكم وبيعوا لي وراكم والي قدامكم باش تعوضوا الاضرار المعنوية والمادية اللي تسببوا فيها ولادكم واطلبوا من العدالة تسلط عليهم اقصى العقوبات باش يترباو ويرجعوا مواطنين صالحين ان شاء الله ودفعكم هذا عليهم راه يزيد غير يفسدهم ويوليو مجرمين اكثر و اكثر ربي يهدي الكبار واالصغار من امة محمد.

    • lamin

      من الاحسن طلا ق صراحهم يكون بي كفالة قدرها 50 مليون لكي يتعض الشباب الفاشل

    • مالك الحزين على حال الامة

      ربيو اولادكم على الحب والاحترام كرهنا من هاد المجرمين

    • BAROUD & A

      لاااااااااالا مرة علئ مرة خملوا شيء غاشي باش يترباوا هذوك ناقصين تربية و اصلا مش مربين
      ايمالا ترباوا و ارواحوا تفرجوا المقابلات مثلكم مثل الاخرين تاع ورئ البحر .
      حتئ ثقافة التفراج مكااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانش وين رايحين بهذ العقلية

    • batna

      li ya7kiw 3la woujoub mou3a9abatihim.....ro7 3a9eb li halkou leblade warwa7 a7ki 3la wlad echa3b ezwawla

    • aziz

      السلام عليكم
      لوكنت مفتيا لاصدرت فتوى بتحريم كرة القدم في الجزائر لاننا بعيدين عنها كل البعد لعبا و تشجيعا; بربكم عشرات الجرحىو القتلى و ملايير الدنانير لاجل بلون منفوخ بالهواء; لو استثمرنا هاته الملايير في بناء المساكن والمساجد والمصانغ وتزويج الشباب كنا خير الامم ولما نا وجد نا هذاالانحلالوالتدني في الاخلاق والذي اصبح و للاسف روتينيا ولاحولة ولا قوة الا بالله و الادهى و الامر بعد التخريب يدخلون السجن للاكل والشرب من ميزانية الشعب بربكم اريد اجابة.

    • سومة

      ياخواني كاين صح دارو الشغب وكاين الليراحو فالغلاط مدارو والو وسلكوها غالية

    • فا تح سين داي

      الدين تبتت ادانتهم بالصور و الادلة لمادا يطلب تسريحهم
      كيف يمكن لنا ان نطالب بتطبيق القانون على الاخرين فقط
      غدا سيعودون على سا بق عهدهم يخربون و يكسرون و و قادرين حتى على حرق البلاد و يطلب اولياءهم بالتهديد والتكسير والتخريب اطلا ق سراحهم تحت مسميات يضعونها لكي يفلت اولادهم من العقاب
      الىى متى هدا الوضع ة

    • rochroch

      كون ربيتوهم على صلاة ماشي على صتاد

    • warda

      rabi yatla9 srahom

    • بدون اسم

      arete le foot en algerie simplement

    • Bachir

      Eduquez vos enfants.

    • salah setif

      الذي يزرع الشوك ماذا يحصد . طبعا الشوك فلما البكاء اليوم ارجوا من الشروق الا تتدخل في الدفاع عن المجرمين دعوا العدالة تنصف بدون تدخل

    • بدون اسم

      يجب على الاتحادية ايقاف جميع المباريات لمدة 5سنوات على الاقل باش يترباو هذا اذا كانت الاتحادية يهمها واش راهو صاير فالبلاد

    • djamel

      yestahlo bach yetrabaw

    • يوسف الجزائري77***********

      غضتونا بصح الله غلب هدهيا التربيا تعكم بكري كنو يقول وليدك يتربا على الدين والطعة او دوك كي دير حجا نقولو صغير مزالو جان همال اتحملو المسئولية تعكم لو كان جا مربي ميديرش واش در هدهيا لزم تتحملو المسؤلية مكش السمح كيما هوا مخممش كيكان يكسر او يحرق ويخلع فلغشي او بكو ناس جات دلتكم بش تحسو وشرهم الناس يعنيو معا هد الصنف تع لي جان صغير ميعرفش مزلو جن همال دوك يولي يعرف ولا كان ايحس بيكم ميعودش ايمرمدكم بصح حتا يخلص

    • بوسينة ع ح

      اشكركم وارجوا التوفيق لكم ان شاء الله

    • جزائري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      روى أبوداود والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً، أوليضربن الله قلوب بعضكم على بعض، وليلعننكم كما لعنهم"

    • Nassim

      jib drari ou ermi lezen9a trabi oumba3d ijou yebkou, vous ne récoltez que ce que vous semez

    • amine

      حنا الجزائريين نديروها وبعد نبقو نبكو ونطلبو السماح لازم الزيار باش يندعرو

    • امة الله

      مين كانو ولادهم يكسرو فالبلاد هوما وين كانو .
      الشارع مايربيش الوالدين هوما اللي يربو . ودرك جايين يطيحو في زوج دموع
      دموع التماسيح

    • koobay.layali

      لي دارها بي يديه يحلها بسنيه

    • رياض الجزائري

      هذا المشكل سوف يتكرر و يتكرر في كل آنحاء الوطن لو لن يقتلع من جذوره ، و هذه المعاقبة لن تعالج المشكل ! لهذا يجب إجتماع أخصائين في علم النفس حتى يتضح و ينكشف المرض اللذي يعاني منه الشباب في البلاد ، و أنا متأكد أنه ناتج إهمال من العائلة و المجتمع بسبب التفرقة و الجهل اللذي لا يشجع المحبة و زرع الأمل في قلوب الشباب في المجتمع و فهم معاني التضحية حتى نبدأ في الإحساس بالوطنية اللتي تعتمد على الإتحاد بين كل من يقول أنا جزائري و أحب وطني لأنني أحب هذا الشعب الحبيب .

    • bemoh

      السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      أنا اقول انه يجب التحقيق جيدا في كل قضية ولسنا بدولة الفقيرة التي لا تستطيع توفير امكانيات لتسجيل كل اعتداء ضد املاك المواطنين الخاصة و العامة
      ولهذا نطالب بتشديد العقوبات ضد كل من يتبث تورطه في قضايا تخل بالنظام العام و تمس توابث هذه الدولة العظيمة
      و الله العظيم عيب أن تكون عاصمة البلاد تعج بالفوضى و الجريمة فهي لا تعكس بأي حال من الأحوال صورة الجزائر كدولة متحضرة أو دولة سائرة في طريق النمو بل العكس فهي تظهر أبشع الصور من تخلف و جهل و فقر و تسيب و غياب للدولة و دليل ذلك أنه حتى ابن هذه البلاد لا ينعم بالراحة و الأمان في ظل هذا التسيب ,

    • zozo

      حرام عليكم و الله اللي راهم داخل الحيس كامل مظلومين انا بنت حسين داي و لاد حومتي اللي راهم محبوسين كامل خاطيهم المشاكل اللي داروها راهم راقدين في فراشهم و جات في وليد الزوالي حرام عليكم على الاقل قولو ربي يطلق سراحهم فيهم مساكن اللي عام كامل و هما يوجدو للباك و دورك راهم مرميين فالحبس و كيما يقول المثل مايحس بالجمرة غير اللي حرقاتو على الاقل اتقو الله

    • boukandoura

      merci.abouteflika. u ., ,merci'

    • وليد

      لا يا شروق الحق الرجاء ترك العدالة تأخذ مجراها هكذا حثنا دين الإسلام من أخطأ فعليه وزره الله يخليك نحن ندعوا لإصلاح العدالة ومعاقبة المجرمين لا مساعدتهم للخروج من السجن.اليوم حرق وغدا قتل لابد من العبرة ...الله يدومك فوق رؤوسنا يا منبر الحق يا شروق

    • جمال بيطاط

      وين كنت يا اولياء منين كانو اولادكم يكسروا ويعتدوا على الناس ، ويلا سمحتو توما في حقكم كاين ايضا الضحايا مييسمحوش ، والا غاضوكم قولو لاولياءهم يدخلو في بلاصتهم الحبس ، لان قوات الامن ما اعتقلتهم خطا كيما راهم يدعيو كاين كاميرات صورتهم والامن ما يظلمش ، هما انقاسو في اطار العمل والدولة ما تعوضلهم بما انهم خدامين ، واذا بقين نراعوا للدموع فقولو للامن يبكولكم واش راهو صاير فيهم وحاملين ويخرجوا هؤلاء بالعفو ويفوتو عليهم زكارة بلي دزو معاهم ، هذا واش راهو صاير في بلادنا ، وتقولو قوات الامن ماهيش تخدم

    • عمر

      ربوا اولادكن ودعكن من دموع التماسيح............

    • جمال

      يقلون ابرياء فمن هو الفاعل اللي خلط رحو في النخالة نقب الدجاج قوات الامن ماهش الي يمشي في الشارع يهزوه

    • جزائري

      القانون فوق الجميع. و البكاء لا ينفع. لانه لو كان كدلك فلن يحاسب سوى اليتيم الدي ليس له أهل للبكاء عليه....

    • ahmed

      قبل العقاب الكشف عن الداء هنا يدخل دور اهل الاختصاص الاجتماعيون فىتقديم العلاج الكفيل لهدا الداء اللدى ينخر جسد الامه

    • farouk

      اللي دارت يدو يفرح قلبو و بالعربية .....اللي دار يخلص

    • جزائري حر

      تعودنا على اعمال الشغب في الجزائر خلال المبريات ام ان المساس بمقار الصحف هومساس بامن الدولة ؟؟؟؟؟!!!!!!!اريد ان اdrs

    • جزائري الى الابد

      متا نحترم القانون ادا كان يعلم انه مقبل على بكالوريا فما الدي اخدهو الى الملعب و نفرض انهم دهبو من اجل الفرجة فمن قالهم خربو الا يعتبر في نظر القانون مخرب ادا كان في دولة متطورة هل سوف لن يعقب اكيد سوفا يعقب و يا شروق ادا كانو هد المخربين في نظر القانون مخربين فالماد محامين للوالدين لي يغلط لزم ايخلص كرهنا من التكسار انشري

    • samir

      je vraiment d'accord avec toi, les algériens en général se sont des voyous, ils font des conneries après les parent viennent pleurer, il faut bien élèves vos enfants. Arrêter de pleurnicher.
      Vraiment on vit dans paye de voyous. celui qui fait une erreur doit paye, sinon c'est le KO total, comment vous arrivez pas a comprendre, pourtant c est simple

    • جزائري

      الدراهم تشري كلش في دزايرررر

    • ياسين

      في الحقيقة الاولياء هم المذنبون في تربية ابنائهم منذ الصغر يتركونهم للشوارع ترابيهم وما هي نتيجة الشوارع انتم تجنون ثمارها الان وتبكون وتنوحون انا محتار في هذ الجيل الذي لا يعرف سوى الحرق والتكسير والتخريب والسرقة بنما مرهيقي مصر تونس يطالبون بالبناء والتشييد سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    • tarik...algerien

      merci N1
      il faut l'"éducation de vous enfants ....

    • جلال

      يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء العصابات , الجزائر لا تتحمل هؤلاء , يكفي من التساهل و التسامح لا نريد المسامحة , يحملون سكاكين و يعتدون على المارة حتى يسلبوهم ما يملكون,,,

    • mohamed

      il fau pa pardonner , comme sa au moin il comprennent c koi leducation , pour moi c des voyeux il merite plus ke sa , c koi sa ils agressent les gens sur la route ils agressent des femmes et des hommes et des vieux , rabou awladekoume avant de pleuré salam alikoum

    • mouloud

      si c'etait moi je ne pardonne pas , par ce que ces voyous , ils ont fait beacuoup de mal
      rabou wladkoume
      c trop trop trop
      yen a marre de ces voyous

    • moufid

      bassitou enness et apré tkoulou samehnahom w chefnalhom les avocats raby kayene ghir ma tkhafouch..w ab9aw chaytou lqatar w el ikhwan el mouslimine

    • cheguivara

      celui qui a commis des erreur il paye laissez de cette mentalité de socialisme,si on continue comme ça notre cher pays deviendra une grande jingle

    • جزائري

      - الراجل ما يبكيش والديه على كرة القدم بل يبكيهما بكاء نجاحه في هذه الدنيا.

    • Hocine

      je suis totalement contre de pardoner ces agresseurs !! li darha yekhalas-ha!!!!

    • جزائري بسيط

      طالقين اولادهم لا حكم ولا تربية ... ومن بعد حين يعملووا مصايب وجرائم ... يبداو يجرووا ويطرقوو كل الابواب .... ويحاولون تبرئة ابنائهم بكل وسيلة..... ربووا أولادكم قبل .......

    • عبد القادر

      دموع التماسيح , يريدون دولة الغابة طاق على من طاق , وين المجرم لا يعاقب. و ضاحية ليس انسان يجب ان تنهك حرمته و يسمح في حقه. كان عليهم(اوليائهم) ان يربوا اولادهم على الدين الاسلامي الذي يدعوا لاحترام الناس و ليس قتالهم من اجل جلدة منفوخة, رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في معنى حديثه لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها.منها يبين لا عاطفة في اختراق حدود الله وتعدي على اموال الناس حتى لو كان من عائلتنا او من اشراف الناس. اتمنى ان يعاقبوا اصحاب النوادي الذين يشعون الناس على العنف و الكرهية و يدققوا في الذين كانوا متورطين في العتداء ويطلقون سراح من ليس لهم علاقة بذالك وصور الفديو يبن ذالك. وارجوا ان يقفوا هذه الكرة و يعوضنها بمسابح لتعليم الناس السباحة.

    • بدون اسم

      نو مكاش لازم يتحاسبو على ما فعلو

    • nidou القصبة

      يجب ايقاف المباريات كلها و تحويل الملاعب الي مشاريع سكنية لمواجهة نقص الوعاء العقاري بالعاصمة اما المدربين و اللعابة فيتحولون بصفة تلقائية الي ماصوين و مانفرية macon et maneouvre و بادن الله سنقضي علي البطالة و ازمة السكن في جزائر المستقبل .

    • farid

      الشروق اليومي جريدة متميزة تحب الشعب وتدافع عن مصالحه ومن يتعدى عليه تسامحو وتوقف معاه وهي الجريدة رقم1 في العالم العربي

    • mohamed

      essayer svp d'èduquer vos enfants et ne les laisser pas détruire les biens public

    • djaafar

      yastahlou akter men el habsse chedi weldek kbal ma ikassare arwahou khasrouli tonobil dyali
      jouha drabe wlidou kbal ma ikassere el kolla

    • بدون اسم

      ربيو ولادكم

    • omar

      إذا اطلقوا سراحهم اليوم فغدا سيحرقون ....مبنى التلفزيون بأكمله............

    • بدون اسم

      روحو ربو ولادكم
      لا تربية و لا هم يحزنون و الله العطيم غير كرهونا في هدي البلاد

    • قانونية

      ادا كنتم متأكدين من البراءة فلمذا الغرامة أو 5 أشهر قضية هذه لوكانت في بلد القانون لو قضيا الأمر بالبرأة لكن أمام قضاتنا عدمي الضمير لأ يأخدون بمديات الجريمة .
      القانون في بلدنا مهزلة . و جب اعادة النظر في قضاتنا و أحكامنا التي لأ تأخد بالدليل المادي و العدو االدود للمحامي هو القاضي . . .

    • قانونية

      ادا كنتم متأكدين من البراءة فلمذا الغرامة أو 5 أشهر قضية هذه لوكانت في بلد القانون لو قضيا الأمر بالبرأة لكن أمام قضاتنا عدمي الضمير لأ يأخدون بمديات الجريمة .
      القانون في بلدنا مهزلة . و جب اعادة النظر في قضاتنا و أحكامنا التي لأ تأخد بالدليل المادي و العدو االدود للمحامي هو القاضي . . .

    • omar

      اللي مادرهاش ايروح في جرة اللي دارها .....هذا ظلم طبعا
      للذين أوقعوا الجرائم وتلك الحروق و.........إذا أطلقتم سراحهم غدا سيحرقون مقر التلفزة الوطنية او شيء من هذا القبيل........ فمارسوا الأحكام كما نصت عليها القوانين دون شفقة ورحمة حتى يتّعظ غيرهم.........
      سلامي إلى كل بريء ســــــــجــــــــــــــــن .

    • a.n.p

      السلام عليكم نرجو من العدالة ان تحكم وان تضرب بيد من حديد لكل من تخول له نفسه تخريب ممتلكات العامة و الخاصة وعلاش راكو تبكو لوكان ربيتوا ولادكم من الاول سبحان الله هاد شي في نهار نتاع جمعة لوكان ربيتوهم على الصلات لوكان كانو فل المسجد مشي فل سطاد ولله عيب وعار كبير والى الشروق كيف توكلي محامي على من يعتدو على املاك الناس .

    • بدون اسم

      بالله عليكم كيف تريدون ان نقضي على الفساد؟؟؟ بغض النظر عن اهل المناصرين لكن يجب الضرب بيد من حديد كي لا تسول في نفس المناصر ان يفعل ما يشاء ولا قانون يحاسبه او يعاقبه
      يجب ان ننظف ملاعينا من هاته العقليات يجب ان يعي المناصر انه داخل لملعب لمسانده فريقه وفقط وليس للفوضى واخراج كل الضغوطات النفسيه والاجتماعيه في الملعب .... لو كل منا يحاسب نفسه ويروضها لما نحن على ما عليه اليوم في

    • العباسي

      كل الاولياء يبرئون ابنائهم ويقولون لاا لم يفعلو شئ والله يا اخوانى ادا كل من يحرق و يدمر ويرعب ياتي اليائهم يبكون ثم يطلق صراحه سيتحطم هاد البلد

    • زوبير

      إذا هم يستحقون العقاب ... فلا عفو

    • كمال الحراشي

      في الدقيقة 2 و الثانية 12 يقول ( مضاريين ) معناها معتادين على الحضور المحاكم إذا قريبك متعود على مثل هذه الافعال و لهذا حكم عليه بهذه السرعة .
      و هذا إعتراف منكم يا معتادي الشغب في الملاعب مبروك عليه عامين هكذا باش يتربى و يبطل الحقرة في الحومة

    • kamel

      حسب ما نعرف عن الاخ فاروق بانهم بريئون براءة الذئب من دم يوسف
      ان شاء الله يرفع ربي هاذ الظلم و التعسف