-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بعيد

الشريف مساعدية .. وجريمة حل التجمع الدستوري التونسي

الشريف مساعدية .. وجريمة حل التجمع الدستوري التونسي

لا أدري لماذا استدعت أحداث تونس الأخيرة، خاصة المطالبة بحل “التجمع الدستوري الديمقراطي” الحاكم، إلى ذاكرتي حديث للمجاهد والسياسي الراحل “محمد الشريف مساعدية”، أدلى به أثناء لقاء جمعه بالطلبة الجزائريين الدراسين في الخارج على حساب الدولة الجزائرية، وأيضا قبوله أن يكون كبش فداء في أحداث أكتوبر 1988؟.

  • لقد عشنا في زمنه النضالي الخاص بالجزائر، الذي هو زمن جبهة التحرير الوطني من الجهاد إلى الاستقلال، إلى بناء الدولة.. يوم أن كان الحديث معه أو السلام عليه مجلبا لافتخار السياسيين والمثقفين والطامعين.. تماما مثلما عاش إخوتنا في تونس عمرهم النضالي وتجربة الاستقلال والدولة التونسية الحديثة في زمن الحزب الدستوري، الذي يطالبون بحلّه اليوم، متأثرين في ذلك بلحظة الفرح وبعفوية البسطاء وباغتنام الفرص من السياسيين المعارضين، وبتصفية الحساب على مستوى الجبهة الداخلية، وتقديم تونس المستقرة عربونا للتغيير في الوطن العربي من القوى الخارجية، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.. لكن ما العلاقة بين الشريف مساعدية والمطالبة بحل الحزب الحاكم في تونس؟
  • تكمن العلاقة بين مساعدية وتونس في تجربة النضال العربي المشترك عامة والمغاربي خاصة، ناهيك عن البعد الزمني والمعرفي، إذ بعد أن تلقى تعليمه الأول في مسقط رأسه ـ مدينة سوق أهراس ـ انتقل إلى تونس للدراسة في جامع الزيتونة، الأمر الذي أوجد له تاريخا ثقافيا ونضاليا مشتركا، بعد أن تأسس وطنيا.
  • لقد انخرط مساعدية في النضال السياسي مبكرا إذ تأثر بحوادث الثامن 1945 وما شاهده من مجازر وحشية ضد الشعب الجزائري، التحق بعدها بصفوف حزب الشعب الجزائري ثم نشط في إطار حركة انتصارالحريات الديمقراطية، وعند اندلاع الثورة التحريرية، لبى نداء الجهاد وانضم إلى صفوف المجاهدين بالمنطقة وأصبح من القادة البارزين في القاعدة الشرقية.
  • كان من أنصار العقيد محمد لعموري في خلافه مع الحكومة المؤقتة، وبسبب ذلك اعتقل وادخل السجن في تونس.
  • وبعد إطلاق سراحه، كلّف محمد الشريف مساعدية رفقة عبد العزيز بوتفليقة وضباط آخرين بفتح جبهة مالي وقيادة العمليات العسكرية ضد المصالح والقوات الفرنسية بالجنوب الكبير والتصدي لسياسة فرنسا الرامية إلى فصل الصحراء عن باقي الجزائر، وبقي مجاهدا في الجبهة الصحراوية إلى غاية الاستقلال، وأدواره النضالية بعد الاستقلال وإلى غاية وفاته منذ ثماني سنوات معروفة.
  • قبل ميلاد الشريف مساعدية (في أكتوبر1924) بأربع سنوات، وتحديدا في مارس1920 تأسس أول حزب وطني تونسي تحت اسم الحزب الدستوري التونسي، وفي سنة 1934 خرج من صلبه حزب ثان حمل نفس الاسم، لكن لتمييزه عن الحزب الأول، عرف باسم الدستوري الجديد، الذي استطاع أن يكون أبرز حزب سياسي وطني خلال مرحلة التحرير، وهو الذي قاد البلاد إلى الاستقلال، وتمكن بذلك من الوصول إلى السلطة عام 1956، وأعلن النظام الجمهوري في 25 جويلية/تموز 1957.
  • تحول اسمه في أكتوبر/ تشرين الأول 1964 إلى الحزب الاشتراكي الدستوري، ثم تحوّل ثانية إلى اسمه الحالي التجمع الدستوري الديمقراطي في 27 فيفري 1988، وقد فاز بكل مقاعد مجلس النواب في انتخابات سنة 1989 و80% من الأصوات.
  • وفي سنوات 1994، 1999، 2004 فاز بكل المقاعد غير المخصصة لأحزاب المعارضة القانونية، وحصل على نسبة فاقت أو قاربت التسعين في المائة.
  • وفي الانتخابات البلدية لسنة 2005 تحصل التجمع على4098 مقعد من أصل 4366 في المجالس البلدية، كما فاز مرشحه ورئيسه ـ السابق ـ زين العابدين بن علي في الانتخابات الرئاسية لسنوات 1989 و1994 و1999 و2004 بنسبة فاقت في كل مرة 90% في المائة، وينتمي إلى الحزب كل أعضاء الحكومة السابقة، وإذا صحت المعلومات الصادرة عن قيادة التجمع في فترة ما قبل الانتفاضة فإن عدد منخرطيه يبلغ مليونين و180 ألف منخرط، أي ما يقرب 21%من العدد الإجمالي للسكان، غير أن المرقبين يقدرون عدد الناشطين فيه ببضعة عشرات آلاف فقط، ويسيطر على معظم أجهزة الدولة.
  • هذا الحزب الذي تود المعارضة التونسية وبعض الأطراف الخارجية من خلال حركة الشعب حلّه، يمثل التاريخ النضالي والوطني المشترك للشعب التونسي، بالرغم من الأخطاء التي ارتكبها بعض قياداته، لذا كان منتظرا الانخراط فيه بشكل جماعي لطرد الانتهازيين والفاسدين، وليس الدعوة إلى حلّه او اقصائه، لأن ذلك إن حدث سيؤول بتونس إلى الفوضى، وتلك هي معرفتنا الظاهرة، مقارنة بالتجربة الجزائرية لدولة مجاورة، لا تود أن تتكرر تجربتها السوداوية في تونس.
  • وإذا اعتبرنا التجارب العربية متقاربة، فإن دفع الأمور إلى حل التجمع الدستوري الديمقراطي ستجعلنا نكرّر التجربة العراقية في تونس، مع أن تجربة الأحزاب المغاربية تشي بعودة مرتقبة للتجمع الدستوري في حال حلّه، وما تجربة جبهة التحرير الجزائرية من تونس ببعيد، بناء على مواقف الراحل الشريف مساعدية، الذي عرفناه في شبابنا وكنا له منكرين، وأدركنا فهمه بعد ابعاده عن السلطة، وبعد وفاته، فأصبحنا لعمله السياسي مقدّرين.  
  • بالنسبة لي، فإنّ معرفتي بالراحل مساعدية تشكلت عبر ثلاث محطات، الأولى خاصة جدا، سأتحدث عنها حين تأتي المناسبة بإذن الله، أما الثانية فأتساوى فيها مع معظم الشعب الجزائري لكونه مثّل في ثمانينيات القرن الماضي الرجل الثاني في الدولة، بل إنه كان أكثر شهرة وفاعلية من الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، وفي هذه المرحلة وهي أطول المراحل، اعتبر في نظرنا ـ شباب ذلك الوقت، خاصة طلبة الجامعات ـ أساس الفساد والمستغل للسلطة، وأنّه يمكّن لجبهة التحرير من خلال قبضتها الحديدية، ويشرع للديكتاتورية، ويرفض الديقراطية.. وباختصار كنا نكيل له كل مواصفات السوء والشر التي تجمعت لدينا واعتبرناها حقائق مطلقة.
  • المحطة الثالثة، وهي التي تهم إخوتنا في تونس اليوم، فقد اجتمع بالطلبة الجزائريين الدارسين في الخارج لتحضير شهادات الماجستير والدكتوراه في صيف 1985، وكانوا بالآلاف منتشرين من بكين إلى القاهرة، ومن واشنطن إلى باريس، وكنت واحدا منهم.
  • كنا في حيرة من أمرنا قبل لقائه بنا، وزادت تلك الحيرة بعد حديثه إلينا، حين أشار إلى أنه أبلغ بانتماءات بعض منا لأحزاب في الدول التي ندرس فيها، ورجح كثيرون انه يقصد الطلبة الدراسين في الدول الشيوعية، في حين ذهب آخرون إلى القول: بل يقصد الطلبة الدارسين في العراق وسوريا تحديدا، وبغض النظر عن الـتأويلات، فقد كان يوجه لنا رسالة مفادها: عدم الخروج على مبادئ حزب جبهة التحرير الوطني، وقد بدا ذلك أكثر وضوحا حين قال: “إن أردتم يوما أن تبعدوا الحزب عن السلطة فسيكون لكم ذلك، وسنتحول عندها إلى حزب معارض، وستعود حبهة التحريرإلى السلطة، وبأقوى مما كانت عليه في الماضي”.
  • لم أعرف معنى هذا القول إلا حين فازت جبهة التحرير الوطني في الانتخابات التشريعية بأغلبية تجاوزت 51% في الثاني من يونيو 2002 وهو اليوم الذي توفى فيه مساعدية، وذلك أن أبعدت من السلطة على خلفية أحداث أكتوبر 1988، أي بعد ثلاث سنوات من حديث مساعدية للطلبة الجزئريين في الخارج.
  • نتيجة لتلك الأحداث أبعد مساعدية من السلطة، وقبل ـ او فرض عليه ـ أن يكون كبش فداء من أجل انقاذ الدولة الجزائرية، ثم جاءت التعددية ـ بلغت في ذلك الوقت 60 حزبا ـ لتقدم برامج مضمونها واحد وإن اختلفت المسميات، حيث تقوم جميعها من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار على فكرة واحدة هي: الحرب ضد جبهة التحرير الوطني، الحرب على ايديولوجيتها ومشروعها الوطني وإنجازاتها من الثورة إلى بناء الدولة بعد الاستقلال.
  • أَوَليس هذا الدرس الجزائري القريب بكاف لإخوتنا في تونس عن مجرد التفكير في ابعاد التجمع الدستوري فما بالك عن حلّه؟!.. اخوتنا في تونس أنتم أدرى بأمور دولتكم، ولكن احذورا أن تأخذكم العزة بالفوضى في لحظات انتصار على الخوف، فتفقدوها، وعندها لن تجدوا الأمان من الخوف ولا الإطعام من جوع.. إنها لحظات حاسمة من تاريخكم وتاريخ أمتكم فاغتنموها، قبل أن تحلوا أنفسكم وبلادكم دار البوار.
  •  (*) كاتب وصحفي جزائري
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • akli

    إن هذا الشخص الذي تُحدِْثُنا عنه، من الذين أهلكوا البلاد و العباد وعاثوا في الأرض فسادا. أقول هذا رغم أنّه تحت الثّرى. قد يغفر له ربه لكنّنا لن ننسى ما فعله و أصحابه في الجزائر. اعرف يا سي بن قفة أن مساعدية هذا الذي تكنّ له الوفاء وتذكره بالخير، صرّح أمام جمع غفير من طلبة معهد الإحصاء بوهران، احتقارا لهم واستخفافا بالجزائريين، أنّه سيوَرِّثُ هو وغيرُه من حكَّامِ الجزائر السلطة لأبنائهم و هذا شئ طبيعي حسب قوله وما على الجزائريين إلا الرضوخ والاستعداد لذلك. حدث هذا في أواسط الثمانينات إذ كنت طالبا.

  • Mustapha Arezki

    Salem;
    PERIME, PERIME , PERIME
    a la poubelle inchAllah,Des idees primees au moment des revolutions
    perimé,

  • أبو فراس

    التجمع الدستوري الديمقراطي هو حزب الشيطان، الانتماء إليه هو الطريقة الوحيدة للوصوليين والانتهازيين والمتسلقين وكل شخص يحمل في ثناياه صفات الشيطان، إذا أراد أي شخص الوصول إلى مبتغاه بأقصر الطرق وأقل التكاليف يصبح تجمعيا، وذلك قصد الانتقام من شخص، أو السفر في بعثة على حساب الدولة أو الحصول على قرض أو الحصول على شغل أو الترقية أو التعالي على الناس وأخد الرشاوي لتوسط للناس في مشاكل مفتعلة. وبالمقابل عليه التجسس على الكل وكتابة التقارير بصفة يومية. بالله عليكم هل هذا حزب وطني أو حزب شيطاني.

  • yazid

    wach rak tokhrot 3lina

  • redha15

    السلام عليكم كفاكم كفاكم تهجما على الأشخاص المهم يكفيه ما قدمه للوطن كمجاهد و مسؤول سياسي أما الاديولوجيات لكل قناعته وفكره السياسي لاكن ما يجب أن يجمعنا هو الجزائر

  • بغدالي محمد

    أخي الكريم.
    لا أرى في مقالك مجال للعلاقة بين مساعدية وحزب الدستور التونسي. واللقاء الذي ذكرتموه مع سي مساعدية تناسيتم أهم ما جاء فيه. ألم يقل لكم اذهبوا وادرسوا ولا تفكروا في الحكم فهو لنا؟ وأما جبهة التحرير فما حلت وما خرجت يوما عن السلطة.
    وما الأحزاب التي هي 60 أو 100 ما هي إلا جبهة التحرير في ثوب أخر. والدليل على ذلك قولك: " نفس البرنامج".
    يا أخي " حميدة اللعاب أيام مساعدية هو حميذة الرشام اليم.

  • عابر

    على الشعوب العربية ان تتخلص بصفة كاملة ونهائية من الاحزاب القديمة ومسمياتها ومنتسبها وكل مطبل ومزمر لها من الكتاب المنتهية صلاحيتهم.وبهذا تضمن تقدمها ولحاقها بركب الحضارة.

  • مناضل

    تحدث يا سي بن ققه عن جامعه ةمشكل مياه الشرب فيها ،والصحة وغيرها من الأمور التي تخدم الوطن والمواطن ودعك من التشدق بما لافائة منه ، اللي مات مات والجزائر حرة بشبابها وكفاءآتها العلمية ،فأين موقعك انت من الاعراب ؟

  • أحمد التونسي

    الكتابة في الشأن التونسي تستدعي معرفة به.التجمع حزب أسسه الدكتاتور المخلوع والفار وقد سطافيه على إرث الحزب الحرالدستوري التونسي.والتجمع مجموعة تجمعت حول بن علي ليكون هو رمزا للحزب.وقد انحرف هذا الحزب عن الشعارات التي رفعها ليسطو على الدولةوأجهزتها لبناء نظام كلياني مستبد قطبه الرمز الفاسد وحاشيته.هذا الحزب احتكرالحياةالسياسية وخربها. ذلك ند لقاءالنزيه إلى التحقيق في ملفاته ونطالب نحن التونسيين بحله لأن التجمع حزب فاسد معاد لقيم الجمهورية ومفهوم المواطنة .

  • رشيد الجزائري

    يا اخ خالد كفاك كلاما زائدا، درسنا مع بعض في نفس الفترة بجامعة قسنطينة، كُنْتَ إسلاميا، قذَّافِيًّا، ثم ناضلت بعد عودتك من مصر في حزب سعدي البومديني..... تدَّعي معرفتك الشخصية بمحمد الشريف مساعدية، لا أعتقد أن ذلك يتاح لك أو لغيرك. متى اجتمعت مع مساعدية؟ و كلام مساعدية الذي تدَّعيه قاله لغيرك بسنوات سابقة لحصولك على منحة للدراسة في مصر. لقد قالها صراحة: لا تطمعوا في السلطة بعد عودتكم. و عاش من عرف قدره.

  • بدون اسم

    الله يهديك

  • عبد المالك

    لغة خشب في أيام نارية !
    فلتفسح الدينصورات المجال لأشبال الأنترنت وسترى الحياة بعيون الربيع..
    عجبا ! تطبل لأحزاب ظلمت شعوبها واندثرت،

  • عابر

    اهل تونس ادرى بشعابها...الواقع يفند ما تقوله. ماذا جنى التونسيون ؟؟؟؟؟ القهر، الفقر ، الاستبداد...واش راك اتخلط.... ياو دبر على روحك...فاقوا

  • Nabil

    دعك من هذا الكلام الذي أكل عليه الدهر وشرب، هده فرصتك لمواكبة التاريخ، كل كلمة حق أؤ أصمت يا أستاذ، الشعب هو سيّدالموقف

  • المولودي

    التونسيون ادرى منك بمصلحتهم لأنهم هم من عانوا من التسلط و الاستبداد و الظلم و الفساد و ...
    تحدثت عن مساعدية و انجازات جبهة التحرير و ما يهم هناالحديث عن فترة ما بعد الاستلال
    إن الامكانيات التي تمتلها الجزائر لو وكلناها لأطفال صغار غير راشدين لأنجزوا أضعاف ما أنجزه الحزب
    أنا أعطيك مثالين مشابهة لإنجازاته كلنا يعرب مؤسسة الخليفة و مؤسسة طونيك وفرت لها اموالا طائلة و استثرت امولا ضخمة و صفت بالتبذير الفاضح و في الأخير ماذا كان مصيرها طبعا الافلاس و هكذا فان الإنجازات التي تحققت هي الافلاس

  • rabeh mlili

    انا احد قرائك يا خالد,واعرف حتى الحزب اتمجهري الذي كنت تنشط فيه وبالصدفة سمعت لك استشرافك الخاطىء على قناة العربية للاحداث الاخيرة في تونس والجزائر,وعليه كفاك ...