-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب وزيرة الخارجية باندور

الصحراء الغربية: جنوب إفريقيا تطالب بايدن بإلغاء قرار ترامب

الشروق أونلاين
  • 2221
  • 8
الصحراء الغربية: جنوب إفريقيا تطالب بايدن بإلغاء قرار ترامب
وزارة خارجية جنوب إفريقيا
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور

طالبت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، الرئيس الأمريكي جو بايدن بإلغاء قرار سلفه دونالد ترامب بشأن اعترافه “بسيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

وأعربت باندور، في تصريحات نقلها موقع “دايلي مافريك“، عن “أملها في أن تعكس إدارة بايدن القرار الأخير لإدارة ترامب”، مشددة على أن “هذا القرار يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة التي طالبت بإجراء استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية والذي تأخر لنحو ثلاثة عقود”.

كما أبدت باندور أملها في أن “يحسّن بايدن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية إتجاه القارة الإفريقية على أن تتسم هذه العلاقات بالاحترام والتعاون العالمي”.

وجددت خلال تقييمها لعهدة جنوب إفريقيا بمجلس الأمن الدولي، تضامن بلادها مع شعب الصحراء الغربية في “سعيه لتقرير المصير والحرية الأساسية والمساواة والعدالة والكرامة”، وذلك في إطار تسوية سلمية تتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، أنه “فيما يتعلق بالسلام والأمن، في القارة الإفريقية، لا تزال الكثير من الشعوب تعاني من عدم الاستقرار والعنف والصراع، على غرار الصحراء الغربية التي لا ينعم شعبها بعد بحقها في تقرير المصير والاستقلال”.

كما أعربت عن “قلق” بلادها إزاء “التطورات الأخيرة” في الإقليم، في إشارة منها إلى خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي، إثر اعتدائه على متظاهرين سلميين صحراويين في المنطقة العازلة بالكركرات في أقصى الجنوب الغربي للصحراء الغربية.

وعليه، شددت باندور على “ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام بالسلام في هذا البلد وفق ما نصت عليه القرارات والمواثيق النابعة عن الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة”.

واغتنمت الفرصة للتذكير بأن السياسة الخارجية لبلادها “مستمدة من القيم الدستورية المتمثلة في تعزيز المساواة والعدالة وعدم العنصرية وعدم التمييز على أساس الجنس والتعاون الدولي”.

وانطلاقاً من هذه المبادئ – تضيف باندور – “كرست حكومة بريتوريا خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن المبادئ التي ورثتها من الرئيس نيلسون مانديلا، وهي العهدة التي وصفها العديد من المراقبين والدول الأعضاء بأنها ناجحة وصعبة”.

ودعت إلى “تعزيز الشراكة وتوثيق التعاون بين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Sahrawi

    تحية اخوية من الشعب الصحراوي المكافح الى جنوب افريقيا وحكومتها الوفية لعهد الأب الروحي نيلسون مانديلا وتحية عطرة للجزائر حكومة وشعبا .

  • جيجلي

    طبعا جنوب ءافريقيا لازم تتكلم وتناظل،لاءن بوقادوم قام في زيارته الأخيرة لهذا البلد بشحن بطارياتها بالاءموال،وبالتالي عليها تفريغ تلك البطاريات امام مراءى ومسمع من بوقادوم،حتى تبرر وتبرهن أين صرفت النقود،بمعنى أخرى،جنوب ءافريقي،تقول للجزاءر،ءاعطني الدراهم أتكلم،تقطيع علي الدراهم اسكت،معادلة مربحة لجنوب ءافريقي العزيزة علينا جميعا بحكم البراغماتية التي تتسم بها وزيرة خارجيتها.

  • سمر

    جنوب افريقيا لا يهمها لا فلان و لا علان هي فقط تريد ان تظهر بمظهر القائد في إفريقيا تحضيرا للظفر بمقعد دائم بمجلس الامن .

  • البليدي

    المخنز محاصر من الشمال و من الجنوب و لن ينفعه الاستنجاد بالصهاينة و يجب أن يحوّل بوصلته إلى سبتة و مليلية لأن استقلال الصحراء الغربية مسألة شهور فقط.

  • مشاكس

    كل يوم يشتد الخناق على أمير المدمنين و إن شاء الله نتعشاو مع خاوتنا الصحراويين في عاضمتهم العيون.

  • saghro

    وهل استشار باقي الدول الافريقية؟

  • محمد

    وهل جنوب أفريقيا تتخد موقفا محايدا في الملف....

  • Motatabi3

    جنوب إفريقيا تقول الكثير وموقفها معروف ولن يغير من الوأقع شيئا