-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الضجة حول تشبيه المترشحات الحسناوات بالفراولة: أول تعليق من محمد شرفي

نادية شريف
  • 15106
  • 13
الضجة حول تشبيه المترشحات الحسناوات بالفراولة: أول تعليق من محمد شرفي

قال رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن السلطة لا تتدخل في التنافس الانتخابي إذا لم يخرج عن الضوابط ردا على سؤال متعلق بالضجة التي أحدثها تشبيه رئيس حزب، لمرشحات بالفراولة.  

وقال شرفي، “إذا رأت المعنية بالأمر أنه تم التعرض لها بالسوء عليها أن تقدم اعتراضها وشكواها ولها الحق في ذلك”.

وأضاف شرفي أنه إذا حدث انزلاق “نقوم بتحذير المعني ولفت الانتباه بالهاتف أو المراسلة الكتابية”.

وأوضح المتحدث قائلا “نحن نحاول أن نصحح الأخطاء دون أن نمس بنوايا المترشحين”.

لغط كبير بشأن تشبيه المترشحات الحسناوات بالفراولة ودعوات لانسحابهن!

وكان الأمين العام لجبهة الحكم الراشد، عيسى بلهادي قد أثار الثلاثاء الماضي جدلا كبيرا تحول إلى لغط عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد وصفه لمترشحات حزبه الحسناوات بالفراولة.

وقال بلهادي خلال تجمع نظّمه في إطار حملته الانتخابية أنه يوجد ضمن أولئك الحسناوات المترشحات، الطبيبة والمهندسة والمديرة.

وأضاف: “جبنالكم الفريز ولكن “سيليكسيوني” ماشي لي يروحو لجنوب إفريقيا.. جبنالكم طاقات ونخب ما شاء الله وهذا ينسجم والمقصد الثاني من مشروع الحكم الراشد اللي هو إبراز النخب الشعبية”.

منشورات هستيرية تجتاح مواقع التواصل

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الثلاثاء، تداولا هستيريا لمنشورات ساخرة تتحدث في مجملها عن الفراولة، حيث أبدع ناشطون في التعليق على التصريح بتحويل قائمة الحكم الراشد إلى حبات “فريز” بدل صور الحسناوات.

ووضع آخرون شعارا جديدا لجبهة الحكم الراشد: “انتخبوا الفريز تخرجوا من لاكريز “، فيما علق رئيس جمعية التجار  الحاج الطاهر بولنوار بالقول: “و الدلّاع علاش ماتهدروش عليه ..؟؟”.

من جانبه الإعلامي عزيز بوباكير  علق على الموضوع بنشر صورة لفتاة جميلة سوداء البشرة وعلق: “الفراز نتاع جنوب إفريقيا”.

البرلمانية أميرة سليم: لو كنت مكانهن لانسحبت!

وبعيدا عن السخرية استهجن الكثيرون تصريح بلهادي واعتبروه إهانة للمرأة، إذ دعت ناشطات مترشحات حزبه للانسحاب من قوائمه، على غرار البرلمانية أميرة سليم التي تأسفت لهذا التشبيه  وقالت بأنها لو كانت مكانهن لانسحبت.

وهاجم البعض البرلمانية سليم، وقالوا بأنها شعرت بالتهديد لأنها كانت توصف بحسناء البرلمان والآن تنافسها حسناوات كثيرات فيما ردت هي بأن المنافسة تكون في الميدان وليس بالشكل.

المترشحة أسرار ستي: لا أقبل توصيفنا على حساب أفكارنا

وعلقت المترشحة أسرار ستي التي تم تداول صورها على نطاق واسع ووصفت بحسناء التشريعيات بالقول: “المرأة الجزائرية أصيلة أصالة الجزائر.. المرأة نصف المجتمع وأرى من الضروري تغيير الصور النمطية حولها وتجنب التمسك بالتوصيف والشكليات”.

وأضافت: “لا أقبل توصيفنا كمترشحات بالحسناوات على حساب الحكم على برامجنا و أفكارنا.. هذا الزخم حفزني لأكون سندا لقضايا المرأة”.

في ذات السياق دعا نشطاء إلى تجنب اللغط وترك الفرصة للكفاءات كي تبرز، وأكد آخرون بأن الجمال جمال الأفعال وليس القوام ومع ذلك فترشح الحسناوات ليس عيبا وينبغي انتظار ما سيقدمن والحكم على أفكارهن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الماحي

    ربما يقصد الفراز في قوة الافكار--الحبة اصبحت قبة--هذا اشهار لهذا الحزب.

  • طارق

    من الفروض لا يتكلم بذلك لأنه جاء يقدم برنامجه الذي ينتظره الشعب منه كامثاله من المرشحين الاخرين. و مالفائدة من الحسناء او الجميلة او الفراولة لأنه يقدم برنامج سياسي وليس مشروع زواج حتى يتحدث عن اوصاف إمرأة و يقول عنها بانها متزوجة و حسناء ولديها مستوى . إذا جاء يغطي على برنامجه ليستخلفه بذلك فأظن الفشل من بداية المشوار لذلك أقول مثل ما ذكرت في البداية لا داعي لأن تصف إمرأة بل هات ما عندك يازعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم....!!!.

  • لايهم

    قالها و هو يضحك و الفاهم يفهم

  • فاكهة الجبل

    مشكلة الحكم الراشد يحارب الفرولة ليصبح منارة لمحبي الفرولة الذين اصابهم التيه والجهل والعمى والجنون والهرولة والعبث

  • فاكهة الجبل

    حزب احبي نفسك ليحبكي الشعب وما الفرولة الا فاكهة لطيفة خفيفة جميلة تمنحك قوة وجمالة كوني فرولة واعطيك صوتي نحن الجزائريات لا نعرف التفوق في عين الرجال فالانوثة ملاذ الشعب وهنا انت تكسبين اصوات اكثر

  • محمد سلامة دحماني

    هو حقيقة لم يقصد الاساءة او التقليل من قيمة المرأة الجزائرية ولكن اراد ان يعطيه تشبيه بأحسن ذوق ونوع من الفاكهة النادة التى يشتهيها الجزائريين ولكن لم يدرك بان هناك ذئاب تنتظر من كلامه ادنى خطأ للاحاطة به والله اعلم بالمقاصد

  • عبد الحفيظ

    يا ناس.. لا تلوموه فهو لا يقصد شيئا، وإنما ذاك هو المستوى السياسي لدى الكثير..

  • علي أبو جمانة

    الأصل في منع تولي المرأة ،لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال: لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة. و الله تعالى أعلم

  • علي

    ‏سبحان الله .‏هلا الرجال خلاصة أفكارهم حتى نجيب أفكار النساء

  • محمد رضا

    البرلمان عبارة عن طبخة تعدها للسلطة ليأكلها ما يسمى بالشعب، لهذا كان لابد من إضافة ،جانبو، أو ،كنور، لتحسين المذاق.

  • عمار الشاوي

    يجب الغاء هذا البرلمان اساسا والابقاء علي مجلس الامة فقط . البرلمان مضيعة للوقت وتبذير لاموال الشعب والخزينة لا غير البرلمان لرفع الايدي والنعيق والصياح لا يؤخر ولا يقدم شيئا في تطوير وتقد الجزائر ارجوكم يا سادتي الكرام كفاكم عبثا ولعب اطفال كفاكم سخافات وهرطقات لا للبرلمان لا للبرلمان لا للبرلمان نعم لمجلس الامة

  • قل الحق

    سموا الاسماء بمسمياتها هذا اسمو التبرج للحصول على المكاسب بكل بساطة.

  • خليفة

    قالك يا المزوق من فوق واش حالك من داخل ،الشعب لا يبحث عن جمال الاشكال ،بل يبحث عن مضمون الافعال ، و لقد قالها عبد الرحمن المجدوب (( لا يعجبك نوار الدفلة في الواد داير ظلايل و لا يعجبك زين الطفلة حتى تشوف الخصايل.)) و الحديث قياس.