-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

العدالة برأته في أكثر من دولة: معاناة شاب جزائري في سجون سلوفاكيا

الشروق أونلاين
  • 1572
  • 0
العدالة برأته في أكثر من دولة: معاناة شاب جزائري في سجون سلوفاكيا

نفت عائلة مصطفى العبسي، الشاب الجزائري الموقوف بجمهورية سلوفاكيا، أن يكون ابنها مطلوبا لدى أي من الدول الأوربية، على خلفية اتهامه في قضايا لها علاقة بالإرهاب، مثلما تناقلته بعض الوسائل الإعلامية المحلية. وأكدت العائلة أن سبب الإيقاف يتعلق بدخول مصطفى، تراب هذه الدولة بطريقة غير شرعية، بعد طره من فرنسا.وقال شقيق هذا الشاب، الذي تنقل أمس إلى مقر جريدة “الشروق”، بهدف رفع “اللبس”، كما قال، عن هذه القضية، إن شقيقه اضطر للسفر إلى دولة سلوفاكيا قادما إليها من فرنسا بعد طرده من هذه الأخيرة، بعد أن أمهلته شهرا، بناء على قرار من العدالة الفرنسية قضى بتبرئته، لكن من دون أن تمنحه وثيقة تبرئة لمغادرة التراب الفرنسي.

وتعود تفاصيل هذه القضية حسب شقيق الضحية إلى مطلع سنة 2001 عندما أقدمت الشرطة البريطانية على إيقاف مصطفى العبسي، استنادا إلى قانون الإرهاب، الذي تبنته هذه الدولة، والذي كان سببا في وضع الآلاف من الجزائريين رهن الحبس بسجن بلمارش، بتهمة الاشتباه بهم في قضايا إرهابية. وبحسب المتحدث، فإن شقيقه تعرض للسجن لمدة خمس سنوات كاملة ببريطانيا “من فيفري 2001 إلى غاية ديسمبر 2005”.

وبعد إنهائه لهذه العقوبة، تقدمت مصالح العدالة الفرنسية بطلب لنظيرتها البريطانية من أجل تسلمه، على خلفية اشتباهه رفقة آخرين، في التخطيط لإعتداءات ضد المشاركين في قمة السبع الكبار التي احتضنتها مدينة ليل الواقعة بشمال فرنسا، في سنة 1996، مستندة إلى مذكرة توقيف دولية، كان قد أصدرها ضده القاضي الفرنسي المكلف بالقضايا المتعلقة بالإرهاب، جان لوي بروغيير. وأوضح شقيق مصطفى أن تنقل الضحية إلى جمهورية سلوفاكيا، كان بدافع الاستقرار إلى جانب زوجته وابنه، على اعتبار أن زوجته تنحدر من هذه الدولة، وليس لغرض آخر، غير أن شرطة هذه الدولة، حسب شقيقه، أقدمت على إيقافه، بتهمة دخول ترابها دون وثائق سفر شرعية.

وحملت عائلة مصطفي العبسي، فرنسا مسؤولية ما يتعرض له ابنها بدولة سلوفاكيا، لأن العدالة الفرنسية أمهلت ابنها مصطفى بترك الأراضي الفرنسية مدة شهر واحد فقط، لكن من دون أن تمنحه وثائق السفر المطلوبة، الأمر الذي جعله رهينة بين شرطة الحدود في كل من النمسا وسلوفاكيا، مشيرا في هذا السياق إلى أن شقيقه ولدى وصوله إلى الأراضي السلوفاكية، قامت شرطة هذه الأخيرة بتحويله إلى دولة النمسا، غير أن هذه الأخيرة أعادته من حيث أتى، ليتم بعدها الزج به في السجن بتهمة الإقامة غير الشرعية.

محمد مسلم

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!