الجزائر
التربية البدنية "تصنع الفارق" وتمنح الناجحين تأشيرة المرور إلى الجامعة

العلميون يتفوقون.. وشعبة الآداب تتدحرج في البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 13973
  • 10

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن تقديم موعد إعلان نتائج امتحان شهادة البكالوريا إلى مساء اليوم الخميس بدل السبت المقبل كما كان مبرمجا في وقت سابق، بعد ما تمكن فريق العمل التربوي والإداري على المستوى الوطني من إنهاء كافة الأعمال المرتبطة بالتصحيح والتجميع في ظرف قياسي. في حين حافظت الشعب العلمية على الصدارة والتفوق في النتائج، مقابل تدحرج شعبة آداب وفلسفة الأمر الذي دفع بالوصاية إلى إعطاء تعليمات بإعادة تصحيح مادة اللغة العربية بسبب النتائج الكارثية.

وعلمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن الشعب العلمية والتقنية وعلى رأسها شعبة “علوم تجريبية” قد تصدرت البكالوريا من حيث نسب النجاح والعلامات الممتازة التي تحصل عليها الممتحنون في مختلف المواد، مقابل، تدحرج شعبة آداب وفلسفة بناء على النتائج الكارثية المسجلة، خاصة في مادة “اللغة العربية”، حيث تحصل الأغلبية على نقاط ضعيفة تراوحت بين 0 و1 و2، الأمر الذي دفع بالقائمين على الوزارة إلى إعطاء تعليمات لرؤساء مراكز التصحيح لإعادة تصحيح أوراق إجابات الممتحنين على المستوى الوطني مجددا بإعادة استدعاء نفس الفريق التربوي الذي أشرف على العملية، نظرا لأن المادة تعد “مميزة” (أساسية) ومعاملها 6، رغم أن رؤساء لجان التصحيح كانوا قد اختتموا كافة الأعمال من تصحيح أول وثاني وثالث وشرعوا في حجز العلامات.

وأضافت مصادرنا أن مادة التربية البدنية “الرياضة”، قد صنعت الفارق في البكالوريا، حيث ساهمت بشكل كبير في رفع معدلات عدد لا بأس به من المترشحين في مختلف الشعب على المستوى الوطني، خاصة بالنسبة للذين حصلوا على العلامة الكاملة 20 من 20، حيث منحتهم تأشيرة الانتقال إلى مقاعد الجامعة، خاصة الذين افتكوا الشهادة بمعدل 10 من 20 فما فوق. إلى جانب مادة “الشريعة الإسلامية” التي منحت دعما كبيرا للمترشحين شعبة آداب وفلسفة والتي ساعدتهم على النجاح وافتكاك النجاح بحيث تراوحت علامات الأغلبية منهم بين 17 و18 و19 من 20.

وسيعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، عبر موقعه الرسمي “bac.onec.dz” عن نتائج امتحان البكالوريا لدورة جوان 2019 على الساعة السادسة من مساء الخميس، فيما تم توجيه تعليمات لمديري الثانويات بضرورة نشر القوائم في نفس اليوم.

بالمقابل، فإن الناجحين من الطلبة الجدد مدعوون للقيام بالتسجيلات الجامعية الأولية “إلكترونيا” والتي ستنطلق السبت المقبل (20 جويلية) على مدار 15 يوما أي إلى غاية 3 أوت المقبل، مع ضرورة إتباعهم لأربع مراحل بداية بملء الرغبات وإيداعها عبر الخط بعد حصولهم على الرقم الخاص بهم من الثانويات بالنسبة للمتمدرسين ومن مديريات التربية للولايات بالنسبة للأحرار، على أن يقوموا بتأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين 4 و17 أوت القادم، بحيث سيسمح للطلبة خلال هذه الفترة بتأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 4 و8 أوت أو إجراء اختبارات من مقابلات ومسابقات بالنسبة لبعض التخصصات.

وسيتم إجراء المعالجة الثانية في حالة الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 14 إلى 17 من نفس الشهر، ليتم في الأخير الإعلان عن التسجيلات النهائية وكذا ملفات الخدمات الجامعية في الفترة من 2 إلى 8 سبتمبر المقبل.

وكانت الوزارة في وقت سابق قد بادرت بتنظيم أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من 15 إلى 23 جويلية الجاري.

مقالات ذات صلة