-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نجل الرئيس الراحل الأوفر حظا

الغابون ينتخب خليفة عمر بونغو بعد 41 سنة

الشروق أونلاين
  • 3874
  • 0
الغابون ينتخب خليفة عمر بونغو بعد 41 سنة
الرئيس الراحل عمر بونغو اونديمبا

انتخب الغابونيون الأحد خليفة الرئيس الراحل عمر بونغو اونديمبا الذي توفي في جوان الماضي عن عمر يناهز الـ 73 سنة أمضى منها 41 سنة في الحكم.

  • وتنافس في هذه الانتخابات 18 مرشحا أبرزهم علي بونغو “41 عاما”، نجل الرئيس الراحل الذي رشحه الحزب الديمقراطي الغابوني والأكثر ترجيحا للفوز، باعتبار أنه يحظى بدعم الجيش، وكذلك وزير الداخلية السابق اندريه مبا اوبامي (52 عاما)، هذا الأخير بقي لفترة طويلة قريبا جدا قريب من الرئيس الراحل قبل أن يعلن ترشحه كمستقل ويتمتع بنفوذ كبير. أما المرشحون الآخرون فهم رئيس الوزراء السابق كازيمير اويه مبا (67 عاما) والمعارض بيار مامبوندو (62 عاما) والمعارض زاشاري ميبوتو (71 عاما). وفي سابقة هي الأولى ترشحت ثلاث نساء للانتخابات الرئاسية.. وتسعى المعارضة من خلال هذه الانتخابات إلى تغيير الأوضاع وقد رفعت شعارات خلال الحملة الانتخابية منها “التغيير” و”القطيعة” و”التناوب”، كما طالبت بضرورة إعادة توزيع أفضل للثروة الوطنية وتسييرا أفضل للأموال العامة.
  • والغابون التي لا يتجاوز عدد سكانها 1.5 مليون غنية، فهي رابع دولة منتجة للنفط في إفريقيا جنوب الصحراء وثالث بلد منتج للمنغنيز في العالم وثاني منتج إفريقي من الخشب. ولكن 2 % فقط من السكان يستفيدون حقا من ثروات البلاد. وتفاديا لحدوث اضطرابات خلال الاقتراع أغلقت حدود الغابون البرية والبحرية حتى الثالث من سبتمبر، تاريخ إعلان النتائج الرسمية للانتخابات.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!