-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الغاز الصخري في الجزائر: شعب يتوحّد وأحزاب تتفرق

الشروق أونلاين
  • 8943
  • 40
الغاز الصخري في الجزائر: شعب يتوحّد وأحزاب تتفرق
ح.م
وقفة احتجاجية في مدينة عين صالح

ألقت الاحتجاجات الشعبية المعارضة لمشروع استكشاف واستغلال الغاز الصخري الذي أطلقته الجزائر في 2013 بظلالها على المشهد السياسي في الجزائر، وارتفعت وتيرة المظاهرات المطالبة بالتخلي عن هذا المشروع بانتقالها إلى مدن الشمال.

وشهدت العديد من المدن جنوب الجزائر، كورقلة وعين صالح وتمنراست وإليزي منذ بداية العام 2015 حركة احتجاجية واسعة النطاق ضد قرار الحكومة القاضي باستخراج واستثمار الغاز الصخري عوضا عن النفط والغاز التقليدي، ولا يمر يوم واحد دون أن تخرج مظاهرات احتجاجية في هذه المدن تنديدا بقرار الحكومة التي رخصت لبعض الشركات النفطية العالمية مثل “توتال” و”شل” و”أناداركو” للقيام بعمليات الحفر التجريبي للبحث عن الغاز الصخري.

وهاجمت أحزاب سياسية قرار الحكومة استكشاف واستغلال الغاز الصخري، وانتقدت ازدواجية خطابها تجاه القضية التي أثارت الرأي العام المحلي ولقيت تجاوبا كبيرا من طرف الطبقة السياسية ومنظمات المجتمع المدني والخبراء في الطاقة والناشطين الجمعويين.

 

أحزاب السلطة تستميت في الدفاع عن المشروع

ويدعم حزبا جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، المواليان للسلطة والمشاركان في الحكومة، فكرة استغلال الغاز الصخري، ودافعا عنها – بعد صادق نوابهما في البرلمان لصالح المشروع -.

وكالعادة، يربط الحزبان الاحتجاجات الشعبية في الجنوب ضد مشروع استغلال الغاز الصخري بـ”الحسابات السياسية” التي تحركها، حيث يلقي “الأفلان” باللوم على شركة سوناطراك بسبب عدم قيامها بالشرح المطلوب، لسكان المنطقة، بشأن مشروعها للغاز الصخري، لتبديد مخاوفهم، ودعا الحكومة إلى فتح نقاش علمي، يحتكم إليه الجميع في النهاية، طالما أن هناك دولا أكثر تقدما من الجزائر، تستغل الغاز الصخري منذ سنوات، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وكندا – حسب الأفلان-.

واختار “الأرندي” تنظيم ندوة مغلقة حجب عنها وسائل الإعلام خصصت لقضية استغلال الغاز الصخري وثورة الاحتجاجات بولاية الجنوب، شرح فيها وزير الطاقة يوسف يوسفي لأعضاء من الأمانة الوطنية ونواب الحزب من منطفتي الهضاب والجنوب وسيناتورات مجلس الأمة وإطارات الحزب المختصين في قطاع الطاقة والمحروقات أهداف وآفاق استغلال الغاز الصخري في الجزائر.

وأكد الأرندي على لسان ناطقته الرسمية نوارة سعدية جعفر على أن المواطنين الجزائريين يجب أن يثقوا في شركة سوناطراك، لأنها هي من تتولى العملية، مشيرة إلى أنه ربما هناك من نسي أن هذه الشركة لها خبرة وتجربة كبيرة في هذا المجال، متسائلة عن توقيت عودة هذا النقاش بعد ما كانت الحكومة قد أنهت وفصلت في الموضوع منذ مدة، موضحة أن ما تم مناقشته سيتم شرحه للرأي العام ولسكان المنطقة، خاصة أن المرحلة الحالية مرحلة استكشاف فقط، وحتى مجمل الدراسات الحالية التي جرت عبر عديد البلدان لم تؤكد وجود آثار على البيئة.

وحذت أحزاب الموالاة وعلى رأسها حزب العمال حذو أحزاب السلطة، وتعبر الأمينة العامة للحزب لويزة حنون عن موقف حزبها “الثابت” إزاء “ضرورة” استغلال الغاز الصخري باعتباره “ثروة نضمن بها تطوير الاقتصاد الوطني ومصير الشعب”.

وتقول حنون إن الغاز الصخري هو “ضمان للمستقبل وحق لا مشروط للأمة الجزائرية للتصرف في كل الثروات الباطنية من أجل ترقية وتقوية الاقتصاد والتنمية المحلية والوطنية”.

وتتأسف الأمينة العامة لحزب العمال في نفس السياق للحملات التي يقوم بها بعض النشطاء والتي وصفتها بـ”الأحكام السياسوية المسبقة التي يراد من ورائها زعزعة البلاد”، مؤكدة في نفس الوقت بأن القانون المتعلق باستغلال الغاز الصخري “يقوي ويدعم السيادة الوطنية”.

وتدافع حنون عن شركة سوناطراك وعن إطاراتها، وتقول بأن هذه الشركة الوطنية “تمثل الجزائر وسيادتها على ثرواتها عكس ما يروج له البعض لتضليل الرأي العام”.

وآثر حزب جبهة القوى الإشتراكية عدم الخوض في الموضوع بل “اعتبر أن القضايا ذات صلة بالمصالح الإستراتيجية و المتعلقة بالحفاظ على مواردنا، يجب أن تكون موضوع إجماع وطني مع واجب قول الحقيقة للشعب الجزائري”.

ودعا “الأفافاس” إلى “سماع واحترام التطلعات المشروعة لسكان الجنوب للحفاظ على محيطنا ومواردنا”.

 

المعارضة: لا وألف لا لاستغلال الغاز الصخري

ويقف على النقيض، معارضو مشروع استغلال الغاز الصخري في الجزائر تتقدمهم حركة مجتمع السلم التي دعت إلى تنظيم حملات تحسيسية لتوعية المواطن حول مسألة استغلال الغاز الصخري ومختلف الجزئيات المتعلقة بهذه الطاقة باعتبار ذلك من حقوقه التي يكفلها له الدستور”.

ويقول رئيس الحركة، عبد الرزاق مقري أن حزبه “مع الدراسات الإستكشافية لمعرفة المخزون من الغاز الصخري ومع  خيار استغلال هذه الطاقة إذا كان ذلك مجديا اقتصاديا ولكن على ألا يكون ذلك مضرا بالبيئة وبالثروة المائية”، حاثا على على التفكير في “إستراتيجية محكمة لتنويع الاقتصاد” والاعتماد على تكوين الإنسان للنهوض بالوطن.

ويستغرب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، من التصريحات المتناقضة التي أدلى بها وزراء الحكومة مسألة حول الغاز الصخري، حيث إن وزير الطاقة يوسف يوسفي أكد حتمية الجزائر لاستغلال الغاز الصخري، قبل أن يخرج سلال ويؤكد أن هذا المشروع ليس في برنامج الحكومة إنما فقط الحكومة تقوم بعمليات استكشافات وأن استغلاله سيتمّ على المدى البعيد.

ويرى الأرسيدي أن هذا التناقض في التصريحات يؤكد أن وزراء حكومة سلال “لا يتكلمون إلا تحت الإكراه”، معتبرا أعضاء حكومة سلال الأضعف من حيث الكفاءة منذ استقلال البلاد.

ويعتبر الأرسيدي التعبئة في جنوب البلاد ضد استغلال الغاز الصخري، “دليل على النضج المدني لهؤلاء، وأن الشعب يرفض النظام القائم وممثليه الوهميين المفروضين عليه”.

ويقول رئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين إنه ضد استغلال الغاز الصخري معتبر بأنه “ليس ضروري للجزائر”.

وتناشد جبهة العدالة والتنمية رئيس الجمهورية التدخل من أجل تجميد مشروع استغلال الغاز الصخري و”تحمل مسؤولياته التاريخية والدستورية لوقف هذه المهزلة والاستجابة لعموم الشعب الجزائري”.

ويقول رئيس المجموعة البرلمانية للجبهة، لخضر بن خلاف أن “حزبه قال لا للغاز الصخري عندما تمت مناقشة القانون في البرلمان، واليوم نقول لا وألف لا لاستغلال الغاز الصخري بهذا الشكل وبهذه الطريقة التي تشوبها علامات استفهام كثيرة”.

من جهتها، انتقدت حركة النهضة “إصرار السلطة على استغلال الغاز الصخري في ظل عجزها التام عن التكفل بانشغالات أبناء منطقة الجنوب، وما قد ينجر عن ذلك من شرخ اجتماعي”.

أما حزب جيل جديد، العضو في تنسيقية الانتقال الديمقراطي المعارضة، فطالب بوقف استغلال الغاز الصخري بسبب أضراره الكبيرة على البيئة، داعياً للاستجابة لمطالب السكان في منطقة عين صالح.

 

صوت المحتجين: الشمال يسند احتجاجات الجنوب

شعبيا، تتواصل الاحتجاجات حول مشروع استغلال الغاز الصخري في الجزائر عبر العديد من المدن في الجنوب، تسندها تجمعات احتجاجية في مدن الشمال كانت بدايتها بتجمع في العاصمة ضد المشروع، تبعتها احتجاجات في مدينة وهران الأسبوع الماضي.

وتجمع عشرات الأشخاص يوم السبت ببجاية اعتراضا على استغلال الغاز الصخري.

وأكد المحتجون الذين تجمعوا بساحة حرية الصحافة سعيد مقبل بدعوة من الحركة الديمقراطية الاجتماعية والحزب الاشتراكي للعمال والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان معارضتهم لهذا المشروع بالنظر إلى “انعكاساته على البيئة والتكاليف المترتبة عن استغلاله”.

وشدد العديد من المتدخلين على “ضرورة إعادة توجيه الاستثمارات” المقررة في هذا الإطار إلى قطاعات “أكثر مردودية” لاسيما تلك الموجهة لتحل محل المحروقات والقابلة للمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني.

وصرح أحد المتدخلين في هذا الصدد بأن “القرار متسرع كون الجزائر لا تمتلك الخبرة والتكنولوجيا الضروريتين لاستغلال مناجم الغاز الصخري”، داعيا إلى فتح نقاش “بناء” حول هذه المسألة بغرض “وضع سياسة طاقوية جديدة توافقية”.

وكان الوزير الأول عبد المالك سلال قد أكد أن استغلال الغاز الصخري بمنطقة الجنوب “لا يوجد حاليا في برنامج الحكومة” وإنما يتعلق الأمر بالشروع في دراسات للتعرف على التقنيات التي تخص هذا المجال.

وشدد سلال على أهمية اكتساب شركة سوناطراك للخبرة في هذا المجال وضرورة تحكمها في التقنيات المتعلقة بالغاز الصخري وأضاف قائلا أن الحكومة “وبتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وضعت آجالا للدراسات تمتد لآفاق سنة 2022 من أجل  معرفة ما هو الغاز الصخري وبالضبط ما هي الكمية المتوفرة تحت الأرض”.

ويؤكد المحتجون في مدن الجنوب أنهم لن يتوقفوا عن حركتهم إلا بصدور مرسوم رئاسي يلغي عمليات استخراج الغاز الصخري.

وفشلت وفود مكونة من أعضاء ومنتخبين محليين وعدد من النواب البرلمانيين في إقناع المواطنين المحتجين في الجلوس إلى طاولة الحوار لحل المشكل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • تيسير

    انا تيسيرأعجبني تعليقك

  • tam

    انا باغي نقول لا جملة واشاء الله تكون مفيدة .نحن نلوم الانسان البسيط على انه يقتبس او ياخذ المعلومة من الانترنيت ونحتقره .في الوقت نفسه انه معظم الابحاث من الطور الابتدائى الا اخر طور في الجامعة ماخوذة من الانترنيت ولا احد ينكر هذا .اذن الطلبة المتخرجين والمناقشين وووو اغبياء. . رد لي التعليق ١١ و لي غيره من الاذكياء

  • Said

    شعب متوحد. علي تكسير الوطن. ولله. أنتم. أعداء اوطنكم. شوفو. اتوانسا. أحسن منكم. شوفو. لمغاربة أحسن منكم. ساترين. ابلادهم. وأنتم راكم. تلعبو. بي لوطن. اللي ضحاو. عليه. الشهداء. ربي. يرحمهم. بهدلتونا. قدام. اللي. يسوي. واللي. مايسواش. متحزمين. غير. لبلادكم. انشر. يامول. الجرنال

  • جمال

    هذا الموقف الذي عبر عنه هذا النكرة بوصف المناهضين للغاز الصخري بالاغبياء هو نفسه موقف ونظرة السلطة الزائفة والمخادعة لسكان الجنوب الشرفاء فهو واحد منهاة

  • حسين الورقلي

    يبدوا أن بعض المتتبعين للوضع لا يعرف أننا في سنة 2015 و أن شركة فرنسية تسببت في سنة 1978 -1981 في كارثة بيئة على بعد 25 كلم على مدينة ورقلة و ما تزال آثارها لحد الساعة مجهولة من طرف شركة سوناطراك التي أدعوها من هذا المنبر إلى إعطاء الحقائق عن هذه المعضلة البيئية و كل من يريد أن يقرأ و يشاهد آثار ها فما عليه إما أن يشاهد في محرك قوقل عن قضية OKN 32 BERKAOUI h أو يحضر بنفسه و يشاهد الفوهة التي خلفتها تكنولوجيا التنقيب على البترول فما بالك في الغاز الصخري .

  • مغربي

    اخواني الجزائريين استسمحكم في هذا التعليق وارجو ان لا يفهم منه تدخلا في شؤون اخواننا بل هو راي فقط وهو كالتالي
    يجب ان نعلم ان المنطقة المغاربية تمتلك من الموارد البشرية الكفئة اكبر من ثرواتها الباطنية وهي قادرة ان تخلق المعجزات شرط ان يتفاهم حكامنا وساعطي بعض الامثلة
    1- الطاقة البديلة (الشمسية الريحية المائية) المغرب قطع بعض الاشواط يمكنه ان يتبادل الخبرات
    2- الفلاحة نفس الشيء في 5 سنوات الشعوب المغاربية يكون لها اكتفاء داتي وتصدر
    3- السياحة الثقافية والرياضية والعلاجية
    4- الصيد البحري

  • مغربي

    5- الخدمات (الابناك التدبير، البورصة، الاتصالات ووو
    6- البحث العلمي تبادل الخبرات بين الجامعات
    7- الثقافة
    8- التبادل التجاري
    اذا هناك الكثير لتصبح الدول المغاربية من اغنى الدول اتمنى من الله ان يوحد المسلمين لما فيه الخير والسداد امين وان يصلح حكامنا

  • le VENT des AURES

    شكرا اخى العنابى همهم الوحيد هو صنع GOLDEN BOYS امثال الخليفة و فريد ابجاوى و عادل سعيدانى و القاءمة طويلة ستظهر فى المستقبل و على الشعب و خاصة المثقفين ان يتحملو المسؤلية امام الا جيال القادمة
    تحية النضال و الوفاء لشهداء الوطن

  • محمد

    تخيلوا فقط ان المغرب لديه اكتفاء ذاتي من البترول ?¿الجزائر 99,9 % من اقتصادها من الغاز والبترول ,وهل هناك بديل ?¿عذرا مستحيل ان تصلوا ما وصلوه جيرانكم ,هل يمكن ان تصنع اقتصادا في شهور.ناخذ مثال اسبانيا المتئزمة منذ سبع سنوات ولم تستطع ان تصلح ازمة العقار وسنة بعد اخرى تزداد البطالة ,فما بالكم انتم لا سياحة لا صناعة ,الاراضي غير صالحة للزراعة 95 % صحراء قاحلة فلا تغفلو!!

  • /elouargli حاسي مسعود

    انا عامل في الجنوب بشركة اجنبية كبيرة في مجال الكميائيات النفطية وصيانة الابار واعرف جيدا الغاز الصخري بل واعرف كل مراحل استخراجه وحتى الكميائيات المستخدمة في استخراجه ومنه /ان من كان وراء فكرة استخراج الغاز الصخري بالجزائر قد خان هذا الوطن بل لو قارنا بينه وبين اكبر خائن في تاريخ الجزائر ابان الاستدمار الفرنس لكانت خيانته اكثر لانه اعلن حربا على الطبيعة و البشر ايها المقاولون الجدد كفاكم ضحكا على الذقون فالشعب الجزائري اكبر واذكى منكم ياعملاء امريكا بالنيابة

  • دزيري مهفوف

    السلام عليكم قالك لازم المواطين يديرو الثيقة في شركة سونطراك علاش؟ ببساطة لانه عندها خبرة كبيرة في ميدان النصب والاحتلال وقالك ديرو ثيقة في حكومتكم علاش خاطر هذا الغاز الصخري ارباحو ترجع للقماقم تاع الحكومة واولادهم لي زادو في الصحراء وما يموتوش فيها ولا عليها ولا على البلاد والارباح ثاني تروح لماليها في الخارج وحنايا واش نربحوا اولا نفورنيو على المشروع من لقمة اولادنا لي زادو ويمرضو يموتو هنا والثانية يهلكونا في صحتنا وافي بلادنا بالمناسبة ياسكان غرداية افطنوا شوية بركاكم من التبهليل خطوكم .

  • بدون اسم

    الخضار و الجزار ملتحي ولابس القميص و يصلي في المساجد، يسرق في الميزان.
    حرقونا في معيشتنا اليومية
    الشعب الجزائري يصرق بعضه البعض دون رحمة و لا شفقة
    لصوص بكل وقاحة ياخذون منك 50 دج كلما اردت ان توقف سيارتك في شارع عمومي لشراء خبزة و تعطيهم فلوسك رغم انفك لان سيارتك رهينة لديهم
    الجزائرية لا تعرف تربي منذ القدم و هاهي النتيجة اليوم،الاعتماد في التربية على التابوهتت لا ينتج الا اشخاص معقدة دون قيم تنبش في بعضها البعض من القاعدة الى راس هرم البلد.
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرون ما بانفسهم

  • جلول

    أجدادنا ما ماتوت من الجوع قبل اكتشاف البترول يا حابس

  • جلول

    بعض المتكلمين ينظرون الى سكان الجنوب نظرة دونية واحتقار بقولهم ( يدل على نضج و وعي ) يعني ان سكان الصحراء لا يفقهون في السياية و لا الاقتصاد و لا حتى ما يضرهم و ينفعهم نعم نظرتكم صحيحة لانكم تنعمون في الشمال بثروات الجنوب و لان سكان الجنوب لا يتكلمون و لكن بلغ زيد الدبى فشباب اليوم لا يسكت و صحرائنا غني بالماء و تصلح البطاطا و القمح و تربية الابقار و الزيتون و البرتقال و الخ من النعم فعوض اتكال على البترول و الغار يجب التنمية في الفلاحة و استغلال الطاقة الشمسية و العمل و استغناء عن سم الغاز

  • algerie

    الى رقم 11 صحح كتابتك اولا واعد قراءتها ثانيا ثم جادل

  • ورقلة

    يا فهيم ...
    أهل الجنوب المفروض بالفي 8 وسباق الجمال .... كالخليج .
    لكن معليش نتقاسموا الخبزة في خاطر الدين وفقط.
    أما عن الشاي بصحتنا نجيبوه من النيجر بدراهمنا ونشربوه في صحرائنا.
    ويذا تحبوا الفياقة .... معليش على جال الأخوة في الدين مسامحيين.

  • ناصر

    امريكا استغلت الغاز الصخري.اذن الجزائر لازم تستغل الغاز الصخري تاعها. ولكن امريكا الان بدات توقف مشاريع استغلال الغاز الصخري في بلادها رغم خبرتها الكبيرة في الميدان.لانها لم تتمكن من التحكم في اضرار الغاز الصخري

  • بدون اسم

    راه ربي إشوف كل الناس تعرف بلي عندهم الحق إدافعو على البلوه ألي حبتو درهالهم
    يو فاقو

  • بلال

    بعد السلام و التحية ، خير مقلا و دلا هنا تتضح عظمة هذا الشعب العربي الأصيل للرجال مواقف و للشعب مواقف كلهم ضد هذا المشروع الفرنسي ، تحية لكل من يناهض ضد هذا التلوث الأخلاقي للبعض تحية لكل الجزائر من حدادة لحداد ما تفرقنا عداوة . دامت مسيراتكم السلمية لفشل قدرتهم على تنفيذ هذا الخبث السياسي .

  • فاروق

    امريكا التي هي قدوتهم في استغلال الغاز الصخري. نعم هي نجحت في استغلاله وتمكنت من التكنولوجيا الخاصة به وهي رقم 1 ولكن لماذا هي الان بدات في التوقف عن استغلاله? الجواب هو عدم تمكنها من السيطرة على الاخطار الناتجة عن استغلاله. ان الغاز الصخري مدمر للطبيعة وكلفة استغلاله باهظة جدا.

  • karim

    pourquoi les journaux algérien mettent pas sur leurs site internet un vote sur les questions très important comme le gaz de schiiiiiiiiiiiiste et d'autres questions politique Economique sociale humanitaire pour arrivée la voix du peuple au autorités algériens je crois qu'ils vie pas en Algérie.

  • ناصح

    الكافر لا يجوز الدعاء له بالرحمة

  • دزيري

    الرزق واسع ماشي غير في الغاز الصخري. لي ماعندهمش بترول كيما المغرب ماتوا. يزيو بلا انانية تحبوا تعيشوا على حساب الناس البسطاء ولوكان يموتو معليهش.

  • omar

    Ceci estle signe de la maturité du peuple et de l'indiponibilité des partis, à mon humble avis rien ne sert à avoir des partis er encore moins des députés et un parlement puisque elhamdulilah, le contatct et les caux de communicaux sont direct e entre le peuple et le gouvernement

  • بدون اسم

    نحن موتى اصلا

  • بدون اسم

    اهل الجنوب لا يعملون الغاز الصخري ضروري لمواجهة التقشف تحبو العمل جاكم العمل وترفضوه وليتو علماء الصحراء قلبتوها مراكز لشرب الشاي فقط اخدموا على همكم تحبوا الزراعة راكم صحراء

  • وائل

    بماذا استفاد اهل الجنوب من خيرات الشمال؟؟ من دون الولاة ورئساء الدوائر والمديريين المؤساسات ؟؟؟ وبماذا استفدنا بخمسين سنة من نهب البترول من صحرائنا والاعمار والتنمية فقط لشمال لماذا لا تنقب الدولة في البحر والشمال ؟؟؟؟

  • غرداوي

    على ذكرك اليوتيوب .. ألا تعلم ان مرتبتنا عالميا في تدفق النت هي ما قبل الاخير بمرتبتين يعني الجزائري في الصحراء اساسا ما يطلع له الشريط الا بشق النفس
    فكيف تريد ان ينجح في استخراج الغاز الصخري الخطير من فشل في اللحاق بدول مثل مالي والصومال في تدفق الانترنات

  • جنوبي

    تظهر امريكا و دول غربية للاحزاب الموالية الا في استغلال الغاز الصخري لكن لا يرون الغرب و على رأسه امريكا في الصناعة و الزراعة ،لماذا لا يضربون لانفسهم المثل بالغربيين ، لا يسرقون بلدانهم و يهربون اموال شعوبهم ،تظهر لهم امريكا الا في الغاز الصخري اذن من تحركه ايادي خارجية ؟ الشعب ام احزاب الموالاة ؟

  • algeria

    عجيب امر المناهضين للغاز الصخري وقمة الغباء
    ان سالته كيف عرفت ان الغاز الصخري مضر سيقول لك انضر الى اليوتوب وهل اليوتوب فيه اصرار التكنولوجيا
    ان كان كذلك انا حاب نصنع طيارة اف 16 وساشغل اليوتب يكفي ان ادفع 1000 دج لصناعة الدواء وا ل اف16 و الصوايخ
    يا اخي طنوحا اغبياء
    يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله بعدوه

  • عبدالقادر الورقلي

    مشكلتنا في الجزائر ان كل المخططات تلائم فرنسا والخارج ولا تلائم الشعب الجزائري.
    فالشعب الجزائري مع المخططات والتنمية التي يكون هو جزء منها مثل تطوير الصناعة والزراعة والتعليم العلمي والتقني بلغته الوطنية... اما افراغ باطن الارض بالشراكة مع الشركات المتعددة الجنسيات و يتولد عنها مداخيل سهلة تعود ادراجها الى الخارج في شكل استيراد و ما نعلمه كلنا....
    المستشفيات الجزائرية لها من الخبرة اكثر من شركة سوناطراك ومسؤولين لا يثقون فيها ويتجهون الى الخارج للإستشفاء.. ف كيف يريد هؤلاء ان نثق

  • العنابي

    سبحان الله الاصدقاء و الاعداء اصبحوا الان سمن على عسل؟ فمن كان بالامس يدعي المعارضة اصبح اليوم يسبح في فلك النظام و هذا يعتبر اخر مسمار في نعشكم و كل من كان يؤمن بانه توجد في الجزائر معارضة فهو احمق فالقضية قضية تقسيم الكعكة فقط.اما مشروع الغاز الصخري فلا نريد مناقشة اضراره لانها معروفة .لكن حتى لو لم يكن ضار الا تفكرون في مستقبل الاجيال القادمة الا تفكرون في تنويع الاقتصاد و الابتعاد عن تبعية المحروقات ؟ القضية واضحة انتم تريدون بقرة الغاز الصخري لكي يتواصل مسلسل النهب و نحن سنقف لكم حجر عثرة

  • العنابي

    سبحان الله الاصدقاء و الاعداء اصبحوا الان سمن على عسل؟ فمن كان بالامس يدعي المعارضة اصبح اليوم يسبح في فلك النظام و هذا يعتبر اخر مسمار في نعشكم و كل من كان يؤمن بانه توجد في الجزائر معارضة فهو احمق فالقضية قضية تقسيم الكعكة فقط.اما مشروع الغاز الصخري فلا نريد مناقشة اضراره لانها معروفة .لكن حتى لو لم يكن ضار الا تفكرون في مستقبل الاجيال القادمة الا تفكرون في تنويع الاقتصاد و الابتعاد عن تبعية المحروقات ؟ القضية واضحة انتم تريدون بقرة الغاز الصخري لكي يتواصل مسلسل النهب و نحن سنقف لكم حجر عثرة

  • ابو : شيليا (سطيف)

    في أمريكا الطالب الممتاز يوجه تلقائيا إلى العلوم ألإنسانية لأن الفرد هنا موجه للبشرية (الرئيس ، العدالة ، الصحفي وووو)وفي الجزائر هانحن نحصد مازرعناه .في الجزائر يوجه إلى العلوم ألإنسانية أضعف الطلبة على الصحافة أن تعي ماتقول الشركات الفرنسية وراء كل هذه الشوشرة و كاتب المقال الله يهديه .أما الشعب الجزائري لا يحق له أن يتكلم على الطبيعة ولا على الغاز الصخري .نحن شعب كسول خامل نسترزق بفضل ألإكتشافات و ألإختراعات ألأمريكية اللهم إرحم إدسون و ستيف جوبس وأطل في عمر بيل قايت

  • عادل

    الغاز الصخري محاولة لشغل الرأي العام أمام تحديات أكبر
    فيقوا يا ناس

  • بدون اسم

    سيتوقف الاستغلال..لكن فى ام 2020 ستجدون انفسكم مجبورين على اعادة الاستغلال..لانكم ستموتون بالشر......الحمد لله لاننى ساكون مت و شبعت موت.

  • بلقاسم

    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر وشعب الجزائر يريد تلبية مطالب سكان اللصحراء والتوقيف النهائي لعملية استخراج الغاز الصخري حفاظا على حياتهم ونقاوة البئة فلا بد من استجابة السلطة....والاعتماد على مصدر الطاقة الشمسية والفلاحة ...... لأن شبابنا (اذا اقتضى الأمر) سيلبي النداء ويحرر شعبنا من فساد الفاسدين ولو كرهنا ..........ليكن عقلنا في رأسنا وليس في رجلينا

  • محمد

    plesae discover the truth: watch Gasland a 2010 American documentary and liten to Arthur Berman, energy expert
    read english articles as french ones are poor

  • حمورابي47

    الأولى أن يتوجهوا إلى الطاقات المتجددة و الصديقة للبيئة الجزائر غنية في هذا المجال و الأولى أيضا أن يستثمروا في الزراعة لأنها سلتنا التي نستورد أكثر من 80 % منها ( خصوصا الحبوب و الألبان واللحوم ) لكن مسؤولينا يبحثون فقط عن الثروة الفانية حتى يسرقوا و ينهبوا ما تبقى من خيراتنا الباطنية الله لا يوصلهم ان شاء الله . . . .. لكن أبناء الجنوب فاقو

  • فغول

    بالله عليكم من يكذب هل الحكومة ام الاعلام قلتم بان وزير الطاقة يتهم توتال بإثارة الفوضا واليوم تقولون الشركة الفرنسية توتال استفادت من مشروع للتنقيب ولا مين تخافوا من ثورة تقولون ايادي خارجية لقدسقط القناع لا والف لا للغاز الصخري