الجزائر
الخارجية التونسية تصف تصريحاته بغير المسؤولة

الغنوشي ردا على المرزوقي: الجزائر وقفت مع تونس عندما تخلى عنها الجميع

الشروق أونلاين
  • 21935
  • 39
أرشيف
راشد الغنوشي

قال راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب التونسي، في تعليقه على تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي التي هاجم فيها الجزائر، إن الاخيرة وقفت مع تونس خلال مرحلة الأزمة عندما تخلى عنها الجميع مثل الدول الأوروبية.

وقال الغنوشي لإذاعة الجزائر الدولية: ممتنون للأشقاء في الجزائر دولة وشعبا لوقوفهم مع تونس في أيام الشدة ولا نتحدث عن أيام الكفاح ضد الاستعمار حيث اختلطت دماؤنا.

وأضاف: وإنما نتحدث عن مرحلة الثورة منذ عشرة سنوات حيث دخلت تونس مرحلة تحول ديموقراطي فيها الكثير من المشكلات والعقبات وقفت الجزائر دولة وشعبا مع تونس في انتقالنا الدموقراطي.

وحسبه هذا الدعم كان: بتقديم الهبات والقروض أو بقيام ملايين الجزائريين بزيارة تونس وتنشيط الحياة السياحية و الاقتصادية للبلاد، في الوقت الذي تخلت فيه الدول الأوروبية عنا في مراحل الاضطراب.

وعاد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي لمهاجمة الجزائر، مجددا، أين اتهمها بمحاولة إجهاض ثورة عام 2011.

وجاء هذا الهجوم من المرزوقي، بعد أيام من تصريحات ممالثة جامل فيها النظام المغربي، وحمل الجزائر مسؤولية تعثر الإتحاد المغاربي.

الخارجية التونسية تتبرأ من تصريحات المرزوقي

تبرأت وزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء من تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي التي هاجم فيها الجزائر مجددا ووصفتها بغير المسؤولة.

وجاء في بيان للوزارة: تُعرب وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عن استغرابها الشديد من تكرّر التصريحات المسيئة للجزائر الشقيقة، وتُجدّد رفضها القطعي لكلّ المحاولات اليائسة الرامية إلى المسّ من متانة وعمق الروابط الأخوية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين تونس والجزائر.

وأضافت: كما تؤكد وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على أن مثل هذه التصرّفات غير المسؤولة لا تعبّر سوى عن أصحابها ولا تلزم الدولة التونسية، وتشدّد على أنها لن تفلح في أن تنال، بأي شكل من الأشكال، من العلاقات المتميّزة التونسية الجزائرية التي ما انفكت تشهدا تطورا ملحوظا بفضل الرغبة الصادقة للقيادتين في البلدين في تعزيز التنسيق والتشاور والإيمان المشترك بقيم التآخي والتضامن ووحدة المصير لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين.

حركة النهضة: تصريحات المرزوقي غير مسوؤلة

وصفت حركة النهضة التونسية، تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي ضد الجزائر بغير المسؤولة، مؤكدة وقوفها مع بلادها منذ الثورة وإلى غاية الآن في في مواجهة جائحة كورونا.

وجاء في بيان للنهضة: على إثر صدور بعض التصريحات لفاعلين سياسيين تتعلق بالشقيقة الجزائر واتهامها بالتدخل في الشأن الوطني ابان الثورة وبعدها بهدف اجهاضها، يهمّ حركة النهضة التأكيد على:
1. رفضها لهذه التصريحات المسيئة للشقيقة الجزائر وتعتبرها متسرعة وغير مسؤولة وغير مراعية لعلاقات الاخوة التي تربط الشعبين.
2. تنوّه الحركة بالمواقف الجزائرية الداعمة لتونس ودعمها للتجربة الديمقراطية الناشئة بالبلاد وتشيد بجهود البلدين الشقيقين في دعم التعاون بينهما وخاصة في المجال الاقتصادي والتصدي للإرهاب ومقاومة جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة