-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الفقر ينهى عن المنكر

الفقر ينهى عن المنكر

أصاب انهيار أسعار البترول حكومتنا “الرشيدة” بحمى شديدة جعلها تقترب من درجة الهذيان، فتنادى أعضاؤها إلى لقاءات لمواجهة هذا الزلزال “البترولي” وإن استمر ذلك الهبوط فسيتحول ذلك الزلزال إلى “تسونامي” يكشف “عورات” الحكومة التي غطاها ارتفاع سعر البترول الذي يعود الفضل فيه بعد تقدير العزيز العليم إلى ابن لادن وصدام حسين.

تفتق ذهن الحكومة من أخينا عبد العزيز بوتفليقةذي الحكمة البالغة، والنظرة البعيدة الذي أنبأنا سي عمارة ابن يونس عنه أنه يسيّر الدولة بـعقلهلا بـرجليه؛ إلى من يسيرونها بـأرجلهم؛ تفتق ذهن الجميع عن الفكرة التي تعرفها جميع عجائز الجزائر، اللاتي كرم الله وجوههن فلم تطأ أقدامهنليكولفرنسا، التي أخرجت لنا من كانوا سببالاحتباس الحضاريللجزائر كما عبّر أحد الإخوة، وهذه الفكرة التي جاء بهاالأمخاخهي التقشف.

إن الفرق بين تقشف حكومتناالرشيدةوبين تقشف جدّاتنا عليهن الرحمة والرضوان هو أن تقشفهن يكون في ساعة اليُسرة، فإذا وقعت الواقعة، وقُدر الرزق كانت الوقعة ـ نفسيا وماديا ـ خفيفة الوطأة؛ وأما تقشفالأمخاخفإنه لا يكون إلا في صورة إكراه، وبعد أنيقع الفاس في الراس، فلا تكون الحكومة فيهلا مشكورة ولا مأجورة، بل هيمجبورة موزورة“.

لقد نبه أهل الذكر والعلم والوطنية إلى أن السياسة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة ـ بتوجيهات من وصفه المتملقون بأنه لولاه لما كانت الجزائر شيئا مذكورا ـ أقرب إلى ما لا يمكن وصفه من عدم الحكمة والرشد، وقد نصح الناصحون المخلصون أولئك المبذرين، الذين وضعوا أصابعهم في آذانهم، واستغشوا ثيابهم، وقالوا للناصحين ما قال السفهاء من قبل: ما نفقه قليلا ولا كثيرا مما تقولون، وجهلوا ـ كما يقول حكيمنا الإبراهيمي ـ الحازم الأريب من يعتبر ما ليس بواقع واقعا، ويُهيّئ أسباب دفعه قبل المفاجأة“. (الآثار 5  / 232).

جاء في بلاغ حكومتناالرشيدةأن توجيهات الأخ بوتفليقة لها هوإبلاغ الرأي العام بكل الحقائق بخصوص الوضع الراهن الناتج عن انهيار سعر التبرول، وذلك من أجل دعوة الجزائريين لوقف التبذير“. (الخبر 24 / 12 / 2014 ص 28).

آلْآن، وقد بذّرتم قبل، وتصاممتم عن سماع النصح!!

إن الإسلام الذي تزعمون أنه دين الدولة وتتحاكمون إلى غيره يجعل المبذرينإخوان الشياطين“. وقد نهى رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ الذي جاء بـقل هو الله.. عن التبذير في الماء ولو كان المتوضئ على نهر جار، أم إن قوله هذا وغيرهظلاميةكما يزعمالمتنوّرونإن من لم ينه عن المنكر ـ والتبذير من أكبر المنكر ـ فهو آمر به.

إنه لا فضل لكم في التقشف، وما ألجأكم إليه، واضطركم إليه إلا سوء التصرف، وإن الإفلاس في الرأي ـ كما يقول الإمام الإبراهيمي ـ لشر من الإفلاس في المالولكنالمعاني الكبيرة لا تحتملها العقول الصغيرة“.

وصدق الإمام الإبراهيمي ـ مرة أخرى ـ الذي يقول: “إن الفقر ينهى عن المنكر“.

 

إننا لو كنامؤمنينحقا لاعتبرنا من صدمة الثمانينيات، التي جعلت أسعار البترول تهوي، ولكننالُدغناللمرة الثانية من الجحر نفسه، ولو عادت أسعار التبرول إلى الارتفاع لعدنا إلى السّفه نفسه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • فاطمة

    هذه لعنة ((قل هو الله أحد)) التي ستجعل خاتمة أبي العتاريس ومن معه سيئة.
    لو كان يفقه أبوهم (أي العتاريس) بأن ((قل هو الله أحد)) هو الأساس الأول للرياضيات وغيرها من علوم الحضارة (التي لا ناقة له فيه ولا جملا) لعرف المعادلة البسيطة التي تقيه شر السنوات العجاف.
    اخشوشنوا فإن النعمة لا تدوم ،
    (( ومن يتقي الله يرزقه من حيث لا يحتسب)) أما آن الأوان لأن نتقي.

  • abdelaziz

    عبد العزيز ب من بومرداس
    والله ياشيخنا احبك في الله
    واحب افكارك النيرة
    اطال الله عمرك (اريد بريدك الالكتروني اذا امكن)

  • zaahir

    دعوة سيادهم البشير الابراهيمي وبن باديس والامير عبد القادر خرجت في اعداءه القطط. ان لم تجتمعوا على الحق فلن تجتمعوا ابدا.

  • ابو الهيثم

    جزاك الله و عنا وعن الجزائر خير الجزاء ، و الله تنبعث من كلماتك نفحات العلماء المصلحين و الرجال الصادقين الذين لا يخشون في الحق لومة لائم ، شيخي و استاذي ( الهادي الحسني ) لقد ابتليت الجزائر بحكام ( على مختلف الصعدة ) لم يقرؤ الماضي و لن يفهمو الحاضر ، و لن يستطيعوا قيادة المستقبل ، رؤيتهم قاصرة للمستقبل ، همهم الاول ( ملء الجيوب و البطون ) ... لكن سن الله في خلقة و سنن التاريخ اثبتت ان ارض الجزائر طيبة وطاهرة ، تلفظ كل خبيث و تبقى كل طيب ... و ان الجزائر تجاوز ت كل المحن بارارها و خيارها ..

  • بنت البادية

    فعلا سيدي
    قبل هذه الازمة كان الغني يبحث عن الشهية ولم يجدها بينما كان الشعب يبحث عن الخبز ولم يجده
    واليوم مع هذه الازمةالتي سيدفعها الفقير بجلد ظهره كعادته ويدفع الغني الازمة هذه بامواله
    الحمد لله نحن (ربينا الكبدة) على الفقر سنعيش سعداء حتى في اشد الازمات لم يبقى من العمربقدر ما فات وسنرحل يوما عن هذه الحياة ولن يسئلنا الله لا عن كرسي ولا مسؤولية سيحاسبنا الله عن ايماننا وافعالنا فقط
    الحمد الله ليس لنا شيء نخاف منه او عليه لان
    زينة الفقرالعفاف والكفاف
    وخير الغنى القنوع وشر الفقر الخضوع

  • mohamed

    قال محمد الغزالي رحمه الله. ان الامم دائمة الحركة فان لم يتحكم فئ حركتها اهل الخير تحكم في حركته اهل الشر.

  • عمر

    شيخنا الحسني نفحة من نفحات الابراهيمي وبقية من غيرة ابن باديس

  • الونشريسي

    التقشف معناه لاأستطيع ان اتزوج زوجة ثانية حتى.يفتح الله

  • algerienne

    بارك الله فيك وجعلك من الذين يقولون كلمة الحق دائما .

  • شعيب الخديم

    , القشف والفقر من حظ الشعب أما هم فالخزان ملاآن.

  • الياس

    انت والله نعم الرجل ولا نزكي على الله احدا
    علينا بالعودة الى الله و التوحيد والسنة
    لان كل هذا عقاب من الله عز وجل ( جور السلطان)
    اللهم أصلح ولي أمرنا و ارزقه البطانة الصالحة
    اميييييييييييييييييييييين

  • merghenis

    تصحيح : (43) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء
    سورة إبراهيم

  • اكرام

    بارك الله فيك أستاذنا الكريم . و جزاك الله كل خير مني سلام اليك يا أعز رفقة ل خالي بن غالم العربي رحمه الله.

  • علي

    يبدو أنه لا الفقر ولا أي شيء آخر سينهى عند المنكر في هذه البلاد، نحن اليوم نعيش تحت رحمة الرحمن الرحيم، فما دامت تلك الوجوه تحكمنا بل وتشتمنا كلما سنحت لهم الفرصة، والذين يسبحون بحمد الحاكم ومن يجد للتبذير تبريرا وللتقشف تعليلا، ففتح مناصب الشغل ومنح القروض بدون تخطيط و..و..و. تم اعتباره تبذيرا بعد أن كان سياسة حكماء العصر ومنقذي الأمة، والآن الذهاب الى سياسة التقشف التي والله ما يدركون منها الا الاسم فقط، ربي يلطف ببلادنا.

  • الضرغام

    جزاك الله عنا كل خير.

  • بدون اسم

    اخي وزميلي الهادي الحسني لك مني السلام والتحية والاكرام وبعد لايسعني الا ان هنئك بمولد الانام محمد عليه الصلاة وازكى السلام وهو الذي اتى ليتمم مكارم الاخلاق عند اهل الشر والنفاق كما انه لاينطق عن الهوى . واعود لاقول لك وللقراء الكرام من ابناء وطني الغالي الذين علمتهم الحياة ان الحرية غالية وان ثمنها التضحية والكفاح وانها لاتوهب وطريقها شاق عسير لايجتازه الا من درب نفسه على الصبر والنضال من اولائك الذين اختاروا طريق العلم والبحث والدراسة في سبيل تقدم الامة والشعب التواق الى الرقي والازدهار واللحاق بمصاف الامم المتحظرة . لكن للاسف لم نكن نحلم يو

  • بدون اسم

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل, كفيت و وفيت.

  • طاهر

    سيدي في سطور ابنت موضع الداء، ، وقي كل مرة ننتظر بشغف ما تكتبه لاننا في الحقيقة نتعلم منكم.... اردت فقط ان اسأل حكومتنا ،الراشدة هل فكرت وقدرت يوما ان دوام الحال من المحال في كل الامور لانها سنة الحياة..واسال نفسي اولا وكل ابناء بلدي متى نحب الجزائر بصدق ، ومتى نكون اسيادا لان السيد ياكل مما ينتج ويلبس مما يصنع و دون طلك فهو عبد......

  • عبد الرحمن سرحان

    استطاع أستاذنا المُصلح الهادي بثاقب فكره وصائب رأيه ونفاذ بصيرته وعمق فهمه وأينعية عبقريته أن يصف لنا الداء ويذكر أسبابه فأكرم وأنعم به وإنه لمن الساخرين الأبرار والناقدين الأحرار في شفقة رفيقة وفي عتاب مؤدب لا تخفي ولا تشفي ولا شماتة في هذا الباب.

  • kamal

    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الا بصار مهطعين هقنعي رؤسهم لا يرتد اليهم طرفهم وافئدتهم هواء

  • بنت عمران

    حسبنا الله ونعم الوكيل أصبحت عاجزة على اقناع أبنائي وتلامذة بالجد والاخلاص في طلب العلم لان الحاضر المظلم والمستقبل المجهول يقفان دون ذلك

  • عبد الرحمان

    هذا ما وجدنا عليه آباءنا...أن حظوظ الدول من النجاح والفشل،الفقر اوالغنى لا ترتبط بالموارد الطبيعة أو الموقع أو الثقافة أو الدين أو توافر قيادة مستنيرة، ولكن ترتبط بالأساس بمدى توافر مؤسسات بتلك الدولة، تبنى قوانين وقواعد ثابتة ومستمرة لتنظيم الحياة السياسية والاقتصادية التى تحفز المواطن على العمل المنتج، وتطلق مواهبه ومهاراته وتضمن تطبيق العقود المتفق عليها، وتسمح للفرد بتكوين الثروة واستثمارهاوالمهم أن تتيح هذه المؤسسات الفرص للجميع... ليس عندنا لا مؤسسات سياسية و لا قتصادية و لا علمية و لا شيئ