-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتفاق "السلام" الإماراتي الإسرائيلي

الفلسطينيون يرفضون التطبيع وأبو ظبي تبرر موقفها

الشروق أونلاين
  • 7335
  • 33
الفلسطينيون يرفضون التطبيع وأبو ظبي تبرر موقفها
أ ف ب
متظاهر فلسطيني يرفع علامة النصر خلال تظاهرة شارك فيها الآلاف في مدينة غزة يوم 1 جويلية 2020 رفضاً لمخطط الضم الإسرائيلي

أعلن الفلسطينيون رفضهم القاطع لتطبيع العلاقات رسمياً بين دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي (الكيان الصهيوني)، والذي كشف عنه، الخميس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي وقت سابق الخميس، ذكر بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث، إن ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد “اتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات”.

وفيما لم يصدر رد رسمي من القيادة الفلسطينية، حيال الأمر، لكن قادة كبار في منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة التحرير الوطني (فتح) التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، أعلنوا رفضهم للاتفاق، كما نددت فصائل فلسطينية بارزة، كحركتي المقاومة الإسلامية (حماس)، والجهاد الإسلامي، بالاتفاق.

وتعقيباً على الاتفاق قالت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على حسابها في تويتر: “تمت مكافأة إسرائيل على عدم التصريح علانية بما كانت تفعله بفلسطين بشكل غير قانوني ومستمر منذ بداية الاحتلال، وكشفت الإمارات عن تعاملاتها السرية من خلال التطبيع مع إسرائيل”.

وأضافت مخاطبة محمد بن زايد (ولي عهد أبو ظبي)، الحاكم الفعلي لدولة الإمارات: “من فضلك لا تفعل لنا معروفاً، نحن لسنا ورقة تين لأحد”. وأضافت “ربما لم تعاني أبداً من تعرض بلدك للسرقة؛ ولم تشعر أبداً بألم العيش في الأسر تحت الاحتلال؛ لم تشهد أبداً هدم منزلك أو قتل أحبائك. ولم يتم بيعك أبداً من قبل +أصدقائك+”.

أما عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، فقال إن اتفاق الإمارات مع “إسرائيل”، هو “تخلٍ منها عن الواجب القومي والديني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية”.

وأضاف زكي لوكالة الأناضول للأنباء، إن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي “رهان خاسر وتبعية مطلقة لأعداء أمتنا العربية”. وتابع زكي “ما كنت أتمنى لعربي أن يسقط في هذا المستنقع”، في إشارة للتطبيع مع “إسرائيل”.

بدورها، اعتبرت حركة حماس، الاتفاق بأنه “طعنة غادرة لتضحيات شعبنا الفلسطيني”. وقال عبد اللطيف القانوع، الناطق باسم الحركة: “الاتفاقية تمثل تجاهلاً لمعاناة شعبنا الفلسطيني وتطوراً خطيراً في وتيرة التطبيع”.

وشدد على أن “الاتفاقية لن تمنح أي شرعية للاحتلال الصهيوني على أرضنا الفلسطينية”، لافتاً إلى أن “استمرار التطبيع بهذه الوتيرة يشجع الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائم ضد أبناء شعبنا الفلسطيني”، وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

وفي ذات السياق، وصفت “حركة الجهاد الإسلامي”، تطبيع الإمارات مع “إسرائيل” بأنه “استسلام وخنوع”. وقال داود شهاب، الناطق باسم الحركة: “التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي هو استسلام وخنوع، ولن يغير من حقائق الصراع شيئاً بل سيجعل الاحتلال أكثر إرهاباً”.

وأضاف “نشجب وندين بشدة هذا الاتفاق الذي أعلن عنه بين الإمارات وإسرائيل، ونعتبره شرعنة للاحتلال وإنقاذ لحكومته من مأزقها وأزماتها”، مشيراً إلى أن “هذا الاتفاق خروج عن الإجماع القومي وثوابت الأمة”، حسب الأناضول.

وقالت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية (عضو في منظمة التحرير)، إن الاتفاق هو “تطبيق لصفقة القرن (الأمريكية) التصفوية وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني”. أما جبهة النضال الشعبي الفلسطيني (عضو في منظمة التحرير)، فاعتبرت أن إعلان الاتفاق التطبيعي بمثابة طعنه للقضية الفلسطينية وللحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، مضيفة أنه “خروج فاضح عن الإجماع العربي، وضرب بعرض الحائط لمبادرة السلام العربية التي تم إقرارها بقمة بيروت في العام 2002”.

تبرير إماراتي

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مساء الخميس، إن قرار بلاده تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” جاء “للحفاظ على فرص حل الدولتين”.

وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات عبر تويتر، إن “الإمارات وبمبادرة شجاعة توظف قرارها المباشرة بالعلاقات الاعتيادية (تطبيع العلاقات) مع إسرائيل للمحافظة على فرص حل الدولتين”.

ودعا إلى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشدداً على التزام بلاده بـ”العمل مع الأصدقاء لإحلال الأمن ولضمان استقرار المنطقة”.

وأضاف: “نسعى اليوم أن يكون تجميد إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية فرصة جديدة لإحياء السلام”.

وتابع الوزير الإماراتي: “تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية مكسب كبير وإنجاز لصالح مستقبل المنطقة وشعوبها والعالم”.

إعلان ترامب

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات و”إسرائيل” لاتفاق سلام واصفاً إياه بـ”التاريخي”.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر: “تقدم هائل اليوم، اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”. وبعد ذلك تحدث ترامب للصحفيين في البيت الأبيض عن الاتفاق وأشاد به.

والاتفاق، الذي سيُعرف باتفاق أبراهام (إبراهيم)، يمنح ترامب إنجازاً في السياسة الخارجية في وقت يسعى فيه لإعادة انتخابه رئيساً في تصويت يجرى في الثالث من نوفمبر.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1293976130416861184

بدوره، وصف رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو في تغريدة عبر تويتر، إعلان ترامب عن اتفاقية سلام بين تل أبيب وأبو ظبي بأنه “يوم تاريخي”.

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أنباء التوصل للاتفاق قائلة، إن الإمارات و”إسرائيل” اتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية.

وفي بيان منفصل، شدد ولي عهد أبو ظبي على أن الاتفاق سيوقف ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية التي قالت “إسرائيل”، إنها كانت تنتظر ضوءاً أخضر من واشنطن لإعلان بسط سيادتها عليها.

وبذلك تكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع الاحتلال الإسرائيلي بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

ويأتي الإعلان عن اتفاق السلام بين تل أبيب وأبو ظبي بعد تصريح نتنياهو ومسؤولين آخرين في أكثر من مناسبة بوجود تقارب مع الإمارات، ومع دول عربية وإسلامية أخرى.

كما زادت وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة بين الكيان الصهيوني والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية واقتصادية تقيمها دول عربية، بينها الإمارات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • علي الجزائري

    ندرك الدور التي تلعبه الامارات فقط النائمون يحسبوا كل صيحة عليهم
    من يطالب الجزائر بالتنديد طرد او رد فعل اقول له الجزائر ليست منصة شجب تمثل الخونة
    اذا كنا سنتخذ موقف مع الامارات سنتخذه مع مصر الاردن البحرين السعودية تونس والمغرب
    وبمن رحب سلطنة عمان وحتى اثيوبيا وجنوب السودان
    لانه توجد ادلة كافية على تطبيع معظمها مع اسرائيل بالسر والعلن ومسالة ظهورها مسالة وقت

    اما الفلسطنيين فقد رحبوا باتفاقية الاستسلام من قبل وانبطحوا لها باسم مفاوضات
    لو اردتم محاربة اسرائيل لخرجتم للميدان بدل انتظار من ينوب عنكم
    وهاهو الدليل امامكم ان لا تعتمدوا على غيركم
    حتى لا يقال لكم حررناكم مثلما قيلت لنا

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    قطع العلاقات مع الامارات نهائياً

  • مراد الجزائري

    رغم ان الامارات ضربت كل القيم الانسانية و الاخلاثية و الاخوية عرض الحائط الا ان هذا لا يعدو ان يكون موقفها الخائن هذا ناتج عن خيانة اصحاب القضية الاولى اولا الا وهم السلطة الفلسطينية بقيادة عباس ولو ان السلطة اختارت خيار المقاومة دعما لحماس لما حدث الذي حدث. العدو الاسرائيلي يخاف و يحترم حماس اكثر مما يهتم لامر السلطة الفلسطينية المنبطحة.

  • s.Hasnaoui

    ما سمعناش بالرسميين الجزائريين ينددون بالتطبيع

  • محمد الجزائري

    لا حول و لا قوة الا بالله ، سقط القناع عن القناع ، كنت اعتقد ان الامارات دولة عربية متطورة ، الا انها يد صهيونية تعبث في الارض العربية و الاسلامية فسادا و حروبا و غدرا و نفاقا ضد العرب و المسلمين في كل مكان ( العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و تركيا و فلسطين و لبنان و دول المغرب العربي و غيرها …)، بينما تبدي خوفها و تسامحها مع الآخرين من الصهاينة و الهندوس و ..كل الشعوب العربية تستنكر هذا التطبيع بخلاف بعض حكامها و ذبانها.لكنهم مهما فعلوا من تقارب مع الصهاينة فلن يرضوا عنهم و التاريخ يشهد على ما يفعلون. حسبنا الله و نعم الوكيل و حفظ الله دولنا و شعوبنا العربية و الاسلامية من كل كيد و شر.

  • خليفة

    الحل الجذري للقضية الفلسطينية كما قالها القذافي مرارا و تكرارا ،هي ان يتعايش الفلسطنيين مع الاسراءليين في نفس المنطقة مع بقاء سيادة كل دولة على حدا،مع اعتبار القدس عاصمة للدولة الفلسطينية،لقد تشرذم العرب ،و كل دولة انطوت على نفسها لحل مشاكلها الداخلية مع هبوب عواصف الربيع العربي التي جاءت على الاخضر و اليابس،و قد اصبحب جامعة الدول العربية ،و الوحدة العربية ، و التضامن و التعاون العربي مجرد شعارات اكل عليها الدهر و شرب.

  • melo harmo

    بعض الدويلات التي كانت محسوبة عربية فهم في الاصل غير عرب وليست لهم غيرة على العروبة فهم حقيقة غير عرب فهم الان يعبرون عن اصلهم الحقيقي وهدا هو اصلهم الجيني في القديم كانوا يمثلون عن الجامعة العربية تمثيل بليغ وهم يطبعون مع الكيان الصهيوني سريا اما الان خرجوا للعلن يمثلون حقيقتهم الاصلية

  • جانوي

    حين يجتهد العرب في الثرثرة فنتنياهو يشتغل تحت الطاولة ثم متى فارقت الخيانة العرب أو متى طلق العرب الخيانة ومنذ نعومة أظافرهم وتاريخهم شاهد على ذلك .ألم يقول وينستون تشرشل : الخيانة حاضرة أينما حضر العرب

  • mohamed

    Ce n'est pas uniquement les palestiniens qui refusent çà tous musulmans doit refuser cette initiative, mais je crois c'est le début de la fin des Emirates arabes, ils ont franchis les lignes rouges, ils ont tué l’État palestinien,ils ont brulé le jihad d'un peuple pour défendre ses droits. Malgré les immenses constructions de vos chanteaux viendra un jour ou touts va disparaitre comme un joue de carte

  • aziz

    اتفاق سلام?!
    ومتى كانت هناك حرب بينهما?
    وهل تحتاج اسراءيل لاتفاق مع الامارات حتى تتوقف عن سياسة التوسع?
    انه انبطاح مجاني.

  • اقتربت الساعة

    كفى نفاقا لا تتحدثوا عن الفلسطنيين الاحرار
    بل تحدثوا عن ردة فعلكم لهذه الخيانة الكبرى من طرف دويلة القرامطة تع الشر.
    لطالما حذر الأحرار من هذه الدويلة التي تزرع الشر و الفتن في بلادنا ، هذه الدويلة هي من تتقف مع الثورات المضادة في مصر و اليمن و ليبيا و الجزائر و تونس و المغرب و هي من دعمت الانقلاب في تركيا و هي من تتعاون مع الصهاينة و السيسي المجرم الذي قتل الاحرار في السجون أمثال محمد مرسي و بالامس عصام العريان رحمهم الله.
    هذه الدويلة تدير موانئ الجزائر و تدعم فريق بلوزداد، ماذا يعني هذا؟! و هي من تستقبل المسؤولين الكبار في دبي و الجميع يعلم ماذا يوجد في دبي !!!! دويلة الدجال.

  • اقتربت الساعة

    لماذا لا تقطعون العلاقات مع هذه الدويلة
    هاهي هذه الدويلة السرطانية تضع يدها في يد الصهاينة المحتلين و تخون الامة الاسلامية و تطعنها في الظهر و تغدر بإخواننا في فلسطين. اين هي ردة فعل الانظمة العميلة ؟!
    ام انكم شاطرين إلا في قضية الصحراء
    اين هي مبادئ تقرير المصير للشعوب المستضعفة؟!
    تتأسدون على الأشقاء و بالمقابل تصمتون صمت القبور امام الصهاينة.التاريخ لن يرحمكم.
    الدول التي تعرف قدر نفسها و على رأسهم تركيا و قطر و ليبيا ادانوا هذا التطبيع و الخيانة الكبرى.
    اما محور الشر مصر و السعودية و البحرين و حفتر و المتخاذلون رحبوا و كشفوا عن معدنهم الخبيث.
    لم يبقى لنا سوى المهدي المنتظر.

  • حر في زمن العبيد

    قزمتم القضية وكأنها صراع فلسطيني يهودي
    بل القضية اكبر من ذلك
    هي بمثابة قضية وجود أمة
    اما عن دويلة الامارات فالتطببع ليس وليد اليوم بل منذ أن أنشأ الإنجليز هذه الامارات

  • بن الإسلام

    2 - ولكن الذين يحرورون فلسطين يكنون من خيار بن الإسلام،
    واحد منهم كألف رجل يزلزلون الأرض
    من أجل الله ولا من أجل فلان أو فلتان،
    أولائك الذي قال فيهم الله :
    " أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
    يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ
    ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" (54

  • بن الإسلام

    1 - ضاعت فلسطين بخيانة تلو خيانة،
    ولكن فلسطين لا يضيعها الله،
    لأن من مقدسا ت دينه الحنيفـ،
    أشبه المسلمين لا يكون لهم
    شرف تحرير فلسطين الغالية،
    و أشبه المسلمينهم بشكلهم فقط أي الصورة والهندام،
    ولكن قلوبهم يهودية نعوذ بالله من ذلك،
    ولكن الذين يحرورون فلسطين يكنون من خيار بن الإسلام،
    واحد منهم كألف رجل يزلزلون الأرض
    من أجل الله ولا من أجل فلان أو فلتان،
    أولائك الذي قال فيهم الله :
    " أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ

  • إسلام

    ضاعت فلسطين بخيانة تلو خيانة،
    ولكن فلسطين لا يضيعها الله،
    لأن من مقدسلت دينه الحنيفـ،
    أشبه المسلمين لا يكون لهم شرف تحرير فلسطين الغالية،
    و أشبه المسلمين بشكل فقط أي الصورة والهدام،
    قلوبهم يهودية نعوذ بالله من ذلك،
    ولكن الذين يحرورون فلسطين من خيار بن الإسلام،
    واحد منهم كألف رجل يزلزلون الأرض من أجل الله لا فلان ولا فلتان،
    أولائك الذي قال فيهم الله :
    أذلت على المؤمنين أعزت على الكافرين !!!

  • سعيد

    انها استمرارية الخيانة والانبطاح و بيع دماء الابرياء والتنكر لقوافل الشهداء، ومقايضة شرف الامة برضى امريكا.
    تصرفهم ليس بمفاجئة بل كان منذ امد بعيد، فلقد اباحوا عن العلاقة المتجذرة، و التحقوا بأمثالهم في كامب دافيد ، و وادي عربة و أسلو و الحبل على الجرار لأجل البحث عن مجد مزيف و بطولة لن تتحقق.

  • Kamel

    nahnou naalam anahoum souhyoune alaarabe mahiche haja jdida

  • حسن

    الامور اصبحت واضحة.افتعال الازمات في العالم لتحقيق المكاسب.بعد الحرب العالمية الثانية اعطيت اسرائيل الضفة الشرقية.والان في ضل جايحة كورونا تعطى اسراييل الضفة الغربية ومعها التطبيع الكامل مع الدول العربية .ومن يمتنع سيحرم من اللقاح.اينك يا رب.

  • عمر

    "الفلسطينيون يرفضون التطبيع" ! وهم أنفسهم مطبعون منذ 30 سنة ؟ عند البعض الكلام أصبح لا معنى له.

  • سيف الحجاج

    لا حول ولا قوة الا بااله ... حكام الامارات باعوا شرفهم للماسونيين .

  • Malika

    مرحبا بكم الإمارات الصهيونية !

  • Omar

    امر طببعي تطبيع يهود مع يهود فهذا الامر جاء متاخر نوعا ما او اعلن عنه بعد نوم عميق للعرب

  • Amir

    لا غرابة في ذلك ما دامت الإيمارات الأعرابية هي بني صهيون العرب و الغريب أن البحرين و مصر تهنأ الإيمارات الأعرابية بهذه الخيانة و العمالة حيث مصر كانت السباقة لذلك ، لكن الله يمهل و لا يهمل و لكل أجل معلوم

  • KAMEL- TIPASA

    لا داعي للتبرير فحكام الامارات يهود اكثر من اليهود انفسهم...سود الله وجوهكم

  • Rachid

    هاهم العرب الذين يدفعونكم أن تقيموا الدولة الإسلامية في بلدكم وهم يعيشون على الطريقة الأمريكية

  • ادم فارس

    سبحان الله رغم هذا الوباء الذي سلطه الرب سبحانه علی فرعون زمانه حیث یحتل المرتب الولی فی العالم فی مايتعلق بالوفیات و عدد الاصابات تجد من لا یعتبر و یتحالف معه و الصهیون ضد المظلومین و یزعم انه مسلم.... الخیانه العظمى... لك الله يا قدس و هو خير الناصرين.

  • DZ

    على الجزائر الانسحاب من الجامعة العبرية عفو الاعرابية التي اعطت الضوء الاخضر لتدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن ..
    وكما بعو اخوانهم الفلسطنيين سيبيعون الجزائر غدا وحذاري ايضا من مملكة ازولاي ......

  • فريد

    لعنة الله عليهم

  • مواطن جزائري

    سوف نرى ماذا تفعل دولتنا هل ستطلب من السفير الإماراتي الرحيل من أجل اتفاقية السلام مع العدو الصهيوني. ام ستسكت وتغمض العين أم سنقطع العلاقات مع الإمارات ونغلق الحدود مثل ما فعلنا مع المغرب لأن لذيهم مستشار يهودي

  • aziz

    إن قرار بلاده تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” جاء “للحفاظ على فرص حل الدولتين”.
    رب عذر اقبح من ذنب

  • Descendant d'ibn Badis

    C'est la première fois dans l'Histoire qu'on conclut un accord de paix entre deux entités qui n'on jamais fait la guerre

  • karim3131

    حذاري تم حذاري من الامارات و الكثير من الناس اعجبتهم حصة كانت تعرض في رمضان لشخص اماراتي مجهول يقوم بمساعدة الفقراء، والكثير من الناس للاسف اعجبهم تصرف ذلك الشخص و لكن هم لايعلمون ان تلك الاموال التي اعطيت لهؤلاء الفقراء هي من اموال الحروب والانقلابات والاسلحة والمخدرات و ذلك الشخص ماهو الا امير حرب اماراتي يزور الدول العربية ليقيس حجم التخلف والفقر فيها