-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعدت روبرتاجا مصورا جميلا عن الجزائر و"الخضر"

الفيفا: الجزائريون يعشقون الكرة.. ومدمنون على “الدومينو”

الشروق أونلاين
  • 10516
  • 9
https://www.youtube.com/watchYp41xOAY0EE#t=17

نشر موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم على الانترنت، الأربعاء، روبورتاجا مصورا شاملا وجميلا جدا، عن “التاريخ الكروي للجزائر” و”لمحة عن منتخب الجزائر”، وذلك في إطار برنامج موقع الفيفا للتعريف بالمنتخبات المشاركة في مونديال البرازيل الذي يرفع الستار عنه يوم 12 جوان المقبل.

 ويتناول روبورتاج موقع الفيفا المعد بالانجليزية الذي يستغرق 10 دقائق و16 ثانية، في جزئه الأول، لمحة عامة عن الجزائر وتاريخ المستديرة لديها وفيه يحاول التعريف بموقع الجزائر على الخارطة العالمية، ويؤكد بأنها أكبر دولة افريقية مساحة بـ 2.380.000 كلم مربع، مشيرا إلى أنها أكبر من ولاية تكساس الأمريكية أربع مرات. كما قدّم لمحة عن تنوع المناخ والطبيعة بها وأنها من أهم مصدري البترول والغاز الطبيعي في العالم. كما عرّج للحديث عن تاريخ الكرة بها وقال انه يعود للقرن الـ 20 لكن انضمامها الى الفيفا كان في 1963.

و لدى تطرق الروبورتاج، إلى أهم الأندية الكروية بالجزائر، حصرها في فرق شبيبة القبائل ومولودية الجزائر ووفاق سطيف، دون أن ينسى الإشارة إلى أن المنتخب الجزائري يلقب بـ”الافناك” والتي تعني “ثعالب الصحراء” مثلما حاول توضيح ذلك لمتابعي التقرير.

اللافت في هذا التقرير، هو إشارته إلى إدمان الجزائريين على كرة القدم، لكنه ذكر بأن لا شيء يمكن أن ينافس الجزائريين في عشقهم للكرة سوى إدمانهم على لعبة “الدومينو”. ومن هذا المنطلق أعطى معد التقرير لأحجار الدومينو رمزية خلال عرضه للجزء الثاني من الروبورتاج الذي يتناول تاريخ مشاركات المنتخب الوطني في المونديال. وتظهر أحجار الدومينو في شكل “فواصل” في التقرير عند الانتقال من فكرة إلى أخرى.

وقد أشاد الروبورتاج خلال عرضه لتاريخ الجزائر مع كأس العالم، بمنتخب 1982 الأسطوري، مؤكدا أنه أول منتخب إفريقي استطاع الإطاحة بمنتخب أوروبي في نهائيات المونديال، حيث عاد لعرض هدفي ماجر وبلومي ضد منتخب ألمانيا، قبل أن يعرج للحديث عن مشاركة الجزائر في مونديال المكسيك 1986 ثم مونديال جنوب إفريقيا 2010.

 وخصص معدو التقرير جزءا هاما للحديث عن التأهل الرابع للجزائر والثاني على التوالي للمونديال، كما عرض شهادات وآراء لكل من صانع العاب المحاربين سفيان فيغولي ومتوسط الميدان عدلان قديورة، بالإضافة إلى الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش، والناخب الأسبق رابح سعدان.

 


أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الاسم يا فرحتي

    بينما الشعوب المتقدمة مدمنة على العلم و المعرفة و العمل اما كرة القدم و كل الرياضات بالنسبة لهم مجرد ترفيه في نهاية الاسبوع لكي يسترجعوا انفاسهم لبدا الاسبوع الموالي بنشاط نحن نقوم بفعل العكس ندمن على مشاهدة كرة القدم طيلة ايام الاسبوع حتى اصبحت رؤوسنا كالكرة مدورة وفارغة من الداخل ربي يهدينا

  • بدون اسم

    123 viva Algérie

  • الاسم يا فرحتي

    بينما الشعوب المتقدمة مدمنة على العلم و المعرفة و العمل اما كرة القدم و كل الرياضات بالنسبة لهم مجرد ترفيه في نهاية الاسبوع لكي يسترجعوا انفاسهم لبدا الاسبوع الموالي بنشاط نحن نقوم بفعل العكس ندمن على مشاهدة كرة القدم طيلة ايام الاسبوع حتى اصبحت رؤوسنا كالكرة مدورة وفارغة من الداخل ربي يهدينا

  • جزائري ضرو قلبو

    هيه.... حمة مليح وزادلوا الهوا والريح بدل ان نكون مولوعين ومدمنين على قراءة الكتب المفيدة ومدمنين على الاختراع والابتكار والابداع لندفع هذا الوطن الى الامام الى الرقي والتطور والازدهار فنحن للاسف مدمنون على جلد منفوخ وحجر منقوش. صحيح نحن شعب لا يعي ولا يفقه ,شعب همه بطنه كالحيوانات, شعب غبي وكسول لايريد ان يبذل مجهودا قط ,شعب ذليل غير في بعضاه شعب ورث القواده ابا عن جد الا ما رحم ربي, شعب ورث الشيتة الا من رحم ربي شعب همه فرجه وبطنه بل هو اضل من الانعام رحماك ربي

  • جيلالي

    لا فائدة منها و السياسيون يستغلون هذا اللهو و انشغالات الشباب لكي يملؤون جيوبهم ويفسدون في الارض فسدا .

  • من الهاتف النقال

    الجزائر بلد كبير لكن الاعلام العربي و الغربي دائما يقزمونه و ينشرون الا سلبياته لسبب واحد ووحيد الا و هو العداء الاسرائيلي لنا خاصة اذا عرفنا ان الماسونية الصهيونية متحكمة جيدا في الاعلام العالمي و حتى العربي للاسف الشديد.:لهذا يجب ان نحافض على بلدنا بالغالي و النفيس.‏

  • abdel

    سيتدوقون الخسارة تلو الأخرى ويعودون بخفي حنين

  • مسعودي جيلالي

    لم يتفكر ان يضيف بان الافناك هم الفريق الفرنسي ب و بعض الشياتين
    لروراوة و من لم يهضم ما يقول روراوة يطرد بطريقة قانونية.

  • قذيفة عنتر-كمال

    الله الله على هذا التقرير وان شاء الله نتالق في المونديال