-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ليلة عاصفة في واشنطن

الكونغرس الأمريكي يصادق على فوز بايدن وترامب يعترف أخيراً

الشروق أونلاين
  • 3909
  • 1
الكونغرس الأمريكي يصادق على فوز بايدن وترامب يعترف أخيراً
ح.م

أكد الكونغرس الأمريكي رسمياً، الخميس، فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، مما يقطع الطريق نهائياً أمام دونالد ترامب الذي اعترف أخيراً بهزيمته.

واستأنف الكونغرس الأمريكي جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، بعد ساعات من اقتحام المئات من أنصار ترامب لمبنى الكابيتول.

وأدت أعمال العنف إلى مقتل امرأة برصاص الشرطة وثلاثة آخرين إثر طوارئ طبية، في حين تعرضت نوافذ المبنى العريق للتحطيم، بينما أجبر الغوغاء المشرعين ومساعديهم على الاختباء، في حماية شرطة الكابيتول.

وانتهت عمليات المصادقة على نتائج المجمع الانتخابي، حيث يتقدم بايدن بنتيجة 306 أصوات على ترامب الذي نال 232 صوتاً.

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي، مما يمهد الطريق أمام تنصيب الديمقراطي جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة في 20 جانفي.

ترامب يعترف أخيراً

وفي أول ردة فعل من ترامب على هذا الإعلان، نقل متحدث باسم الرئيس المنتهية ولايته، قوله، إن “قرار إعلان فوز بايدن يمثل نهاية ‘أعظم ولاية أولى’ في تاريخ الرئاسة”.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض، دان سكافينو، نقلاً عن ترامب: “حتى لو كنت لا أوافق تماماً على نتيجة الانتخابات، إلا أن انتقال السلطة سيتم بشكل منظم تماماً في 20 جانفي”.

وكان الهجوم على مبنى الكابيتول ذروة التصعيد للأحداث، بعد أشهر من الخطاب التحريضي المفعم بالخلاف حول انتخابات الثالث من نوفمبر، حيث أدلى الرئيس الجمهوري مراراً بادعاءات كاذبة حول حدوث تلاعب وحث أنصاره على مساعدته في تغيير نتيجة الانتخابات.

وأصر ترامب على الادعاءات الكاذبة بأنه الفائز بنتيجة الانتخابات حتى عندما قال إن الانتقال سيكون منظماً.

وبالتزامن مع هذه التطورات، بدأت استقالات بإدارة ترامب داخل البيت الأبيض احتجاجاً على أحداث الكونغرس، كما دعا وزراء ونواب إلى عزل قبل 20 جانفي.

أما بالنسبة للولايات التي قدم فيها مشرعون اعتراضاً على فوز بايدن، فكانت كالتالي، وفق شبكة “سي إن إن“:

– بنسلفانيا: رفض مجلس النواب اعتراضاً قدمه نائب وسيناتور من الحزب الجمهوري لنتيجة أصوات المجمع الانتخابي بتصويت 92-7، بانتظار تصويت مجلس الشيوخ.

– أريزونا: رفض الكونغرس اعتراضاً قدمه سيناتور ونائب من الحزب الجمهوري بنتيجة 93-6 في حين رفض مجلس الشيوخ هذا الاعتراض بنتيجة 303-121.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • احمد

    الى مزبلة التاريخ