-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إقبال من مختلف الولايات على "مقطع خيرة " الشهير بضواحي العاصمة

الماعز والنعجة.. لحوم الزوالية

وهيبة سليماني
  • 52540
  • 13
الماعز والنعجة.. لحوم الزوالية
أرشيف

مذبح على الهواء وانتشار غير مسبوق للباعة الفوضويين
اللحوم الحمراء بـ950 دج.. الديك الرومي 460 دج و”الدوارة” 700 دج
زبائن مصدومون من فوضى الذبح وتناثر الدماء

“مقطع خيرة” هذا المكان الواقع في طريق البليدة ودواودة على محور القليعة غرب العاصمة، يعتبر مقصدا لـ”الزوالية “من مختلف الولايات المجاورة خلال كل رمضان، لشراء اللحوم البيضاء والحمراء بأسعار منخفضة عن تلك التي يبيع بها أصحاب المحلات، فلم تثن جائحة كورونا كثرة الوافدين عليه خلال شهر الصيام، بسبب الأسعار الملتهبة في القصابات وتدني المستوى المعيشي، واتساع رقعة الفقر، يراها زبائن “مقطع خيرة”، أسبابا لانتعاش الحركة التجارية في هذه السوق وعودة “باطوارات” الذبح على قارعة الطريق ودون رقابة، حيث أصبح سوقا للحوم الحمراء بعد أن كان معروفا بـ”الديك الرومي”.
الطريق إلى “مقطع خيرة”، مكتظ عن آخره بالسيارات، حيث يستغرق الوصول إلى نقاط البيع وقتا، وصبرا، ونظرا للزحمة وامتلاء المكان، استغل بعض المراهقين أماكن ركن المركبات كحظائر يحرسونها مقابل المال، فالسائقون هذا العام لم يكن من السهولة لديهم، إيجاد مكان لركن سياراتهم.
وتبدأ طاولات بيع الديك الرومي ولحم الغنم والماعز، اختيارها لحافة طريق السيارات بمسافات قبل الوصول إلى القصابات الموجودة في سوق “مقطع خيرة”، فبين الأتربة ودخان المركبات وبرك الدم والنفايات يتزاحم جزائريون على شراء اللحوم “الرخيصة” رغم أن هذه الأخيرة لم تمر على الرقابة البيطرية، لأنها مذبوحة في عين المكان.

إنزال من مختلف الولايات للهروب من الأسعار الملتهبة

جاؤوا من ولايات مجاورة وأخرى قريبة، من تيبازة ومن الجزائر العاصمة، ومن البليدة وبومرداس، والمدية وعين الدفلى، واختاروا سوق “مقطع خيرة”، للهروب من الأسعار الملتهبة وغلاء اللحوم الحمراء وحتى البيضاء في القصابات والأسواق الشعبية المنتظمة، ففي “مقطع خيرة”، على حد تعبير كهل جاء إليه رفقة زوجته، “نجد ما يتناسب مع قدرتنا الشرائية”.
ومن خلال جولة ميدانية استطلاعية قادت “الشروق”، إلى إمبراطورية “مقطع خيرة”، فإن فوضى الذبح للمواشي والديك الرومي، ديكور يعكس مدى الإقبال وزيادة الطلب، واللهث وراء الربح بشتى الطرق والوسائل، حيث أن الأسعار المنخفضة وبفارق يتراوح مابين 200دج و300 دج أو أكثر مقارنة بأسعار اللحوم في الأسواق المنظمة والقصابات، أكثر ما يجلب الزبائن، ويجعلهم يشترون “مغمضين أعينهم”، عن ظروف غير صحية تحيط بالباعة وبالسلعة نفسها.

“باطوار” على الهواء وانتشار غير مسبوق للباعة الفوضويين

ومع زيادة طاولات الباعة الفوضويين، وعمليات الذبح العشوائية، أصبحت السوق أشبه بـ”باطوار” كبير مفتوح على الهواء الطلق، رؤوس المواشي هنا وهناك، ولحوم معلقة “وجزرات”، تقطيع و”زلوف مشوط”، وأحشاء معلقة كالألبسة في أعمدة حديدية خارج محلات بيع اللحوم وفوق أسلاك محيطة بطاولات البيع، وسيارت مركونة بعشوائية وزبائن يتجوّلون وسط برك الدم وبقايا الأحشاء المرمية، ولكن السعر هو من يتحكم في كل هذه الفوضى.
وفي ظل إقبال منقطع النظير، وعكس الذي كان عليه خلال رمضان 2020، حيث فرض الحجر الصحي وإجراء حظر التجوّل بسبب انتشار عدوى كورونا، استغل أصحاب طاولات بيع اللحوم الفوضوية، فرصة الربح، حيث يعتبر علي وهو شاب في 35سنة، أن لحوم الماشية حديثة الذبح ورغم أنها غير خاضعة للمراقبة البيطرية، فإنها من موالين يعرفون بجودة مواشيهم وخضوعها للفحص البيطري، وقال إن الأسعار المنخفضة كافية لتجعل الزبائن يقبلون عليه.

اللحوم الحمراء تهزم “الديك الرومي”

ولم يعد “مقطع خيرة” سوقا لـ”الديك الرومي” كما كان يعرف سابقا، فقلما تجد تجارا يبيعون اللحوم البيضاء، حيث تسابق الجميع على بيع لحوم حمراء لـ”النعجة” و”الماعز”، وهي لحوم مطلوبة في رمضان، وتراوحت أسعار الكيلوغرام من الديك الرومي بين 460دج و480دج للكيلوغرام، وشرائح “السكالوب” بـ750دج للكيلوغرام وهو سعر منخفض مقارنة بأسعار القصابات، والتي يصل فيها الكيلوغرام من”السكالوب”، إلى 950دج أو يتجاوز ذلك.

اللحوم الحمراء ابتداء من 950 دج للكغ

وفيما يخص لحم الخروف فقد يباع بـ1200دج للكيلوغرام في قصابات “مقطع خيرة”، ولكن اختار تجار هذه السوق الفوضوية، لحوم “النعجة” لسعرها المتدني مقارنة بسعر لحم الخروف، حيث لا يتعدى في “مقطع خيرة”، الكيلوغرام من اللحوم الحمراء هذه، سعر 1100دج، فالتي تعرض على طاولات الباعة الفوضويين، رخيصة وتسوق بـ950دج للكيلوغرام.
ويقصد بعض الجزائريين، سوق “مقطع خيرة”، لشراء أحشاء الماشية، أو ما يعرف بـ”الدوارة”، حيث وجدت رواجا كثيرا وحققت أرباحا، وخاصة أنها مطلوبة بقوة، وما ساعد في تسويقها، أسعارها التي لا تتعدى 700دج، ونفس الشيء بالنسبة لـ”الزلوف” أي رأس الماشية وأرجلها، وهي تباع و”تشوط” في عين المكان، من طرف بعض الباعة الفوضويين، والذين حدّدوا سعرها وهي “مشوطة” بـ1300دج، وغير مشوطة بـ600دج”.
وفيما يخص لحم الماعز، فهي الأخرى مطلوبة من طرف زبائن السوق، وخاصة أنها لحوم حسب أحد هؤلاء الزبائن، صحية وخالية من الشحوم، كما أنها مناسبة لبعض الأمراض مثل السكري، وأسعارها في “مقطع خيرة” مناسبة.

محل واحد يذبح يوميا 70 رأسا من الغنم و”النعجة” والمعز

ونظرا لارتفاع الطلب وسرعة التسويق، فإن بعض القصابات الموجودة في سوق “مقطع خيرة”، تذبح يوميا عددا لا باس به من النعاج والماعز، ففي قصابة مراد، أكد لنا أحد الباعة، أن 70 رأسا من الغنم والماعز تنحر يوميا، وأن عملية الشراء انتعشت خلال رمضان الجاري، لدرجة لم يكن يتوقعها.
وفي قصابة أخرى، قال صاحبها، إن الطلب على لحوم بأسعار منخفضة، هو دليل على عدم قدرة الكثير من الجزائريين على مواجهة الغلاء وأسعار اللحوم الحمراء على وجه التحديد، الأمر الذي جعلهم يهربون إلى سوق “مقطع خيرة”، مؤكدا أن قصابته تنحر يوميا من 30 إلى 50 رأسا من النعاج والماعز.

زبائن مصدومون من فوضى الذبح وتناثر الدماء

ورغم الإقبال الواسع على سوق “مقطع خيرة” خلال رمضان 2021، بعد التخلي عن بعض الإجراءات الخاصة بالوقاية من كورونا ورفع حظر التجوّل نهارا، إلا أن بعضهم يعدلون عن شراء اللحوم ويعودون من حيث جاؤوا تحت وطأة الاشمئزاز والتذمر سواء من المراهقين الذين فرضوا منطقهم في المكان بفرض دفع النقود على أصحاب السيارات، أو الفوضى والاكتظاظ وعدم وجود مساحة لركن المركبة، والأوساخ والحفر المملوءة بالدم والمياه القذرة و”الجزرات” المعلقة التي تقطر بالدم فوق رؤوس بعض الزبائن.
وخيّمت صورة الفوضى والعشوائية في عرض اللحوم وبيعها على الطاولات وفوق قطع بلاستيكية على الأرض، وفي ظل غياب المراقبة البيطرية من طرف المسؤولين المحليين، على أذهان بعض الأشخاص الذين قصدوا السوق، ما جعلهم يشعرون “بالقيء” وعدم الرغبة في هذه اللحوم، ففضلوا أن يعودوا دون أن يشتروا غراما منها، مكتفين بمقولة “من يرغب في رخسه رمى نصفه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Nour

    هذه هي الجزائر الجديدة القوة الإقليمية في كل المجالات 🤣🤣🤣مثل هذه الأسواق كانت واندثرت من موريتانيا والصومال منذ سبعينات القرن الماضي 🤮🤮🤮

  • Billo

    الله يدلكم ماتحبوش الزوالي يخدم علا روحو حتا في شهر الرحمة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • طاهر. تريكي

    حسبي الله و نعم الوكيل هذا مااقوله الجزائري اصبح غريب في بلده. اين هي المراقبة

  • طاهر. تريكي

    حسبى الله و نعم الوكيل كما يقول المثل الشعبي. التجار فجار إلا لمن رحم ربي. كيف يعقل وفي هذا الشهر الكريم تحصل هذه الاشياء ولا تكون سياسة الردع من طرف الدولة حتى اصبح التجار يضبحون اخوانهم نهارا جهارا ولايبالون بالدولة ولا. مراقيبيها حتى اصبح المواطن تاءه بين الاسواق لا يستطيع ان يلبي احتياجت اسرته عذرا احباءي عندما استيقض في الصباح ياتيني احساس وكاننا غرباء في هذا الوطن الذي استشهد من اجله الملايين من الشهداء الابرار وذلك لنعيش فيه في حب واخلاصارجوكم ارجعو الى رشدكم يا ايها التجار فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذوالجلال والاكرام فهناك اناس لايستطعون تحمل هذه الاعباء حاسيبو ضماءركم قبل ان تحاسبو فانتم في شهر. رمضان شهر الرحمة وليس شهر الزحمة وحذاري ان تتخطو حدود الله فسوف تحاسبون يوم القيامة من اين لكم هذا بلحلال الطيب ام بلحرام فءذا عودو إلى رشدكم وحسو باخوانكم وكما يقول المثل الشعبي لبغى يربح العام اطويل. ،،،سلام

  • زيان

    اكبر عدو الانسان هو الجهل ، ويفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله العدو بعدوه ، قال الله تعالى :(شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه ، ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام آخر ، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ، ولتمكلوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون، واذا سالك عبادي عني فاني قريب،اجيب دعوة الداعي اذا دعان ) سورة البقرة . فما يفعله الباءع الجاشع لا جل دراهم معدودات ، والمشتري الطامع في قطعة لحم قد تؤدي الى حتفه واهلاك اهله وذويه ،وماتفعله السلطات الناءمة عن حقوق الرعية ورعايتها ، يدل على الغفلة والجهل ،والابتعاد عن الدين واتباع الدنيا والغفلة عن الاخرة ، فالتاجر اذا أراد الربح فالعام طويل ، والمشتري اذا لم ياكل اللحم في رمضان لأنه لن يموت بسببه ، والسلطات نسوا انهم سيسالون امام الله ويقفون يوم العرض ،فلم يخلقوا الله في الرعية ، واصبح رمضان القران ،رمضان للتجارة والاكل ورمضان البطون . اللهم ردنا اليك ردا جميلا وايقظنا من غفلتنا.

  • احمد

    انا احمد لا يسعني لتعريف نفسي فقير امام يدي الله اسعى لترويع الجائع وتحريض الغلا ء لتنام عين فزعت كيف الحلول والحلول كلها محاكاة لدولة تنام لسرقة نفسها ونهب خيراتها اكتب منذ سنين جردت بيتي من كل شيء وضعت حصيرا ومحمول واجتهدت في رفع راتبي لانني في الحقيقة كنت لا يرغب فيه اطلاقا لينشر حتى اتت الفرص

  • خليفة

    عندما تضعف القدرة الشراءية و تنهار قيمة الدينار ،و ينتشر الفقر في ربوع الوطن ،يمكن ان تتفشى هذه المظاهر الغريبة،حيث يعيش الناس في حالة من الفوضى و يقبلون على استهلاك اي شيء دون مراعاة الشروط الصحية للمواد المعروضة للبيع ، و الغريب في الامر الغياب التام للسلطات المعنية و غياب الرقابة،و تنظيم السوق، اين نحن ذاهبون بهذه الممارسات الفوضوية ؟؟؟

  • كمال

    عندما يتحول شهر الرحمة و المغفرة و الصدقة،الى شهر اللهفة و التصرفات الحيوانية،فلن تجد خيرا في الامة،وستتحول البلد الى قطيع من الذئاب و اخر من الغنم,شعبنا لم يرتقي بعد الى صفة انسان مسلم

  • نوري

    أصلا الزوالي ماراهش يشري اللحوم الحمراء ولهاذا الدجاج تحول إلى عملاق بـ 400دج أو أكثر لأنه انشغل بحبات البطاطا التي تجاوزت 80دج

  • فاكهة الجبل

    اللحوم هبة لا يجب الاستهانة بالتصدق بها والاستغفار بعد الصدقة لان ذلك سنة

  • نمام

    الأزمات الإقتصادية اصبحت جزءا من حياتنا وينتابنا الشك في انها مقصودة لاسباب في ذهن السلطة لنبقى بعيدين عن الانشغال بالسياسة والحكم وهذا محتمل ولا تبرئة لاهل العقد الذين يتوهمون بانهم اعلم من مواطنيهم ويفكرون بمنطق عندما كان الذئب يتسوق لذا يعاملوننا بلغة العرافات اليات النظام قديمة ولم تعد صالحة وعودها تسقط في الماء خضار يتحدى دولة يبيع الطماطم كيف يريد و عندما يسال يقول المواطن اشتراها بثلاثين دينار و اليوم بمائة و خمسين دينار مالذي تغير في حياة المواطن وربما لا يدفع الضرائب وله تغطية اجتماعية و ربما عربات تجول يمونها ويتحدى دولة بالمضاربة و على الملا لقد اعتدنا و لكن ما نخشى ان العائد من شعار التنمية صفرا وسنجدول على جدول النهب وكل يطمع حسب قدرته ويلعب الرغيف لعبته اي القمح والمعي الفارغة قوارب الشيطان ربنا لا تؤاخذنا بما يعمل السفهاء منا

  • احمد

    الغاشي الذي يشتري السردين ب1200 دج ليس زوالي. و حتى لحم الجدي لي كان منذ 7 سنوات ب 3500دج لجدي كامل اصبح اليوم يدير 1200 دج للكلغرام الواحد بسبب اشاعة انه لا يحتوي على كلسترول

  • رزاق

    ببساطة حالة اللادولة