-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المبدأ لا يعرف التجزئة..

عز الدين ميهوبي
  • 1512
  • 14
المبدأ لا يعرف التجزئة..

لا أفهم، أحيانًا، لماذا يسعى بعضُهم إلى فرض وصاية فكريّة أو سيّاسيّة على أشخاص تجاوزا سنّ الرّشد بسنوات ضوئيّة؟ ولا أفهم لماذا يغضبُ بعضهم لمجرّد أنّ غيرهم اختاروا طريقًا غير الذي يرتضونه لأنفسهم؟ أسوق هذا الكلام لأنّني لم أسمح لنفسي مرّة واحدة بفرض رأيي أو موقفي على أيّ شخص ولو بلغت علاقتي به حدّ قرابة الدّم؛ فالمسألة شخصيّة وقناعة ذاتيّة، ولا تخضع لمساومة أو مقايضة. ولأنّني حدّدتُ منطلقاتي الفكريّة، واخترتُ على ضوئها نهجي السياسي، فلا أفهم لماذا ينزعج بعض النّاس من خيّار مبدئي، أدرك أنّ عليّ القبول بنتائجه مهما كانت؟فالمبدأ لا يعرف التجزئة، ولا يقبل القسمة على اثنين.

فإذا كان هدف هؤلاء هو الحرص على مصلحتي (..) فلا أعتقد أنّ هناك من هو أحرص عليها منّي، وإذا كانت الهدف هو محاولة استقطابٍ مرحليّة، فإنّ حسابات الدكاكين لم تعد صالحة هذه الأيّام. وأعتقد أنّ العرف الديمقراطي يقتضي من الإنسان شيئا من الشفافيّة والثبات على الموقف، أمّا التلوّن بحسب المواسم السياسيّة، فلا أراه ذا فائدة..

في الغرب، لا نقرأ ولا نسمع شيئا من هذا، لأنّ الاختلاف في الرأي مكرّسٌ، فقد يختلف أعضاء العائلة الواحدة فكريا وسياسيًّا، لكنّهم يجتمعون حول مائدة واحدة في البيت. أمّا نحنُ، فربّما كان الاختلاف مدعاةً إلى خلاف، ومناكفات، تصلُ إلى حدّ الصّدود وغلق الحدود العائليّة. وبالتّالي ما زال أمامنا وقتٌ لقبول فكرة الاختلاف، وتكريسها كحق لا يقبلُ البيع والشراء..

منذ العام 1989، ظهر ما يربو عن المائة حزب سياسي، وبعضها لم يكن أكثر من أكشاك صغيرة لا تستقطب النّاس، بفعل عجز أصحابها عن الترويج لأفكارهم، وإقناع الآخرين بجدواها، فوُلدت ميّتة، وانتهت في النسيان. ولكنّ بعض الأحزاب قاوم عوامل التعريّة السياسيّة، وفرضَ قدرًا من الاحترام بممارسة للفعل الديمقراطي في ظروف صعبة أحيانًا، ولكن رغم هذا، لم تصل التجربة إلى مستوى الحكم على قدرتها في صناعة رأي عام سياسي، ورؤية مستقبليّة مقبولة لدى قطاع واسع من النّاس، وليس أدلّ على ذلك من أنّها لا تمتلك المناعة الكافية، لمقاومة حالة الانشطار والتصحيحيات التي تظهر عشيّة كل موسم انتخابي.. ولهذا يترصّد النّاس بعضهم البعض، وتنتشر ثقافة التصنيف، والعمالة والتخوين. ويصبح مبدأ “من ليس معي فهو ضدّي” أكثر العملات انتشارًا في سوق السياسة والتحزّب..

لكلّ هذا، لا أرى نفسي معنيًا بهكذا سياسة. فأنا اخترتُ منذ البداية التجمّع الوطني الديمقراطي، ولم تكن لي قبله انتماءاتٌ حزبيّة، ولن تكون لي بعده، فالمسألة محسومة بالنّسبة لي، ولا فائدة من تكرار سؤال “لماذا؟”، والأمر بالنّسبة لدعم وتأييد المجاهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لا يحتاج إلى تبرير، لأنّ المبدأ يتأسس على الوفاء، وعلى ما حققه الرجل طيلة سنوات عمره، وليس العهدات الرئاسيّة فحسب، لصالح الجزائر.

واختياري بوتفليقة، لا يعني الانتقاص من حق المرشّحين الآخرين، وأنا أعرف أربعة منهم معرفة شخصيّة، وأقدّر لهم حرصهم على خدمة وطنهم، فهم جزائريون، ولهم الحق في تحقيق طموح سياسي مشروع يتأسّس على برامج ورؤى تُعرض على الشعب ويفصل فيها الصّندوق. ولكن في أيّ منافسة سياسيّة يكون الرّهان على فارس واحد.. وأنا اخترتُ فارسي مثلما اختار الآخرون.

في السّاحة السياسيّة اليوم، يتنافس ستة مرشّحين بينهم سيّدة، مضى الأسبوع الأوّل دون أن يسمع النّاس شيئا عن البرامج، ومرّ الأسبوع الثّاني ولم يكد ينتهي حتّى أبان بعضُهم عن ملامح برنامجه، وانتهى الأسبوع الثالث وكل الحملة الانتخابيّة، وكان حالُ المرشّحين فيه، أشبه بفريق كرة قدم أهدر ثمانين دقيقة في اللعب خارج المرمى، وعندما شعر أنّ الحكم سيعلن نهاية المباراة راح يرمي بثقله ليسجّل خمسة أهداف كاملة فيما تبقّى من الوقت.. فلم يلمس الجمهور سوى حديث مقتضب عن قضايا تعنيه، ومع هذا يمكن القول إنّ الساحة تعرض بضاعات، بعضها واقعي، وبعضها الآخر بحاجة إلى خمسين سنة لفهمه. ولأنّني من أنصار المرشّح الحر السيّد عبد العزيز بوتفليقة، يمكنني قول ما يأتي، حتّى أكون أكثر وضوحًا عن سبب اختياري لهذا الرّجل:

أوّلا، لا يمكنني أن أدير ظهري لرجل لم يُدر ظهره لوطنه عبر مساره الطويل، فالوفاء صار نادرًا في أيّامنا هذه. بالرّغم من أنّ هناك من النّاس من ينظر إلى الوفاء.. على أنّه “شيتة”، أو تملّق، أو تزلّف، وهو كلامٌ مردودٌ عنه، لأنّ الوفاء لأهل الوفاء، لا يعني أنّ المنافسين الآخرين هم في خانة مقلوبة، بل كلّ واحد يحوز قدرًا من احترام وتقدير الشعب الجزائري.

ثانيًا، لم تكن لي معرفة سابقة بعبد العزيز بوتفليقة، لأنّه عندما التحق بالثورة التحريريّة لم أكن وُلدتُ بعد، وعندما كان يقود الديبلوماسيّة الجزائريّة كنتُ حافيَ القدمين أبحثُ عن مدرسة مثل كثير من أبناء الجزائر في سنوات الاستقلال الأولى، وكنتُ منبهرًا بكاريزما هذا الرجل الذي نجح في أن يمنح الجزائر موقعًا سياسيا بين الكبار في عزّ الحرب الباردة والساخنة معًا، وبلا شكّ فإنّ كثيرًا من الذين يناوئونه اليوم كانوا منجذبين إليه قبل أربعين عامًا، أو منذ انتخابه في العام 1999. وحين تعرّفت عليه، من خلال عديد الفعاليات الثقافيّة والفكريّة، اكتشفتُ أنّ الرجل ليس رجل سياسة كما كنتُ أعتقد، لكنّه رجل دولة بامتياز. لأنّ في الجزائر يوجد كثيرٌ من رجال السياسة، وقليل من رجال الدّولة، والفرق بينهما واضحٌ وجليّ، ذلك أنّ رجل السياسة يسعى لأن يأخذ شيئا من بلده، بينما يعمل رجل الدّولة على تقديم شيء لبلده، وشتان بين من يقدّم ومن يأخذ.. فلا يختلف اثنان، وإن كانَا من مناوئيه، في أنّ بوتفليقة قدّم عُصارة عمره لبلده، ويمكنني أن أحيل القارئ على تصريح له أمام جمعٍ من الشباب في العام 2000 جاء فيه: “ما جئتُ من منطلق رغبة في شرفٍ ما أو في كرسيّ ما، أو في مسؤولية ما. لقد كنتُ من أبناء هذا الوطن المحظوظين الذين أعطاهم الوطن الكثير وأكثر مما يستحقون. فما كان لي أن أتحمّل مسؤولية كهذه، ولكن – وقد وصلت إلى هذا المنصب-  سأقوم بمهامي كاملة غير منقوصة.. وأعاهدكم على أن أبقى للمصالح العليا للبلاد مخلصًا، وللدفاع عن مصالح الشّعب وفيّا، ومستميتًا من أجل المصالحة بين الجزائريين على اختلاف مناهلهم ومشاربهم وأعمارهم وأجيالهم”. وقال في العام 1999 “بلادي امتُحنتْ لكنها لم تتكسر، وشعبي عاش أزمة حادة لكنه لم ينهزم، ولم تنل منه المصاعب ولم تَحُلْ دون تعلقه بالحياة المصائب.. فكان الأمل قرينَ الألم وكلما اتسعت دائرة الثقة والأمل ضاقت مساحة الخوف والألم”.

فالرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بخبرته وحنكته، امتلك حسّا ثقافيّا قلّما يتوفّر عليه رجل دولة، فأذكر أنّه قال في يونيو 1999 أمام جمع من الأدباء والمثقفين العرب:”..ورغم بعض الانزلاقات لم يصمت المثقف ولم يتردد المفكر ولم يجبن الكاتب.. كانوا جميعا جنبا إلى جنب مع المواطن العادي الحالم بالأمن والاستقرار والطمأنينة.. وإلى جنب أفراد الجيش الوطني الشعبي والقوى الحية للأمة يعملون على اجتثاث جذور الفتنة واقتلاع بذور الشر إلى الأبد.. ليجد المواطن الأمن، ويجد المبدع والمفكر مجالا أوسع للإبداع والفكر وتجد الديمقراطية حماة لها ومدافعين عنها وشهداء في سبيلها..”.

هذه بعض الشواهد التي استحضرتها، ليس لتبرير موقفي، فهذا أمرٌ شخصيّ يدخل في نطاق حريّتي وقناعتي، ولكن لإبراز قيمة وقامة ومقام الرّجل الذي يواجه منذ فترة مرضه حربًا من أصحاب النفوس المريضة، ممن استثمروا في وضعه الصحيّ حدّ العظم، واعتقدوا أنّ هذه الورقة كافيّة، لكسب معركة افتراضيّة طرفها الآخر الشعب الجزائري الذي يقرأها وهي “طايرة” كما يقولون..

 

هذا السلوك غير الأخلاقي الذي نقله بعض ممتهني السياسة إلى واجهة النقاش، لم يألفه الجزائريون في حياتهم، إذ بالرغم من شفافيّة إعلان الرئيس في 2005 عن طبيعة مرضه، وقال حينها “لا حيلة لي مع الله”، وكذلك في 2013 ولم يُخف شيئا عن الجزائريين، وجدَ بعض السّاسة والوافدين الجدد عليها، مادّة دسمة لدخول المعترك الانتخابي بالبحث في تفاصيل الوصفة الطبيّة، فقرأنا في أوّل الأمر أنّهم يعيدون دهن مقبرة العاليّة، يا لطيف، وعندما عاد إلى أرض الوطن قالوا إنّه يقعد على كرسيّ متحرّك، فردّ مواطنٌ بسيط “ليقعد الرجل الذي جعل الجزائر تقف”، ثمّ قالوا لكنه لا يقدر على الكلام، وعندما تكلّم، قالوا لكنّنا لم نره واقفًا، وعندما رأوه واقفًا، قالوا متى يمشي، وعندما يمشي، سيقولون ولكنّه لا يجري، وإذا راح يجري، تساءلوا لماذا لا يشارك في أولمبياد ري ودي جانيرو القادمة؟.. هل بعد هذه المنطق السياسوي الذي تتحكم فيه أمزجة لا همّ لها إلاّ محاسبة النّاس على مواقفهم، لتكن مساحة الاحترام والتسامح أوسع من مساحة حشر الأنف في قناعة ذاتيّة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • عبد العزيز

    يا استاذ انى احسست وانا اقرا مقالك ان شدة الحنين الى وزارة الثقافه هى التى كانت تخط الحروف لان الوقت الذى نشر فيه المقال كان بعد انتهاء الحمله الانتخابيه(يوم الاتخاب).فهو عقيم .
    وما رايك في هذا القول-
    ( اذا رايت العالم السليم يؤطر الجاهل السقيم فانتظر ساعة القوم)

  • elfares aboufares

    بارك الله فيك ياشيخ ميهوبي ، لقد قام الرجل بإصلاح مفاصل الدولة وأزاح بعض جنرالات مخابراتها الذين وقعنا بين سندانهم ومطرقة الجماعات الإسلامية المتشددة. صعب معارضة النظام وعندما تصبح المعارضة موضة صعب أيضا معارضة المعارضة.

  • كوكو

    تابع..أعترف أنه كان رجل دولة فحقق ما وعد به من قبل بعد أن أخذ عهدا من الجيش بممارسة كامل صلاحياته،أطفأ نار الفتنة،جفف دموع الثكالى،أوقف حمام الدم،أعاد بناء الجزائر من جديد،أطلق المشاريع الضخمة،سافر إلى عدة بلدان عربيةو أجنبية لشرح برنامجه وفك العزلة التي طالتها بعد توقيف المسار الإنتخابي،فرفع اسم الجزائر عاليا في المحافل والمنابر والمنتديات العالمية(دافوس،كرانس مونتاتا)،و قد كان الحظ معه(و رحمة الله وسعت كل شيء)أمطرت السماء فأخرجت أرضنا ما كنا نستورده لإطعام البطون الجائعة بعد سنوات من الجدب...

  • نهار

    لا تنهى عن خلق و تأتي مثله يا صاحب اللا مبادئ

  • كوكو

    تابع..و زروال هذا الرجل الذي لا يقبل أنصاف الحلول ولا المبدأ المتجزئ(كما جاء في عنوانك)قبل المهمة لكنه شعر بوخز الضمير وعذاب النفس بعد تزوير1995الفاضح(فاز بها نحناح رحمه الله)وتزوير 1997 الهائل(كنت عضو إحدى اللجان البلدية جنوب سطيف ورأيت العجب العُجاب،لدرجة أنهم أرادوا إدخالي الحجز حين مارست كامل صلاحياتي في مراقبة سيرها)فقرر التنحي،فكان بوتفليقة قدرَنا.أعترف أنه كان رجل دولة فحقق ما وعد به قبل بعد أن أخذ عهدا من الجيش بممارسة كامل صلاحياته،أطفأ الفتنة،جفف دموع الثكالى،أوقف حمام الدم،أعاد بناء

  • مجيد

    يادكتور شئ طبيعي ان تكون مع بوتفليقة(مع الواقف)وضد بقية المترشحين لا نك من المستفدين
    فانا اقول لك في عهد فخامة الرئيس العسكري الذي دفع عن بلاده في وقت الشدة عندما مرض تم التخلص منه ورميه الى الشارع بطريقة غير انسانية وقانونية ومهنية ومن ثم السطو على ج
    حقوقه
    فانا واحد من هؤلاء الضحايا واذا اردت التاكذ فمضر اللجنة المركزية للاعفاء رقم341 بتاريخ2003/03/19 سيبقى وصمة عار علىة الفاعليم لانه تم اعفائي على اساس مرض وهمي سميarthrite chronique كان يجب ان يكافئ مكتشف المرض بجائزة نوبل في الطب

  • كوكو

    تابع..كما أنني من قراء إنتاجك المتنوع منذ سنوات سيد ميهوبي، و أعرفك حق المعرفة منذ سنة 1990ونحن من نفس المدينة(سطيف العالي)،لكن أقول:جاء بوتفليقة إلى حكم البلاد بعد أن استنفدت السلطة(العسكرية)آنذاك كل حل لأطفاء الفتنة و إسكات المعارضة و لجم صوت الخارج،بعد توقيف مسار انتخابات 1991و الزج بالفائزين فيها من الفيس السجون ومعتقلات العار في الصجراء،فبوضياف قتل أمام الملأ،و علي كافي أراد إدخال FLN المتحف(الجبهة المتجددة)، و زروال هذا الرجل الذي لا يقبل أنصاف الحلول ولا المبدأ المتجزئ (كما جاء في عنوانك)

  • كوكو

    تابع..كما أنني من قراء إنتاجك المتنوع منذ سنوات سيد ميهوبي، و أعرفك حق المعرفة منذ سنة 1990ونحن من نفس المدينة(سطيف العالي)،لكن أقول:جاء بوتفليقة إلى حكم البلاد بعد أن استنفدت السلطة(العسكرية)آنذاك كل حل لأطفاء الفتنة و إسكات المعارضة و لجم صوت الخارج،بعد توقيف مسار انتخابات 1991و الزج بالفائزين فيها من الفيس السجون ومعتقلات العار في الصجراء،فبوضياف قتل أمام الملأ،و علي كافي أراد إدخال FLN المتحف(الجبهة المتجددة)، و زروال هذا الرجل الذي لا يقبل أنصاف الحلول ولا المبدأ المتجزئ (كما جاء في عنوانك)

  • عبد الق احمد

    أنت أصلا وصلت ألي البرلمان عن طريق التزويــر وقلب الصنادق في حزب هو نفسه قام علي هذا التزوير الي يومنا هذا؟؟اذا كنت أنت لم تولد لما كان بو تفليقة مجاهذا فأن بن شريف ألبر سنا من والدك يمن أن ترجع أليه ليعطيك حقيقة من خلق قبلك؟؟يكفيك أنك وصلت ألي ما وصلت أليه بالتلاعب بالكلمات والأفكار كما هو الآن؟؟فهل من ديمقراطية تسمح للمرضي والمعتوهين قيادة البلد؟؟أت تعرف مقولة العقل السليم في ,,,,,,,,,,؟ وهل بو تفليقة كذلك؟؟ أنت تنتمي لأصحاب الشكارة والمزورين ومستعملي المزور فقط

  • فرحات

    كلامك صحيح ولكن انت مع الواقف و الايام بيننا يا سي السحمدي

  • امين سلامي

    انا اُحترم راُيك، و راٌيك انت حر فيه و لا يخصك الا انت وحدك، لكني جد محبط مما كتبت، خيبت ضني فيك، مقالك هذا مستواه جد منحط، لم نعهدك هكدا !! يا سيدي :
    - نعم من حقنا كشعب المطالبة بتفاصيل الوصفة الطبيّة، نعم من حقنا المطالبة برئيس صحته جيدة، رئيس يمشي و يتكلم و يخاطب شعبه، و و و..
    - الوفاء للوطن (الوفاء ليس للاشخاص مهما كانت عظمتهم يا ميهوبي).

  • كوكو

    إعلم سيد ميهوبي أنني كنت أحب السيد بوتفليقة وأكن له كل الإحترام و أخاصم زملائي بل وأعاديهم حين يذكرونه أمامي بسوء،لكن ذلك تغير يوم12 نوفمبر 2008،يوم قرر تعديل الدستور بما يسمح له البقاء عهدات أخرى(رغم تطعيمه ببنودأخرى مثل ترقية الحقوق السياسية للمرأة وحماية رموز الثورة للتمويه طبعا)،فكانت القشة التي قصمت ظهر البعير و بداية الدكتاتورية..ما جاء في مقالك عنه صحيح وعلى الرأس و العين،كما أنني من قراء إنتاجك المتنوع منذ سنوات،وأعرفك حق المعرفة منذ سنة 1990ونحن من نفس المدينة(سطيف العالي)،لكن أقول:يتبع

  • حر من مسيلة

    نسيت يا استاذ !!! هل أنت مستفيد من ارندي أويحيى !! أم من افلان بلعياط و بوقطاية !!!!!!!

  • سمير

    صدقت! الوفاء للشكارة واجب أخلاقي...