-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية عزمه تنظيم "جلسة استعجالية"

المترشحون لنواب البرلمان الأوروبي: لا تتدخلوا في شؤوننا

أسماء بهلولي
  • 2879
  • 32
المترشحون لنواب البرلمان الأوروبي: لا تتدخلوا في شؤوننا
الشروق أونلاين

أثارت تصريحات البرلماني، رفائيل غلوكسمان، حول اعتزام البرلمان الأوروبي تنظيم جلسة نقاش تخصص لبحث الوضع السياسي في الجزائر، جدلا واسعا وسط الطبقة السياسية والمترشحين لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، التي اعتبرتها تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد، واستفزازا “غير مبرر” عشية الانتخابات الرئاسية.

قرار البرلمان الأوروبي بطرح الوضع السياسي في البلاد للنقاش لم تهضمه الطبقة السياسية والراغبون في الوصول إلى قصر المرادية، معتبرين إياه تدخلا غير سياسي وغير أخلاقي في شؤون دولة تعيش على وقع استحقاق رئاسي مهم، فمثل هذه النقاشات هي محاولة للتشويش على الوضع العام.

فتغريدة عضو البرلمان الأوروبي، رفائيل غلوكسمان، وحديثه عن جلسة نقاش تخصص لبحث الوضع السياسي في الجزائر، جعلت منها مادة جاهزة بالنسبة للمترشحين للرئاسيات الذين افتتحوا خطاباتهم في اليوم السابع من الحملة الانتخابية بهذه القضية، حيث عبر المترشح لرئاسيات 12 ديسمبر، عز الدين ميهوبي، عن رفضه لأي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية بالجزائر.

وقال عز الدين ميهوبي، إن ما جاء بمنشور أحد نواب البرلمان الأوروبي، “استفزاز” صريح عشية الانتخابات الرئاسية، مصرحا “الرد الحقيقي على هذه الاستفزازات تكون بانتخاب الشعب في 12 ديسمبر”.

بالمقابل، تساءل مرشح الرئاسيات عبد القادر بن قرينة، عن أسباب تحرك البرلمان الأوروبي في هذا التوقيت لفتح نقاش عن الأزمة الجزائرية، بعد أن كان يصدر بيانات تعتبر انتخابات فاز فيها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وهو على كرسي متحرك “نزيهة”.

وقال بن قرينة إن البرلمان الأوروبي الذي قرر فتح نقاش حول الانتخابات الجزائرية الأسبوع القادم، صمت عندما “خرج 20 مليونا يطالبون برحيل أباطرة الفساد في عهد بوتفليقة”، كما سكت عندما كانت دماء الجزائريين تسيل، “وأيد انتخاب بوتفليقة وهو على كرسي متحرك”، والسر وراء ذلك حسب بن قرينة راجع لمنح بوتفليقة مبلغ 5 ملايير دولار لصندوق النقد الدولي والتي قيل أنها موجهة للقضاء على الفقر في إفريقيا في الوقت الذي تعود فوائد هذه القروض لفرنسا.

وعلى خطى المترشحين للرئاسيات، استنكر البعض من الطبقة السياسية ما بدر عن الإتحاد الأوروبي، حيث قال عضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم، إن الجزائر ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي حتى توضع محل نقاش قائلا: “هذا تدخل غير سياسي وغير أخلاقي وغير دبلوماسي نرفضه بشدة، مثل هذه التصريحات يراد من خلالها التشويش على قطار الانتخابات”.

من جهتها، طالبت النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني فايزة بوحامة، السلطات الجزائرية معاقبة ناشط سياسي معروف، قالت انه سيمثل الجزائر في هذا البرلمان، معتبرة ما قام به خيانة للبلاد، وقالت “نرفض عقد دورة استعجالية للبرلمان الأوروبي لمناقشة الوضع في الجزائر.. فأنا كعضو بالبرلمان أندد وأرفض رفضا قاطعا تدخل البرلمان الأوروبي فى الشؤون الداخلية للدولة”، “ولا نقبل أن يتكلم احد باسم الشعب في أي منبر دولي أو برلمان عالمي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • karim

    Hallal pour eux et Haram pour le peuple quel pensé

  • جزائري حر

    إنهم يحزقون. حب يقول رانا ضد الاوروبيون وهم في الحقيقة من فتح الأبواب والنوافد لهم باه يأخدون ما يريدون وكما يريدون ويجيو اليوم يبكيو مع الراعي وهم ديابة

  • ابن جرجرة

    البرلمان الأوروبي منتخب من شعبولهم وليس كما البرلمانن البلاد اشتروا الكرسي بالرشوة الملايير وقعوا لبيع البلاد الاسيادهم ، تبيعهم البترول والغاز بابخس الثمن ليرضوا عليكم في الطغيان الشعب ، لا عرف اذا اريد ان اضحك اوابكي ، اشتريتم السكوت امريكا واروباء بملايير من خزينة الشعب ، وعندكم الوجوه العار والخونة في استفزاز الشعب بالخطابات الكذب والنفاق .

  • ديناصور بشلاغمو

    البرلمان الاوروبي حر ليس مثل برلمان التيليفون. تلك الجلسة جاءت لان الاوروبيين خائفون من تدهور الاوضاع السياسية في بلدنا و ما قد ينجر عنها من موجات حرقة بالالاف واضرار اقتصادية جسيمة. البرلمان الاوروبي فقط خائف على مصالح اوروبا و لا يهمه امر الارانب الخمسة و لا امر الذي يقف وراءهم.

  • كريم

    انا راني نشوف المترشحين هاذوا هوما ليراهم يستنجدوا بالايادي الخارجية، الدليل هو لقاؤهم لسفراء دول اجنبية قبل الانتخابات بالاك يعاونوهم باش يطلعوا فالفوط.

  • Titou7

    كمثل أسرة فيهافرد ينهب و يسرق و يفرض السيطرة على إخوته و أخواته. و حين يريد العقلآء التدخل يقول لهم هدا الفرد : القضية داخلية و عاءلية و ﻵ يجب التدخل !!!!
    يعني بحكم أن القضية داخلية، عندك الحق تنهبني كما تشاء!!!

  • علي الجزائري

    ونحن لا ننسى
    في بداية الحراك بشهر مارس
    لم يترك لعمامرة عاصمة غربية لم يزرها ليطمئنها عن تحكم النظام بالوضع
    نفس الشيء فعله الاخضر الابراهيمي وطرده شباب الحراك
    ثم جاءوا بلجنة كريم يونس من فرنسا ايضا
    وذهب بن صالح ليشتكي شعبه لفلاديمير بوتين ويقول له بقي بعض العناصر خارجون عن القانون
    ونحن نسير على خطة محكمة للتحكم بالوضع
    ثم يقول تبون ان الجزائر تحتاج فرنسا وفرنسا ضرورية للجزائر
    ثم يلتقي تبون بسفراء اجانب
    من حوالي شهرين لما صرحت ارينا ان البرلمان الاوروبي يساند الشعب
    خرج الاتحاد الاوروبي ليدعم الانتخابات

  • جزائر العجائب

    المترشحون لنواب البرلمان الأوروبي: لا تتدخلوا في شؤوننا ...بالأمس القريب التقيتم بسفرائهم ولبعضكم مواعيد مع سفراء اخرين . ومنذ 1962 وزملائكم ورفقاء دربكم في العصابة يزورون هذه الدول عدة مرات في السنة للعلاج والرقص وشراء العقارات بأموال الشعب ويرسلون أبنائهم للدراسة في جامعات باريس ولندن..... الخ وأكثر من ذلك شاهد العالم برمته كيف كان رئيس الدولة يشخص الوضع الداخلي للبلاد أمام فلاديمير بوتين رئيس روسيا حيث ظهر وكأنه تلميذ أمام أستاذه حين قال : .. الوضع متحكم فيه .. وكانت اجابة بوتين مزلزلة : ... لم أشاهد هذا التحكم في الوضع .. واليوم ترفعون شعار : لا تتدخلوا في شؤوننا . عجيب

  • علي

    محمد☪Mohamed
    انا ظد العصابة و ضد استمرار النظام. لكن انت راك تدافع عن فرنسا كثيرا

  • TADAZ TABRAZ

    مادام الجزائري يلوم غيره على مصائب هو صانعها وما دام الجزائري ينصت الى ما يغرد به هؤلاء الفاسدين أو العصابة بمن فيهم هؤلاء المرشحين فلن نحرج من النفق
    على الجزائري أن يفهم والى الأبد بأننا نعيش في عالم لا يرحم وفي عالم العلاقات بين الدول تبنى على المصالح التي تحددها موازين القوى
    على الجزائري أن يدرك بأن مصلحة البلد هي التي تحدد الشركاء والأصدقاء وليس شيء اخر أي يجب علينا أن نقترب أكثر من البلدان التي نستفيد منها ولو كانت بلد الشياطين بغض النظر عن الحسابات الضيقة والضرفية
    هناك مقولة معروفة لريس فرنسي سابق تقول : لا يوجد أصدقاء دائمين وانما هناك مصالح دائمة وبالتالي يجب أن نتأقلم مع المقولة

  • سالم

    هم والله أشرف منكم على الأقل لا يسرقون شعوبهم

  • الوطني الحر

    أرجو من و المترشحين الخمسة أن يجتمعوا ويكتبو رسالة تنديد موجهة للبرلمان الأوروبي من 10 أسطر لكن بشرط واحد فقط ان تكون بلغة من لغات الإتحاد الأوروبي الإنجليزية أو الألمانية أو الإسبانية دون أخطاء إملائية أو لغوية و سأصوت عليه

  • عبد الله

    اسمع يا....محمد☪Mohamed......روح اشكي لسفارة فافا تسلكك

  • محمد☪Mohamed

    علقات الدولية ضيعنها بالجهل وشعارات الكادبة اع FLN حلل واقش ضيعنا unesco مثلا
    École française internationale de Djeddah
    École française internationale de Riyad
    Lycée Voltaire Le Caire, Égypte
    Lycée français d'Alexandrie
    Lycée franco-qatarien Voltaire Doha
    Lycée français de Koweït

  • alilao

    تقبلون التدخل الخارجي عندما يخدم مصالحكم ومصالح السلطة وترفضونه عندما يخدم مصالح الشعب. لكن الشعب والحراك لم يرسل مبعوثين لأوروبا لطلب المساعدة خلافا للسلطة وللمرشحين الذين استقبلوا سفراء دول اوروبية.

  • محمد☪Mohamed

    فرنسا الثي رجعت عدوتاعكم بعد 60سنة الفكرة هذي الثي خلقتها عصابة FLN غاذي تفتح لكم مقبرة الجهل
    لقد أعطيتكم في مقال سابق سن أعضاء حكومة الفرنسية مولودين في نهاية 70 إلى 80 فكيف تجيكم في رسانكم الخاوية أنهم يسير فينا .
    غير عصابة وشعب متخلف وفرنسا تطبق كا أي دولة علاقات ولية فقط.
    هاهي خلفتنا قطر سعودية إمرات مصر مغرب وتونس بعد حسد وبغض وعارف ماذا أقول .

  • رشيد

    رفائيل غلوكسمان إبن الكاتب والفيلسوف اليهودي أندري غلوكسمان
    أكمل تربسه في الصحيفة الجزائرية "Le soir de l'Algérie".
    شارك في إنشاء الفيلم الوثائقي Tuez-les tous! سنة 2004 بشأن الإبادة الجماعية في رواندا.
    في عام 2018 أحد مؤسسي المجموعة اليسارية Place publique.
    في عام 2019 كقائد للقائمة الانتخابية من قبل حزبه والاشتراكيين حصل على مقعد في البرلمان الأوروبي.
    يهودي يتكلم على الجزائر ؟
    إسألوا خالد النزار كيف عرفه ومتى وماذا طلب منه.

  • El jijeli tamazight

    ATTENTION ,LES EUROPEENS .ON AS 5 CHARLOTS ,ET SI ILS ENERVENT, WALLAH LARAHAT ALIKOUM .
    HAHAHA ,LAISSEZ MOI RIRE UN PEUX .

  • محمد☪Mohamed

    L’Algérie, la grande perdante de l’accord avec l’UE
    هذه الأغنية تاع " قم زلزل زلزلة " لازم نخرج واحد كيفها للجزائر
    هذو 5 يقولون قم زلزل زلزلة أمن وإقتصاد الجزائر... جهلهم يهذم مستقبلنا
    قم زلزل زلزلة .. قم زلزل زلزلة ... قم زلزل زلزلة أمن وإقتصاد الجزائر.
    زلزل إقتصاد الجزائر .. زلزل إقتصاد الجزائر

  • محمد البجاوي

    فرنسا لم تخرج بعد ..فكيف تتدخل في شؤوننا يا منافقون ؟؟

  • ماريو

    الإتحاد الاوروبي سينظم جلسة لمناقشة الوضع في الجزائر لأنه على دراية بكل صغيرة و كبيرة تخص الجزائر بما فيها سيرتكم الذاتية و ملفاتكم.. آذا كنتم صادقين فردو عليه بالمثل إجمعوا معلومات عنه و نظمو جلسة في البرلمان عن الاتحاد الاوروبي لكن أشك في أن البعض يعرف حتى أين يقع مقر البرلمان الاوروبي. يقول المثل كن سبع و كولني

  • علي

    انتم لستم مرشحو الشعب اذن نحن كذلك نقولولكم كا تدخلوش فينا و اخطيونا

  • محمد صلاح

    أتحداكم ان يستطيع أحدكم أن يفتح فمه أمام ابسط موظف في الاتحاد الاوروبي . لغة الهف و الشعوبية و التبلعيط و الوطنية المزيفة و اليد الخارجية التي كنتم تغسلون بها عقول الشيوخ و العجائز قد ولت دون رجعة .. الا يستطيع أحدكم ان يضع استراتجية لانقاذ البلاد بدل اتهام الاخرين بتهم لااساس لها..لولاكم لما تدخل الاتحاد الاوروبي ..

  • بوعقاب

    c'est unes des manoeuvres du CRIF JUIF FRANCAIS pour appuyer les dirigeants actuels a mener le peuple d'aller aux urnes

  • Ismail Chev

    السلام عليكم

    الكيل بميكلين، عندما يلتقي المترشحون بالسفراء الأوربيين هذا لا يعتبر تدخل في شؤوننا، لأنه يخدمهم هما و يلمع صورتهم في الدول الغربية، و من جهة الأخرى ألا وهي جهة الشعب الذي له كل المصدقية فهنا لا يجوز على البرلمان الأوروبي أن يقوم بجلسة لدراسة الحراك الجزائري المثالي لأنه لا يخدم مصالح السلطة الحالية، حرام عليكم.

    أنشر من فضلك

  • El jijeli tamazight

    ATTENTION NE PARLEZ PAS TROP SI NON ,VOUS ALLEZ SE FAIRE SOIGNER OU LORSQUE VOUS TOMBEZ MALADE VOUS ET VOS FAMILLES ,ATTENTION IL NE FAUT PAS CRITIQUEZ L EUROPE SI NON VOS ENFANT VONT ETUDIER OU ? ATTENTION , FAITE ATTENTION QUESQUE VOUS DITE .

  • MOUHSINE

    تحية للحراك المبارك. لا للإنتخابات و إعادة إنتاج العصابة

  • ملاحظ

    شر بلية ما يضحك...جلهم مدعومون من فرنسا والتقوا بسفراء الاوروبين كذلك مرشح بوتفليقة في 1999 قال لفرنسا واروبيين لا تتذخلوا في شؤوننا عندما تذخل رئيس الاسبق الفرنسي ونائب سينا جيسكار انذاك شاهدنا مدى خدمتهم لهم

  • جزائري

    المترشحون لنواب البرلمان الأوروبي: لا تتدخلوا في شؤوننا ... وأنتم أيضا لا تتدخلوا في شؤون شعب رفضكم بالمطلق ثم كيف تتظاهرون بالوطنية اليوم وأنتم من كنتم تصفقون للعصابة ل 20 سنة وهي تنهب وتهرب ...أموال الشعب وأنتم من شاركتم هذه العصابة في تبذير 1200 مليار دولار في مشاريع عبثية ومؤتمرات وملتقيات خرافية .......... الخ . نفاق مزلزل

  • Samir Samir

    أليس بن صالح هو الذي ذهب لطلب المساعدة من الروس

  • الشيخ عقبة

    هم منتخبوا الشعوب الأوروبية للدفاع على مصالحها وليس للتدخل في الشؤون الداخلية للشعوب الغير , المطلوب من هؤلاء الح.... الأهتمام بشؤون من أنتخبهم والمحافظة على أستقرار الأمني في جميع الميادين وليس البحث في مشاكل الداخلية للغير لإثارة الفتن فقط أقول لهؤلاء الزاحفين على بطونهم أن الشعب الجزائري مهما كان ينطبق عليه المثل القائل " سكران بصح يعرف باب دارو " وقد أعطى درسا ميدانيا أنطلاقا من هذه القاعدة

  • محمد☪Mohamed

    نحن نطالب غير ذلك ... سلكونا من العصابة