-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إضاءات

المدخلية.. مؤسّسة تحت الطّلب

المدخلية.. مؤسّسة تحت الطّلب

كنت لفترة أظن أنّ المدخلية نحلة دينية كسائر النحل المنحرفة عن الحق، اختلّت لديها الأصول، فوقع لها غبش واضطراب في التطبيق والفروع، لكنّني اليوم بعد انكشاف كثير من الحقائق، وبعد طول تأمّل وتتبّع لسياقاتها أقول إنّ المدخلية لا صلة لها بالناحية الدينية أبدا، بل هي “مؤسسة تحت الطّلب”، صُنعت في السّراديب المغلقة من أجل تحقيق جملة من الأهداف الخطيرة، منها تشويه حقيقة دعوة أهل السنة والجماعة التي مبناها على أصول علمية منضبطة من أعظمها العلم بالحقّ والرّحمة بالخلق والتماس العذر للمخالف سيان في القضايا العلمية والعملية، ومن جملة الأهداف الخطيرة التي تسعى المؤسسة المدخلية لتحقيقها إيقاف مسيرة الدعوة إلى الله وإشغال الدعاة ببيان عوارهم وضلالاتهم، وطمس معالم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وإطفاء جذوة الغيرة على الدين والذب حقائقه، ونشر الفتن وتفريق الصفّ المشتّت أصلا، ثم إسقاط الثقة في الأخيار من هذه الأمة المنكوبة، أو مد يد الإجرام إلى رقابهم بدعوى خضد شوكة أهل البدع، وفي آبائهم من مرجئة الدهر الأول يقول الإمام إبراهيم النخعي: “والله الذي لا إله إلا هو لهم أخوف عندي من عدتهم من الأزارقة”، وهذا من شفوف نظر هذا الإمام الجهبذ، وسعة فقهه.
هذا متن يحتاج إلى شرح، وجملة مختصرة بدت لي في هذه الطائفة التي ابتلينا بها في هذه السنوات العجاف من عمر أمة التوحيد الوجعة، ولعل الله ينفّس لنا في الأجل لنعود إلى بعض مفرداتها بالبيان والبسط؛ فإن حاولت المدخلية إرهابنا فإنّنا نقذف في وجوههم الشّوهاء بقول ربّنا ((فَاللهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين)).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Truth

    هذا رأي الإخوان في الحق.

  • عبد الله

    you cannot hide the truth with you article Nasreddine. the truth stay always like the sun in the sky

  • عبد المالك - الجزائر العميقة

    بسم الله .. إن المدخلية هي الوجه الآخر للوهابية التي تدعو لطاعة الحاكم حتى لو كان ظالما أو فاسقا بل حتى غبر متدين ..نعم هي تحت الطلب لأنها تسير وفق أجندة مسطرة سلفا فهي كمرض الإيدز الذي ليس له علاج فهو ينخر ضعاف العقول .. تقريبا هي على خطى المذهب الشيعي الذين يهرفون بما لا يعرفون لكن أظن بأن الله هذه السنة بالذات كشف لنا المستور فقد عرى كل أشباه العلماء والمفتين فـ "عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"

  • محمد

    والكلامُ في بيانِ أحوال المجروحين يُعَدُّ وسيلةً لا غايةً في حدِّ ذاته، لا يقوم بهذه المَهَمَّة إلَّا أهلُ العلم المعروفون بالأمانة والنزاهة والعدلِ في الحكم، مع الدقَّة في البحث عن أحوالهم، إلى جانب التقوى والورع، والتجرُّدِ مِنَ التعصُّب والهوى، والْتزامِ الحَيْطة والأدب في نقد الرجال؛ حذرًا مِنِ انتهاك الأعراض وتجريحِ الناس مِنْ غيرِ مسوِّغٍ شرعيٍّ؛ لذلك اشترط العلماءُ في قَبولِ الجَرْحِ بيانَ سببِه مفصَّلًا على أَرْجَحِ الأقوال، وهو اختيارُ ابنِ الصلاح والنوويِّ وغيرِهما(٥)؛ ذلك لأنَّ الناس قد يختلفون في أسباب الجَرْح: فقَدْ يُقْبَل تجريحُ المجرِّح وقد يُرَدُّ بحسَبِ إدراكِ صحَّةِ سببه...

  • الراصد ، جامعة غرونوبل

    إسمعوا أشرطة محمد بن هادي المدخلي و أحكموا بأنفسكم
    قمة البلاغة و الدليل القوي و الحجة و البرهان !
    إسمعوا شريط واحد !

  • فاتح

    الشيخ ربيع بن هادي المدخلي هو من العلماء و حامل لواء الجرح و التعديل في العالم, يقوم بتوقيف و النصح بالدليل و الحجة و البرهان كل من يخلط و يخربط في دين الله تعالى من أمثالك
    و لا ننسى هو من الأوائل من أطفأ نار الفتنة في الجزائر . فاللهم احفظ الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

  • جزائري

    الحق ليس على المدخلية فقط بل على "الغاشي انتاعنا" الذين يتبعون كل ناعق بدون علم و لا تبصر أو لأطماع مادية و يحقرون فقهاء هذا البلد حيهم و ميتهم و كأنهم أتوا على قوم من الهنود الحمر. الحمد لله أن الثورة المجيدة و ما سبقها من جهاد متصل منذ وطئ المستعمر البغيض أرضنا لم يكن لهؤلاء الأدعياء فيها مثقال ذرة. يجب التعامل مع المدخلية بنفس الطريقة التي تعومل بها مع الأحمدية فكلاهما نتاج انحرافات مدعومة من أجهزة مخابرات بأهداف مشبوهة.

  • محمد

    Sheikh Rabi Elmoudkhali et ses frères parmi les grands savants de la nation sont les libérateurs des gens de l'emprise des manipulateurs et au lieu de l'encourager on trouve des gens dénués de science qui cherchent désespérément à garder les gens sous leur emprise diabolique.
    Sheikh Rabi est une légende vivante.

  • Mohammed Elamin

    السلام عليكم
    هذا رأي لا يحمل أي دليل ...هذا رأي الإخوان...

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    ولنلزم كلنا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:
    عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف قال سألت عائشة أم المؤمنين بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ,
    قالت :كان إذا قام من الليل افتتح صلاته :
    اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم." سنن أبي داوود.

  • كلهم رسبوا بهتان

    الحق نور و النور يخترق الظلام
    و الباطل ظلام و الظلام يحجب النور
    الحق إختصار و الإختصار بلاغة
    والباطل يطال و المطال خباثة
    الحق يقال ولا يقال بعد الحق قول قال
    والباطل يقال ويقال بعده ألف قيل وقال

  • جزائري

    يجب توجيه الأمة لقراءة القرآن وتدبره دون حاجة إلى أي رجل دين .كل إنسان حباه الله بعقل وأمره بالقراءة و التدبر'أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها. ' ليس هناك في الإسلام ما يدعو للاستسلام العقلي والفكري لمن يسمون أنفسهم رجال الدين فهم ليسوا أنبياء! !!! القرآن يسير الفهم لكل الناس الا المتكاسل فالمسألة إذن في الكسل وانتظار ما يقوله الدراويش ممن هب ودب. من نصب هؤلاء علماء. العالم لا يؤجج الفتن ولا يدعو لقتل المسلمين بعضهم بعضا بل هؤلاء مجرمون.

  • عبدالقادر

    أوجزت فأصبت عين الحقيقة، بارك الله في علمك يا أستاذ.