-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أول لقاء من نوعه منذ بداية الأزمة

المعارضة السورية تطلب وساطة الجزائر مع الأسد

عبد السلام سكية
  • 5438
  • 11
المعارضة السورية تطلب وساطة الجزائر مع الأسد
أرشيف
عبد الرحمن مصطفي

طلبت المعارضة السورية، وساطة الجزائر في “خصومتها” مع الرئيس بشار الأسد، وأكدت أن الجزائر “وسيط نزيه”، بالمقابل أبلغت الجزائر الوفد المعارض إدانتها “التدخلات الخارجية في الأزمة السورية”.
استقبل وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، الأسبوع الماضي، وفدا من المعارضة السورية يقوده رئيس هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية نصر الحريري، وهو أول لقاء يجمع جهة رسمية جزائرية بالمعارضة السورية، منذ تفجر الأزمة قبل 7 سنوات، ونقلت مصادر مطلعة للشروق أن اللقاء بدعوة من الجزائر.
واستعرض الجانبان جوانب من الأزمة السورية التي خلفت مئات آلاف القتلى وملايين النازحين، وذكر مصدر الشروق “أن وفد المعارضة أكد للطرف الجزائري، أن الحل لن يكون إلا سوريا سوريا، وأن الحل لن يكون عسكريا أبدا”.
الوفد السوري كذلك قال إن الثورة السورية كانت سلمية في بدايتها، و”انحرفت للعنف بسبب النظام الذي أتاح الفرصة أمام المتطرفين من كل أنحاء العالم”، ونبه “ما حصل من جانب المعارضة التي لجأت للسلاح أنها ردة فعل عن العنف الذي طالها وطال الشعب السوري”.
وفي هذه المسألة يقول المصدر، إن الوفد الذي ترأسه رئيس هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية نصر الحريري، استعرض ما اسماه “وثائق تثبت الجرائم التي ارتكبها نظام بشار الأسد، والتطهير الطائفي الممارس من المليشيات الشيعية”.
عن مستقبل بشار الأسد وفق منظور المعارضة، أورد محدثنا “أكد الوفد أن المعارضة مع الحل السياسي السلمي، وأن النظام قد ارتكب جرائم في حق الشعب السوري، ويجب أن لا يكون شريكا في المستقبل، على الأقل رموز النظام”.
وفي هذا الجانب، اقترح ضيوف الجزائر، أن تتولى وساطة مع النظام، وردت الجزائر بحسب ما تسرب في الاجتماع أنها ستبذل كل مجهودها في إطار الجامعة العربية لاتخاذ مواقف لفائدة الشعب السوري، مع إدانة العنف الممارس ضد الشعب السوري، والتدخلات الخارجية التي عقَدت للوصول إلى تسوية سياسية سلمية، مع الحرص على لقاءات أخرى.
ويُعد اللقاء الذي جمع جهة سياسية سيادية في الجزائر، مع طرف في المعارضة السياسية “تحولا كبيرا” من الجزائر تجاه المعارضة، فهو أول لقاء يجمعها، خاصة وأن الجزائر تعد من الدول القليلة التي لم تقطع علاقتها مع النظام السوري، حيث أبقت سفيرها في دمشق، كما احتفظت بالسفير السوري لديها، بل عارضت إقصاء سوريا من عضوية الجامعة العربية، الذي حصل خلال القمة العربية التي عقدت بالدوحة، وحينها مثل سوريا رئيس الائتلاف الأسبق معاذ الخطيب.
وإن أدرج بعض المتابعين الموقف الذي تبنته الجزائر من الأزمة السورية، بإبقاء العلاقات الدبلوماسية على ما كانت عليه قبل تاريخ مارس 2011، والأكثر من ذلك إجراء زيارات مهمة لمسؤولي البلدين في صورة الوزير مساهل الذي زار دمشق، وزيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم للجزائر، دعما لنظام بشار الأسد، إلا أن أطرافا أخرى تؤكد أن الجزائر قد بقيت على الحياد الإيجابي، انطلاقا من عقيدتها الدبلوماسية التي ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والدعوة إلى حل الأزمات عبر الحوار، ورفض التدخلات الأجنبية، كما أنها “لم تقمع” رموز المعارضة المتواجدين في الجزائر، الذين كانت لهم الحرية في التعبير عن مواقفهم من النظام السوري ورموزه خاصة الرئيس الأسد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • faycal

    سوريا اشتراها القيصر الروسي بمباركة امريكا واللاعب الدولي الصهاينة فيما بينهم اما الشعب السوري فهو في الشتات الى ان يحين اجله

  • جزائر العجائب

    بغض النظر عن ديكتاتورية وإستبداد الأسد أو النظام السوري برمته كغيره من الأنظمة العربية والإسلامية دون إستثناء فأنتم لستم معارضة ولا هم يحزنون بل جماعات تخريبية وإجرامية وفقط . واليوم وبعد أن تخلت عنكم الدول الممولة والتي تشتغلون لصالحها بالوكالة : السعودية وقطر والولايات المتحدة وتوركيا التي فتحت حدودها لعشرات الآلاف من الإرهابيين .... وبعد أن إستهلكتم كل أوراقكم وبد أن إسترجعت الدولة السورية غالبية الأراضي التي سيطرتم عليها وبعد أن كشفت عوراتكم .... ها أنتم تستنجدون بالجزائر التي لها تجربة لا يستهان بها في محاربة أمثالكم من المخربين والقتلة سنوات التسعينات

  • احمد

    انتم من لا مكان له في سوريا كل واحد يدهب يعيش في الدولة التى كانت تدفع له رياض حجاب انتقل في الميركاتو ب50مليون.

  • سلطان

    إذا ولي الأمر الى الجامعة العربية فانتظروا الخراب و الدمار ، هيا توكلوا على الله ثم على أنفسكم وواصلوا الجهاد ، فأيام المجرم بشار و المجرمين المساعدين له من الايرانيين الماجوس و الروس الملحدين أوشكت على الزوال و سيكون نصراً مؤزراً ان شاء الله و سنفرح معكم و مع الشعب السوري الشقيق و نلعن الى الأبد كل من آزر المجرم بشار الدموي و الروس و ايران و أذيالها .

  • عميروش

    هذه ليست معارضة وإنٌما خونة..دمٌرت بلادها من أجل الوصول إلى السٌلطةوتسبٌبت في سفك دماء الكثير من الأبرياء..وساعدت على دخول كلٌ حثالات العالم الإجرامي إلى بلدها..هم بمثابة الحركى وال GIA في الجزائر..

  • العياشي جابو

    المعارضة التي استنجدت بالامريكان والفرنسيين والبريطانيين والسعوديين والقطريين وحتى الاسرائيلين لا مكان لها في سورية والمهمة التي اوكلت لها من طرف مشغليها انتهت والى مزبلة التاريخ

  • s.abdallah

    انتم يا معارضة سورية اين كنتم
    قبل 07 سنين كاملة.كنتم تراهنون على اميركا حلفاءها في الشرق الاوسط ولم تعيروا اي اهتمام لامكانية وساطة الجزائر لحل هذا المشكل وعنذما تيقنتم بان الهزيمة لا مفر منها ..تذكرتم الان بان للجزائر دور من الممكن ان تلعبه لحل هذه الازمة...انتم لا علاقةلكم بنا ولا علاقة لنا بكم .لقد بعتم شرفكم وعرضكم وكل شيء لاميركا فتوجهوا الى اميركا.....اتركونا وشاننا ولا تزجوا بنا في مشاكلكم..

  • s.abdallah

    انتم يا معارضة سورية اين كنتمقبل 07 سنين كاملة.كنتم تراهنون علىالدميركا حلفاءها في الشرق الاوسط ولم تعيروا اي اهتمام لامكانية وساطة الجزائر لحل هذا المشكل وعنذما تيقنتم بان الهزيمة لا مفر منها ..تذكرتم الان بان للجزائر دوز من الممكن ان تلعبه لحل هذه الازمة...انتم لا علاقةلكم بنا ولا علاقة لنا بكم .لقد بعتم شرفكم وعرضكم وكل شيء لاميركا فتوجهوا الى اميركا.....اتركونا وشاننا ولا تزجوا بنا في مشاكلكم..

  • محمد

    "الثورة السورية كانت سلمية في بدايتها" ...اقسم بالله إنه كذب ...المخابرات الأمريكية كانت تعد لغزو سوريا تحت ذريعة ثورة مفتعلة بدفع أموال لبعض القياديين والأطراف في الجيش وبعض المخربين والشخصيات من أحزاب ، وحتى أعدت كل شيء في معسكري الأردن القريب جدا من درعا وفي تركيا قبل الأحداث بشهور ، ليست المرة الأولى فالثورات اللونية (البرتقالية وغيرها) كلها كانت تتم بنفس الطريقة ، شراء ذمم ، ثورات صغيرة مفتعلة يهولها الإعلام وفي نفس الوقت إدخال مرتزقة وقتل أشخاص من كلا الطرفين وبعدها حملة إعلام. أتتذكرون يوم كان بوش يهدد سوريا بعد غزو العراق. وبعد ذلك مخطط الشرق الأوسط الجديد وتصريح وسلي كلارك؟

  • Sniper Dz

    هذه المعارضة المغرر بها من قبل قطر وتركيا والسعودية كانت في وقت سابق تعاير الجزائر باأنها دولة الجنرالات والمجرمين القتلة وووو وبعض الألفاظ نابية ,والآن جاية عندنا تتوسل

  • HAMID

    الحاج موسى موسى الحاج نفس الزريعة يبدو أن المعارظة لزالت تامن بي الغولة