-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما تحضر الحكومة لقانون جديد..

المعارضون للتعريب ينتفضون لإبعاد الفرنسية من لافتات المتاجر

محمد مسلم
  • 8494
  • 46
المعارضون للتعريب ينتفضون لإبعاد الفرنسية من لافتات المتاجر
أرشيف

أحدث قرار وزير التجارة، كمال رزيق، بفرض تعريب لافتات المتاجر، حالة استنفار وسط التيار الذي يعارض تعميم استعمال اللغة العربية، المجمد منذ تسعينيات القرن الماضي، وخرج بعض رموز هذا التيار منتقدين القرار كالعادة.

ومن بين رموز التيار المعارض لتعميم اللغة العربية، المحامي مقران آيت العربي، الذي أبان عن انزعاجه من قرار وزير التجارة، كمال رزيق، القاضي بتعديل القانون بما يسمح بمعاقبة التجار الذين يكتبون لافتاتهم باللغة الفرنسية، واعتبر القرار محاولة للتغطية على حالتي الغلاء والندرة التي تطبع السوق الوطنية.

وكتب آيت العربي في منشور له عبر صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي، فيسبوك: “أعلن كمال رزيق وزير التجارة أن مصالحه بصدد تعديل النصوص القانونية التي تمكن المراقب التجاري من فرض عقوبات على أصحاب المحلات التي ترفع لافتات مكتوبة باللغة الفرنسية”.

وتعطي صور المحلات التجارية الموجودة في المدن الكبرى وعلى رأسها العاصمة، الانطباع لدى زائريها بأنهم في دولة لا ينص دستورها على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بسبب الانتشار الفاحش للغة الفرنسية.

وعلق القيادي السابق في حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي) على قرار الوزير: “إن هذا الإعلان يكشف عن عجز الوزير الواضح عن توفير الزيت بثمن معقول للمواطنين وخاصة الملايين من الفئات المحرومة. وصارت الزيوت بفضل عبقرية وزير التجارة تباع بألف دينار لخمس لترات”.

وبرأي آيت العربي، فإن قرار الوزير رزيق: “يخفي عجزه الكامل عن التصرف ـ باستثناء وصف شهداء الثورة بالحركى ـ هاهو يعود إلى أطروحات عبد القادر حجار والحزب الواحد في تعريب المحيط، بما فيه المحلات التجارية. وإذا عُرّبت هذه المحلات في نظره تنتهي مشاكل غلاء المعيشة”.

أما ما ينتظره المحامي آيت العربي من وزير التجارة فهو “أن يعمل قصد توفير ما يحتاج إليه المواطن. وأن يفرض الدفع بالصكوك وضبط الأسعار ووضع ثمن كل بضاعة بخط بارز وجعل المواد الأساسية العشر في متناول الجميع وفرض الغرامات على عدم وضع الأسعار أو تجاوزها”.

وبالمقابل، يدعو الحكومة إلى ترك الحرية للتاجر في اختيار اللغة التي يكتب بها شارته، كما جاء في منشور آيت العربي: “أما اللافتات فيكتبها التاجر باللغة التي يختارها بمحض إرادته وليس للسلطة أي دخل في هذا الشأن. وعلى الوزير أن يقوم بمهامه، إذا استطاع، وأن يترك اللافتات لاختيار التجار”.

منشور القيادي السابق في الأرسيدي، يكون قد أصاب في انتقاد وزير التجارة لعدم تمكنه من ضبط الأسعار في السوق، والقضاء على حالة الندرة التي مست بعض المواد واسعة الاستهلاك، كزيت المائدة، وهو محق في ذلك، لكن المرجح هو أن “خرجة” آيت العربي هذه، لم يكن دافعها تنظيم السوق وضبط الأسعار، بقدر ما كانت انتفاضته خوفا من إزاحة اللغة الفرنسية من المشهد وبالضبط من شوارع العاصمة ومدنها الكبرى، وهو المكسب الذي يخشاه كثيرا المدافعون عن لغة فولتير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • ناقد

    إلى الرقم 29 : الله يهديك ، تسأل عن الفرق بين لغة المستعمر و لغة القرآن ؟

  • algeriano

    لن نسمح لأبنائنا أن يتحولوا الى دراويش ومشعوذين وقنابل موقوتة تهدد الأخضر واليابس في جزائر تحولت الى لعبة في يد من حولها الى دولة ستالينية و من يريد تحويلها الى دولة طاليبانية . الطاعون والسرطان .

  • اسماعيل الجزائري

    القرار هذا، لغة الخشب بعينيها. عندما تفشل الحكومة في حل المشاكل اليومية للمواطنين يلجأ اعضاء هذه الحكومة الى سن قرارات فاشله و غريبة كهذه التي لا تسمن و لا تموت من اجل اسكات الاسلاميين المستعربين. هذه تصرفات الحكومات المتتالية منذ الاستقلال افلست البلاد و العباد

  • أحيانا وجب وضع ىالنقاط على الحروف !

    لسي صالح رقم 3 : العصابة في الجزائر موجودة منذ الاستقلال وليس وليدة 2019 أو 2020 وهذا الذي تتحدث عنه ناظل ضد العصابة قبل 40 سنة ودخل السجون من أجل الديموقراطية وحقوق الانسان ... يوم كان غيره يرتعشون لمرور دورية الشرطة أمامهم . ثم هذا الذي تتحدث عنه استقال طواعية من مجلس الأمة ومن الثلث الرئاسي في بلد الاستقالات فيه أكثر من معجزة بل في بلد كل من جلس على الكرسي رفض تركه ولو بلغ من العمر قرنا . أنشري يا شروق

  • مهلوب

    للمعلق حمدان 2 : ..ماذا تسمي انتقادك لاستخدام العربيه ؟ ... وماذا تسمي انتقادك لاستخدام الفرنسية أو بالأحرى فالمفرق بين العربية والفرنسية ؟؟؟ لا شيء سوى أن الأولى زحفت علينا من شبه الجزيرة والثانية من جنوب أروبا .

  • عبيد الفافا

    ابناء فافا الذين يقبضون بالاورو ويقضون عطلهم عندها لا يستطيعون ان يصبروا شهور بل ايام وهم يمرون بشوارع الجزائر ولا يرون لغتهم المفضلة لغة العبيد . وقد قالها سابقا المتنبي ''لا تشتري العبد الا والسوط معه... ان العبيد لانجاس مناكيد'

  • مامون

    وهل يمكن للجزائريين التجار في مرسيليا الكتابة باللغة العربية في الاسواق؟؟؟؟ للمستهلك الجزائري؟؟؟اذن هذا امر سيادي ياأمقران ويا من تعشقون فرنسا للنخاع.

  • فؤاد.. لغتي القرآن

    أظنه قرار صائب من الوزير لنحفظ الهوية العربية . ولا أفهم التهجم عليه بالعمالة من أجل فرض لغة هي الرسمية دستوريا . يا سي مقران آيت العربي راك لقيت الجزائر طايبة حرة مستقلة حتى تدافع على لغة هي من أبشع اللغات .وجهك صحيح وتهدرها

  • ttarek scmi

    الاستعمال المفرط للكتابات على واجهات المحلات التجارية باللغة الفرنسية * لا يوجد تفسيرٌ لهذا الإصرار على اللغة الفرنسية في الجزائر إلا “الانبطاح للاستعمار

  • سمير

    سبب بلاء الأمة هؤلاء العملاء الذين يحبون فرنسا أكثر من الفرنسيين كما قال جدهم ديقول لقد قالوا كلمت حق لكن أريد بها باطل تبا لكم ولأحدادكم الخونة

  • Algerien

    Que ca soit le français ou l'arabe ou le chinois ou l'espagnol le problème c'est lew produits qui manquent et le pauvre qui paye les erreurs des responsables depuis 30 ans

  • نهاية العالم

    وما الفرق بين العربية والفرنسية ؟ اليست الأولى لغة أسيوية والثانية لغة أروبية ؟ فكيف تفرض علينا ونحن أفارقة ؟؟ اليست لغات قدمت من بعيد وفرضت علينا بالسيف كما يقال أي رغما عنا ؟؟
    في عهد المستعمر الفرنسي faut il etre chretien pour etre algerien
    واليوم il faut etre arabe pour etre algerien

  • من الحراك

    وزير غرق في كيس من الحليب ولتر من الزيت اراد ابعاد الرائ العام عن المشاكل الحقيقيه والعوده مره اخري الي المشاكل الشياسيه والاديولوجيه التي سببت ازمات لتطوير البلد البلدان المتطوره تزيد من عدداللغات.الجزائري يحسن 03لغات العربيه الفرنسيه والامازيغيه كان من الاجدر ان نزيد كتابه اللافتات بالانكليزيه احتراما للسواح الاجانب.هده افكار رجعيه لاتجدمنا لايحق لاحد ان يقصي الاخر لانه يحسن الفرنسيه

  • سي صالح

    هذا أب الديمقرانية الجديدة من بين (الأحرار ) الذين ساندو و رافعو لإخراج العصابة من السجون . ارفعو أنتم الاحتكار على الزيت و على عقول القطعان البشرية.

  • حمدان

    ما هذا الانزعاج الذي لا مبرر له ؟ هل الفرنسيه لغه الاباء و الاجداد يا مقران حتى تنتفض لها لا نريد استخدام كلمات كبيره كالاتهام بالعماله لكن ماذا تسمي انتقادك لاستخدام العربيه ؟

  • فلاح

    أشباه الفرنسيين هم من يتحكمون في الزيت ، ما قام به الوزير مجرد وخزة إبرة

  • khaled okba

    شكرا لوزير التجارة الذي فضح الرافضين للغة العربية ( دائما نفس الاشخاص ونفس التيار والاحزاب) وفرض لغة من قتل 8مليون من الجزائريين ورد الجميل لفرنسا و لغتها الميتة . المعارضون للغة العربية مطلبهم غير دستوري . لماذا كل هذا الحقد على اللغة العربية من المنطق الحقد على لغة المستدمر وليس على لغة القران

  • kader

    يجب إستعمال اللغة العربية مع الإنجلزية . لا نريد الزيت و نهمل لغتنا

  • جزائري

    نقول لسي العربي هل لتجار فرنسا الحرية باستعمال غير الفرنسية

  • جزائري

    نقول لسي العربي هل لهم الحرية باستعمال غير الفرنسية

  • شخص

    أعداء لغة القرآن معروفون من الـ 62 و هم يحبون فافا أكثر من الفرنسيين أنفسهم رغم أن الواقع أثبت أن فافا في ذيل الأمم المتقدمة و لم تستطع حتى إنتاج لقاح كبقية الأمم المحترمة ؟

  • امين

    يفهمنا الزيت وليس التعريب

  • محمد☪Mohamed

    التعريب والمعربين حاول ي ماضي وضيع أجيال وأجيال ولا شيء نجح لأنهم من الرويبطة فقط عرب بالفم كما اليوم لافتات .
    إن فهم المتهالكة وإبعادهم وعدم الإلتفات لهم دائمًا أفضل من استدامة المتهالكة.

  • جمال

    ما دمنا نقرأها و نكتبها و نتحدث بها و نجري لها و يسكنها كبار مسؤولين بعد التقاعد فلقد ما زلنا مستعمرين ذهنيا و ثقافيا فلتذب هذه الفئة لها و تريحنا من الاستعمار.
    مللنا منها و منكم

  • Mourad

    كل لغات شعوب العالم ما هي إلا الاة تواصل و بس، المهم و الاهم هو انك تفهم المقصود، تسييس التعامل باللغة من أجل تغطية الواقع الاجتماعي المر هدا نسميه النفاق.

  • يوسف الشاوي

    "ومن بين رموز التيار المعارض لتعميم اللغة العربية، المحامي مقران آيت العربي، الذي أبان عن انزعاجه من قرار وزير التجارة..."

    نفس الأسماء من نفس المنطقة. جهل وحقد دفين على كل ما هو عربي وولاء مطلق لأمهم فرنسا.

    علينا الصدق في تقييمنا لهم والكف عن وصف سكان تلك المنطقة ب'المحافظين' و'المتدينين'. كفانا كذبا وتلميعا.

  • ع/ الباتني

    كيف يكون ( محق في ذلك،) وهم يصارعون من اجل إقصاء كل صفة من صفات شخصية الجزائر
    وتشويه الشرفاء في الجزائر .

  • طيبي

    عندو الحق الوزير يجب اعطاء اللغة العربية حقها كما تعطي ماماهم فرنسا الحق للفرنسية كلما أراد أحد أن يبعد هذا الشعب عن فرنسا إلا ووجد أبناء فرنسا امامه

  • مختار

    هذا الوزير يريد تغطية فشله ما دخل وزير التجارة في التعريب وكأنه وفر للشعب الحليب والزيت والاسعار في متناول الجميع

  • محمد رضا

    الفرنسية اصبحت تحت التنفس الاصطناعي ولا يدعمها الا الدول التي تعيش في ذيل فرنسا، الانجليزية لا تحتاج الى دعم وازدياد مستمر، كل البحوث الحديثة في الميدان التقني تنشر بالانجليزية حتى في فرنسا نفسها.

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    ماذا تعني المادة 2 من الدستور !!!!؟؟؟
    ما فائدة اللغة الفرنسية في الشوارع والمؤسسات العمومية !!!؟؟؟
    لماذا لم يعارض قرار الوزير الأول الأسبق المخلوع نور الدين بدوي بإجبار المؤسسات العمومية بكتابة أسمائها بالغة القبائلية !!!!؟؟؟؟

  • bannix

    Vous vivez en Algerie, les deux langues officielles sont l'arabe et le tamazight. Si vous voulez le francais allez vivre en france

  • الفيلسوف

    أن ندافع على مكانة اللغة الأمازيغية فهادا أمر نتفهمه بل ندعمه، أما أن ندافع على اللغة الفرنسية في أرض الشهداء، على حساب اللغة العربية أو الأمازيغية فدلك يطرح أكثر من سؤال

  • Algérois

    يا سي الوزير ، المواطن يطلب منكم توفير المواد الأولية و بسعر معقول في متناول الجميع و القضاء على ظاهرة الطوابير التي أصبحنا نراها في كل مكان حتي يبدو لك أنك في بلد يعيش في حرب ، أما قضية اللغة و الله ما يهمني أكتبها حتى بالجفانية إذا حبيت المهم الزوالي مسكين يشري و يفرح ولادو . أما الأبواق التي تدافع على اللغة العربية أتحداكم والله واحد فبكم ما يعرف اللغة العربية الصحيحة بل أنتم تكنون حقدا للفرنسية و كل اللغات و هذا يدل على مدى جهلكم .... معلومة فقط : أتقن 4 لغات و أنا بصدد تعلم الخامسة إن شاء الله.

  • جزائري

    و هل تركت فرنسا، او دولة اخرى حرة في قراراتها، الحرية لتجارها في اختيار لغة اللافتة ؟

  • أحمد

    رجل قانون كمقران آيت العبي كان يفترض أن يكون أو ل مرحب بقرار تطبيق مادة في الدستور، وأي مادة مادة تأكيد الهوية. لكن للاسف هذا هو حال بعض رجال القانون في الجزائر.
    نقول لمقران آيت العربي من حق أي تاجر أن يكتب لافتة محله التجاري باللغة الوطنية العربية أو الأمازيغية، أما الفرنسية فنذكر سي مقران أنها لغة المستدمر الفرنسي، لا يمكن أن يدافع عنها إلا محب لهذا المستدمر.

  • حواس

    أتمنى ان يصبح القرار واقع معاش في حيات الجزائريين. وأن لا يكون كلام الليل مدهون بزبدة تطلع عليه الشمس يذوب. فرنسا تمنع إستخدام العربية في المحال العربية. نحن كذلك دولة ذات سيادة واللي حب فرانسا و لغتها يروح عندها و يهنينا ويهني روحو...
    الذي مازال يعتقد ان من يتكلم الفرنسية هو متحظر ففي رأسحه حجرة وليس دماغا., راحت هذه الكذبة قديما يا مقران لازم تعمل تحديث لدماغك نحن في 2021.

  • مواطن

    يكفي فخرا أن اللغة العربية هي اللغة التي إختارها الله تعالى للقرآن الكريم. إنتهى.

  • Bela

    أدهشني دلك ، الأستاد المحامي مقران آيت العربي ، يتكلم لغة عربية فصيحة، قل ماسمعت أحد من المسؤولين يتكلمها، وكنت أرى فيه صورة لكريم بالقاسم نايت بالقاسم ، قالت أمي الله يرحمها، نحن في زمان ياأدني إدا سمعتي كدبي ويا عيني إلا شفتي أنكري.

  • عادل

    لكن المرجح هو أن “خرجة” آيت العربي هذه، لم يكن دافعها تنظيم السوق وضبط الأسعار، بقدر ما كانت انتفاضته خوفا من إزاحة اللغة الفرنسية من المشهد وبالضبط من شوارع العاصمة ومدنها الكبرى، وهو المكسب الذي يخشاه كثيرا المدافعون عن لغة فولتير.

  • يوسف

    العربية لغة الجزائر و هي جزء من هويتنا و الهوية خط أحمر لكل من له و لو قليل من العقل، و القرار يستهل كل التقدير و الاحترام. توجد مشاكل اخرى اكيد، و لكن كل شيء في مكانه و الحق حق. هذا الشخص يريد أن يمرر بخبث أشياء بأشياء أخرى، و واضح انه لا يهتم إطلاقا بالمشاكل الأخرى، بل بالفرنسية و ما ورائها.

  • زهيرة والاش

    نفس التيار الذي يحتكر تجارة الزيت هو نفسه الذي يحاول ارباك الجزائريين بافتعال الندرة, ولكن بما ان التيار الاسلامي كله اعلن مشاركته في الانتخابات فمؤامرتهم الحراكية سقطت في الماء, وهم الان يدفعون امثال ايت العربي لاحداث معركة جانبية تكون تعويضا لهم عن خسارتهم في معركة الشرعية والمؤسسات المتخبة.
    لا نامت اعين الخبثاء

  • عبدو عبدالقادر

    لكن في أي خانة يمكن إدراج من يدافع عن لغة فولتير، مع ؟؟؟؟؟؟ مع العلم ان لغة فولتير فرضت فرضا في إطار أحقر استعمار قتل ما يربو عن 7 مليون جزائري.
    ابحثوا عن المستفيد

  • بوزيد

    هل ازعجه فرض كتابة اللافتات بالعربية لو افترضنا جدلافرضت كتابتها بالامازيغية هل يكون نفس التعليق
    الحقيقة هي ان الجزائر الدولة الوحيدة في العالم التي يوجد بها الرسمي ونقيضه بدءا من اللغة وانتهاءا بتطبيق القانون

  • Karim

    هذا الموضوع ليس فيه حرية للتاجر أن يكتب كيف يشاء بل أن يكتب بلغة الوطن و لمن أراد أن يكتب بالبربرية فليكتب.و لمن يعارضون هذا المشروع فليذكروا لنا بلد واحد يحترم نفسه يكتب بلغة أخرى غير لغة وطنه.

  • مواطن

    "السوسة المدسوسة" ظهرت اليوم و اصبحت تطير بجناحيها ...آه اين انت يالعربي بن مهيدي و يا عميروش و يا زيغود...و و ....الله يرحمكم و يلحقنا بكم مسلمين غير مغييرين.