العالم
تحت ذريعة محاربة الإرهاب ومواجهة البوليزاريو

المغرب يقتني مدرَّعات فرنسية ودبَّابات أمريكية

الشروق
  • 2384
  • 10
أرشيف

اقتنى المغرب مؤخرا مدرعات من نوع “فاب” (VAB) فرنسية الصنع، ودبابات “أبرامز” الأمريكية، كما يتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي” أمريكية الصنع، وفي انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات “أف 16”.
أثار اقتناء المغرب عددا من الأسلحة المتطورة مؤخرا بينها مروحيات أباتشي ودبابات “أبرامز”، تساؤلات حول دلالات استمرار الرباط في تحديث ترسانتها العسكرية على نحو واسع في هذا التوقيت.
وقال ثلاثة خبراء مغاربة في أحاديث منفصلة لوكالة الأناضول إن اقتناء بلادهم لتلك الأسلحة تمليه التحديات الأمنية سواء الداخلية أو الخارجية التي تواجه المغرب، لاسيما المتعلقة بتأمين الحدود في ظل استمرار غياب الاستقرار في دول مجاورة، فضلا عن مواجهة الإرهاب، وبزعم التصدي لجبهة البوليساريو.
وحسب تقارير إعلامية محلية، فإن المغرب اقتنى مؤخرا، عددا من الأسلحة المتطورة، ويتعلق الأمر بمدرعات من نوع “فاب” (VAB) فرنسية الصنع، ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي” أمريكية الصنع، بالإضافة إلى حصوله على الدبابات “أبرامز” أمريكية، في انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات “أف 16”.
لكن “لا يمكن النظر لتطوير المغرب أسلحته، دون الأخذ في الحسبان سباق التسلح مع الجزائر، أكبر مستورد للسلاح في إفريقيا، وهو السباق الذي يغذيه استمرار التوتر بشأن إقليم الصحراء بين الجارتين”، وفقا لما قاله خالد الشيات المحلل السياسي المغربي للأناضول.
وأكد الشيات أن بلاده تسعى إلى “الحفاظ على توازن القوى مع الجزائر، حيث يسعى البَلدان إلى اقتناء أسلحة متطورة، وذلك في إطار استمرار قضية الصحراء”، مضيفا أن الجزائر تدعم جبهة “البوليساريو” و”لا يمكن لبلاده أن تنظر إلى الأمر بشكل عادي”.
وغير بعيد عما قاله الشيات، يقف الخبير المغربي في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، عبد الرحمن المكاوي، زعم أن ما وصفه بـ”محاربة البوليساريو”، تقف على رأس المساعي المغربية لتطوير ترسانة الأسلحة.
ونقلت الأناضول عن الخبير الأمني المغربي “محمد أكضيض” أنه “لا يمكن محاربة الإرهاب، إلا عبر تملك تكنولوجية عسكرية متطورة لرصد أي تحرك محتمل للتنظيمات الإرهابية”.
ويقول المعني، إن تحديث الترسانة العسكرية لبلاده يهدف أيضا إلى مواجهة شبكات تهريب المخدرات بفاعلية أكبر، وكذلك التصدي لشبكات تهريب البشر خصوصا مع زيادة نشاط هذه الشبكات، حيث تعمل البحرية المغربية على رصد السفن على واجهاتها البحرية.
وكانت صحيفة “المساء” المغربية الخاصة، قد ذكرت أن ” المغرب حصل، مؤخرا، على مدرعات من نوع “فاب ” (VAB)، ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي”.
وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الجيش المغربي سيحصل على ترسانة جديدة من الطائرات الأمريكية والأسلحة الخاصة بها، خاصة صواريخ جو جو، بعد أن حصل مطلع ماي الماضي على 42 دبابة “أبرامز” في إطار اتفاقية مع الولايات المتحدة تقضي بحصوله على 162 دبابة من هذا النوع.
وأوضحت أن المدرعات “فاب” وصلت عبر دفعات إلى ميناء الدار البيضاء، أخرها دفعت وصلت جويلية الجاري، في انتظار وصول صواريخ متقدمة تركب على مقاتلات “أف 16”.

مقالات ذات صلة