-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شباب يستدينون لتقديم الـ "أيفون" والمجوهرات في العيد

“المهيبة”.. بدعة اجتماعية وثقل مادي للمقبلين على الزواج

جواهر الشروق
  • 7704
  • 0
“المهيبة”.. بدعة اجتماعية وثقل مادي للمقبلين على الزواج

تحظى”المهيبة” أي هدية العريس لعروسه بمكانة خاصة عند مختلف طبقات المجتمع لدورها في نشر الألفة والمحبة بين العائلتين، لكن ارتفاع أسعار الهدايا هذا العام جعل الكثير من العرسان في حيرة من أمرهم، وأدخلهم في دوامة بحث لا تنتهي للعثور على مهيبة عصرية تسر العروس وتتناسب مع ميزانيتهم المنهكة.

أضحت المصاريف الزائدة والتي تحاصر الموظفين البسطاء في كل موسم ديني تؤرق العائلات ذات الدخل المحدود، وتجعلها تبحث عن طرق تخفف فيها من الأعباء المادية، الأمر الذي جعل بعض العرسان ممن أنهكتهم مصاريف الشهر الفضيل يضطرون للاستدانة لاقتناء هدايا ثمينة لزوجات المستقبل، وفي هذا الصدد يحكي لنا موظف في مؤسسة تعليمية، سيتزوج بعد عيد الأضحى أن دخله بسيط ومحدود جدا، وهو مجبر على التكفل بمصاريف عائلته، فوالده متقاعد ومريض ولديه أشقاء صغار لذا لم يتمكن من شراء المهيبة لخطيبته، والتي تكون غالبا قطعة من الثياب مع هدية من المجوهرات أو جهاز عصري كهاتف محمول أو جهاز كومبيوتر محمول، زيادة على علبة من الحلويات التقليدية، وهو ما ليس بإمكانه اقتنائه، فاتفق مع عروسه على أن تمنحه بعض الأغراض التي اشترتها في جهازها ليجلبها لها من باب التفاخر أمام عائلتها ويحفظ ماء وجهه على أن يشتري لها أخرى عندما يقبض مرتبه.

وفي هذا الصدد، أوضح إمام مسجد الفتح بالشراڤة بالجزائر العاصمة، الشيخ الأمين ناصري، أن المهيبة لا أصل لها في الدين فمن حق الزوجة على زوجها المهر أوالصداقفقط، أما المهيبة فهي من العادات والتقاليد الجزائرية وتدل على رغبة الزوج بعروسه وتقديره لها، وبخصوص المغالاة في المهيبة والتفاخر بها حتى تحوّلت لعبء ثقيل على المقبيلين على الزواج ردّ الشيخ ناصري بأنه لا يمكن لأحد ضبطها، غير أنه من الأفضل أن لا تكون، فمن الناحية الشرعية لا حرج، لكن من الناحية الأخلاقية الأدبية إذا رغب في إكرام زوجته المستقبلية يمنحها المهر وهدايا إضافية، خاصة إذا كانت المرأة فقيرة ويتيمة فالأجدر به إكرامها، وأشار الشيخ بأن بعض هذه العادة تصبح مضرة ومنهكة للجيوب، لكنها تحتكم لرغبة الزوج ومقدرته.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مستقر

    شكرالله لك أختاه دنيا و جزاك الله خيرا كثيرا أنت و الأخت واقعية

  • nora

    الحقيقة المهيبة ليست ايفون أو قطعة ذهبية ثمينة لكن هي عبارة عن لباس مع بعض العطور و بعض الألبسة الداخلية هذا ما كنا نتعامل به قديما لكن مع التطور التكنولوجي و العصر الذي نحن فيه فعلا أصبح بعض الأزواج يقدمون هدايا لزوجاتهم غالية الثمن كالايفون و الطابلات وغيرها وهذا يكون عند العائلات الممتازة الدخل مما أثر سلبا على العائلات المحرومة ذات الدخل الضعيف لذا نتمنى أن تكون الهدايا معقولة في متناول الجميع

  • nora

    في الحقيقة المهيبة ليست ايفون أو قطعة ذهبية ثمينة لكن هي عبارة عن لباس مع بعض العطور و بعض الألبسة الداخلية هذا ما كنا نتعامل به قديما لكن مع التطور التكنولوجي و العصر الذي نحن فيه فعلا أصبح بعض الأزواج يقدمون هدايا لزوجاتهم غالية الثمن كالايفون و الطابلات وغيرها وهذا يكون عند العائلات الممتازة الدخل مما أثر سلبا على العائلات المحرومة ذات الدخل الضعيف لذا نتمنى أن تكون الهدايا معقولة في متناول الجميع المهم السعادة و الرضى من الطرفين

  • دنيا

    انت باين انسان تتقي الله وربي مايخليكش انشاء الله ربي يرزقك ببنت الحلال لي تعمرلك دارك انشاء الله ااااااااااااااااممممممممممممميييييييييييييييييييين

  • واقعية

    فسرت حسب كلامك و حز في نفسي اتهاماتك للبنات وحتى لو كان هذا صحيح و من قال لك ان الماكثات كلهن قطط مغمضة والله لو تسمع سوف ترى العجب العجاب النظرة السلبية للدارسات اصبحت عامة طبعا و هناك اسباب لكن ليس كل من وقفت مع زميل لها فانه عشيقها ...... لا للتعميم ... لهذا وصفتك بالشكاك و انصحك ان لا تترك الشك يسمم حياتك و ربي يرزقك بالزوجة التي تسر خاطرك و ناظرك و لجميع الشباب الطيب

  • دنيا

    33 المال المدفوع ليس حق للاستمتاع بالجسد راك غالط وانما حب و قيمة وهدية والرسول صلى الله يقول (تهادو تحابو) واش قولك في الدي يستمتع بالجسد وهو بخيل الله يهديك .المهيبة من التقاليد العريقة حتى امهاتنا كانو يجيبوهالهم اباءنا .

  • مستقر

    ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما .. لنا و لي جميع المسلمين... اللهم آمين .. اللهم آمين

  • مستقر

    و حسب كلامك أيضا أنك إتهمتني بما ليس في سامحك الله. لست غنيا ولا أذكر هذه التفاصيل في الرؤية الشرعية
    لو لاحظت إني كتبت - و أنا أفضل الماكثة في البيت حيث لغيرتي لا أحبذ عمل زوجتي - فأنا من الشروطي التي أرفض بها و أساوم فيها دائما هي ستر وجه زوجتي فكيف تتهيميني بالتباهى لان هذا يعني الدياثة بأم عينها هداك الله أخيتي .و فيما يخص اللاتي قلت عنهن انهن صاحبات علاقة هذا يقين بعد البحث و التحري...اللهم إجعلنا من المتقين.
    بحكم عملي ليس لدي الوقت الكافي للبحث...و يا ليتني أجد واحدة من اللواتي ذكرت.

  • بدون اسم

    من يدفع المال للزوجه حق للاستمتاع بجسدها لا يختلف عمن يدفع للعاهرة أجرة الاستمتاع بجسدها..

  • واقعية

    حسب كلامك انت تعيش حياة مادية ممتازة و ربي يباركلك و تريد ختامها بشابة جميلة لهذا تختار من اللاتي في الشوارع يجلبن النظر لكي تزيد تباهي بها من حقك لكن اسس اختارك الاول مبني على الجمال و فقط و فوق هذا التي ترفضك تحكم عليها انها صاحبة علاقات مشبوهة اتق الله في نفسك و فيهن حسن نيتك وانت مقبل على ارتباط ليس كل غني تركض وراءه البنات ممكن رأو فيك عيبا و لا تدري ... ادعي ربي يرزقك فهناك الكثيرات ماكثات بالبيت و جميلات و لا يراهن احد اذا كنت شكاك اخطب منهن لكي يرتاح بالك

  • بدون اسم

    اعرف طبيب عنده شذوذ واليوم اصبح ملتحي ويتكلم كالدرويش

  • مستقر

    شكر الله لك أختاه.... و بارك الله لكما و عليكما و جمع بينكما في خير-- سلام عليكم

  • هدى

    الله يبارك انشاء الله ربي يعطيك واش تمنيت ويرزقك من حيث لا تحتسب انا تكلمت بصفة عامة .انا متزوجة وعاملة واسكن في مسكن فردي والحمد لله لكن يغيضوني النساء مساكن لي يعانين مع رجال مايستهلوهمش .

  • مستقر

    ;والله العظيم ما أبحث عن جامعية ليست شرط أساسي بالنسية لي ... أريد فقط بنت تسرني إذا نظرت إليها ( ماشي شابة تخلع و ماشي قبيحة ) أظن أن هذا من حقي ؟ و أنا أفضل الماكثة في البيت حيث لغيرتي لا أحبذ عمل زوجتي .... و فيما يخص إتهمك لي (ما كسبوا والو ) أعلمكي و الحمد لله و من فضله و كرمه و ليس شطارة مني أني مهندس في شركة بترولية و أملك سكن بنيته وحدي بعدما إشتريت قطعة أرض... وأبحث دائما عن بنت عائلة...تكون لي زوجة صالحة نأخذ بيدنا إلى الجنة.

  • تسنيم

    والله انا اشتريت قفطان ب 50000دينار وقدمته لاخي حتى يديه في المهيبة فهو دو مرتب قليل وانا ساعدته ومنها تلبسو الزوجة في التصديرة والاعراس الاخرى والله بصحتها وربي يهنيهم و زوجة اخي تحبني كثيرا وتحترمني قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم ((تهادو تحابو))عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها" .

  • هدى

    فطيمة يعطيك الصحة انت كدلك ولكن كلمة حق - مستقر البنت حرة تعيش مع من تحب كاين بنات فاميليا قاعدين في الدار ماشي شرط جامعيات ولا تحبو كل شئ وماتتنازلوش وتحبو ماجيبوش المهيبة وانتم ماكسبووالو -كريم المراة لي خطبتها تعرف صلاحها راهي رايحة تعيش في اسبانيا واش دير بالمهيبة الصح راهو كاين تصبر ومن بعد علابالها بلي تدي الجمل بما حمل ماتقيسش على المراة المسكينة لما لقات والو وبدات من 0 وكيما قلت في التعليق 12

  • مستقر

    السلام عليكم
    أينما أذهب لأخطب أي فتاة تعجبني أقابل بالرفض لأسباب مازالت تدرس . تريد العمل اوقليلا راها مخطوبة و ذالك منذ 4 سنوات و عندما أتحرى الاسباب يتبين أن الفتاة هي مرتبط بشاب في الجامعة او منذ وقت الجامعة..... أين اولياءهن ألا يراقب بناته أين مسؤوليته أو المسؤلية منحصرة في المأكل و المشرب ؟؟؟؟ يفعلن ما يشان في السيارات مع الأصحاب...حسبنا الله و نعمة الوكيل.

  • الونشريسي

    لم تكن معروفة في 70 ولكن المسلسلات...هي السبب .في غلاء المهور.وغرفة النوم وشهر الكسل.والبصل.
    ***

  • fatima

    هدى يعطيك الصحة

  • fatima

    huda yarhem hadek el fum

  • بدون اسم

    تكاليف عند الزواج ثم تكاليف اكبر عند الطلاق
    انصح اخواني بمسلمة اروبية زوا ج بسعر رمزي معيشة هنية و اذا لم يحصل توافق فراق لطيف لا مشاكل و لا خسائر

  • سعاد

    اخ سامي عليك باتباع الرقية الشرعية باستمرار وعليك بالحجامة والمداومة على الصلاة في وقتها والمحافظة على ادكار الصباح والمساء وربي انشاء الله يفك اسرك ادعوا لي ايها الاخوة بان يرزقني الله بالدرية الطيبة فانا ليس لي اولاد وانا متزوجة مند 8سنوات .

  • هديل

    المهيبة لم اسمع بها من قبل، لكن الهدية متوقفة على الرجل وعلى امكانيته وليست لزاما، اعرف حاليتن لم تقدم لهما مهيبة وهما الان في هناء وسعادة، المقال مضخم نوعا ما.

    sami rial
    حاول ان تقرا يوميا سورة البقرة بعد العصر وتلزم دعاء سيدنا موسى عليه السلام، ربي اني لما انزلت الي من خير فقير تكررها، والاستغفار لقوله تعالى( استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل عليكم السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)صدق الله العظيم والله المستعان
    ^^

  • بدون اسم

    5مرات فقط

  • بدون اسم

    انا انام كثيرا واحب الكثير من الكلام ليزول الخوف لا وجود للخوف

  • 14

    لما التعب النفسي يا رجل كل شىء بقدر الله ولو كنت مسحور (وما هم بضارين به من أحد ..)فيه خير كبير ممكن من ناجية الاجتماعية والتساؤلات نعم تؤثر لكن لما نجلس مع أنفسنا تجد أن السبب هو قدر الله لا أكتر ممكن أن الله يريد لك الافضل بعد الصبر والاحتساب لا تفشل حاول أخي الفاضل ولا تقنط من رحمات الله فكلنا مبتلون في حياتنا ولكن لأن الامر لا يضهر للعيان فهو مستور نناجي ربي السموات أن نحسن الضن به لأن أمره بين الكاف والنون.نسأل الله أن يجعل لك بعد الضيق مخرجا

  • كريم

    الحمد لله لقد تعرفت على فتاة من حيي القديم ....انوي خطبتها قريبا العجيب انها قالت لي انها لا تريد اي هدية. فقط الاستقرار و الحب و الاحترام. ما زال هناك بنات الحلال. الحمد اك يا ربي.

  • sami rial

    اخواني القراء اتمنى منكم الدعاء لي حتى يرفع الله عني هذاا الابتلاء و يجنبني الحرام ويوفقني في اتمام نصف ديني مشكلتي مع الزواج لا اعرف لها حلا أنا شاب 35 سنة و سيم صاحب بنية رياضية صاحب اخلاق و ابن عائلة عامل مستقر ميسور الحال الى هنا الامر عادي . خطبت 5 بنات بطريقة التقليدية كل شيئ يمر بطريقة ممتازة من الرأية الشرعة الى عقد القران من هذه النقطة تبدأ مشاكل من طرف البنت نفور و بكاء وطلب الانفصال بدون سبب تكرر معي الموضوع .5 مرات قمت بالرقية الشرعية .والله تعبت نفسيا و الحمدوالله على كل شيئ.

  • بدون اسم

    راحت عليا غير انا ..لا أحب تكلفته بشىء ولما ياتي بشىء أخجل كثير لا أدري وكأني اتسول منه .........

  • هدى

    الرجل لي عندو دار ماعليش مايجيبش حتى المهر ولكن لي عيش المراة في الميزيرية والتمارة مع الاخت الشريرة والام الشريرة حاشى لي مايستهلهاش غير يقعد وين راهو على الاقل يصبر المراة المسكينة بالهدايا يديها بونيشة وزيد باطل .

  • بدون اسم

    ايفون 6 امي تحب الخاتم ثقيل

  • سارة ياسمين

    عبد الحق يقول الله تعالى : (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قّ:18)،الحرام تحاسب عليه انت وليس العروس لان الله تعالى لم يخلقك الرجل الوحيد في هدا الكون والمهيبة ليست شرط لي عندو يدي وليماعندوش يتفاهم مع المراة التي خطبها ومافيها والو كل شئ يخلاص حتى الملابس يقعدو خسارة في الخزانة انا صدقت كل ملابس التصديرة والله ماعندي منها ولاشئ الا الصور لاني لبستهم وانا مانحبش نعاود لبسة اكثر من 3مرات مثل الكاراكو والفرقاني والقفطان والله خسارة انا ندمت لي تكري احسن .

  • بدون اسم

    من تشترط الذهب و الايفون كمهيبة لا خير فيها

  • بدون اسم

    بابا يحب اساور من ذهب

  • abdelhak

    ماكنش زواج كاين الحرام احكمو يبناتكم عندكم

  • سعيد

    نسخة من المصحف الكريم

  • بدون اسم

    بكري يهديو فلعيد لكبير فخد تاع خروف وفلعيد الصغير طبق مقروض ولا قرن غزال ولا بقلاوة.

  • بدون اسم

    خاوتي الله يجعل الخير انا نهار الجمعة ان شاء الله نزور الخطيبة تاعي و قولت ندي معيا بطا حلوى نورمال ولا تبان طايحا3074

  • واقعية

    فعلا انها تحتكم لرغبة الزوج و قدرته المادية و تقديره لا ان تنزع الزوجة خجلها تجلس تتشرط اجهزة و كلام فارغ و هي تعرف الحالة المادية له فقط لتتفاخر وما اجملها اذا اتت من خاطره هو اليس الاحسن ان تتفاخري يوم تكوني في بيت الزوجية متهنية و سعيدة مع الزوج ... هنا ادافع بقوة عن الرجال الذين يتعرضون لاذلال الخطيبات و تعقتد انها ملكة عصرها خاصة اذا كان مفتونا بجمالها لا ترحم و لا تشفق لدرجة جعلوهم يكرهون اليوم الذي جلب فيه زوجة ... اتقوا الله في ازواجكن فالزواج اسمى من المظاهر الفارغة

  • بدون اسم

    لهذه الاسباب الشبب يتهرب من الزواج و يذهب الى الحرام الا من رحم ربي و هكذا يريدوننا ان نكون

  • بدون اسم

    اسمحيلي يا كاتبة المقال ولكن حسب التقاليد لم اسمع بان المهيبة هي محمول او هاتف هده ادا كان ميسور الحال يقدر يهديه في عيد الميلاد او مناسبة اخرى فهناك من ياخد الدهب او اللباس انا المهيبة ديالي كانت حلوى اللوز مع قارورة عطر من دار Yves saint Laurent