-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النقابات تجتمع وتراسل وزير النقل

الناقلون يطالبون بمراجعة شروط استئناف نشاطهم ويصفونها بالتعجيزية

كريمة خلاص
  • 4937
  • 5
الناقلون يطالبون بمراجعة شروط استئناف نشاطهم ويصفونها بالتعجيزية
أرشيف

 طالبت نقابات في قطاع النقل، بمراجعة ما وصفته بالإجراءات التعجيزية المفروضة عليها لممارسة نشاطها الخدماتي، بعد فترة الحجر الصحي الذي فرض عليها، جراء وباء كورونا، وما تضمنه قرار الوزير الأول المتعلق باستئناف نشاطات النقل الحضري للمسافرين بالحافلات وبالترامواي، عبر كامل ولايات البلاد، والمحدد لتدابير وقائية من فيروس كورونا.

وصرّح عبد الحكيم بوشريط، رئيس الاتحادية الوطنية للناقلين الخواص، أنّ الناقلين تفاجأوا بما تضمنه القرار من شروط “تعجيزية”، ولا تغطي حتى تكاليف النقل، كما أنّها تتنافى مع ما تم الاتفاق عليه مع الوزارة الوصية، وهي وزارة النقل.

وسارعت أربع نقابات للاجتماع مع بعضها لمناقشة الشروط المفروضة عليهم، حيث توّج اللقاء بمراسلة إلى وزير النقل، يشرحون فيها وجهة نظرهم في الأمر، وقع عليها الاتحاد العام للتجار الجزائريين، والاتحاد الوطني للناقلين الجزائريين، ونقابة سيارات الأجرة.

واستنادا إلى ما أوضحه بوشريط، فإن مطالبهم كانت تتعلق باستئناف النقل كاملا، وليس النقل الحضري فقط، معربا عن امتعاظ أصحاب النقل شبه الحضري، وبين الولايات من إقصائهم بهذا الشكل.

وأردف المتحدث “لقد طلبنا من الدولة أن تقدّم دعمها ومرافقتها لمهنيي القطاع، كي يستطيعوا تجاوز أزمتهم، خاصة بعد الخسائر الكبيرة التي ألمّت بهم على مدار 3 أشهر كاملة، واجهوا فيها الإفلاس”.

ويرى بوشريط أنّ العمل في مثل هذه الظروف سيكون بالخسارة على عمال القطاع، خاصة في ظل زيادات الوقود التي لن يستطيع تحملها الناقل لوحده، كما ان التدابير الوقائية والتطهير وتغليف المركبات بالعوازل البلاستيكية، كلها تحمل الناقل أعباء إضافية لا يقوى عليها حاليا.

من جهته، اعتبر الطاهر بولنوار رئيس الجمعية الجزائرية للتجار والحرفيين، أن الإجراءات المتخذة والمقيدة لاستئناف نشاط سيارات الأجرة، لا تخدم هذه الفئة، وتعرضهم لخسائر مادية تعمق أزمتهم، ودعا إلى رفعها على الأقل إلى زبونين أو 3 إن كانوا من نفس العائلة.

أما بخصوص الناقلين بين الولايات أو شبه الحضري، فدعا بولنوار السلطات إلى استئناف نشاطهم بنصف طاقة استيعابهم على الأقل كمرحلة أولى، لأن عودة الحياة لا يمكن أن يتم بعيدا عن عودة حرمة النقل.

وفي السياق ذاته، أفاد مصطفى زبدي رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، أن الشروط المحددة من قبل الحكومة جيدة جدا وتمثل قمة الاجراءات الوقائية الممكنة، غير أنها غير قابلة للتجسيد بصفة شاملة، وتتطلب وقتا إضافيا لتطبيقها والتعود عليها، خاصة ما تعلق بالعوازل الزجاجية لسيارات الأجرة، وتطهير السيارة بعد كل زبون.

يحدث كل هذا – حسب زبدي – في ظل الزيادات التي عرفها الوقود، والتي ستنعكس سلبا على الناقل والمسافر.

وأوضح زبدي أننا امام اشكالات عديدة على ارض الواقع، ومعادلة صعبة الحل من جهة عودة الموظفين والعمال، ومن جهة أخرى عدم استئناف النقل بكامل طاقته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مثماتل للشفاء

    قطاع النقل عبر الطرقات بالحافلات و الشاحنات حاليا مشترك بين شق الخاص و شق عمومي، يجب أن يهيمن عليه القطاع العمومي مستقبلا، لن يبقى من الخواص إلى من يقدم خدمة مميزة، الذي يأسف له هو تٱتر عمال الخواص بالأزمة في حين عمال العمومي في عطلة مدفوعة الأجر في أغلب القطاعات، يتوجب معالجة هدا الأمر و إحقاق شبه مساوات.

  • ابن الجبل

    "كورونا المسكينة " لا تستهدف حافلات النقل الحضري ، التي تعتبر استئناف نشاطها عاديا جدا ...! ولكن نشاط النقل مابين البلديات أو الولايات يمثل خطر على صحة المواطن ... اللي فاهم هذه المعادلة يفهمنا يرحم الله والديكم !.

  • Omar

    Ces mesures sont normales, c'est vous qui ne voulez pas travaillez dans les normes, travailler c'est débourser (chargés) et encaisser(chiffre d'affaires) rien n'est gratuit. Il n'y a aucun métier avec 0 charges sauf le vol...

  • said

    سوف تكون هناك انتخابات على الدستور الجديد ، فما عليكم الا الانتخاب ب "نعم"، ثم ان شاء الله سوف يستجيب لكم وزير النقل لمطالبكم . لا تنسوا الانتخاب حق و واجب ، خاصة انكم في مختلف الانتخابات السابقة كنتم الأوائل في القيام بالواجب

  • Abdlkrim sabah

    كيفاه عندكم كيران تاع ملاير و باش تغلفوا ما عندكش و ما تخرجكش
    هاذا كامل المنكر لي درتوه ف الشعب الزوالي مسكين
    يلحق العيد تاع الكار تاع تبسة يقولوا ما تريزارڥيش سطيف و شلغوم
    قوللهم كاين غير تبسة
    و الكار تاع وهران ما يريزارڥيش شلف و لوكان على الطريق السيار
    و باقي الايام يدفعوا الرشوة باش يريزارڥيولوا الخدامين ف المحطة ف الكار تاعوا
    و الكار تلقى بين مقعد وومقعد 30 سنتمتر !! هذا تسميه كار
    لازم كلش يراجع و اللي ماشي قادر يبدل الصنعة بصح ماشي تپروفيتي ف خاوتك
    لازم يتريڨل وقت الانتظار ف المحطة نتا تسترزق و الناس تاني رايحة تسترزق و لي رايح للسبيتار و لي رايح لجنازة