-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النخب الفالسة في نظام الأبالسة

أحمد عظيمي
  • 15231
  • 34
النخب الفالسة في نظام الأبالسة

وصف مسؤول جزائري كبير، في خطاب له ألقاه منذ سنوات، الدكاترة الجزائريين ببوعريفو، و”البوعريفو” هو الشخص الذي لا يعرف ولا يعرف أنه لا يعرف، ومع ذلك يعتقد إنه يعرف، هذا الوصف هو مؤلم على أكثر من مستوى.

هو مؤلم لأنه يعبر عن القيمة التي يوليها المسؤول الجزائري الكبير، الذي لم ينه تعليمه الثانوي ولا دخل الجامعة، لحاملي الشهادات العليا، كما ينبئ عن وضع شاذ تعيشه النخبة الجزائرية.

الجزائر، هي من الدول القليلة في العالم التي يضع فيها الجامعي نفسه وبتلقائية غريبة تحت تصرف المسؤول الأمي أو النصف متعلم.

روى لي صديق كيف أنه في لقاء له مع مسؤول كبير، منذ ثلاثين سنة، حاول أن يفهمه بأنهم، أي السؤولين المحسوبين على المجاهدين، هم من يقفون وراء الفساد ووراء القرارات غير السليمة التي كانت تتخذ في ذلك الوقت، فكان رد المسؤول هو أنه شخصيا لا يعرف القراءة ولا الكتابة، وأن مستوى رئيس الجمهورية نفسه هو جد بسيط، فمن يكتب ومن يصيغ القرارات، ومن يأتي إلى التلفزيون ليحلل ويناقش ويفسر ويقنع الناس بصواب ما تقرره السلطة السياسية، أليس الجامعيون؟

كذلك كان رد المسؤول الذي كان معروفا لدى الرأي العام في ذلك الوقت، وهو رد يحمل الكثير من الصواب، لأن ذلك الجيل الذي لم يكن دخل الثانويات أو الجامعات وجد في الحاملين للشهادات العليا خير أقلام كانت تستجيب لكل ما كانوا يريدون فعله. أقلام تكتب وتحرر وتبرر وتزور وتغطي عليهم.

النخب الجامعية في البلدان الأخرى هي سراج ينير الطريق أمام المواطنين، هي من تقول الحقيقة ولا تخشى السلطة لأنها أقوى منها بعلمها وكفاءتها، هي من تدل الرأي العام إلى الاتجاه الصحيح وتقوده عند الضرورة، لإحداث التغيير الإيجابي.

لعل الكثير من المشاكل التي تعاني منها الجزائر يعود لغياب النخب ولانبطاحها أمام كل من له سلطة ما، وكذلك لقبولها بدور الملمع لصورة المسؤول.

عندما يتحول الدكتور الذي صرفت عليه الدولة الأموال الطائلة لتكونه ويضير إطارا كفء وحرا ولا يخشى قول كلمة الحق، عندما يتحول إلى مجرد منوم للشعب وحامل للكذب أو منمق له فان الدولة تصبح في خطر.

المتابع لتصريحات وممارسات بعض الشخصيات الوطنية المعروفة بكفاءتها والتي كانت إلى عهد قريب نموذجا في حسن الأخلاق والقدرة على التسيير ويستمع إليها اليوم وهي تمجد المسؤول الكبير معتبرة نفسها حسنة من حسناته، فلا نجد سوى أن نتألم لما أصبحت عليه النخب الوطنية.

عندما يقول دكتور في اختصاص علمي جد مهم بأنه “مع العهدة الرابعة بالروح والدم”، نتمنى لو أننا لم نعش حتى نسمع مثل هذا الكلام، لأن الروح والدم لا يقدمان قربانا سوى للوطن أو دفاعا عن الشرف.

كان “قيستاف لوبون ـ  Gustave le Bon  “وهو أحد المهتمين بدراسة الدهماء la foule وبمدى خطورتها على المجتمعات، وكيف أن الدهماء لا تبني حضارات ولا تؤسس لعمران، بل كل دورها ينحصر في التخريب والدمار، كان هذا الباحث يقول بأنه من غير المعقول أن تنزل النخب إلى مستوى الدهماء، بل أن التقدم الديمقراطي الحق لا يمكن أن يتم إلا عندما ترقى الدهماء إلى مستوى النخب.

كلام “لو بون” يبين جيدا أن مهمة النخبة تكمن في التميز عن العامة بمواقفها وبأخلاقها وبممارستها، وأنها هي من تقود العامة نحو بناء الدولة العصرية التي يسودها العدل ويحكمها العقل.

الانتماء للنخبة ليس اختيارا ولا علاقة له بالجانب المادي أو بالمسؤولية التي يتولاها الإطار الجامعي الكفء، بل بدوره في المجتمع، فعندما نلاحظ بأن عددا جد محدود من الجامعيين هم فقط من يتدخلون في وسائل الإعلام لإبداء الرأي حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية المطروحة، وأن جل الحاملين للشهادات العليا، بمن في ذلك الأساتذة الذين يحررهم القانون من كل تحفظ في إبداء الرأي، يرفضون التعبير عن آرائهم أو الإدلاء بمواقفهم مما يحدث ومما يقع في البلد، فمعنى ذلك أن الجزائر ليست بخير، وأن أمر توجيه الدهماء متروك للمتملقين ولأصحاب البدع والخرافات، وحتى لدعاة الفتن.

لقد نجحت السلطة في إسكات النخب وتحييدها، وذلك بجعلها إما تعيش في حالة انتظار طمعا في منصب ما، أو بتخويفها مما قد يصيبها من أذى إن هي أبدت رأيا مخالفا للرأي الرسمي.

تغييب أو تحييد النخب، إن كان مفيدا للسلطة في أوقات معينة لأنه يترك لها حرية توجيه الرأي العام كيف ما شاءت، فإنه يحمل في نفس الوقت أخطارا كبيرة لأنه يفرغ الساحة السياسية من كل الرموز الوطنية الإيجابية التي بمقدورها التوجه إلى الدهماء مباشرة والتحدث إليها وإقناعها، عند الضرورة، بعدم اللجوء إلى العنف.

تغييب أو تحييد النخب، هو ما يجعل السلطة اليوم وجها لوجه مع حركة مطلبية تتسع يوما بعد يوم ولا قدرة لأي أحد من المسؤولين المحليين، أو على المستوى الوطني، من التوجه إلى من يقومون بها والتحدث إليهم وإقناعهم بالصبر أو بالعدول عن بعض المطالب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • ايوب

    شكرا دكتور حتى و ان كان كلامك مؤلما لكنها الحقيقة

  • الزوالي

    مشكور استاذ هي نقطة مهمة ان تكون حول النخبة ، لكن في اعتقادي ان هناك رجال و ان لم تكن لهم القدرة الا انهم يعملون ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه :كيف يمكننا ياترى من الاستفادة القصوى من هذه الطاقات ,? لا نتعجب من اناس باعو ضمائرهم ما نريده هو الجانب العملي فيما تفضلت به لانه سيظهر زيفهم و يخبرنا عن معدنهم .

  • محيد/ع

    على اي نخب تتكلمون هل من درس في الجامعة يعتبر نخبة
    من دمر مشواري المهني وهضم حقوقي هو الاطباء واللجان الطبية التابعة للمديرية المركزيةلمصالح الصحة العسكريةبوزارة الدفاع الوطني رغم اني مصاب بداء polyarthriye rhumatoide

    1/اللجنة الجهوية للخبرة الطبية بقسنطينة:maladie de cougenatتبعا لمحضرها رقم:1148 بتاريخ:2003/01/19
    2/اللجنة المركزية للخبرة الطبية:arthrite chronique تبعا لمحضرها رقم:14781 بتاريخ:2003/03/05
    3/ اللجنة المركزية للاعفاء:قررت اعفائي من الخدمة تبعا لمخرها رقم:341 بتاريخ:20036/03/26

  • عبدالقادر اوليامين

    بارك الله فك دكتورلقد وضعت النقاط على الحروف لمن ينقصون من قدرالمثقفين واصحاب الشهادات العليا من قبل الذين هم اشباه مثقفين ويرون في انفسهم بانهم عباقرةاخر الزمان ويرون في من هم احسن منهم تحصيلا علمي و معرفي بانهم بوعرفو.انهم استغلوا مناصبهم التي استولوا عليهازورا من دون حق من اجل تهميش الكفاءت اصحاب الشهادات من كل الجامعات الاهليةو العالميةبقولهم الشهير الذي اصبح نظريةتطبق ميدانياضدمن يسمونهم بعرفو: اعطيني فاهم حتى ولو لم يدخل المدرسةاي حتى ولو ليس معه اي شهادة من اجل التمكين للبقارصحاب الشكارة

  • محمد المجاجي

    شاهدت شريطا على النت لعلماء يناقشون مفهوم الإرادة واتخاذ القرار من وجهة نظر علم الأعصاب، وأثار اهتمامي وجود باحثة في القانون من بين هؤلاء. المشكل الذي لا يعلمه الكثيرون عندنا أنه باستعمال جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي تبين أنه يمكن معرفة القرار الذي يتخذه الشخص قبل اتخاذه القرار بفترة قصيرة. ربما يحتاج ذلك إلى شرح أطول. وهنا تبحث المختصة الحقوقية في انعكاسات هذا الاكتشاف.. أين نحن في جامعاتنا البائسة من هذه التطورات الرهيبة؟ لا تتعالوا على الأميين فأنتم أسوأ منهم يا جامعيون.

  • mouloud

    كلام في الصميم ...شكرا أستاذ.

  • بدون اسم

    اعتقد يا استاد ان البوعريفوا هى حشره موجوده فعلاواسمها الحقبقى ام العريف بتشديد العين وتخرج فى الظلام فقط ثم تختفى فى النهار لانها عمياء وجبانة تخاف حتى من صوتها اما السلطة فلم تنجح فقط فى تحييد النخبه بل ساعدها الارهاب فى القصاء على افضل ما انجبت الام الجزائرية من رجال كان بامكانهم قيادة الجزائر على مدى 50 سنه القادمة والنهوض بها ولدا اقول على الصالحة الوطنية لن تكون دات مصداقبة ما لم تعرف الحقيقة ومصارحة ثم مصالحة

  • chaabane

    en 1962 je me souviens que notre maire était analphabète, après lui un autre maire analphabète. nos encetres n'avaient pas le droit de rentrer à l'école coloniale, sauf une très petite minorité. on milite pour le changement pacifique, le role de l'èlite n'est pas facile ni celui des politiciens, et les intellectuels. le symbole du nationalisme italien, Garibaldi avait dit "qui me suit il prévoit la faim et la soif" ce n'est pas facile de redresser un pays et peuple.

  • عبدالقادر بن الزهرة

    مشكل الجزائرفي النخب.ومن حقنا ان نتسال هل لدينانخب فعلاام لدينا خشب؟النخب تفكر وتخطط وتجتهدوتبحث عن احسن السبل والنضال من اجل الخروج من النفق الذي وضعنا فيه البوعرفوالذين هم من انتجوا لنا هذاالفساد.ان البوعرفوالذين لم يدخلون حتى باب الثانويةهم من ينتقدون حاملي الشهادات العلياوالكفاءات ويسمونه بوعرفو حسدا لهم وذلك من منطق القوة الاشرعيةوالتسلط بالمنصب الكبيراوالمؤسسةالحساسةالتي ليس فيهامجال لحريةالراي اومن منطق استخدام القانون خارج القانون ضدالكفاءات التي جبنت لانها ليست اهلا للتضحيةبل هي كالا...

  • مرداسي شوقي

    منذ مدة أرى مستوى النقاش يرتفع و ردود تستحق القراءة و التوقف ، العقل و حق الكفاح ، شكرا الأخ نبيل ، الأستاذ العظيمي لقد وضعت يدك على الجرح ، و لكن متى النخب تصبح تعبر عن أراءها في وقتها و دون أسماء مستعارة ؟

  • safia ghanem

    الى صاحب التعليق رقم 5 لقد عبرت عما يختلج في صدري أوافق على كل كلمة كتبتها

  • Sabour

    Thank you

  • حنصالي

    حقيقة مرة للاسف ..نحن لا نعلم ان الفطرة هي اول وضائف الانسان فيتبعها العقل الا واعى يؤتى لاحقا الواعي
    فى المجتمعات التى تحترم نفسها تكتشف هاته المواهب لتزرع فيها فهي البيئة الخصبة للابداع والخيال والمعرفة والنشاط والمفعمة بالحرية والحياة لتؤخذها وتستثمر بها فتغرس بها الخبرات وتمدها بالوسائل والامكانات
    ويعلم المحترمين لانفسهم ان خلافهم لا يمكنون ان يكون نخبة ولا يكونون ومن المستحيل ان يكونون نخبة فكرية وقيادية الا اذا طلت الشمس من المغرب

    ما شي هاذى هي الفكرة يا جماعة اخطر منها بكثير

  • حنصالي

    كما قلت يجب ان نعترف اننا لانحكم العلم .. هل تعرف يا استاذ ان اول ما يتشكل فى كيان الانسان هو عقله عبارة عن انبوب وهو من يكمل تشكيل ذاته
    وهل تعلم ان القيادة السليمة لتكون الجنين الجسم والعقل يعتمد اساسا عن النواة فبها تدور عملية التشكيل
    وهل تعلم ان العبقرية و التميز والفطنة والذكاء والاصالة و المعاصرة من حض النواة سموها العلماء "الوراثة العالية" اي هاته النواة تحتفض بشريطها الوراثى dni كم من الخبرات و المعلومات المخزنة احيانا غير مفهومة وبيئة خصبة مهيئة
    لاكن للاسف نحن لا نستغلها فتبور

  • حنصالي

    الدكتور المس منه الصدق والموضوعية والشفافية
    لاكن دعنى دكتور اوضح امر..مثلنا كمثل كيان الانسان يحدث فى النوم بعطش العقل الا واعى لاينام فيبعث رسالة للعقل الواعى ولان انه مستغرق فى النوم يضن انه يحلم انه عطشان فيبقى الاول يرسل "ياو ابعث الما"والاخر يزيد فى الحلم الا ان يدق جرس الانذار فيشتد العطش لينهض العقل الواعى .. فيجد انه شديد العطش

    لماذا هذا .. لان النائم عادة لايستطيع قراءت الرسائل والاحداث والوقائع وعندها الحياة تكون عبارة عن عملية بيولوجية بحتة كما يقوم بها العقل

  • عيسى

    ما دام لخصت و حجزت النخبة في الشهادات الجامعية فكلامك غير نخبوي. أنا بيداغوجيا توقفت عن الدراسة في الثانوي لكن عمليا و تربويا و أخلاقيا و دينيا أجد نفسي دائما طالبا هذا من جهة و من جهة أخرى يا إستاذ و هنا أطرح عليك سؤال : الإضرابات التي شهدتها معظم القطاعات مؤخرا و مثال ذلك إضراب الأساتذة و التي انحصرت مطالبهم في الزيادة في الرواتب رغم كل الشعارات الأخرى, فيا ترى لماذا لم يطالب الأساتذه و هم من النخبة, برفع قيمة الدينار و كذا تقنين الأسعار عوض المطالبة بزيادة الرواتب رغم علمهم بمخاطر التضخم ؟؟؟

  • ايوب86

    ....عن أي نخــب تتحدث يامسكيـــن..وهل في رأيك(اللي أقـــري)في مايسمى الجامعات نخب؟...اصاب حينا بنوبات من الضحك الى حد القهقهة لما أطالع عن(النخب.والخبراء.والمحللين)..وغير بعيد أن ندرج الشابة الزهوانية في قائمة النخب والخبراء الجزائريين...

  • نبيل

    تابع...سييجد راحة رهيبة وهو يرى عدد المبتورين يتضاعف من حوله".
    وفي هذه اللحظة نهض الجنرال وقال عبارته الشهيرة" الموت للذكاء الحياة للموت"، لكن أونامونو، لم يثنيه أو يخفيه الجنرال وأضاف هذا حرم الذكاء ومعبده، وأنا خادم المعبد. لقد دنستم قدسية الحرم. ستنتصرون، لأنكم تملكون همجية القوة، لكنم لن تقنعون. لأن الإقناع يحتاج لشيئ تفتقدونه: العقل وحق الكفاح. يظهر لي أن لا فائدة ترجى من أن أطلب منكم أن تفكروا في اسبانيا. لقد بلغت" وأنا أقول لا فائدة ترجى من نطلب منهم أن يفكروا في الجزائر.

  • نبيل

    تابع...أكتب مقاربات تثير غضب بعض من كانوا لا يفهمونها، وجب علي أن أقول لكم، كمختص في الموضوع، بأنني أجد هذه المقاربة السخيفة مقرفة. الجنرال ميلان أسطراي (كان مبتور الذراع) معوق. لا نحتاج للإعلان هذا بصوت منخفض. إنه معطوب حرب. كذلك كان ثرفانتيس. لكن للأسف في اسبانيا هناك الكثير من المعوقين حاليا. وقريبا، إذا الله لم ينظر إلينا، سيزيد عدد المبتورين بكثرة. أُصاب بالهلع عندما أفكر بأن الجنرال ميلان آسطراي قد يملي علينا معايير علم النفس الاجتماعي. إنسان مبتور، يفتقر لعظمة ثرفانتيس الروحية، ... يتبع

  • نبيل

    تابع...أنتم تعرفونني وتعرفون أني عاجز على البقاء صامتا. فالبقاء صامتا في بعض الأحيان، يساوي الكذب، لأن الصمت يمكن أن يفسر على أنه رضى وموافقة. أريد أن أعقب على الخطاب، إذا صحت تسميته خطاب، للأستاذ مالدونادو الموجود بيننا. سأترك إهانتي الشخصية التي يعنيها إنفعاله الإنشطاري ضد الباسك والكاتلان جانبا. أنا شخصيا، كما تعرفون، وولدت في بيلباو، والأسقف- مشيرا لأسقف سلمانكا الذي كان حاضرا- أحب أم كره، هو كاتالوني ومولود في برشلونة. لكن سمعت توا صرخة موت هوجاء "تحيا الموت"، وأنا الذي أمضيت حياتي ...يتبع

  • نبيل

    لقد ذكرتني بما قالهJosé Millán-Astray أحد جنرالات فرانكو في زمنه الأهوج وهو يرد على الكاتب والمفكر الكبير أونامونو Miguel de Unamuno: "الموت للذكاء الخائن، تحيا الموت" وتلفظ بهذه العبارة أثناء الإحتفال بيوم "العِرق"، الذي نظم في جامعة سلامانكا، وحضره كثيرا من الشخصيات حينها. يقال أن أونامونو كان يرأس الجلسة وبعد سماعه لتدخل أستاذ اسمه مالدونادو وهو يعنف ويهين الكاتالونيين والباسكيين، ويصفهم بالسرطان الذي يجب أن يستأصل، إستاء ونهض ببطء وقال: " أنا متأكد أنكم تنتظرون ردي. ..يتبع

  • djamel

    افلاس النخبة في زمن تلميع النظام للألبسة
    وصف مسؤول جزائري كبير، في خطاب له ألقاه منذ سنوات، الدكاترة والنخبة الجزائرية ببوعريفو، و"البوعريفو" هو الشخص الذي لا يعرف ولا يعرف أنه لا يعرف، ومع ذلك يعتقد إنه يعرف، هذا الوصف هو مؤلم على أكثر من مستوى.اما انا اسميه زمن إفلاس النخبة الجزائرية في نظام تلميع للألبسة.
    النخب الجامعية المثقفـــة في البلدان الأخرى هي سراج الذي ينير الطريق أمام المواطنين والشعب ، هي من تقول الحقيقــــة ولا تخشى السلطة لأنها أقوى منها بعلمها وكفاءتها، هي من تدل الرأي العام إلى

  • halim

    بارك الله فيك أستاذ ...لاتخف ولاتحزن .....كلمات وصيحات في الواد إن ذهب اليوم مع الريح فغدا تذهب بالأوتاد

  • صالح

    هو نتاج المنظومة التربوية والجامعية لقد دق ناقوس الخطر منذ عهد مضى يجب أن تتوقف المهزلة حالا. وإلا فنحن متوجهون نحو أفغانستان وصومال آخر على الطريقة الجزائرية.

  • yazid

    أنا من المتتبعين لتحليلاتك ومقالاتك يااستاذ لكن دعني أصارحك أنه لأول مرة اراك وضعت إصبعك على الجرح الحقيقي لما تعانيه الامة من تفسخ في كل المجالات لكن الأخطر أن ترى الدهماء هي التي تقرر وللاسف تاتي النخبة المثقفة لتزكي و تشرح أهمية ووجاهة القرارات التي اتخذتها هذه الدهماء. أتمنى منك يااستاذ أن تركز كتاباتك حول مثل هذه المواضيع لعلعها تجد طريقها لضمائر الناس لكي تراجع سلوكها وتعيد وضع نفسها في المكان الذي يناسبها، بارك االه فيك.

  • حجاب عبد الغني

    انها نتيجة حتمية ما نعيشه اليوم من انحطاط أخلاقي وفكري ومرده الانغلاق والتقوقع لمثقفينا ومفكرينا ممن بقي داخل الوطن والاكتفاء بالتدريس والمطالبة بتحسين ظروف عيشهم والهث وراء السلطة لنيل القليل من الفتات
    مما أدى الى تغيب دور المثقف والمفكر في تنوير المجتمع من جهة والانفراد بالسلطة لأصحاب الشرعية الثورية محدودى التعليم من جهة أخرى ولا يمكن الخلاص من هذا الركود إلا بالاستعانة بمن هم خارج الوطن لأن مفهوم الوطن لديهم أكبر بكثير من كل المزايدات والمساومات

  • سنبلي صورية

    وطلبة تلك الولاية شبه السهبية تم اقصاؤهم بشكل سافر وبتواطؤ كبير، وكان لا يتورع في اهانة طلبته بالضغط عليهم وبمعاقبتهم بالعلامات الاقصائية ولا يتورع حتى في تزوير الوثائق الادارية لماذا لانه من زمرة البوعريفو، حتى اصبح وجوده مرتبط بوجود الفتنة لغاية انه سافر بمنحة الدولة الى الخارج وعلى حساب اساتذة اخرين، فقام ولي نعمته باستدعاء الاساتذة وتزكية رئيس للمجلس العلمي دون انتخاباتن ورجع البوعريفو وطلب منه تسليم المفاتيح والوثائق فلم يبالي وقام بحملة ضد من اقاله بتلك الطريقة المهينة واستغل الدهماء.اه

  • سنبلي صورية

    شكرا لكم دكتور احمد وما اعجبني في مقالكم المقتضب توثيق وشرح كلمة بوعريفو فقد اجدت في تعريفها ونشكركم على ذلك، ففي جامعة شبه سهبية وفي اطار صراعات الدهماء حاملي الماجستير والدكتوراة المطبوخة على نار الكوكوت مينيتن احضر احدهم علامة يتستر بانه من تيار كذا ونصبه رئيسا لمجلس علمي وبدا يملي عليه املاءاته وقام هذا البوعريفو بحملة مسعورة ضد كل من لا يعجبه ولا يمدحه.. ثم قام في جامعة اخرى بترتيب ابنة رئيس تلك الجامعة في المقدمة وابنته في الرتبة الثانية والحاشية في الرتبة الثالثة والرابعة وطلبة تلك الولاي

  • براهيم

    ( الجزائر، هي من الدول القليلة في العالم التي يضع فيها الجامعي نفسه وبتلقائية غريبة تحت تصرف المسؤول الأمي أو النصف متعلم) .
    كلمة هزتني ، تعبير على ما اراه و احسه و الله

  • واحد الورثلاني

    لا نخبة و لا هم يحزنون. ليس كل حامل لشهادة من النخبة. اية نخبة تتحدث عنها و جامعاتنا اوكار للفساد و الجهل و الدعارة?! كيف لبلد ان تكون له نخبة و مدارسه تكون جهلاء و جيوشا من"بوعريفو" كل عام! اية نخبة هذه التي يتخرج ابناؤها من الثانويات بعد 15 سنة على الاقل من التعلم دون ان يتمكن احدهم من لغة واحدة وطنية او اجنبية, حية او ميتة; و دون ان يحسن العزف على ءالة موسيقية او يعرف قواعد الرسم او النحت او يحفظ القرءان او يفهم شيئا في الدين و الفلسفة او يقرا اي كتاب مقدس او يمارس المسرح او يحب القراءة!

  • سطيف

    لا يحكمه الا الاسلام...يعني مثال بسيط... الجزائري تضع له لافتة ممنوع رمي الاوساخ و الله يجي عندها و يرمي اوساخو... اما اذا كتبتلو عن النظافة في الاسلام و حق الجار وقال الله و قال الرسول...و الله لا يرمي الا اذا كان نذل حقير... وكتاش تفهم السلطة بلي احنا الناس البسطاء حابين دينا... نقولك و علاش خايفين من تطبيق الاسلام...على خاطر 99.99 بالمئة نقطعولهم ايديهم عن السرقة...و99.99 بالمئة نجلدوهم عن شرب الخمر خاصة رؤساء الدواوين بالولايات...اما عن الرجم حتى الموت...هاذيك حكاية اخرى...انشر من فضلك

  • سطيف

    السلام عليكم استاذي... اقولها فقط كما قالها الاستاذ بوكراع الياس ذات يوم في محاضرة بالمدرسة المتعددة التقنيات... الجزائر خارج دائرة التاريخ..لم نؤسس لدولة جزائرية سوى في المرحلة الاسلامية ظهرت معالمها فقط زمن الموحدين...و سنوات قليلة تحت حكم الرئيس هواري بومدين رحمه الله. عدا ذلك فهي جهوية و قبلية...و دليلي على ذلك مصنع الاسمنت بعين الكبيرة اسس ايام بلعيد عبد السلام ابن المنطقة.سوناطراك العلمة=زقار..بارك مدخل الجلفة= محمد الشريف...لا داعي لتغطية الشمس بالغربال واقسم لك الجزائري لا يحكمه(يتبع)

  • bennour

    قد نجحت السلطة في إسكات النخب وتحييدها، وذلك بجعلها إما تعيش في حالة انتظار طمعا في منصب ما، أو بتخويفها مما قد يصيبها من أذى إن هي أبدت رأيا مخالفا للرأي الرسمي.هذه العباره هي هي في رايي التشخيص الامصل لما يحدث اليوم في الجزائر فعندما يتخلى المثقفون عن دورهم الرئيسي ويرضون بعيشه الدهماء ويقنعون بالقليل ويحاولون الحصول على الرواتب والشقق والفلات مقابل الشهادات الفارغة عندما يصبح الامام والاستاذ الجامعي والمرشد الديني مجر ادوات في ايدي السلطه وتصبح الوظائف الحساسه مجرد وظائف في ايدي النظام

  • riad

    و هاده طامتنا الكبرى يا دكتور