-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النصرية.. على طريقة ليستر

ياسين معلومي
  • 3084
  • 0
النصرية.. على طريقة ليستر

لا أعلم ماذا يصيب هيئاتنا الكروية، وما الذي يجعلهم في عنق الزجاجة، باتخاذ قرارات ارتجالية لا تخدم الكرة الجزائرية، وتزرع الخلافات والأحقاد بين الأنصار، الذين لا خيار لهم سوى الخروج إلى الشارع والاحتجاج على “حقرة” وظلم أحسوا به من طرف بعض المسؤولين الكرويين، الذين لم “يحسبوها جيدا” وأدخلوا المحيط الكروي في مأزق لن نخرج منه، ما لم يتدخل صاحب القرار الفعلي لإرجاع الأمور إلى نصابها، وإعطاء كل ذي حق حقه، سواء كان المشتكي كبيرا أو صغيرا، لأن القانون فوق الجميع، ولا أحد بإمكانه أن يدوس عليه..

كم مرة استعمل أصحاب النفوذ جبروتهم في ملاعب الكرة فأفسدوا نكهتها وحلاوتها، ليبقى الخاسر الأول من يحب هذه الرياضة، ويعشقها حتى النخاع، ويتمنى أن تصبح مثل تلك التي يشاهدها على القنوات الأجنبية، خاصة في مختلف الدوريات والمسابقات التي تجرى في القارة العجوز.

عندما اتخذت لجنة كأس الجزائر قرار إجراء مباراة الدور نصف النهائي بين النصرية واتحاد بلعباس في ملعب تشاكر بالبليدة، ظنت أن قانون الكأس قد تغير، وأن المباراة تلعب في ملعب محايد، لكن ماذا حدث؟ ولماذا هذا التغيير الذي لن يفيد كرتنا بأي شيء؟ ولماذا لا تلعب النصرية في الملعب التي استضافت فيه شبيبة القبائل ووفاق سطيف ومولودية وهران وأندية عريقة أخرى..؟ وحتى شباب بلوزداد الفريق العاصمي الآخر يلعب فيه منذ سنوات وباستمرار، ودون حدوث مشاكل، مثلما ظن بعض المسيرين أصحاب العقليات الضيقة، فهل هناك حسابات لا نعرفها؟ … وحتى المبررات التي منحتها لجنة الكأس بعيدة عن الحقيقة، وهي نسج من الخيال، ومثل هذه القرارات قد تزيد من العنف الذي اجتاح ملاعبنا، وتعطي لكل أنصار الأندية الفرصة للخروج إلى الشارع والمطالبة بحقها، مثلما حدث في عنابة والحراش والقبائل ووهران والقائمة مفتوحة.

أعجبني ما دونه اللاعب السابق للنصرية محمود قندوز على حسابه في الفايسبوك، عندما وجه رسالة إلى أنصار النصرية مطالبا إياهم بعدم السقوط في الفخ الذي نصبه لهم من يكرهون الفريق، محاولين تكسيره والضغط عليه ليخرج نفسيا من التنافس على المراتب الأولى في البطولة، وفي منافسة الكأس، التي تبقى حلما يراود الفريق الذي ظهر بقوة هذا الموسم، وأطاح بأكبر وأحسن الأندية الجزائرية.

ما يقوم به نصر حسين داي في البطولة المحترفة الجزائرية، يشبه كثيرا ما يقوم به فريق ليستر في البطولة الإنجليزية، حيث يحتل المقدمة، رغم أن الفارق شاسع بين البطولتين، فالكل يشجع ويبارك صحوة النادي الانجليزي والتألق الكبير للجزائري محرز، غير أنه في بطولتنا يريدون قطع الطريق لتشكيلة النصرية التي تقريبا عرفت نفس الصحوة، غير أن الفرق كبير بين مسيري البطولة الإنجليزية وأولئك الذين يعملون على تحطيم كرتنا وأنديتنا التي تعمل بجد وفي صمت دون إحداث “شوشرة كروية”.

لا أظن أن الذي يريد تكسير حلم النصرية بإبعادها عن اللعب فوق ميدانها وحرمانها من جمهورها الوفي، يكون قد نسي أو تناسى أن هذا الفريق كان خزانا لمختلف المنتخبات الوطنية، فمن منا لا يعرف مرزقان وفرقاني وأيت الحسين ولعزازي وقنون وبن طلعة وغيرهم… رسالتي إلى المسؤولين: لا تحرموا النصرية من ملعبها، واتركوا أبناءها يفرحون، لأننا بحاجة إلى فريق من المنتظر أن يغير خريطة الكرة الجزائرية. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الاسم

    يا اخي كنت محبا لمقالاتك لكن هذه المرة وجدتك بالغت كثيرا ولا مجال للمقارنة اسمحلي قدرك عالي ..لان القارىء سئم من دعوات بعض القنوات الخاصة للا عبي نوادي عاصمية معينة بالذات للرفع بهم بشتى الطرق بل حتى تذهب الى مدحهم واقتراحهم على المنتخبات الوطنية ..وكاني باللعب في العاصمة صار وجهة للاعبين المهاريين والحقيقة تقول العكس ..حتى ان بعض اشباه الحراس راحوا ينفخون فيهم وكاني بهم تعلموا كل شيىء في سن 19 سبحان الله ودون خجل اما مقدم ركن لقناة متخصخصة فكل شيىء لديه عاصمي من احسن لقطة لاحسن هدف لاحسن مقدم

  • محمد مومو

    تتكلمون على لستر و كأنها ريال مدريد أو المان يونايتد و النصرية راهي تعاني من بداية الموسم و لم تضمن بقائها

  • ماهر عدنان قنديل

    @إلى الإسم.. التاريخ في كرة القدم ليس بعدد السنوات بل بعدد الألقاب.. شاهد "تشيلسي" صنع تاريخه بألقابه خلال عشرة سنوات فقط.. باريس في فرنسا نفس الشئ.. ليس الأقدم هو الأفضل بل صاحب الألقاب لذلك لا نستطيع وضع "ليستر" في خانة الأندية الكبيرة في إنجلترا رغم تاريخها الطويل عكس النصرية في الجزائر التي لها دوري وكأس ولعبت نهائي كأس كؤوس إفريقيا وحصلت على البوديوم في الدوري عدة مرات وأخرجت أغلب جيل الثمانينات.. @إلى Hussein Dey أشكرك على كلماتك.. تحياتي

  • Hussein Dey

    النصرية ليست مفاجاة في الجزائر عكس ليستر في انجلترا.. مقولة في محلها لأخونا صاحب التعليق رقم واحد الذي يبدو انه يفقه كثيرا في كرة القدم

  • الاسم

    الجهال يتكلمون بالجهل .... الذي لا يعرف ليستر و تاريخها ما عليه الا ان يبحث في قوقل ...نادي تاسس
    في 1884 ...صحيح انه يفتقد الى القاب و لكنه قدم الكثير للمنتخب الانجلزي ...!!!

  • SOFIANE

    لا مجال للمقارنة .

  • جثة

    مقارنة في غير محلها بين النصرية وليستر ... فشتان بين الثرى والثريا .

  • ماهر عدنان قنديل

    لا اتفق كثيرا في التشبيه بين تجربة النصرية في الجزاءر وتجربة ليستر في بريطانيا.. لسبب ان ليستر نادي هاوي ليس لديه تاريخ وليس لديه نجوم بالمقاييس الانجليزية.. اما النصرية نادي ذو تاريخ كبير وله تشكيلة غنية بالنجوم حاليا بالمقاييس الجزاءرية (سفيان بن دبكة، غازي، قاسمي، بوصوف، زدام، بلعلجية..الخ) ولا ننسى انه احد الفريقين الوحيدين (مع مولودية وهران) الذين تفوقوا على اتحاد العاصمة القوي ويتميز على وهران بفوزه على الاتحاد في بداية الدوري.. النصرية ليست مفاجاة حسب رايي عكس ليستر في انجلترا..