-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محتجون أغلقوا 4 طرقات وطنية وخط السكة الحديدية

الولاية رقم 06 محاصرة.. لا دخول ولا خروج من بجاية إلا جوا

الشروق
  • 20112
  • 21
الولاية رقم 06 محاصرة.. لا دخول ولا خروج من بجاية إلا جوا
أرشيف

تتواصل معاناة مستعملي الطرقات الوطنية المؤدية إلى ولاية بجاية، للأسبوع الثاني على التوالي، حيث عاش الأحد، مواطنو العديد من المناطق بالولاية والعابرين عليها، الويلات، بعد ما أقدم المحتجون على غلق 4 طرقات وطنية في وجه مستعمليها بالإضافة إلى غلق خط السكة الحديدية، الأمر الذي عطل أشغال الآلاف من المسافرين، من عمال وطلبة ومرضى وغيرهم.
استيقظت ولاية بجاية على وقع الاحتجاجات بعد ما أغلقت جل مداخلها، شرقا وغربا وجنوبا، حيث واصل في هذا الشأن سكان بعض القرى، غلقهم للطريق الوطني رقم 12 الذي يربط بجاية بولاية تيزي وزو، بمنطقة بوربعطاش في شطره الرابط بين القصر وأدكار، وذلك لليوم الثاني على التوالي، تنديدا بمشكل النقل الذي تعاني منه قراهم، في الوقت الذي شل فيه سكان قرى بني كسيلة الطريق الوطني الساحلي رقم 24 الذي يربط بجاية بتيزي وزو دائما، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية، كما نددوا في نفس الوقت بالوعود الزائفة التي قدمت لهم في العديد من المرات، أما الطريق الوطني رقم 26 الذي يربط بجاية بالعاصمة فقد شل على مستوى منطقة رميلة في شطره الرابط بين سيدي عيش والقصر من طرف سكان قرية إفتسان الذين عبروا من جهتهم عن تذمرهم من الوعود الكاذبة، مطالبين في نفس الوقت بترقيع الطريق الذي يربط قريتهم بالعالم الخارجي، كما أقدم المحتجون على غلق طريق السكة الحديدية بذات المنطقة، في الوقت الذي علمت فيه “الشروق” من مصادر محلية على غلق الطريق الوطني رقم 9 الذي يربط بجاية بولاية سطيف، وذلك من طرف بعض سكان منطقة عموشة بولاية سطيف.
وقد خلفت هذه الحركات الاحتجاجية فوضى عارمة وازدحاما لا مثيل له عبر باقي الطرقات الثانوية التي استنجد بها مستعملو طرقات الولاية بأمل الالتحاق بوجهاتهم، فيما عاش الطلبة والمرضى وحتى العمال وغيرهم، الويلات بعد ما أجبر الآلاف من المسافرين على مواصلة طريقهم سيرا على الأقدام، في الوقت الذي طالب فيه المتضررون من هذه الوضعية بضرورة تدخل السلطات العليا للبلاد من أجل النظر في أمور هذه الولاية التي حطمت كل الأرقام القياسية في مجال غلق الطرقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • hdser

    لماذا تتصدر الولاية رقم 6 منذ أحداث الزيت و السكر، مختلف الاحتجاجات،(الأساتذة المتعاقدين، آكلي رمضان، الأطباء…) و من يمد المحتجين بالرعاية؟

  • عبدو

    على الدولة اتخاذ اجراءات حاسمة وصارمة لمحاربة هذه الظاهرة التي تفشت في الجزائر من اجل ابسط الامور يتم غلق الطرق والمرافق العمومية امام المواطنين . الافضل هو تجريم هذا التصرف ومنع المسؤولين من محاورة هؤلاء المحتجين والتدخل مباشرة باستعمال القوة العمومية. ويبقى باب الحوار مفتوحا للمواطن الذي يعرض مطالبه وانشغالاته بطرق حضارية

  • بوكوحرام

    ان كنتم رجال اغلقوا الولاية والدائرة والبلدية ..اما غلق الطرق فهذه وقاحة وقلة ادب وهمجية

  • hrire

    يستعملوا اللغة تلوحيدة ليفهمها المسؤول العنف و قطع الطريق
    هناك مشاريع لغير الاصحاب معطلة و بغاوا تلناس تسكت
    فلماذا كل هذا الاحتقان و فيءة قلبلة تلعب بمال الشعب
    هل هذا تسيير و خل بهذا الجزاءر تتقدم الف لا

  • ابن الجبل

    بعض المعلقين يطلقون ألسنتهم للسب والشتم والاتهامات الباطلة كآكلي رمضان وأيادي خارجية الخ من الأكاذيب والافتراءات . نحن كأبناء الولاية ضد غلق الطرقات لأنها تضر بالمواطن أولا ، وتعد جريمة في حق الناس . لكن هؤلاء المحتجين لو وجدوا آذانا صاغية من المسؤولين لما أغلقوا الطريق . فمسؤولوا الحكومة وقفوا متفرجين وكأن الأمر لا يعنيهم . وكأنهم يقولون للشعب كلوا بعضكم بعضا ونحن نتفرج . فمادام هناك دولة وهناك سلطة في هذا البلد لابد من اتخاذ اجراءات لتأمين الطرقات وحل مشاكل الشعب التي لها حلولا . أما ترك الأمور على حالها فسوف تؤدي الى مالا تحمد عقباها .

  • مراد

    من الممكن "تحسين ظروفهم المعيشية" عن طريق العصا الغليظة

  • سعيد

    خصهم المطرق الغليظ. بأي حق يقطعون هؤلاء الجهال الطرق على الناس ؟ حقارين.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    كذلك لكي لا تبالغوا ...عموشة تقع في سطيف و ليس في بجاية و تبعد عن مقر الولاية بحوالي 20 كلم...الفقر يكاد يكون كفرا...المواطنين مخطئون لانه كان يجب ان يغلقوا الولاية و البلديات...لكن بدل من ان تشتموهم انتقدوا الحكومة الفاسدة

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    غلق الطرق تعبر عن الوضع الكارثي للجزائر مادم عندنا حكومة ضعيفة و فاسدة و مشجعة على الفساد فمن الطبيعي ان يغلق المواطنون الطرق....حينما ترفع الحكومة و الدولة من مستواها سيرفع المواطنون من مستواهم...البادئ اظلم الحكومة هي المتسببة في غلق الطرقات...الدراهم سرقت او بذرت تهريب سرقة تهريب رووس اموال اختلاسات تسيير سيء بيع البترول و الاستراد فقط ماذا تنتضرون...لو اعطي لكل عائلةفي قرية معزولة دعم لتربية عشر نعاج و زراعة 20 شجرة مثلا و في الجنوب مقدار عشرون نعجة و عشر نخيل و تم تشييد الطرق و دعم الزراعة و لو حتى المعيشية لاستطاع كل مواطن يعيش في قرية معزولة يحقق اكتفائه الذاتي لما حدث هذا

  • abdel

    Toutes les wilaya sont dans la même situation de mal-vie, mais c'est toujours à Bejaia qu'ils ferment les routes presque chaque année ?!?. Peut être qu'ils sont les premiers à réclamer chaque fois tout fort que les autre les font tout bas pour qu'ils soient entendus.

  • محمد

    لماذا تتصدر الولاية رقم 6 منذ أحداث الزيت و السكر، مختلف الاحتجاجات،(الأساتذة المتعاقدين، آكلي رمضان، الأطباء...) و من يمد المحتجين بالرعاية؟

  • بوكوحرام

    الذين يقطعون الطريق على الناس هم همج وجهلة ولا ضمير لهم ربي ينتقم منهم عاجلا ام اجلا وعلى الدولة ان تحارب
    هؤلاء قطاع الطرق لانهم تعدوا على حقوق غيرهم والدولة غائبة ..العصا لمن عصا ... يجب سن قانون يمنع قطع الطرق ويمنع الاضرابات في اي قطاع ومن يتعدى حدود القانون يعاقب بلا رحمة ولا شفقة ..رحم الله الشهداء .. تحياالجزائر

  • houhou

    Je me demande si dans d'autres wilayas n'existe pas des problèmes de développement?

  • nayel

    c est toujours eux qui sèment le désordre deux ou trois ville parmi 48 wilaya..nous ce n est pas par amour à ce
    foutu pouvoir qu on reste calme malgré ce qui ce passe, mais c est plutôt par amour au pays

  • brahim

    il sont raison de faire leur greve mais الاتوجد حلول اخرى للاحتجاج غير قطع الطرق

  • kamal ziane

    انا مواطن من سيدي عيش ...مفهمتش الناس هذو ا باش اروحو ولاية بجاية اغلقوها عللى الوالي ....ولا ريس البلدية ...تلقاهم اغلقوا الطريق على الزواليه ..ليقرا ما يقدرش اروح ...لتولد متقدرش تروح ...لراه خدام ميقدرش اروح يخدم ممكن احاوزوه من الخدمة على لروطار....مافهمتش الدولة تحقر الشعب ...والشعب يحقر الشعب ....يا خي شعب.

  • Abdelghani

    للأسف دائما نفس الاماكن التي تحتج و تخرب، كل ولايات الجزائر بحاجة إلى تحسين ظروف المعيشة ولكن دائما الأمازيغ هم من ينتفضون نحن نعلم انا ايدي خارجية تسعى لتخريب الجزائر مثلما فعلوا في البلدان الأخرى و يلجؤون دائما إلى المناطق القبلية حيث يجدون الجو الملائم.
    نحن نعلم أن الحكومات لم تفعل شيئا للجزائر ولكن ماذا قدم الشعب الجزائري لبلاده. شعب للأسف يفقد هويته وطنيته .

  • خالد

    التقدم لا يكون بالطرق اللاحضارية كقطع الطريق . On avance jamais avec des pratique non civilisées, je suis moi meme originaire de bejaia , mais je denonce de telle pratique barbare. Il faut travailler pour avancer . Ca n arrive qu a bejaia,
    . Bizarre non !!!????

  • حسان

    خاصهم المطرق.

  • abdouni mohamed

    irghawen en avnt on en a marre des promesses nou voulons du concret un pouvoir dachat digne

  • omar

    قطع الطريق اسهل الحلول بالنسبة للمحتجين ولكن مااصعب ذلك على المواطنين من عمال وطلبة وغيرهم
    الاتوجد حلول اخرى للاحتجاج غير قطع الطرق ؟