-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطراف تتساهل وأخرى تساهم في تفشي الظاهرة

انتشار وتقنين الغش.. كابوس يهدد الامتحانات المدرسية والجامعية

صالح سعودي
  • 3635
  • 10
انتشار وتقنين الغش.. كابوس يهدد الامتحانات المدرسية والجامعية
الأرشيف

دعا العديد من الأساتذة والمربين وحتى الطلبة إلى وضع حلول ناجعة للتقليل من ظاهرة الغش التي باتت تستفحل خلال الامتحانات المدرسية والجامعية، ما شوه سمعة التعليم في الجزائر، وحوّل امتحانات نهاية كل موسم إلى كرنفالات تضرب القيمة العلمية والمعرفية والأخلاقية في الصميم.

تحوّلت ظاهرة الغش إلى عملة متداولة بين الكبار والصغار، واستفحلت في المدرسة والجامعات وبقية المسابقات، في ظل بروز غشاشين يتفاخرون ومقربون متواطئون، ناهيك عن تكييف التكنولوجيات الحديثة في تطوير هذه الظاهرة السلبية، واعترف البعض ل”الشروق” بأن هذه الآفة تلاحق الأساتذة أنفسهم، أثناء اجتيازهم امتحانات التوظيف أو الترقية، فيما أكد آخرون بأن هناك مدراء طلبوا من الأساتذة التساهل مع طلبة تحسين المستوى (الذين يدرسون عن طريق المراسلة) بحجة أنهم غير قادرين على الإجابة، في الوقت الذي تساهم أطراف في نشر ظاهرة الغش التي تحولت إلى كابوس يهدد الامتحانات الرسمية والمدرسية والجامعية، على غرار ما يحدث في مسابقة شهادة البكالوريا.

اعتبر السيد إلياس بوزناق، أستاذ وطالب ماستر بجامعة باتنة، بأن أغلب فئات المجتمع تلجأ إلى هذه الصفة الذميمة، والتفاخر بها، من خلال الغش بوسائل متعددة، كتصوير وتصغير حجم الدروس، أو “الغش عن بعد”، باستعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة، مثل الهواتف الذكية والبلوتوث والسماعات (الكيتمان)، وكذا مواقع التواصل الاجتماعي. وفي السياق ذاته اعتبر الأستاذ محمد الفاتح حمدي من جامعة جيجل، بأن الغش داخل المؤسسات التعليمية والجامعية ليس وليد اليوم، ويمكن حصره في كثرة الغيابات عن المحاضرات وقاعات التدريس، إضافة إلى نقص أساليب التوعية والنصح والتوجيه، كما انتقد محدثنا طريقة تقديم الدروس التي تنفر في بعض الأحيان الطالب من الحضور. وفي الشق الانضباطي انتقد محمد الفاتح حمدي الإدارة بسبب عدم فرض عقوبات صارمة على من يقوم بالغش، وقال بأن معايير النجاح والانتقاء تحتاج إلى مراجعة، بعدما أصبحت الجامعة مصنعا لتسليم الشهادات.

وبخصوص محاربة الظاهرة، يرى إلياس بوزناق بأنه مهما تعددت طرق الغش فيمكن التصدي لها، بوضع أجهزة تشويش تقطع الاتصالات الهاتفية بالخارج، وإدراج كاميرات المراقبة في المراكز التي يتم فيها إجراء الامتحانات، وغيرها من الإجراءات التي ترى الجهات المسؤولة بأنها ناجعة. فيما يشترط الدكتور محمد الفاتح حمدي تكاتف الجهود من طرف الأساتذة والإدارة ومؤسسات المجتمع من أسرة ومسجد ووسائل الإعلام، ووضع إستراتيجية فعالة لعلاج ظاهرة الغش، بدلا من منح البكالوريا للآلاف من الطلبة، والدفع بهم مستقبلا داخل المجتمع من أجل تشويه صورته وتحطيم مستقبل الأجيال القادمة، مشيرا إلى عدم الجدوى من الطالب الذي يبني مستقبله على الغش.

ويعطي العديد ممن الأساتذة والمربين حلولا توعوية للتقليل من ظاهرة الغش، مثل صياغة الأسئلة بشكل غير مباشر، وتقديم دورات تدريبية للطلبة في طريقة تحضير الدروس ومراجعتها، ووضع مقاييس صارمة في التقييم، حتى لا يستطيع الطالب الذي يغش في الامتحانات الحصول على علامات ممتازة، وعدم تساهل الحراس والإدارة مع حالات الغش التي تصلهم، ووضع كل حالة تحت المراقبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • abdelkrim

    لا توجد العاطفة في التعليم

  • عبد الرحمن

    الغش جزء من الفساد المستشري في المجتمع، والكل متواطئ مع الغش إلا من رحم ربي، فقد صار الغش قاعدة متينة وأساسية في حياتنا. والويل كل الويل لمن يقف في طريق الغشاشين، قد يقتلونه. وهناك إيديولوجية مصاب بها بعض الجزائريين يريدون تخريب الجزائر بنشر الغش في جميع المجالات، وقد أفلحوا إلى حد بعيد. ذات مرة وقفت في وجه غشاشين لأنني حارس، فجاءني حارس آخر، وقال: اتركهم يغشون ، فالامتحان ليس قرآنا منزلا، فقلت: هات البديل. فسكت و انصرف.فإني أرى أنه من المستحيلات المليون القضاء على الغش،فقد صار يجري في العروق.

  • mounir36

    توقيف ظاهرة الغش في الامتحانات تقلص فرص النجاح وبالتالي انخفاض النسبة وافاهم يفهم

  • بدون اسم

    نعم.يضعون الثعلب لحماية الخم.
    والمسؤولون الكبار يدّعون محاربة الغش ولكن ليس هناك نية صادقة.

  • بدون اسم

    و حتى التقاعد المريح

  • بدون اسم

    "بأن هناك مدراء طلبوا من الأساتذة التساهل مع طلبة تحسين المستوى (الذين يدرسون عن طريق المراسلة) بحجة أنهم غير قادرين على الإجابة" يبدو جليا أنك مطلع بعمق عن موضوع الغش و خاصة في امتحانات إثبات المستوى فليس فقط يطلبون الإجابة بل يطلبون من الأستاذ الحارس أن يكتب له الإجابة على الورقة لأنه لا يحسن حتى نقل الحروف، و سبق لي أن حرستهم عدة مرات فإن بعض مديري المراكز يستنسخون لهم الإجابات (فوتوكوبي) و يوزعونها عليهم مخافة تحطيم هؤلاء المتهورين للمؤسسة فأرجو منك كتابة موضوع عن هذه الفئة وما الجدوى منها

  • دهمام

    اذا كان رب البيت على الدف ضاربا لاتلمن الصغار ان رقصو

  • الباتني

    اغلب المتخرجين مروا بالغش .
    الغشاشون هم في مناصب المسؤولية .

  • جزائري

    و كيف ذلك يا أستاذ ؟

  • لا للظلم

    كل الحلول التي اقترحها الزملاء لا تجدي نفعا. انا استاذ جامعي ولي حلول ناجعة في هذا الشأن. أنا لا أعاني من هذا المشكل على الاطلاق.