-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عبر مسبار "الأمل" الإماراتي

انطلاق أول مهمة عربية إلى المريخ

الشروق أونلاين
  • 1792
  • 16
انطلاق أول مهمة عربية إلى المريخ
كيودو / رويترز
الصاروخ إتش-2أيه يحمل مسبار الأمل الذي طوره مركز محمد بن راشد للفضاء في الإمارات في رحلة للمريخ لدى انطلاقه من منصة الإطلاق في مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان يوم الاثنين 20 جويلية 2020

انطلقت، الاثنين، أول رحلة فضائية عربية إلى المريخ عبر مسبار “الأمل” الإماراتي من مركز تانيغاشيما الياباني، في رحلة تاريخية إلى الكوكب الأحمر تهدف إلى استكشاف أجوائه.

وأقلع الصاروخ من منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة عند الساعة 06:58 بتوقيت اليابان (21:58 ت.غ)، في عملية إطلاق نقلتها القنوات الإماراتية على الهواء مباشرة عقب عد تنازلي استمر ساعات.

وكان من المقرر أن يقلع مسبار “الأمل” الآلي من المركز الياباني في 15 جويلية، لكن جرى تأجيل الإطلاق مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبعد نحو ساعة تماماً، أظهر بث مباشر العاملين في غرفة تحكم المركز الياباني يصفقون مع انفصال المسبار بنجاح.

وقالت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المصنعة للصاروخ: “تم تنفيذ عملية الإطلاق كما كان مقرراً كما تم التأكد من انفصال مركبة الأمل الفضائية”.

وفي دبي، عُرض على برج خليفة، أطول مبنى في العالم، عد تنازلي رمزي قبل ساعات من انطلاق المسبار الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي حيث علا التصفيق ما إن انطلق الصاروخ، قبل أن يعمّ الهدوء بانتظار لحظة الانفصال.

وفي وقت لاحق، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء نجاح الاتصال بمسبار الأمل. وقال المركز على تويتر: “تلقت المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء الإشارات الأولى من المسبار”.

وقال حاكم الإمارة ورئيس حكومة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل متكوم على تويتر، إن “الإمارات تدخل التاريخ بإنجاز فضائي عربي غير مسبوق”، مضيفاً “دخلنا مرحلة جديدة في تاريخنا”.

كما كتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة: “اليوم تبدأ الإمارات كتابة فصول جديدة من إنجازاتها وطموحاتها في الفضاء على أيدي شبابها المبدعين”.

https://www.facebook.com/NasaInArabic/posts/3236802306380961

https://www.facebook.com/AFPnewsenglish/posts/3277027802335200

استيطان المريخ؟

والمهمة الإماراتية هي واحدة من ثلاث مهمات نحو المريخ تشمل “تيانوين-1″ من الصين و”المريخ 2020” من الولايات المتحدة، تستفيد جميعها من تموضع فضائي مؤاتٍ لإرسال دفعة جديدة من آليات البحث إلى المدار أو إلى سطح الكوكب الأكثر استقطاباً للاهتمام في المجموعة الشمسية.

في أكتوبر، سيكون كوكب المريخ قريباً نسبياً من الأرض (62.07 مليون كيلومتر)، وفقاً لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وسيستغرق “الأمل” سبعة أشهر للسفر لمسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، ليبلغ هدفه في 2021 تزامناً مع احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على قيام الدولة الموحدة.

وعلى عكس مشروعي المريخ الآخرين المقررين لهذا العام، لن يهبط المسبار على الكوكب الأحمر بل سيدور بدلاً من ذلك حوله لمدة عام مريخي كامل أي ما يعادل 687 يوماً.

وفي حين أن هدف المهمة تقديم صورة شاملة عن ديناميكيات الطقس في أجواء الكوكب وتمهيد الطريق لتحقيق اختراقات علمية، فإن المسبار جزء من هدف أكبر هو بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام قادم.

ووظفت دبي مهندسين لوضع تصور للشكل الذين ستكون عليه مدينة على الكوكب الأحمر، ومن ثم إعادة إنشائها في صحراء الإمارة باسم “مدينة المريخ للعلوم” بتكلفة تبلغ حوالي 500 مليون درهم (135 مليون دولار).

وتسعى الإمارات الغنية بالنفط إلى أن يكون المشروع مصدر إلهام للشباب العربي في منطقة غالباً ما تعاني من صراعات وأزمات اقتصادية، وقد أعلنت عن برنامج للفضاء فتحت أبوابه أمام الشباب العرب مدته ثلاث سنوات.

واعتبرت حكومة الإمارات على تويتر إطلاق المسبار “رسالة فخر وأمل وسلام للمنطقة العربية حيث نجدد العصر الذهبي للاكتشافات العربية والإسلامية”.

وانطلقت عشرات المسبارات، معظمها أمريكية إلى المريخ منذ الستينيات، إلا أن عدداً كبيراً منها لم يصل إليه، وعدد آخر فشل في الهبوط على سطحه.

وقد انخفض الدافع وراء استكشاف المريخ حتى قبل أقل من 10 سنوات حين تم تأكيد أن المياه كانت تتدفق على سطحه.

وقال عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، إن مسبار”الأمل” سيقدم منظوراً خاصاً عن هذا الكوكب.

وتابع خلال مؤتمر صحفي قبل عملية الإطلاق: “ما يميز هذه المهمة هو أنه للمرة الأولى سيكون لدى المجتمع العلمي في أنحاء العالم رؤية شاملة لأجواء المريخ في أوقات مختلفة من اليوم وفي مواسم مختلفة”.

ومن المتوقع أن يبدأ مسبار “الأمل” إرسال المعلومات إلى الأرض في سبتمبر 2021 مع إتاحة بياناته للعلماء في أنحاء العالم لدراستها.

ولدى الإمارات تسعة أقمار اصطناعية في مدار الأرض، بينما تخطط لإطلاق ثمانية أقمار أخرى في السنوات المقبلة.

وفي سبتمبر الماضي، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي، وكان ضمن فريق مكون من ثلاثة أفراد انطلقوا من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية وعادوا بعد مهمة استغرقت ثمانية أيام.

واعتبرت الولايات المتحدة، أن رحلة مسبار “الأمل” تُدخل الإمارات نادي الدول المستكشفة للفضاء.

وكتبت السفارة الأمريكية في أبو ظبي في تغريدة: “تهنئ الولايات المتحدة دولة الإمارات على الإطلاق المُلهم والناجح لمسبار الأمل، الذي يضع دولة الإمارات في مصاف الدول المستكشفة للفضاء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • عبد الحكيم بسكرة

    ما هذا الهراء , تستكشفون المريخ ؟؟ كيف هذا , فحتى القمر الذي هو اقرب الى الأرض ما زال يثير جدلا كثيرا عن مدى مصداقية الصعود و النزول اليه بل بات الآن من المؤكد استحالة الذهاب الي القمر , فلا يوجد اي دليل واضح و لا يوجد اي مبرر علمي لتحقيق ذلك - اما موضوع المسبار لاكتشاف المريخ فاقول الانسان في ارضنا لم يكتشف كثير ا من الاماكن المخفية و كثير من الماكن التي ذكرت في كتب المؤرخين و العلماء مثل كتاب الطبري تاريخ الانبياء و الملوك , مثل جبل ق و السد الذي بناه ذو القرنين بل حاليا منطقة انتركتيكا منقطة لا تسمح امريكا و حلفاؤها الدخول فيها لانها تخفي وراءها سر شكل الارض المسطحة و الواسعة الثابتة

  • حكيم_سليم

    ما نعرف واين صنعو هدا الشيئطارة

  • رابح الحاج

    والله تستخفون بعقولنا ...ابرة الخيط وميقدروش اصنعوها ويبعثو مصبار للمريخ....واي قولو صنعوه الغرب وبعثوه الغرب بالدراهم تع الامرات.

  • أبو أنس

    القافلة تمضي.. والكلاب تنبح

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الأخ جزائري و أفتخر

    الصاروخ يحملُ المسبار ، المسبار ليس الصاروخ و الصاروخ ليس المسبار.

  • محمد

    قال تعالى : " فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ " لكن جميل أن تكون هناك عزيمة قوية في استكشاف المريخ.

  • كلمة انصاف

    هم يخدمون اوطانهم مواطنيهم و انتم بلبلوا بالحقد الحسد و شدوا فالخيط الراشي.

  • tadaz tabraz

    حسب ابن خلدون . أينما حل العرب حل الخراب . فهل حان الوقت أن يحل الخراب بكوكب المريخ ؟؟

  • محمد

    لا تشترى القوة والعظمة بالمال. كل الدول المتفوقة تكنولوجيا وعلميا هي دول قومية بامتياز. الامارات اشترت مسبارا وحواسيب وووسائل نقل ولوجستات...من غيرها. العرب الخليجيون يحبون أن يقال عنهم أنهم خم أول من فعل كذا وكذا وبنى أطول عمارة واشترى أغلى لوحة وأكبر قصر...هؤلاء أعراب لن يرو التفوق والعظمة أبدا.حتى يصبح مالهم ذو توجه قومي حضاري وحتى يكفوا انبطاحهم لأمريكا وتذللهم لليهود.

  • جزائري حر

    "انطلاق اول مهمة عربية الى المريخ"؟؟؟ احقا مهمة عربية ام اماراتية؟؟؟ تكنولوجية ودراسات غربية وبعقول و معلماء غربيين ويقولون مهمة اماراتية.

  • محفوظ

    .......كُنا سنفتخر لو أن إمارات بني زايد لم تسقط في حِبال الصهاينة وأصبحت القائمة بالأعمال عنهم في تدمير الأقطار العربية لإبقاء سيطرة الصهاينة وقتل القضية الفلسطينية......

  • جزائر الع

    أول مهمة عربية إلى المريخ...وقريبا سوف تلتحق بهم ايران والسعودية وقطر وتوركيا ..... ولا مفر من حرب بين هذه الدول على سطح المريخ كما هي في سوريا وليبيا واليمن ... الخ التي يتناحر فيها هؤلاء بالوكالة طبعا

  • جزائري و افتخر

    -.......وقالت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المصنعة للصاروخ: “تم تنفيذ عملية الإطلاق .........."
    -اذن الامارات إشترت المسبار ?!!!!!!!

  • keddor

    مهمة عربية بادمغة يابانية ههه , المسبار اقلع من اليابان دليل على رووس الاعراب الفارغة,ثم انه لماذا لا يساعدون اخوانهم في فلصطين اذا فاظت عليهم الاموال ,عوظا الذهاب الى كوكب اخر و المستفيد الاول من المهمة هي امريكا وكالة ناسا التي لديها العلماء و اصحاب العقول
    التي ستتطرق للادارة و للدراسة العميقة للمعطيات التي سوف تاتي من المريخ من خلال هذه الرحلة اما العربان سيقومون فقط بالتمويل المالي و شراء الشهرة.
    احترم الهند التي صنعت المسبار و الصاروخ عندما ارسلت مسبار الى المريخ كل تقريبا صنع هندي بادمغة هندية و الاقلاع كان من الهند و باقل تكلفة مقارنة مع ناسا.

  • abdelo

    طزززززززززز

  • Haron

    ذهبت إلى دبي مرة واحدة وبكل صراحة بعيدة على دول المغرب العربي بسنوات ضوئية رغم كل الإمكانيات التي يمتلكها هذا الأخير لكن ماذا اقول دولة مازالت تعيش على على ذكريات الماضي وفرنسا وجارتها مازال شعبها يركع للبشر بهذه العقلية لن نتقدم أبدا إلى يوم الدين وتذكر كلامي