-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بالشراكة مع ساويرس: البنك المركزي الجزائري يمنح رخصة إنشاء بنك ‘مصري’

الشروق أونلاين
  • 3269
  • 0
بالشراكة مع ساويرس: البنك المركزي الجزائري يمنح رخصة إنشاء بنك ‘مصري’

منح البنك المركزي الجزائري رخصة إنشاء بنك مصري بالجزائر لفائدة شركة أسسها البنك التجاري الدولي”CIB ـ مصر”، ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس مدير عام الشركة القابضة أوراسكوم تيليكوم، بناءا على طلب كان قد تقدم به التجاري الدولي “سيب” إلى البنك المركزي الجزائري الشهر الماضي للحصول علي رخصة لإنشاء بنك مصري بالجزائر.
وتبلغ مساهمة التجاري الدولي في رأسمال البنك الجديد الداخل ضمن الاستثمارات المصرية في الجزائر، ما نسبته 51 بالمائة، فيما يشارك الطرف الثاني المتمثل في رجل الأعمال ساويرس بنسبة 49 بالمائة، والذي يدير شركة لديها فرع تمثيلي بالجزائر في مجالات اتصالات النقال والمتمثل في “جازي للاتصالات” .
وقال هشام عز العرب في تصريح نقلته وسائل الإعلام: إن السلطات المصرية ممثلة في البنك المركزي وهيئة سوق المال وافقت على إنشاء البنك، ورفض الكشف عن أسباب اختيار الجزائر للاستثمار، ومن المنتظر أن يتخذ المقر الرئيسي للبنك بالجزائر العاصمة.
وأضاف أن هذه العملية تمر بأكثر من مرحلة بدأت بتقديم الأوراق والمستندات للبنك المركزي باللغتين الفرنسية والعربية، معتبرا أن الحديث عن رأسمال البنك الجديد سواء المرخص به والمدفوع والاسم التجاري له، وكذا مجلس إدارته وباقي النواحي والمراحل التفصيلية والإجرائية ومنها توقيت تدشين البنك لممارسة نشاطه المصرفي، أمور لم تضبط بعد، بحسبه.
ويشار أن البنك المركزي الجزائري طالب من التجاري الدولي تحديد ميزانياته وهيكله التمويلي لفحصه، والتحقق من قوة مركزه المالي وملائمته للمعايير الاقتصادية في ذات المجال المصرفي المالي، حيث استغرقت ذات الإجراءات وقتا معتبرا، عقب إعلان الطرفين المعنيين قبل سنة عن رغبتهم في إنشاء بنك مصري بالجزائر.
من جهة أخري، قال نجيب ساويرس إنه كان يمكنه تشكيل تحالف لشراء بنك القاهرة المطروح للبيع إلا أنه تراجع عن ذلك “حتي لا يقال إن الحكومة سعت إلي بيع البنك ليشتريه ساويرس”، علما طلبا شخصيا قدمه ساويرس للبنك المركزي المصري لشراء البنك المطروح للبيع، إلا أن المركزي المصري رفض الطلب، مؤكداً عدم بيع البنوك إلا لمؤسسات مالية وبنوك.

بلقاسم عجاج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!